هيونداي أيونيك

هيونداي أيونيك

بدأت شركة هيونداي الكوريّة بصناعة سيّارات أيونيك عام 2016م ولم تتوقّف عن توفيرها وتقديمها إلى العملاء حتّى يومنا هذا، وهي واحدة من السيّارات المدمجة التي تتمتّع بمظهر هاتشباك ذي خمسة أبواب، ويتمّ إنتاج هذه السيّارة في مصنع مقاطعة كوليم الماليزيّة بالإضافة إلى مصنع مدينة ألسان اليابانيّة فحسب، وتتميّز هيونداي أيونيك بمصروفها المنخفض من الوقود، وتمكّنت هذه السيّارة من الفوز بجائزة أفضل سيّارة هايبرد خلال حفل توزيع جوائز أوتو باير.

مواصفات سيارة هيونداي أيونيك 2017

مواصفات سيارة هيونداي أيونيك 2017

من الداخل

تحتوي سيارة ايونك 2017 على مقصورة داخلية مريحة تتضمن مساحة تتسع لأربعة أشخاص، وتعتبر سيارة عملية ممتازة تتمتع بكفاءة عالية، وتتكون من خمسة أبواب، كما تشمل على العديد من التجهيزات الرائعة، مثل: صندوق أمتعة خلفي ذو حجم كبير تبلغ سعته 500 لتر دون طيّ المقاعد الخلفية، و1505 لتر مع طيها.

الأداء

تأتي هذه السيارة مجهزة ببطارية ليثيوم أيون البوليمر تبلغ قدرتها 1.56 كيلو واط خلال الساعة الواحدة، ومحرك بنزين أربعة سلندر يتمتع بنظام الحقن المباشر للوقود، ويتضمن على سعة بمقدار 1.6 لتر، ويتكون من 16 صماماً، ويبعث 104 حصان عند عدد دورات 5700 دورة خلال الدقيقة، إضافةً إلى 150 نيوتن.متر عند 4000 دورة في الدقيقة الواحدة، إلى جانب محرك كهربائي يصدر قوة حصانية بمقدار 43 حصاناً، وعزم دوران بقيمة 170 نيوتن.متر. 

إعلان السوق المفتوح

الترفيه

تحتوي السيارة على شاشة LCD أمامية ملونة تعرض عدادات القياس الخاصة بالسيارة، وعجلات معدينة يبلغ قياسها 15 أو 17 بوصة، ومكيف أوتوماتيكي للهواء، إلى جانب مدخل AUX، ومنفذ USB، وشاشة عرض تعمل باللمس قياس 7 بوصة.

الأمان

تتمتع سيّارات هيونداي أيونيك 2017 بالعديد من ميزات السلامة والأمان؛ والتي تشمل على: سبعة أكياس هوائية تستخدم للمحافظة على سلامة الركاب والسائق في حال اصطدام السيارة، ونظام يراقب ضغط الهواء الموجود داخل عجلات السيارة، وخاصية الفرملة الفجائية في حالات الطوارئ.

مواصفات سيارة هيونداي أيونيك 2018

صممت سيارة هيونداي أيونيك 2018 في هيكل الهاتشباك وهي متوفرة في ثلاثة محركات عالية الكفاءة: هايبرد وهايبرد قابلة للشحن الخارجي (plug-in hybrid)، والكهربائية، وتتميز المقصورة بمواد عالية الجودة ونظام معلومات وترفيه سهل الاستخدام، لكن السيارة تحتوي ديناميكيات قيادة غير مبهرة ومقعد خلفي ضيق إلى حد ما.

إن لم يقتصر تفكيرك على شراء سيارة هايبرد فقط فإن أيونيك خيار ممتاز؛ لأنها والعديد من سيارات هيونداي تملك ضمانًا ممتازًا إضافة إلى أنها تمثل منافسًا قويًا للعديد من سيارات فئتها؛ مثل: نيسان ليف وتويوتا بريوس.

مواصفات سيارة هيونداي أيونيك 2018

من الداخل

  • السعة: تمتلك هذه الهاتشباك أربعة أبواب بخمسة مقاعد، وجد المراجعون أن مساحة المقعد الخلفي يمكن أن تكون محدودة وأن الشريط الذي يقسم النافذة الخلفية إلى قسمين يمكن أن يعرقل الرؤية الخارجية.
  • المقاعد: يشتمل جهاز LATCH الموجود في المقاعد الخلفية في أيونيك على ثلاثة أربطة يسهل التفريق بينها ويأتي المقعدان الخارجيان أيضًا بمثبتات منخفضة وعلى الرغم من أنه سيتعين عليك أن تبحث عنها لتجدها في وسائد المقعد إلا أن المراسي سهلة الاستخدام.
  • الجودة الداخلية: تتبع مقاييس الجودة فيها الطراز الأول فهي مزيج من التصميم الأنيق والمواد عالية الجودة والمقاعد المريحة، مما يمنح سائق هذه السيارة المدمجة إحساسًا رائعًا، وسيقدّر المهتمون بقضايا البيئة أن العديد من المواد الداخلية صديقة للبيئة.
  • مساحة الشحن: يقدم الهاتشباك مساحة كبيرة تساوي ارتفاع 26.5 قدمًا مكعبًا، وتعد أيونيك هايبرد واحدة من أكثر المركبات اتساعًا في تصنيفات السيارات الهايبرد والكهربائية لكن تستهلك حزمة البطارية بعضًا من هذه المساحة في Plug-in Hybrid و Electric ولا يزال الصندوق بطول الـ 23 قدمًا في هذه الطرازات أكبر من الموجودة في فولكس واجن e-Golf و فورد C-Max Energi.
اقرأ أيضاً:  مواصفات سيارة تويوتا بريوس 2015

الأداء

  • المحرك: توفر مجموعة نقل الحركة قيادة استثنائية وبعيدًا عن أنك لا تحصل على نفس الأداء من Electric، كما تفعل في Kia Soul EV يوفر كل من أيونيك  Hybrid و Plug-in Hybrid مزيدًا من الجاذبية والسلاسة خاصة عند تغيير إعداد محرك السلندر من الوضع Eco إلى Sport.
  • استهلاك الوقود: تعد Hybrid واحدة من أكثر السيارات كفاءة في استهلاك الوقود التي يمكنك شراؤها بمعدل توفير وقود يقدر بـ EPA ويبلغ 4.13 لتر/100كم في المدينة و 3.99 لتر/100كم على الطريق السريع، وبهايبرد القابلة للشحن لأيونيك ستحصل على 1.98 لتر /100كم، أما الإصدار الكهربائي فيسير ما يقدر بـ 199.56كم قابل للمقارنة مع نسب فولكس واجن e-Golf و BMW i3.
  • القيادة والمناورة: تتشابه قيادتها مع الكثير من منافسيها في الفئة فتمنحك هيونداي ثلاثة إعدادات لنظام الفرامل ريجين الخاص بها حتى تتمكن من ضبط مدى تباطؤ أيونيك بحدة عند الضغط على دواسة الوقود وتميل أيونيك لعدم الاحتفاظ بمسار واحد عند الطرق الصعبة فقد تشعر بهذه الاهتزازات من داخل المقصورة حيث يمكن أن تحتاج إلى إجراء تعديلات مستمرة للبقاء في نفس المسار على الطريق السريع.

الترفيه

يسهل استعمال النظام الترفيهي لأنه يحتوي على الأزرار والمقابض الزائدة في حال عدم رغبتك  في استخدام شاشة اللمس ويحتوي النظام على: Apple CarPlay وAndroid Auto وشاحن لاسلكي لهاتفك وستريو Infinity بثمانية مكبرات.

الأمان

يؤدي طراز Hybrid أداءً رائعًا في كل اختبار تصادم أُجري من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة حيث حصل على علامة Top Safety Pick ولا يوجد لـ Plug-in Hybrid أو Electric أي نتائج.

توجد كاميرا الرؤية الخلفية قياسية فيها وميزات أخرى مثل: الفرامل الأوتوماتيكية للطوارئ مع الكشف عن المشاة والكشف عن البقع العمياء وتنبيه حركة المرور التقاطع الخلفي، ومساعدة تغيير المسار ومساعدة والحفاظ عليه والتحكم الذكي في الطواف وتتوفر المصابيح الأمامية المتكيفة.

الطرز

هيونداي أيونيك

تشمل الميزات القياسية لـ Hybrid Blue بالإضافة إلى الميزات القياسية Plug-in Hybrid و Electric على شاشة تعمل باللمس بقياس 7 بوصة ونظام Android Auto و Apple CarPlay وبلوتوث وراديو HD وراديو متصل بالأقمار الصناعية وكاميرا الرؤية الخلفية، والتشغيل بتقريب المفتاح إضافةً إلى التشغيل بالزر حيث يعتبر التحكم في درجة الحرارة الأوتوماتيكي ثنائي النطاق قياسيًا في كلا طرازي الهايبرد ويتميز الطراز بكامله بالتحكم التلقائي في درجة الحرارة في المنطقة الواحدة.

هيونداي أيونيك SEL

يوجد فقط في الهايبرد طراز المستوى المتوسط وتتضمن الميزات البارزة في SEL مقعد السائق القابل للتعديل كهربائياً مع دعم أسفل الظهر ومدفأة للمقاعد الأمامية وعجلة قيادة ملفوفة بالجلد واكتشاف البقعة العمياء وتنبيه للمرور الخلفي.

هيونداي أيونيك Limited

يتوفر طراز Limited في شكل السيارة الهايبرد أو plug-in الهايبرد أو الكهربائية وتعتبر المقاعد الجلدية ومدفأة المقاعد الأمامية واكتشاف البقع العمياء وتنبيه حركة المرور المتقاطعة الخلفية ميزات قياسية، وتضاف فتحة السقف في الهايبرد وهي اختيارية في plug-in والكهربائية.

المنافسون

تويوتا بريوس

تعتبر بريوس سيارة الهايبرد الأشهر على الإطلاق ولفترة من الوقت كانت المعيار للمنافسين؛ مثل: أيونيك، أما الآن فأيونيك اقتصادية أكثر في استهلاك الوقود وبكلفة أقل وتتمتع بأمان أفضل وموثوقية أكبر لكن بريوس توفر مساحة شحن أكبر قليلاً -في بعض طرازاتها- ومساحة كافية في المقاعد الخلفية. إن رغبت بشراء طراز أيونيك Plug-in Hybrid فعليك مقارنته مع تويوتا بريوس بريميم Plug-in؛ لأنه يعد منافسًا قويًا.

اقرأ أيضاً:  كيف تحافظ على تيربو السيارة دون مشاكل

نيسان ليف

تتشابه ليف وأيونيك Electric لأنّ السيارتين تعملان بالكهرباء وتشكل إصدارات 2018 بداية جيل جديد وتوفر أداءً فعالًا ونظامًا ذاتي القيادة ومجموعة بطارية مُحسّنة تبلغ 1.56لتر/100كم وهو رقم أكبر من نظيرتها أيونيك Electric.

مواصفات سيارة هيونداي أيونيك 2019

تعد سيارة هيونداي ايونيك 2019  سيارة مدمجة جيدة. القليل من السيارات يمكن أن تتوافق مع الاقتصاد في استهلاك الوقود في ايونيك، وهناك إصدارات في الطرز الكهربائية للمتسوقين الذين يريدون أن يكونوا أكثر صداقة مع البيئة. الطرز ذات المحركات V وEV تعطي تسارع أكثر. يوفر تصميم هاتشباك الكثير من مساحة الشحن، لكنه يعاني من نقص في المساحة الأمامية وركوب غير واثق.

 يجب أن تجذب هيونداي ايونيك أي شخص يبحث عن سيارة هايبرد، خاصة لأنها ذات سعر أقل. إذا كنت تبحث عن الاقتصاد في استهلاك الوقود بشكل ممتاز، فستحتاج أيضًا إلى أن تبحث عن Prius. تعد Nissan Leaf خيارًا آخر يجب مراعاته، ويوفر مجموعة قيادة كهربائية بالكامل أكثر من الإصدار الكهربائي لـايونيك.

مواصفات سيارة هيونداي أيونيك 2019

المنافسون

تويوتا بريوس

اعتادت “تويوتا بريوس” أن تكون المعيار الذهبي الذي تقاس به جميع السيارات الهايبرد الأخرى، لكن الطرازات الأحدث مثل “إيونيك” تقارن بشكل إيجابي معها. تحصل كلتا السيارتين على بعض من أعلى معدلات الاقتصاد في استهلاك الوقود لأي نوع هايبرد – 4.13/ 3.99 لتر لكل 100كم في المدينة / الطريق السريع. كلاهما يوفر كميات مماثلة من مساحة الشحن وكمية مناسبة من مساحة المقعد الخلفي. هناك مزايا لكل منها عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا والميزات. 

لدى ايونيك نظام الربط مع الهاتف الذكي Android Auto وApple CarPlay، والذي لا يمكنك الحصول عليه على الإطلاق في بريوس. ومع ذلك، تتميز الديكورات العلوية من تويوتا بشاشة تعمل باللمس مقاس 11.6 بوصة رائعة، وتأتي جميع الطرز القياسية مع العديد من ميزات منع التصادم.

نيسان ليف

نيسان ليف هي سيارة كهربائية تفوق مجموعة قيادة ايونيك بنحو 9.41 لتر/100كم، هذا هو أحد الأسباب القليلة التي تجعلك تفكر في ليف على أيونيك. 

إن ليف ليس الخيار المثالي لأولئك الذين يتطلعون إلى القيام برحلات طويلة، تتميز بجودة المقصورة الرائعة وبعض الميزات القياسية، ولكنها تقدم نظام ProPilot Assist. هذا يجعل السيارة ذاتية القيادة تقريبًا من خلال مجموعة من الميزات التي تتحكم في السرعة والكبح. يتمتع كل من ليف وايونيك بأسعار متشابهة، ولكن طرازات ايونيك الهايبرد والمكونات الإضافية لها أسعارها أقل بكثير، وسوف يكلفك الوقود أكثر قليلاً كل عام.

من الداخل

  • السعة: تحتوي ايونيك 2019 مقاعد تتسع لخمسة أشخاص. المقصورة مفتوحة وجيدة التهوية، وهناك الكثير من حيز الرأس والساقين لسائق أو مسافر أطول. راحة الجلوس جيدة، لكن وسائد المقعد السفلي تفتقر إلى الدعم على الأقراص الطويلة. 
  • تعد الرؤية الخلفية للخارج مشكلة بسيطة نظرًا لشريط أفقي كبير يقوم بتقسيم زجاج الفتحة إلى قسمين، ومساحة المقاعد الخلفية متوسطة بشكل عام ولكنها نموذجية لسيارة مدمجة. 
  • المقاعد: تحتوي ايونيك على مجموعتين كاملتين من مرفقات مقعد السيارة LATCH على المقاعد الخارجية الخلفية ومرساة حبل مخصصة للمقعد الأوسط، وأعطى معهد التأمين للسلامة على الطرق النظام ثاني أعلى تصنيف مقبول لسهولة الاستخدام. يتم تثبيت المراسي السفلية بعمق في المقعد، لكن من السهل تثبيت مقاعد السيارة على خلاف ذلك.
  • الجودة الداخلية: تتميز ايونيك بالكثير من المواد المعاد تدويرها والوعي بالبيئة، بما في ذلك القطع الداخلية المصنوعة من الخشب والحجر البركاني وقصب السكر الخام. يعتقد بعض النقاد أن قطع المقصورة باهتة أو منخفضة الإيجار، لكن معظم المراجعين يشيدون بالجودة الداخلية بشكل عام. الملائمة واللمسات النهائية صلبة، مع تجميع كل شيء بإحكام.
  • مساحة النقل: يساعد تصميم hatchback على توفير مساحة شحن أكبر من أي سيارة صغيرة أخرى تقريبًا. يحتوي الطراز الهايبرد القياسي على 26.5 قدم مكعب من مساحة الشحن، في حين أن البطاريات الموجودة في المكوّن الإضافي والطراز الكهربائي تقلل المساحة إلى 23 قدمًا مكعبة. إن فتحة الشحن مقيدة بسبب خط سقف منخفض وأرضية عالية، مما يجعل من الصعب رفع البضائع الثقيلة.
اقرأ أيضاً:  تعرف على أشهر سيارات شركة لكزس

الأداء

  • المحرك: هناك ثلاثة خيارات من المحركات في ايونيك 2019: هايبرد  تقليدية، هايبرد إضافية، وطراز كهربائي، ويبلغ إجمالي قوة المحرك الهايبرد والمكونات الإضافية 139 حصانًا، ويأتي كلاهما قياسيًا مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات. تقوم Ioniq Electric بإخراج 118 حصان من محركها الكهربائي وناقل الحركة أحادي السرعة.
  • استهلاك الوقود: تحصل ايونيك هايبرد القياسية على 4.13 لتر:100كم في المدينة و3.99 لتر/100كم على الطريق السريع. هذه هي من بين أفضل أرقام الاقتصاد في استهلاك الوقود من أي هايبرد في السوق، وللمقارنة، تويوتا بريوس تحصل على ما يصل إلى 4.06 لتر:100كم المدينة والطريق السريع 4.44 لتر/100كم.
  • القيادة والتعديل: سائقي ايونيك يُفضلون في الغالب سيارة تقليدية تعمل بالغاز. لا تُظهر فرامل التجدد الخاصة بالهايبرد الكثير من الغموض الذي يشتهر به هذه الأنظمة، وفي اختبارات الطرق، تميل ايونيك إلى الارتداد بشكل ملحوظ عند اجتياز الرصيف، كما يتطلب الكثير من تصحيحات التوجيه البسيطة والمداخلات عند السير بسرعة عالية أو على طريق سريع.

الترفيه

تأتي ايونيك  قياسيًا مع الكثير من وسائل الراحة الرائعة، بما في ذلك نظام معلومات ترفيهي بشاشة تعمل باللمس سهل الاستخدام مقاس 7 بوصة مع Android Auto وApple CarPlay. من السهل التنقل عبر القوائم وهناك أزرار وأزرار فعلية لضبط إعدادات الصوت أو المناخ. 

يشمل النظام الاختياري في السيارة على شاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصة بالإضافة إلى استيريو Infinity وخاصية الملاحة والشحن اللاسلكي.

الأمان

  • نتائج الاختبار: حصلت ايونيك من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة على جائزة لعام 2019 لأعلى درجات السلامة، مما منحها أعلى تصنيف جيد في ستة اختبارات تصادم وثاني أعلى تصنيف مقبول من حيث مدى إضاءة المصابيح الأمامية للطريق إلى الأمام. تتميز الطرز المجهزة بكبح الطوارئ الأوتوماتيكي الاختياري بتصنيف فائق للوقاية من التصادم الأمامي.
  • ميزات السلامة: جميع طرز ايونيك 2019 تأتي قياسية مع كاميرا الرؤية الخلفية. ومع ذلك، فإن مجموعة كاملة من تقنيات السلامة النشطة ومساعدة السائق تأتي في حواف عالية، وتشمل هذه أجهزة استشعار وقوف السيارات الخلفية، والمصابيح الأمامية على التكيف،، التحكم في التطواف، ومراقبة انتباه السائق، ومراقبة البقعة العمياء، والتحذير من مغادرة الممر، والفرامل التلقائي في حالات الطوارئ.

الطرز

تتوفر هيونداي ايونيك 2019 بثلاثة محركات مختلفة: هايبرد  تقليدية، هايبرد إضافة، ونسخة كهربائية بالكامل. من المحتمل أن يكون قرارك يعتمد على مدى كفاءة السيارة في استهلاك الوقود أو النطاق والقدرات التي تريدها.

فيديو عن سيارات هيونداي أيونيك

مقالات مشابهة

أحدث أنواع دراجات نارية

أحدث أنواع دراجات نارية

مواصفات وعيوب واسعار الفا روميو الفا روميو جوليا 2021

مواصفات وعيوب واسعار الفا روميو الفا روميو جوليا 2021

شركة شيري

شركة شيري

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات مرسيدس مايباخ

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات مرسيدس مايباخ

طريقة تعبئة ماء الرديتر

طريقة تعبئة ماء الرديتر

عيوب دودج تشارجر

عيوب دودج تشارجر

عيوب نيسان سنترا 2018

عيوب نيسان سنترا 2018