تعرف على أهم الشوارع دولة الإمارات العربية المتحدة والخدمات المحيطة فيها

تعرف على أهم الشوارع دولة الإمارات العربية المتحدة والخدمات المحيطة فيها

شارع الشيخ خليفة بن زايد في أبوظبي

يعتبر شارع الشيخ خليفة بن زايد من أشهر شوارع أبوظبي، كما أنه يُعرف باسم شارع خليفة، ويضم الشارع العديد من المجمعات السكنية المميزة، وتضم العديد من المرافق والخدمات، كما أنه تحتوي على المكاتب المعروضة للإيجار والتي يفضله الكثير من رجال الأعمال. 

عقارات شارع الشيخ خليفة بن زايد 

يضم الشارع العقارات المتاحة للإيجار، ولا يضم أي عقارات متاحة للتملك الحر، وتتنوع الشقق الموجودة في المنطقة ما بين 1-4 غرف نوم، حيث إن مساحة الشقة المكونة من غرفة نوم واحدة تصل إلى 600 قدم مربع بإيجار يبلغ 55 ألف درهم إماراتي سنوياً، أما الشقق المكونة من غرفتين نوم يصل متوسط إيجارها إلى ما يقارب الـ 72.5 ألف درهم إماراتي سنوياً، ويتراوح سعر إيجار الشقق المكونة من 3 غرف ما بين 65-180 ألف درهم إماراتي سنوياً، وتملك العقارات ذات السعر الأعلى إطلالات مميزة على البحر مباشرة، وبالنسبة للشقق المكونة من 4 غرف يكون الحصول عليها في وسط المدينة أمراً صعباً لكن في الشارع يوجد العديد منها والتي يصل متوسط إيجارها إلى ما يقارب الـ 152 ألف درهم إماراتي سنوياً.

الخدمات المحيطة في شارع خليفة بن زايد 

الخدمات التعليمية 

  • المدارس: يوجد بالقرب من الشارع في المناطق المجاورة العديد من المدارس منها، مدرسة المنى الابتدائية الخاصة والتي تعتمد المدرسة المنهاج الوطني البريطاني، ومدرسة جيمس وينشستر وتعتمد المنهاج البريطاني، ومدرسة اليوبيل الدولية والتي تعتمد المنهاج الأمريكي.
  • الجامعات: من الجامعات القريبة من الشارع جامعة الحصن، وكلية الإمارات للتكنولوجيا، وجامعة خليفة، وبعض الجامعات الدولية مثل جامعة نيويورك، وجامعة السوربون، ويمكن الوصول لهم خلال 20 دقيقة. 

خدمات المساجد ودور العبادة

  • المساجد: يوجد العديد من المساجد بالقرب من الشارع منها مسجد الشيخ خليفة بن زايد الأول، ومسجد حديقة العائلة، ومسجد عمير بن يوسف، وجميعها تقع في منطقة المركزية الغربية.
  • الكنائس: يوجد في مجمع المشرف القريب من الشارع العديد من الكنائس منها، كاتدرائية القديس يوسف، وكاتدرائية القديس جورج الأرثوذكسية، وكنيسة المجتمع الإنجيلية ويمكن الوصول لمجمع المشرف خلال 15 دقيقة في السيارة.
  • المعابد: يمكن زيارة معبد شيفا، ومعبد كريشنا الواقعة في بر دبي على بعد ساعة ونصف، كما أنه يجري العمل في الوقت الحالي على إقامة معابد على بعد 35 دقيقة من الشارع. 

خدمات الرعاية الصحية والعيادات 

يوجد بالقرب من الشارع العديد من العيادات منها لعيادة أستر، وعيادة الساقي الطبية، وعيادة الأمانة، ومركز الحياة الطبي، وعيادة كايا للبشرة، والعيادة البريطانية لطب الأسنان، وعيادة نيو فيتيريناري كلينيك البيطرية، أما عن المستشفيات يوجد ما يقارب الـ 11 مستشفى على طول شارع الشيخ خليفة بن زايد، أبرزها مستشفى كينغز كوليدج، ومستشفى ان ام سي التخصصي، ومستشفى ميديور 24×7.

إعلان السوق المفتوح

خدمات السوبر ماركت 

يوجد العديد من محلات السوبر ماركت بالقرب من الشارع منها، سوبر ماركت جراند ديوس، كما يضم الشارع لولو إكسبريس، وسوبرماركت الصفا، وإيفر فريش هايبر ماركت. 

خدمات المواصلات ومواقف السيارات 

يضم الشارع مجموعة من مواقف الحافلات، كما يمكن الاستعانة بسيارات الأجرة، وتضم المباني السكنية في الشارع مواقف السيارات المغطاة، والمواقف المدفوعة الأجر ولا يتوفر مواقف مجانية في الشارع. 

خدمات المطاعم والمقاهي 

يوجد في الشارع والمناطق القريبة منه العديد من المطاعم منها مطعم برياني، ومطعم أبو شقرة للشواء، ومطعم كارافان، أما عن المطاعم الفاخرة يوجد مطعم تشاو جاو في فندق كراون بلازا، ومطعم ديستريكت باي أمالفي في فندق الرويال ميريديان، ومطعم سرايا باشا في فندق سوفتيل الكورنيش، أما عن محبي السهر يمكنهم التوجه إلى الفنادق التي تقع على امتداد الشارع ومنها تافرن بوب، واستراحة بلو سكاي، وكريستال بار.

خدمات الأماكن الترفيهية والنوادي

يمكن لسكان الشارع التوجه لبعض الأماكن الترفيهية منها قصر الحصن التي تقام فيها العديد من الفعاليات في القلعة، مثل ورشات العمل والعروض الفنية والمعارض، كما ويقوم الكثيرون بزيارة المتحف للتعرف على تراث وتاريخ أبوظبي، ومن النوادي الرياضية الواقعة على امتداد الشارع والتي يمكن للسكان زيارتها؛ نادي فليكس فيتنس، وجولدز جيم. 

خدمات مراكز التسوق 

من المولات القريبة من الشارع والتي يمكن للسكان زيارتها المركز التجاري العالمي الذي يحتوي عى مركزاً تجارياً كبيراً وسوق عصري وعقارات تجارية وسكنية كما يضم المول العديد من المطاعم ومنها بو ترينيتي وتامبا وجاز آت بيتزا اكسبرس، كما يمكنهم زيارة مركز مدينة زايد للتسوق، وهو مركز تجاري تقليدي يوجد فيه لولو هايبر ماركت وصالة مطاعم صغيرة، ويشتهر بسوق الذهب والمجوهرات.

خدمات الشواطئ القريبة 

يمكن الوصول للشواطئ القريبة من الشارع خلال 10 دقائق، ومنها شاطئ الكورنيش الذي ينقسم إلى ثلاث مناطق شاطئ الساحل المخصص للأفراد والمجموعات المختلطة، والبوابة الثانية المخصصة للعائلات فقط، والبوابة الثالثة المخصصة للعائلات والمزودة بمرافق للأطفال كما يضم العديد من مرافق اللياقة البدنية، والملاعب الرياضية، ومسارات المشي الخاصة. 

خدمات صالونات التجميل 

يمكن للسيدات التوجه إلى ذا نيل سبا، وسيسترز بيوتي لاونج، ومايفن سبا، كما يمكن للرجال التوجه إلى صالون وسبا إلك، وسبا زاري، وصالون جارات الوادي.

شارع السلام في أبوظبي

شارع السلام هو الاسم الآخر لشارع الشيخ زايد بن سلطان، وهو من الشوارع الرئيسية في العاصمة، قامت بلدية أبوظبي بالعمل على تطوير الشارع لتحسين البنية التحتية، وضم عدد من الوحدات السكنية والتجارية للشارع، كما ويضم العديد من المرافق والخدمات الأساسية. 

عقارات شارع السلام

يضم الشارع الشقق المكونة من 1-4 غرف، وهي متاحة للإيجار فقط، أما الفلل فهي متاحة للبيع وللإيجار، وتبدأ أسعار إيجار الشقق المكونة من غرفة واحدة من 45 ألف درهم إماراتي سنوياً، أما الشقق المكونة من غرفتين فيبدأ سعر إيجارها من 62 ألف درهم إماراتي سنوياً، والشقق ذات الـ 3 غرف يتراوح إيجارها ما بين 60-210 آلاف درهم إماراتي سنوياً، أما الشقق المكونة من 4 غرف والمناسبة للعائلات والتي تصل مساحتها إلى 2500 قدم مربع ويبدأ إيجارها من 120 ألف درهم إماراتي، ويعود التباين في الأسعار إلى الخدمات المرفقة مع الشقة وإلى ما إذا كانت مفروشة أم لا. 

تتكون الفلل الموجودة في الشارع من 3-6 غرف، ويصل متوسط إيجار الفلل المكونة من 3 غرف نوم إلى ما يقارب الـ 200 ألف درهم اماراتي سنوياً، بينما الفلل ذات الـ 4 غرف يبدأ إيجارها من 280 ألف درهم إماراتي سنوياً، وتبدأ أسعار البيع للفلل في الشارع من 3.3-7 مليون درهم إماراتي، والفلل المكونة من 5 غرف والمعروضة للبيع يتراوح سعر البيع لها ما بين 220-300 ألف درهم إماراتي. 

اقرأ أيضاً:  منطقة العطيفية في بغداد

يتراوح إيجار التاون هاوس المكون من 3 غرف ما بين 185-215 ألف درهم إماراتي سنوياً بينما يصل سعر البيع للفئة نفسها إلى 3 مليون درهم إماراتي، أما التاون هاوس المكون من 5 غرف فيصل متوسط الإيجار له إلى ما يقارب الـ 232 ألف درهم ​​سنوياً، ويصل سعر البيع له إلى 4.4 مليون درهم إماراتي.

الخدمات المحيطة في شارع السلام 

الخدمات التعليمية 

  • الحضانات: من الحضانات الموجودة في الشارع حضانة رويال بالاس، وحضانة ليتل جاردن، وحضانة روزا، وحضانة مايند تشامب.
  • المدارس: يوجد العديد من المدارس بالقرب من الشارع ومنها رايتون كوليدج القريبة من مجمع بلوم جاردنز وتعتمد المنهاج البريطاني، ومدرسة الإمارات الخاصة في الزهراء وتعتمد المنهاج البريطاني والأمريكي والإماراتي المعتمد من وزارة التعليم الإماراتية، ومدرسة أبوظبي الهندية التي تعتمد المنهاج الهندية، ومدرسة الشيخ خليفة بن زايد الباكستانية.
  • الجامعات: من الجامعات القريبة من الشارع أكاديمية الإمارات، وكلية أبوظبي للإدارة، وجامعة خليفة، وجامعة ستراثكلايد، وكلية الأعمال السويسرية. 

خدمات المساجد ودور العبادة

 

  • المساجد: يوجد بالقرب من الشارع العديد من المساجد والتي يمكن الوصول لها خلال 8 دقائق في السيارة، ومنها مسجد الزفران، ومسجد عمير بن الهمام، ومسجد سعيد بن علي، ومسجد جمعة حسن الزعابي.
  • الكنائس: يوجد العديد من الكنائس في مجمع المشرف القريب من الشارع ومنها كاتدرائية سانت جورج الأرثوذكسية، وكاتدرائية سانت جوزيف، والكنيسة الإنجيلية، وجميعها يمكن الوصول لها خلال 10 دقائق. 
  • المعابد: لزيارة المعابد يجب على السمان التوجه إلى إمارة دبي وزيارة معبد شيفا، ومعبد كريشنا الواقعين في بر دبي ويمكن الوصول لهم خلال ساعة ونصف، ويتم في الوقت الحالي إنشاء معبد على بعد 30 دقيقة من الشارع، ويمكن التوجه إلى منطقة المصفح في أبوظبي لزيارة معبد جرو دورا.

خدمات الرعاية الصحية والعيادات 

من المستشفيات القريبة من الشارع ومنها مستشفى صحة الإمارات الذي يقدم مختلف الخدمات الصحية التشخيصية والاستشارية للمرضى ويقع على بعد 15 دقيقة في السيارة، ومستشفى ان ام سي التخصصي، ومستشفى الراحة، ومستشفى الكورنيش للولادة، أما المراكز الصحية القريبة يوجد مركز ابن النفيس الطبي، ومركز القاضي الطبي، ومركز اكسفورد الطبي.

خدمات السوبر ماركت 

من محلات السوبر ماركت الموجودة في الشارع لولو هايبر ماركت الذي يقع على 12 دقيقة في السيارة، وسوبر ماركت عالم الذي يمكن الوصول له خلال 10 دقائق، وبعض محلات البقالة الصغيرة المنتشرة على امتداد الشارع، ويوجد في مجمع بلوم جاردنز الموجود في الشارع محلات أخرى منها كارفور، وزووم سوبر ماركت، ومترو ماركت، ويور ايربان ماركت المتخصص في بيع المنتجات العضوية والصحية، وويتروس سوبر ماركت. 

خدمات المواصلات ومواقف السيارات 

يمكن لسكان الشار استخدام الحافلات 54 و56 وA1، ويمكنهم استخدام سيارات الأجرة، وبالنسبة للسيارات الخاصة تم العمل على تخصيص عدد كبير من المواقف المظللة بالقرب من الوحدات السكنية، والمكاتب التجارية.

خدمات المطاعم والمقاهي 

تضم المولات ومراكز التسوق العديد من خيارات المطاعم والتي تعتبر أقربها للشارع ومنها، مطعم تشيلي برجر في السيف مول الذي يقدم المأكولات الأمريكية، ومطعم دونير أند جيروس الذي يقدم الأطباق اليونانية والتركية، وكذلك مطعم لا بريوش البرازيلي، ومطعم ذا شوتا ويقدم المأكولات الهندية، ومطعم هوكد للأطباق البحرية، وتشوكلت لاب لعشاق الشوكولاتة.

أما عن المطاعم الفاخرة فيمكن للسكان التوجه إلى مطعم بوا ستيك هاوس، ومطعم فلوكة اللبناني، وكذلك فندق وسبا القرم الشرقي الذي يضم مطعم باشيلين التايلندي، ومطعم داينينج آند ديزاين، ويستطيع محبي السهر زيارة ذا بول ديك الموجود في الفندق.

خدمات مراكز التسوق

من المولات القريبة من الشارع الوحدة مول الذي يعتبر من أبرز وجهات التسوق في أبوظبي ويحتوي المول على أكثر من 350 محلاً تجارياً منها لولو هايبر ماركت، وسينما الوحدة وجولدز جيم، كما يوجد القرم الشرقي الترفيهي المرتبط بفندق وسبا القرم الشرقي والذي يضم العديد من المطاعم والمحلات التجارية والصالونات مثل نيل سبا وصالون ماركي هير كما يتيح إمكانية ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية منها التجديف وركوب قوارب الدونت واستئجار اليخت، ويستطيع السكان الذهاب إلى السيف فيليج مول ويضم العديد من المحلات التجارية والمطاعم وكارفور ومدينة الملاهي الترفيهية للأطفال ونادي لياقة بدنية، وكذلك السيف مول. 

خدمات الشواطئ القريبة 

من الشواطئ القريبة من الشارع شاطئ الكورنيش المقسم إلى 3 مداخل: المدخل الأول للأفراد، والثاني للعائلات، والثالث للعائلات مع الأطفال، ونادي باي شور بيتش الذي يمكن الوصول له خلال 17 دقيقة في السيارة والذي يعتبر جزء من فندق انتركونتيننتال أبوظبي. 

خدمات صالونات التجميل 

يوجد العديد من صالونات التجميل القريبة من الشارع والتي يمكن زيارتها منها مركز بيكاسو، وجينتس كير، وجولدن تاتش سبا، وصالون كوزي بيلا.

شارع النصر في أبوظبي

يعتبر شارع النصر أحد مشاريع وسط مدينة أبوظبي التي تُعرف باسم المركزية، ويضم الشارع العديد من العقارات السكنية المميزة المتاحة للإيجار، كما يوجد فيها بعض المباني التجارية، ويعتبر من الشوارع القريبة من الخدمات والمرافق الأساسية التي تخدم سكان الشارع، ويعتبر من الأماكن المناسبة للعائلات. 

عقارات شارع النصر

تتوزع الشقق في شارع النصر على المباني المنخفضة والعالية الارتفاع، حيث إن المباني عالية الارتفاع تضم 30 طابقاً، والمباني المنخفضة 10 طوابق، وتضم الاستديوهات والشقق المكونة من 1-4 غرف، وتعد الشقق ذات الغرفتين من أكثر الشقق طلباً في الشارع، وتتراوح مساحة الشقق ما بين 135-1450 قدم مربع، ويتراوح إيجارها ما بين 60-80 ألف درهم إماراتي سنوياً، أما الشقق المكونة من 3 غرف تتراوح مساحتها ما بين 2300-2500 قدم مربع بإيجار يتراوح يصل إلى ما يقارب الـ 90 ألف درهم إماراتي سنوياً، بينما يتراوح إيجار الشقق المكونة من 4 غرف ما بين 130-160 ألف درهم إماراتي سنوياً، وجميع الشقق فيها شقق زجاجية كبيرة، ولكن ليس جميعها يحتوي على الشرفات. 

يحتوي الشارع على العقارات التجارية ومنها المكاتب والمحلات التجارية وكذلك الفلل التجارية ولا تتوفر هذه العقارات بشكل دائم. 

اقرأ أيضاً:  مدن محافظة ذي قار

الخدمات المحيطة في شارع النصر 

الخدمات التعليمية 

  • الحضانات: يوجد بالقرب من الشارع العديد من العقارات منها حضانة بيت الألعاب، وحضانة المنى الابتدائية. 
  • المدارس: من المدارس القريبة من الشارع والواقعة في حي مدينة زايد الممتد على طول الشارع مدرسة جيمس وينشستر وتعتمد المنهاج البريطاني، ومدرسة اليوبيل الدولية الخاصة التي تعتمد المنهاج الأمريكي، ومدرسة القمة الدولية التي تعتمد المنهاج الأمريكي.
  • الجامعات: من الجامعات القريبة من الشارع جامعة محمد الخامس التي تقع على بعد 7 دقائق في السيارة.

خدمات المساجد ودور العبادة 

  • المساجد: يضم الشارع والمناطق القريبة منه العديد من المساجد منها مسجد حديقة العائلة، ومسجد سيف بن حمدان المنصوري، ومسجد عبد الله عباس، ومسجد فاطمة بنت محمد بلهول السويدي.
  • الكنائس: يمكن الوصول للكنائس القريبة من الشارع خلال 15 دقيقة تقريباً.
  • المعابد: لزيارة المعابد يمكن التوجه إلى بر دبي إلى معبد شيفا، ومعبد كريشنا، ويمكن كذلك التوجه إلى منطقة مصفح إلى معبد غور دورا غورو ناناك دربار الذي يقع على بعد 25 دقيقة.

خدمات الرعاية الصحية والعيادات 

تقع العيادات القريبة من الشارع على بعد 5 دقائق، ومنها عيادة كايا للبشرة، وعيادة الساقي الطبية، ومركز الظفرة للأسنان، ومركز نوتري المخصص للتغذية ويقدم خططاً للياقة البدنية والمحافظة على الجسم، أما عن المستشفيات القريبة يوجد مستشفى ان ام سي التخصصي، ومستشفى ميديور وهم أقرب المستشفيات من الشارع، ومدينة الشيخ خليفة الطبية الذي يمكن الوصول لها خلال 10 دقائق.

خدمات السوبر ماركت 

من محلات السوبر ماركت الموجودة في شارع النصر وهي سوبر ماركت النهضة المصرية لتجارة المواد الغذائية، وشركة عارف، وسوبر ماركت سويدان، وسوبر ماركت سبينيس الواقع في ميدان الاتحاد. 

خدمات المواصلات ومواقف السيارات 

يوجد في الدائرة باصات بخطوط نقل تربط أنحاء الإمارة، وفيها ما يقارب الـ 650 حافلة من ضمنها الباصات المتنقلة داخل المدينة، وباصات أبوظبي اكسبرس، والباصات الإقليمية التي تربط مدينة أبوظبي وضواحيها، وباصات مطار أبوظبي الدولي وتختلف خطوط السير لكل منها، ويوجد عدة باصات تمر من شارع النصر وبالقرب منه، مثل باصات المدينة رقم 005 و003 و065، كما يمكن الاستعانة بسيارات الأجرة المتوفرة في الشارع، وبالنسبة للسيارات الخاصة يمكن للسكان صف سياراتهم في المساحات الفارغة الموجودة حول المباني، كما يتوفر المواقف مدفوعة الأجر. 

خدمات المطاعم والمقاهي 

يضم شارع النصر مجموعة من المطاعم والمقاهي ومنها مقهى الليالي العربية، وويندوز، وبيتزا هت، وسوشي ستوري، وولي برجولي، ودانكن دونتس، وكرسبي كريم، أما بالنسبة لمحبي السهر بتوفر في الشارع أب & بلو في فندق كورت يارد باي ماريوت. 

خدمات الأماكن الترفيهية 

من الأماكن الترفيهية التي يمكن للسكان زيارتها حديقة العائلة التي تضم العديد من الخدمات والمرافق الترفيهية المخصصة للعائلات والأطفال ومنها حديقة تزلج ومسار للدراجات بي أم إكس وملعب كرة سلة، والمونكي بارز وحديقة مائية ومناطق مخصصة للشواء، كما يستطيع السكان التوجه إلى قصر الحصن التراثي الذي يعد من المعالم الأثرية في الإمارات، والمركز التجاري العالمي الذي يضم مرافق خاصة لعشاق الفن، ونوفو سينما التي تعرض أحدث الأفلام العالمية.

خدمات مراكز التسوق 

من المولات القريبة من الشارع والتي يمكن للسكان زيارتها ذا مول الذي يضم مجموعة من المحلات التجارية العالمية وصالة مطاعم والمرافق الترفيهية، ومحلات المواد التجميلية، كما ويضم الشارع مشروع يسمى ذا سوق وهو عبارة عن بازارات عربية تقليدية ويشتهر بالتجارة القائمة على الحرف اليدوية والمصوغات التقليدية وأسواق لبيع التوابل، ومركز حمدان للتسوق الذي يعد من المراكز القديمة في أبوظبي ويضم مجموعة واسعة من السلع الجلدية، والإكسسوارات الرياضية، والأحذية والهدايا التذكارية. 

خدمات الشواطئ القريبة 

يقع شاطئ كورنيش أبوظبي بالقرب من شارع النصر ويعتبر من الشواطئ المميزة في المنطقة، والذي يضم العديد من الأنشطة الترفيهية، وينقسم إلى ثلاثة أقسام، قسم العائلات، وقسم الأفراد، والقسم المفتوح للعامة.

خدمات صالونات التجميل 

من الصالونات الواقعة في الشارع والمخصصة للسيدات أكواس وليس سبا سنتر، وصالون غلوري فيس، وصالون بيوتي بوكس، أما عن الصالونات التي تزورها الرجال صالون غصن الشجرة. 

الفعاليات الداخلية للشارع 

يتم إقامة العديد من الفعاليات في قصر الحصن والمتنوعة بين فعاليات تراثية على مدار العام ومنها ورش عمل تتيح للزوار الاطلاع على طريقة صناعة الحرف اليدوية والملبوسات، وكذلك العروض المجانية للرياضات التراثية القديمة مثل صيد الصقور.

شارع الوصل في دبي

يمتد شارع الوصل من جميرا إلى وسط مدينة دبي، ويقع في المنطقة الغربية من دبي، ويحتوي الشارع على العديد من الخدمات والمرافق الأساسية التي تخدم السكان، ويضم الشارع العديد من العقارات السكنية، ويعتبر من الشوارع التي توفر نمط حياة هادئ مناسب للعائلات. 

عقارات شارع الوصل 

يضم الشارع العديد من العقارات منها الشقق والفلل، وتتكون الفلل من 3-4 غرف وتصل مساحتها إلى ما يقارب الـ 2800 قدم مربع، وتحتوي الفلل على مسبح خاص، ونظام تكييف وتدفئة مركزية، وشرفة، وغرفة دراسة، وهي متاحة للإيجار حيث يتراوح إيجار الفلل المكونة من 3 غرف ما بين 125-145 ألف درهم إماراتي سنوياً، أما الفلل المكونة من 4 غرف نوم يتراوح إيجارها ما بين 185-425 ألف درهم إماراتي سنوياً، بينما الشقق المكونة من 3 غرف تصل متوسط إيجارها ما بين 170 ألف درهم إماراتي سنوياً. 

الخدمات المحيطة في شارع الوصل 

الخدمات التعليمية 

من المدارس القريبة من الشارع مدرسة جميرا للتخاطب بالإنجليزية، ومدرسة جيمس ولينغتون الإبتدائية، ومدرسة الأفق الإنجليزية، ويمكن الوصول لهذه المدارس خلال 5-10 دقائق في السيارة. 

خدمات المساجد ودور العبادة

  • المساجد: من المساجد القريبة من الشارع مسجد الفاروق الذي يقع على بعد 5 دقائق فقط في السيارة، ومسجد سيتي ووك، ومسجد جميرا ويمكن الوصول له خلال 15 دقيقة في السيارة.
  • الكنائس: من الكنائس القريبة من الشارع كنيسة القديسة مريم الكاثوليكية، وكنيسة سيتي أوف دريمز، ويمكن الوصول لها جميعها خلال 15 دقيقة في السيارة. 
  • المعابد: من المعابد القريبة من الشارع معبد شيفا، ومعبد ماهاميفناوا البوذي وشيردي ساي بابا ماندير، ويمكن الوصول لهم خلال 20 دقيقة في السيارة.

خدمات الرعاية الصحية والعيادات 

من العيادات القريبة من الشارع عيادة فاليانت، وعيادة جي ام سي في منطقة جميرا الطبية ويمكن الوصول لهما خلال 15 دقيقة في السيارة، أما بالنسبة للمستشفيات القريبة فيمكن زيارة مستشفى الإمارات، ومستشفى ميدكير ويقعان على بعد 4-8 دقائق. 

اقرأ أيضاً:  مدن محافظة السليمانية

خدمات السوبر ماركت 

من محلات السوبر ماركت القريبة من الشارع والتي يمكن للسكان قضاء حاجاتهم منها كارفور، وويت روز اللذان يقعان على بعد 5 دقائق، وشويترامس. 

خدمات المواصلات ومواقف السيارات 

يمكن لسكان الشارع التوجه إلى الباصات الموجودة في المحطات في منطقة الصفا 1، أما عن محطات المترو القريبة فيوجد محطة الخليج التجاري ومحطة برج خليفة، كما يمكنهم استخدام سيارات الأجرة المتوفرة في المنطقة، وبالنسبة للسيارات الخاصة يوجد مواقف في الفلل والشقق، كما يتوفر مواقف مدفوعة الأجر المخصصة للزوار.

خدمات مراكز التسوق 

من مراكز التسوق القريبة والتي يمكن للسكان زيارتها غاليريا مول الذي يضم العديد من المحلات التجارية العالمية ومطعم وبعض المرافق الترفيهية، وباي أفينيو وفيه العديد من المحال التجارية والمطاعم والمرافق الرياضية، ودبي مول الذي يمكن الوصول له خلال 15 دقيقة في السيارة. 

شارع ليوا في أبوظبي

يعتبر شارع ليوا من أكثر المناطق المعروفة في أبوظبي، كما أنه يعد من المناطق السكنية والتجارية الواقعة وسط الإمارة، ويضم الشارع العديد من الخدمات والمرافق الأساسية، كما أنه يحتوي على الصرافات الآلية ووكالات الطيران، وهو من الشواري السكنية والتجارية المميزة التي تناسب الأشخاص الذين يبحثون عن الإيجارات قصيرة المدة مثل السياح، كما أن هناك بعض العقارات التي تناسب العائلات صغيرة الحجم. 

عقارات شارع ليوا 

تتنوع العقارات التي يضمها الشارع ما بين الاستديوهات والشقق السكنية، والشقق الفندقية، وكذلك التاون هاوس، بحيث تتراوح مساحة الشقق التي تحتوي على غرفة واحدة ما بين 818-1070 قدم مربع، ويتراوح سعر الإيجار لها ما بين 58-94 ألف درهم إماراتي سنوياً، أما الشقق المكونة من غرفتين والتي تصل مساحتها إلى 1250 قدم مربع ويتراوح إيجارها ما بين 65-140 ألف درهم إماراتي سنوياً، والشقق ذات الـ 3 غرف يصل متوسط إيجارها إلى 75 ألف درهم إماراتي سنوياً، بينما ترتفع التكاليف لتصل 95 ألف درهم إماراتي سنوياً للشقق المميزة والراقية. 

من أهم الأبراج في الشارع برج الشيخ سلطان الذي أنشأته شركة العين للعقارات والذي يتكون من 20 طابقاً، وبرج لفظية المكون من 22 طابقاً، وبرج الصقر الذهبي المكون من 15 طابقاً، وبرج الصفا المكون من 20 طابقاً.

الخدمات المحيطة في شارع ليوا 

الخدمات التعليمية 

من المدارس الموجودة في الشارع مدرسة أبوظبي جرامر، وأكاديمية المنى، ومدرسة المشاعل الوطنية الخاصة، ومدرسة انترناشونال كومينتي، ويوجد بعض المعاهد التعليمية ومنها معهد أماديوس للموسيقى، ومركز جاز للموسيقى، وجنجر للرقص والفن، أما عن مراكز تدريب تكنولوجيا المعلومات والأعمال القريبة منها مركز تعليم محترفي الأعمال، وكلية الإمارات للتكنولوجيا بالقرب من المنطقة.

خدمات المساجد ودور العبادة 

  • المساجد: يوجد بالقرب من الشارع مسجد واحد وهو مسجد بطي بن خادم. 
  • الكنائس: يمكن الوصول للكنائس القريبة خلال 13 دقيقة، مثل كنيسة القديس يوسف، وكنيسة القديس أندرو، والكنيسة الإنجيلية، وكنيسة أبوظبي الرسولية. 
  • المعابد: المعبد الوحيد في أبوظبي هو معبد غور دورا الجديد في منطقة مصفح ويمكن الوصول له خلال 24 دقيقة. 

خدمات الرعاية الصحية والعيادات 

من العيادات والمستشفيات القريبة من الشارع مركز الفلاح للعلاج الطبيعي، ومركز كواليتي كير الطبي، أما المستشفيات فيوجد مستشفى الأهلية، أما عن الصيدليات يشمل الشارع صيدلية الأهلية والتي تقع على بعد 5 دقائق. 

خدمات السوبر ماركت 

من محلات السوبر ماركت القريبة من الشارع هايبر ماركت سنابل بني ياس، وبقالة ون ثري، ومحلات كراشي التجارية، وكذلك سبار إكسبريس، أما عن محلات السوبرماركت الكبيرة والقريبة من الشارع تشمل في ذا مول اللولو هايبر ماركت، وسبينيس الذي يقع على بعد 5 دقائق.

خدمات المواصلات ومواقف السيارات 

يعتبر الشارع غني بالمواصلات العامة حيث يمكن للسكان استخدام باصات ابوظبي العامة ومنها باص 041 و 065 و 033 و 005 و 040 و 063، كما يمكنهم الاستعانة بسيارات الأجرة المتاحة في الشارع أو من خلال طلب سيارة أجرة عن طريق التطبيقات الذكية، وبالنسبة للسيارات الخاصة لا يواجه السكان أي مشاكل بالمواقف حيث إنه يوجد مواقف بالأجرة. 

خدمات المطاعم والمقاهي 

يعتبر شارع ليوا من الشوارع الغنية في المطاعم ومنها ستودنت برياني، وبوتي ستريت، ومحارة البحر كافيه، وماي فير كافيه، كما ويضم المول العديد من خيارات المطاعم مثل سيرف كافيه المعروف بتقديم الوجبات الصحية، وتكادو الذي يقدم المأكولات المكسيكية، وبوديج الذي يقدم مأكولات لاتينية وفيه العديد من الأنشطة الترفيهية، ومطعم سوشينا المعروف بالمأكولات البحرية التي تقدم بأسلوب يدمج بين المطبخ الياباني والشرق آسيوي، أما لمحبي السهر فيوجد بعض الأماكن القريبة من الشارع إلوجن نايت كلوب، وأب آند بيلو. 

خدمات الأماكن الترفيهية

يمكن للسكان التوجه للعديد من الأماكن الترفيهية القريبة من الشارع منها مجمع المركز المالي العالمي المكون من 88 طابقاً، وبرج محمد بن راشد الذي يعتبر أطول برج في أبوظبي ، وترست تاور المكون من 60 طابق، وكذلك قصر الحصن الذي يعد معلماً تاريخياً ويمكن الوصول له خلال 5 دقائق في السيارة.

خدمات مراكز التسوق 

يوجد بجانب الشارع مول المركز التجاري العالمي والذي يمكن الوصول له خلال 4 دقائق ويحتوي المول العديد من المحلات التجارية العالمية، وسوق قرية البري الواقع بجانب المول المصصم تبعاً لأساليب العمارة الشرق أوسطية.

خدمات النوادي الرياضية 

يوجد بالقرب من الشارع الممرات المخصصة لركوب الدراجات وممارسة رياضة الجري، وحديقة البحيرة التي تضم شلال، كما يوجد العديد من الحدائق على امتداد شارع الكورنيش، ونادي أورينتال كاراتيه الذي يقدم دروس الفنون القتالية للأطفال وتمرينات اليوغا للكبار.

خدمات الشواطئ القريبة

من الشواطئ القريبة من الشارع شاطئ الكورنيش الذي يبعد 8 كم والمقسم إلى ثلاث مناطق عامة وفيه العديد من الخدمات والمرافق، كما يتيح إمكانية ممارسة بعض الأنشطة المائية المختلفة. 

خدمات صالونات التجميل 

يوجد بالقرب من الشارع في المناطق المجاورة العديد من صالونات التجميل المميزة ومنها صالون جلام هاوس بيوتي، وصالون إن ستايل بيوتي، وصالون بي داشنج الذي يقدم خدمات لعلاج الشعر والوجه والجسم والأظافر والواقع في سوق مركز التجارة العالمي، كما يوجد في الشارع بعض المنتجعات الصحية مثل لو فوياج سبا، وسبا فندق إكليبس بوتيك. 

مقالات مشابهة

جمهورية الصومال

جمهورية الصومال

أين تقع جزر المالديف

أين تقع جزر المالديف

أين تقع مدينة شرم الشيخ

أين تقع مدينة شرم الشيخ

كم محافظة في مصر

كم محافظة في مصر

السياحة في تركيا

السياحة في تركيا

محافظة المجاردة السعودية

محافظة المجاردة السعودية

منطقة الجيزة في محافظة عمان

منطقة الجيزة في محافظة عمان