شركات تمويل في الجزائر

شركات تمويل في الجزائر

شركات التمويل

يمكن للراغبين في البحث عن تمويل خاص بمشاريعهم الاتجاه إلى شركات تمويل في الجزائر، أو البنوك الموجودة فيها، والتي تدعم تمويل الأفراد، أو المشاريع الصغيرة والكبيرة، وذلك لسهولة الحصول على التمويل مقارنةً بالبنوك، وتعمل شركات التمويل إما بالاعتماد على نظام التمويل الإسلامي، والذي يستند إلى المرابحة، أو التأجير التمويلي، أو نظام التمويل التقليدي.

مزايا الحصول على تمويل الشركات

  • ثبات التكلفة؛ حيث إنها لا تتغير بالاختلاف في مستوى الأرباح للشركة، وذلك لأنها تعتبر من المصاريف.
  • حق المنشأة في استدعائها، وشرائها عند انخفاض أسعار الفائدة في السوق.
  • أقل أنواع التمويل كلفة.

سلبيات الحصول على التمويل

  • يؤدي التعثر في سداد التمويل وفوائده إلى تعرض المنشأة للإفلاس.
  • تؤثر بشكل كبير على مبيعات الشركة، وينعكس ذلك على أرباح السهم العادي؛ حيث إنه في حالة انخفاض المبيعات بنسبة معينة، فإن ذلك قد يؤدي إلى انخفاض الربح.
  • غير متاح لكافة المنشآت، وخاصةً المنشآت ذات المركز الائتماني الضعيف، أو الشركات الصغيرة.

شركات تمويل في الجزائر – الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار

أنشئت هذه الوكالة خلال تسعينيات القرن الماضي، وذلك للعمل على تطوير الاستثمار بالشكل الذي يتناسب مع التغييرات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، وكان يطلق عليها سابقاً اسم وكالة ترقية ودعم ومتابعة الاستثمار، وذلك منذ تأسيسها عام 1993 وحتى عام 2000، ثم تغير اسمها إلى الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار، وأوعزت إليها مهمة تسهيل، وترقية، ودعم الاستثمار.

تدعم هذه الشركة مجموعةً من القطاعات الاقتصادية في الجزائر، وذلك من خلال ضخ الأموال في المشاريع التابعة لها، وذلك بهدف تطويرها، ومساعدة أصحابها على النمو بشكل أفضل، وتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح، وهذه المجالات هي: الزراعة، والصيد، والسياحة، والصناعة، والصحة، والنقل، والطاقة المتجددة، وتكنولوجيا الإعلام والاتصال.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أفضل بنك للقروض في عمان

شركات تمويل في الجزائر – شركة إعادة التمويل الرهني

تأسست شركة إعادة التمويل في نهايات عام 1997، لتكون مؤسسة مالية تمتلك طابعاً اقتصاديّاً عموميّاً، وتم تزويد هذه الشركة ذات الأسهم برأس مال اجتماعي بلغ عند تأسيسها أكثر من 3 مليار دينار جزائري، ثم ارتفع بعد ذلك بعدة سنوات ليصل لأكثر من 4 مليار دينار، وتعد هذه الشركة واحدةً من الشركات المعتمدة من قبل بنك الجزائر.

تهدف شركة إعادة التمويل الرهني بشكل أساسي إلى إعادة تمويل القروض العقارية التي تمنح من قبل الوسطاء الماليين المعتمدين، كما أنها تهدف إلى ترقية نظام تمويل السكن على المدى المتوسط والطويل، وتشجيع المنافسة بين المؤسسات المالية لمنح القروض السكنية، بالإضافة إلى ذلك فإنها تعمل على تمديد الاستحقاقات الخاصة باسترداد الفوائد، والمبالغ الأصلية للقروض الممنوحة.

مصادر التمويل الأخرى

بالإضافة إلى شركات التمويل في الجزائر فإن هناك عدداً من البنوك التي تقدم برامج التمويل والقروض المختلفة، والتي من أبرزها:

البنك الوطني الجزائري

يقوم هذا البنك بتقديم مجموعة من برامج التمويل المختلفة، والتي من أهمها:

  • القروض المدعومة من الدولة.
  • قروض طويلة المدى.
  • قروض متوسطة المدى.
  • القروض الاستهلاكية.
  • القرض الايجاري.
  • الحلول التمويلية الخاصة بالأطباء.
  • القروض العقارية.

بنك التنمية المحلية

  • القرض الاستهلاكي – راحتي: تتراوح قيمته ما بين 50 ألف – 15 مليون دينار، وهو قرض استهلاكي خاص بتمويل شراء الممتلكات الجديدة، والمنتجات المصنعة في الجزائر؛ حيث إنه يقوم بتمويل كل من: المنتجات الإلكترونية والكهرومنزلية، والأثاث والاكسسوارات المنزلية، والسيارات السياحية المصنوعة في الجزائر.
  • القرض العقاري للخواص: تغطي قيمة القرض ما نسبته 90% من السعر الإجمالي للعقار المراد شراءه، أو تكلفة أعمال البناء، ويتم تسديد القرض على هيئة أقساط شهرية تصل لغاية 30 سنة، ويقوم هذا البرنامج التمويل بتمويل شراء منزل جديد، أو تهيئة وترميم المنزل الحالي، أو بناء وتوسعة الملكية العقارية، ويمكن لأي مواطن جزائري يتراوح عمره ما بين 19-70 سنة الحصول على هذا القرض، شرط أن يكون له دخل ثابت.
اقرأ أيضاً:  بنك الثروة الحيوانية في السودان

بنك البركة الجزائري

يعد هذا البنك واحداً من البنوك التي تعتمد على نظام التمويل الإسلامي، وذلك من خلال اعتمادها على نظام المرابحة، أو التأجير التمويلي، ويقدم مجموعةً من البرامج التمويلية، من أهمها:

  • تمويل السيارات: هو تمويل بصيغة المرابحة، ويتم تسديد قيمة التمويل على مدار فترة تتراوح ما بين 12-60 شهراً، وذلك من خلال أقساط شهرية يتم تحديدها مسبقاً.
  • برنامج تمويل دار البركة لاقتناء المنزل: هو تمويل بصيغة الإجارة المنتهية بالتمليك، ويتم تسديد التمويل على هيئة إيجار شهري لمدة 20 سنة، وبعدها يتم تحويل ملكية المنزل إلى العميل المقترض.

مقالات مشابهة

أفضل حساب توفير للاطفال مصر

أفضل حساب توفير للاطفال مصر

بنك صحار الدولي

بنك صحار الدولي

قارن بطاقات الائتمان في عمان

قارن بطاقات الائتمان في عمان

أفضل شركة تأجير تمويلي في السعودية

أفضل شركة تأجير تمويلي في السعودية

قروض الشركات في سلطنة عمان

قروض الشركات في سلطنة عمان

قرض سكني في قطر

قرض سكني في قطر

سيتي بنك

سيتي بنك