أسماء شركات مقاولات البناء في بغداد

شركات مقاولات البناء في بغداد
التصنيف: خدمات

شركات المقاولات

تشتهر بغداد بالنمط المعماري المتناغم والذي ينقل صورة جمالية ومتناسبة مع الطبيعة الخاصة بالمحافظة من حيث أحوال المناخ الموجودة في العاصمة العراقية، وبسبب نُدرة وجود الأحجار في تلك المنطقة؛ يتم استعمال الطوب المصنوع من مواد طبيعية وهي المياه والرمال والصلصال والقش الذي  يساعد في عملية تقطيع الطوب على شكل حجارة. تأخذ المباني الشكل متوازي السطح، كما تتّسم معظم المباني التي تتولى شركات مقاولات البناء في بغداد تنفيذها باحتوائها على العديد من القطع الخشبية، يكون الغرض من ذلك تقليص درجات الرطوبة وارتفاع درجة حرارة الطقس في المنازل سواء كان ذلك في الأعمدة نفسها أو في عملية التسقيف، كما تستخدم بعض شركات المقاولات الشناشيل التي تعبّر عن ثقافة أصيلة في العراق ومتّصلة مع التراث البغدادي. يحرص أهالي المدينة على استعمال هذه الشناشيل في المنازل لكونها تكفل للبيت الخصوصية ويتم زخرفتها بالأشكال الزجاجية الحديثة، ونظرًا لأهمية بغداد في مجال مقاولات البناء فإنها تقوم باحتضان المؤتمرات المتعلقة بالبناء والتشييد في الوطن العربي.

أنواع شركات مقاولات البناء في بغداد

تتعدد أنواع شركات المقاولات التي تقوم بأعمال الإنشاء في بغداد؛ فمنها ما يقوم بعملية تنفيذ المشاريع المتعلقة بالقطاع الأهلي فحسب وهي الشركات الصغيرة والمحدودة، بحيث تقوم بإنشاء البيوت والعمارات والفلل، بينما الشركات الكبرى في مجال مقاولات البناء لا تكتفي بتنفيذ مشروعات البناء المتعلّقة بأهالي بغداد فحسب؛ بل تتجاوز ذلك ليصل إلى إنجاز المشروعات الكبرى التي تتم في العاصمة العراقية. تكون تلك المشروعات خاصة ببرامج الخدمات التي تقدّمها الحكومة للمواطنين سواء مشاريع الوحدات السكنية والتي ترتبط بوزارة الإسكان أو مشاريع الكباري والأنفاق المتصلة بحركة النقل والمواصلات وغيرها من مشروعات إتمام بناء المصانع في العاصمة، بالإضافة إلى تنوّع طبيعة تلك الشركات؛ فبعضها يكون تابعًا للهيئات الحكومية وبعضها تكون شركات خاصة برجال أعمال ومستثمرين في قطاع المقاولات.

اقرأ أيضاً:  الخدمات الإلكترونية في دول الخليج

أبرز شركات مقاولات البناء في بغداد

الشركة العامة للصناعات الانشائية 

في عام 1987 قرّر مجلس قيادة الثورة العراقي مزج عدد من الهيئات الإنشائية المتعلقة بصناعة الجبس، والبلاستيك، والكونكريت في هيئة واحدة فقط تتمثل في هذه الشركة، كما ضمّت الشركة في العام التالي لذلك القرار بعض من المنشآت الأخرى كالطابوق، والشركات التي تصنع المواد التي يتم استعمالها في تمهيدات البناء. اتخذ في عام 1997 قرار بجعل هذه الشركة شركة عامة تابعة لقطاع الصناعات والمعادن بالعراق مقرّها في العاصمة بغداد، كما أصبحت الشركة من كبرى شركات الإنشاء في العالم العربي فضمّت عدد من المعامل لإنتاج المواد اللازمة في عملية البناء مثل الأنابيب البلاستيكية.

إعلان السوق المفتوح

شركة المنصور العامة للمقاولات الإنشائية

تُعتبر واحدة من أكبر الشركات الموجودة على الساحة المحلية العراقية، وتقوم بإنشاء الوحدات السكنية لقطاع الأهالي، بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية مثل المستشفيات، والمحطات الخاصة بالمياه والوقود، والمباني التعليمية. تتبع هذه الشركة وزارة الإعمار، كما أنشئت في النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي وأنجزت العديد من المشاريع الهامة مثل كلية النهرين، والمستشفى الخاصة بها وبعض المعامل.

شركة صمود المباني للمقاولات العامة

هي إحدى شركات التجارة التي تحرص على تقديم الخدمات في مجال البناء، وهي من الشركات الحديثة نسبيًا حيث يعود تاريخ إنشائها إلى عام 2014، كما تعمل على إنجاز المشاريع المعمارية عن طريق الكادر الهندسي والفني في مجال البنية الأساسية من جسور. من أبرز الأعمال التي نفّذتها الشركة في بغداد التهيئة الكاملة لقاعة السيطرة للمديرية العامة لمرور بغداد.

شركة المغانم للمقاولات

تُعد إحدى الشركات المتخصصة في المقاولات المحدودة ببغداد، كما تحتوي على كادر مهني مميز من المهندسين والفنيين والعمال. سبق للشركة تنفيذ عدد من المشروعات العظمى في العراق من أشهرها: مشروع إنشاء خط سكة القطار لربط معمل الأسمدة في بيجي مع الخط الرئيسي بغداد الموصل في محطة حليوات، وإنشاء مستشفى صلاح الدين.

اقرأ أيضاً:  كيفية طلب خادمات للتنازل

كما تضم محافظة بغداد عددًا كبيرًا من شركات مقاولات البناء المتنوّعة مثل شركة بناء بغداد للمقاولات، وشركة آراب لانظمة البناء الجاهز، وشركة آشور للمقاولات.

مقالات مشابهة

أفضل شركات خدمات طبية في العراق

أفضل شركات خدمات طبية في العراق

عالم الخدمات في الإمارات ما بين أشكالها وأنواعها

عالم الخدمات في الإمارات ما بين أشكالها وأنواعها

خدمات كي كارد في العراق

خدمات كي كارد في العراق

كيفية دهان الحوائط سبونش

كيفية دهان الحوائط سبونش

السكرتاريا التنفيذية وإدارة المكاتب

السكرتاريا التنفيذية وإدارة المكاتب

أهم خدمات إلكترونية في الكويت

أهم خدمات إلكترونية في الكويت

تعرف على مختلف أنواع الخدمات المقدمة في الكويت

تعرف على مختلف أنواع الخدمات المقدمة في الكويت