أهم الشركات في الشرق الأوسط والعالم

أهم الشركات في الشرق الأوسط والعالم

تعرف على أهم الشركات في الشرق الأوسط والعالم 

يتواجد في منطقة الشرق الأوسط والعالم مجموعة كبيرة من الشركات الناشئة والشركات العملاقة، حيث تهدف جميعها لتقديم الخدمات المختلفة على نطاق واسع وتلبية احتياجات الأفراد بأفضل صورة ممكنة، يعرض هذا المقال بعضا من أهم الشركات في الشرق الأوسط والعالم.  

شركة ال جي في العراق 

تعد شركة ال جي في العراق واحدةً من أفرع شركة ال جي الكورية، التي تعمل على ابتكار الأجهزة الكهربائية التي تقدم الحلول المثلى لعملائها وتساعدهم على إيجاد حلولٍ مبتكرة للوصول إلى نمط حياةٍ أفضل، من ناحية اخرى تعد شركة خوشناو هي الوكيل الحصري لشركة ال جي في العراق، تأسست عام 1981م في مدينة أبريل، وبقي هو الفرع الرئيسي لها بعد افتتاح ثمانية أفرعٍ أخرى على مستوى العراق، تم تعيين الشركة كموزعٍ محليٍّ لشركة إل جي في العراق عام 2006، إلى أن أصبحت الوكيل الحصري لها بعد فترةٍ. 

منتجات شركة ال جي في العراق 

مكيفات الهواء 

  • وحدات تكييف الهواء: يوجد العديد من أجهزة التكييف التي يتم بيعها من قِبل شركة ال جي في العراق، ومن أهم هذه الأنواع:
    • مكيف LG TITANH، وهو من المكيفات التي يتم تعليقها على الحائط، ويزن حوالي 24 كيلو وحدةٍ حراريةٍ، يعمل بنظامي التبريد والتدفئة.
    • مكيف LG TITAN، يتم تعليق المكيف على الحائط، ويزن هذا النوع 18 كيلو وحدةٍ حراريةٍ، كما يدعم نظامي التبريد والتدفئة.
  • أجهزة تكييف الهواء التجارية: هي الأجهزة ذات الحجم الكبير التي يتم وضعها في المحلات التجارية أو المساجد أو الأماكن العامة الكبيرة، حيث تقوم بتبريد أو تدفئة مساحةٍ كبيرةٍ، لخدمة عددٍ كبيرٍ من الناس.

الأجهزة المنزلية 

  • أجهزة تنقية المياه: تعتمد هذه الأجهزة على تنقية المياه، وامكانية اختيار الماء إذا كانت ساخنةً أو باردةً، ولها عدة أنواعٍ، منها:
    • جهاز WHD71RB4RP: يعمل هذا الجهاز عبر مجموعةٍ من الوظائف الذكية على تنقية المياه، وتقديم المياه الساخنة والباردة من خلال حنفية متعددة الوظائف، ويُحمى هذا الجهاز عن طريق خزان فولاذ مقاومٍ للصدأ.
    • جهاز WHD71RW4RP: يقوم بتعقيم المياه رقميّاً، كما يزود المستهلكين بالمياه الساخنة والباردة من خلال حنفيةٍ متعددة الوظائف.
  • طباخات الغاز: يتم توفير مجموعةٍ من طباخات الغاز “البوتجاز” تختلف في حجمها وعدد عيون الغاز التي تحتويها، ومن أهم أنواعها: 
    • جهاز LF68V00S: يبلغ عمقه 60 سم، ويوجد في فرنه شوّاية كهربائية. 
    • بوتجاز LF98V05S: يبلغ عمقه 90 سم، ويحتوي على شوّاية، كما يمكن إزالة بابه الزجاجيّ. 
  • المكانس الكهربائية: يوجد مجموعةٌ من أنواع المكانس الكهربائية المتوفّرة في شركة ال جي في العراق، تختلف في حجمها وشكلها، ومنها: 
    • مكنسة 2000 W CAINSTER، تمتاز بنظام ضغط الأوساخ، وإمكانية تفريغها بسهولةٍ.
    • مكنسة V-WP168NT، وتحتوي على أنبوبٍ تلسكوبيٍّ طويلٍ، وهي سهلة الحمل، وخفيفة الوزن. 
  • المايكرويف: تتشابه معظم أجهزة المايكرويف الموجودة لدى شركة ال جي، وقد تختلف بناءً على حجمها، ونوعية الباب، واللون، وبعض الأنواع فيها قد تحتوي على إضافاتٍ مثل الشواية. 
  • غسالة ملابس: تختلف غسالات الملابس في سعتها وعدد أبوابها، فبعضها تحتوي على بابين، الأول يستخدم لوضع الملابس وغسيلها، والثاني يستخدم لتجفيف الملابس، ويمكن استعمالهما معاً، والبعض الآخر له بابٌ واحدٌ يتم تأدية المهمتين في نفس المكان. 
  • غسالة صحون: تقدم الشركة مجموعةً من غسالات الصحون، تتشابه معظمها في الشكل وتؤدي نفس الوظيفة، إلا أنها تختلف فقط في حجمها وسعتها.
  • الثلاجة: تختلف الثلاجات في حجمها وسعتها، وعدد أبوابها، فالبعض تقليدية لها بابين الأسفل الأكبر للتبريد والأعلى الأصغر للتجميد، لكن ومع التطور أصبح هناك عدة أبوابٍ، حيث تكون الأبواب طوليةً يتجاور التبريد فيها مع التفريز، أو ثلاثة أبوابٍ أو أربعة. 

أجهزة الترفيه 

يوجد مجموعةٌ من الأجهزة التي توفرها شركة ال جي العراق التي تستعمل لغايات الترفيه في المنازل، مثل شاشات التلفزيون التي تختلف في مساحتها وإمكانياتها، ومشغلات الفيديو، والسماعات الكبيرة.

إعلان السوق المفتوح

شركة بتلكو batelco 

بتلكو BaTelCo هو اختصار لـ شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية Bahrain Telecommunications Company، وهي عبارة عن الشركة الرئيسية في مملكة البحرين المتخصصة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية، وتعمل على توفير خدمات شبكة الإنترنت، والهواتف النقالة عبر GSM 2100، و GSM 900، و GSM 1800، و 1800، فيما تتخذ مقراً رئيسياً لها في قرية الهملة، علماً أنها مدرجة في بورصة البحرين، وتحمل أسهمها الرمز بتلكو.

تأسيس شركة بتلكو batelco

تأسست شركة بتلكو عام 1981 على أنها واحدة من الشركات المساهمة العامة، وذلك رأس مال بلغ 200 مليون دولار بحريني، فيما يتضمن المساهمين الأساسيين فيها على الشركات الحكومية التي تتمثل بكل من: شركة العنبر القابضة، والهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، وشركة ممتلكات القابضة، بالإضافة إلى الكثير من المنظمات التجارية والمالية والبحرينية الخاصة، وبعض من المستثمرين الدوليين، ودول مجلس التعاون الخليجي. 

الخدمات التي تقدمها شركة بتلكو batelco

تقدم شركة بتلكو لعملائها العديد من الخدمات المختلفة في مجال الهواتف والاتصالات والإنترنت، والتي تندرج تحت مجموعة من الأقسام التي تتمثل بكل من: شخصي، والأعمال، والإقليمي، وتضم بدورها عدة خدمات مصنفة بما يلبي احتياجات كل عميل، وهي كالتالي: 

  • شخصي: يشمل على خدمات الأجهزة، والموبايل، والخدمات المنزلية، وتقنية الجيل الخامس، وBwallet. 
  • الأعمال: يشمل على خدمات الموبايل، وحلول الاتصال، وحلول الأعمال، وحلول الحوسبة السحابية والتجارية الإلكترونية. 
  • الإقليمي: يشمل على خدمات الاتصال السحابي، وخدمات الاستضافة، وخدمات الناقل الصوتية والجوال. 

كيفية استخدام موقع شركة بتلكو batelco الالكتروني 

يتبع إلى شركة batelco موقع إلكتروني خاص بها على شبكة الإنترنت؛ بحيث يتيح للعملاء من خلاله إمكانية التعرف على ما تقدمه من خدمات، وطلب ما يحتاج منها إلكترونياً، علماً أنها عبارة عن منصة سهلة الاستخدام ومنظمة، توفر على المستخدم إمكانية الحصول على ما يريد دون الحاجة لبذل أي مجهود، سوى أن يقوم بإنشاء حساب عليها من أجل الاستفادة من كافة خدماتها، ويتم ذلك عبر اتباع الخطوات التالية: 

  • زيارة موقع شركة بتلكو على شبكة الإنترنت من خلال أحد متصفحات الويب. 
  • النقر على خيار حسابي من ضمن القائمة الموجودة أعلى يسار الشاشة؛ ليظهر على ذلك شاشة تتضمن معلومات تسجيل الدخول؛ إذ في حال كان الشخص يملك حساباً عليها؛ يمكنه إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور. 
  • يتم النقر على خيار تسجيل حساب هنا في حال عدم امتلاك حساب مسبقاً؛ لينتقل الموقع تلقائياً إلى صفحة تشمل على مجموعة من الخانات المطلوب تعبئتها بالبيانات ذات الصلة، وتتمثل بكل من: نوع الهوية، ورقم cpr، ومعرف الخدمة، بالإضافة إلى عنوان البريد الإلكتروني، وكلمة المرور، وإعادة كتابة كلمة المرور. 
  • حين الانتهاء من تعبئة البيانات؛ يجب النقر على خيار الموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بموقع الشركة؛ ويمكن الإطلاع عليها من خلال الضغط عليها، ثم يتم النقر على خيار تسجيل، وبذلك يصبح المستخدم قادراً على الوصول إلى كافة أنواع الخدمات المقدمة على الموقع. 

شركة سوني الشرق الأوسط 

كانت شركة سوني الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعرف سابقاً باسم شركة سوني الخليج، وهي إحدى شركات سوني كوربوريشن المملوكة بالكامل لشركة سوني اليابانية التي نشأت لتوفير خدماتها ومنتجاتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

أنشئت شركة سوني الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 1992 حيث كانت عبارةً عن مكتب فرعي تابع لشركة سوني العالمية التي نشأت عام 1989 والتي كانت تعرف باسم سوني الخليج التي كانت تغطي بشكل رئيسي منطقة الخليج وما حولها، وبقيت تعرف باسم سوني الخليج حتى عام 2012، إلى أن أعيدت تسميتها وأطلق عليها اسم سوني الشرق الاوسط وشمال افريقيا وذلك حرصاً من الشركة على تلبية احتياجات عملائها في هذه المناطق نتيجةً لتوسع الشركة الأم في أسواقها وإثبات حضورها البارز فيها. 

منتجات شركة سوني الشرق الأوسط 

تقوم شركة سوني الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بتقديم منتجات شركة سوني الأم في أكثر من أربعين دولة، حيث اختصت شركة سوني بشكل عام منذ تأسيسها بإنتاج الأجهزة والمعدات الإلكترونية الاستهلاكية؛ مثل: التلفزيونات، ومسجلات الفيديو، وقارئات الأقراص المدمجة، والوسائط الصوتية مثل: مسجلات الأشرطة والووكمان، وواتشمان وغيرها، بالإضافة إلى إنتاج الطاقة المتمثّل في البطاريات، والأنظمة الصوتية للسيارات، ووحدات ملحقات الحاسوب. في عام 2012، قامت الشركة الأم بتنظيم أعمالها في قطاعات مختلفة تندرج تحت مسميات عدّة وهي: 

  •  الألعاب: دخلت الشركة عالم ألعاب الفيديو عبر جهازها بلاي ستيشن، الذي ومنذ تشأته عام 1994 شهد تطويرات وتحديثات عديدة وطلباً متزايداً من قبل محبي ألعاب الفيديو. 
  • الروبوتات مثل: الروبوت Rolly مشغل الموسيقا، والروبوتات AIBO على هيئة الكلاب، وروبوتات QRIO على هيئة البشر.
  • منتجات التصوير والحلول IP & S.
  •  المنتجات النقالة والاتصالات MP & C.
  •  الترفيه المنزلي والصوت HE & S.
  • الأجهزة والصور والموسيقا.
  • الخدمات المالية.
اقرأ أيضاً:  موقع يلا شووت

موقع شركة سوني الشرق الأوسط 

يقع المقر الرئيسي لشركة سوني الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومخازنها ومنشآت مكاتبها في المنطقة الحرة بجبل علي في دبي، امتدت الشركة في بادئ الأمر على مساحة صغيرة تقدّر بحوالي 1.500 متر مربع خاصة بالمخازن، و170 متراً أخرى للمكاتب الادارية، وشيئاً فشيئاً قامت الشركة بالتوسع بالأرض الخاصة بمخازنها إلى أن امتدت الى مساحة تقدّر بحوالي 27 ألف متراً مربعاً، ويعزّى ذلك إلى مدى الانتشار والنجاح الذي لاقته الشركة في المنطقة. 

اكتسبت الشركة بفضل موقعها الجغرافي الكائن في المنطقة الحرة في دبي العديد من الامتيازات مثل: محافظتها على الملكية الأجنبية الكاملة بنسبة 100٪؜، كما تم إعفائها من الضرائب لمدة خمسين عاماً، وسُمِحَ لها بحرية تداول العملة، إلى جانب الكثير من الامتيازات والدعم الذي قدمته سلطة موانئ دبي. 

شركة الوطنية للاتصالات 

شركة الوطنية للاتصالات هي شركة عالمية معروفة باسم أوريدو Ooredoo، وتقدم خدمات الاتصالات الثابتة والجوالة، وخدمات الإنترنت والبرودباند وذلك في عدد من الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا، وذلك بما يتناسب مع احتياجات الشركات والأفراد، وقد فازت الشركة عام 2013 بجائزة أفضل مشغل اتصالات، وقد بلغت قاعدة عملائها في نهاية شهر أبريل من عام 2020 أكثر من 118 مليون مستخدم.

فروع الوطنية للاتصالات في الوطن العربي

الوطنية للاتصالات في الكويت

وهي واحدة من فروع شركة أوريدو، والتي تقدم خدماتها في دولة الكويت، تأسست عام 1997 وبدأت العمل التجاري فعلياً عام 1999، وهي ثاني شركة اتصالات في الكويت، وتقدم خدمات متنوعة للعملاء والتي تتلخص بخدمات الإنترنت والاتصالات الثابتة والمتنقلة، بالإضافة إلى بيع مجموعة واسعة من ماركات الهواتف النقالة، وقد حصلت الشركة على عدد من الجوائز، منها:

  • أفضل علامة تجارية في الكويت وذلك عام 2010.
  • أفضل شركة اتصالات لعام 2010 وذلك عام 2011.

الوطنية للاتصالات في قطر

وهي واحدة من فروع شركة أوريدو والتي كانت قبل ذلك تسمى قطر تيلكوم (كيوتل)، وهي حالياً من أشهر وأكبر شركات الاتصالات في قطر، تأسست عام 1987، وتقدم خدمات متنوعة للعملاء منها خدمات الإنترنت وخدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة وذلك سعياً لجعل قطر من أفضل الدول في العالم بتقديم خدمات الاتصالات.

الوطنية للاتصالات في فلسطين

وهي واحدة من فروع شركة أوريدو التي تقدم خدماتها في فلسطين، تأسست عام 2009 وذلك بالشراكة مع شركة أوريدو القطرية، وكانت تسمى قبل ذلك الوطنية موبايل، وتقدم خدماتها في منطقة الضفة الغربية وقطاع غزة، بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات العملاء، حيث توفر خدمات الإنترنت من الجيل الثالث وخدمات الاتصالات المتنقلة وذلك انطلاقاً من رؤيتها بتقديم أفضل خدمة وأفضل تغطية للعملاء في المنطقة.

 الوطنية للاتصالات في الجزائر

وهي واحدة من فروع شركة أوريدو التي تقدم خدماتها في الجزائر وذلك بالتعاون مع شركة أوريدو الكويت، تأسست عام 2003، وقد كانت تسمى سابقاً (النجمة) وتقدم خدمات الاتصالات والإنترنت لأكثر من 12.5 مليون عميل في 45 ولاية، وهي بذلك تحتل المركز الثالث في الجزائر بين شركات الاتصالات الأخرى.

خدمات الوطنية للاتصالات 

تقدم الشركة العديد من الخدمات لعملائها في جميع الدول والتي يمكن الاستفادة منها عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي للشركة والمخصص لكل دولة، ومن هناك يمكن البحث عن الخدمة المطلوبة، كما يمكن استخدام تطبيق My Ooredoo للهواتف الذكية التي تعمل على نظام الاندرويد وهواتف أبل، والذي من خلاله يمكن توفير الوقت والاستفادة من الخدمات المتعددة التي توفرها الشركة كدفع فواتير الإنترنت، أو معرفة كمية الاستهلاك للباقات والرصيد الشخصي، ومتابعة العروض الجيدة، وخدمات أخرى متنوعة.

شركة توشيبا العربي 

تعد شركة توشيبا اليابانية الشريك التجاري الرئيسي لشركة العربي، الأمر الذي جعلها تُعرف باسم شركة توشيبا العربي، وبدأ التعاون بين الشركتين عام 1974، وتقوم الشركة بتصنيع العديد من المنتجات والأجهزة التي تحمل اسم شركة توشيبا، مثل: الثلاجات، وشاشات التلفاز، والغسالات.

منتجات شركة توشيبا العربي

الثلاجات

تعد ثلاجات توشيبا العربي واحدةً من أكثر أنواع الثلاجات رواجاً فى الأسواق، وذلك لأنها تمتاز بالمواصفات الآتية:

  • تمتلك فلتر هواء عالي الجودة.
  • تحتوي على أرفف قوية.
  • يصدر المحرك الخاص بها صوتاً هادئاً.
  • تعتمد على تصميم داخلي مميز.
  • تمتلك بعض أنواعها صندوقاً خاصاً للحفاظ على الأدوية.
  • يمكن التحكم فى درجة رطوبة الثلاجة.
  • تمتاز بتوفير الكهرباء.
  • تتوفر قطع الغيار بسهولة، وبأسعار معتدلة.

يمكن شراء الثلاجات المصنّعة من قبل شركة توشيبا العربي بالأسعار التالية:

  • ثلاجة توشيبا نوفروست سعة 350 لتر ، 2 باب لون سيلفر مزودة بيد دائرية GR-EF37-J-S: يبلغ سعرها بالمصري 5365 جنيه، أي ما يعادل 338 دولار أمريكي.
  • ثلاجة توشيبا نوفروست سعة 355 لتر ، 2 باب لون سيلفر مزودة بيد دائرية GR-EF40P-J-S: يبلغ سعرها بالجنيه المصري 5890 جنيه، أما بالدولار الأمريكي فهو يصل إلى 371 دولار.
  • ثلاجة توشيبا نوفروست سعة 355 لتر ، 2 باب لون سيلفر مزودة بيد طولية GR-EF40P-H-S: يصل سعرها إلى 5940 جنيه مصري، بينما يبلغ بالدولار الأمريكي 375 دولار.

شاشات التلفزيون

تعد شاشات التلفزيون أحد أبرز المنتجات التي تقوم شركة توشيبا العربي بصناعتها، وهي تمتاز بالمواصفات الآتية:

  • تمتاز بجودة الصور العالية فى معظم الإصدارات، وخاصةً الحديثة.
  • تقوم بالبث بصوت نقي.
  • تمتلك الشاشات مجموعة كبيرة من المخارج الخارجية.
  • تعد ذات سعر اقتصادي بالمقارنة مع جودتها.
  • تتوفر مراكز خدمة العملاء بشكل دائم.
  • تتوفر قطع الغيار بأسعار معتدلة.

تقوم شركة توشيبا العربي بإنتاج عدة أنواع من الشاشات وبيعها فى الأسواق، وفي القائمة التالية مجموعة من الشاشات وأسعارها:

  • شاشة تليفزيون توشيبا 4K سمارت بدون فريم 43 بوصة مزودة بريسيفر داخلي، 3 مداخل HDMI و مدخلين فلاشة 43U5965EA: يبلغ سعرها 5600 جنيه مصري، أي ما يعادل 352 دولار.
  • شاشة تليفزيون توشيبا 4K سمارت بدون فريم 50 بوصة مزودة بريسيفر داخلي، 3 مداخل HDMI و مدخلين فلاشة 50U5965EA: يصل سعرها إلى 6600 جنيه مصري، أي ما يقارب 415 دولار أمريكي.

شركة باناسونيك العالمية 

تُعتبر شركة باناسونيك في عالم الإلكترونيات والأجهزة الذكية واحدة من أشهر وأعرق العلامات التجارية التي عرفتها الأسواق التقنية حول العالم، فقد اقتحمت أجهزة باناسونيك المختلفة معظم الأسواق العالمية منذ زمن كبير واستطاعت أن تصنع في هذه الأسواق اسم يعني الثقة والالتزام والضمان لدى عملائها، وفي وطننا العربي عرفنا باناسونيك منذ وقت مبكر أيضًا وقبل الكثير من الشركات الأخرى فقد كان لا يخلو بيت عربي غالبًا من جهاز يحمل العلامة التجارية لهذه الشركة أو العلامة التجارية لأحد الشركات التي تعمل تحت إدارتها وتنتشر حول العالم بأسماء مختلفة، فشركة باناسونيك كيان عملاق يضم الكثير من الشركات المدمجة وقطاعات الإنتاج الكبيرة لمختلف المجالات.

مجالات عمل شركة باناسونيك العالمية 

تعد باناسونيك من أضخم الكيانات الاقتصادية حول العالم؛ حيث تضم 680 شركة مدمجة تعمل تحت علامة باناسونيك التجارية التي تشغل السوق العالمي بمنتجاتها في مجالات متعددة أهمها:-

  • شاشات التلفاز سواء بلازما أو LCD.
  • أجهزة الكمبيوتر الشخصية.
  • الأقراص المضغوطة من النوع بلوراي (Blu-ray Disc).
  • الهواتف الذكية.
  • الأجهزة المنزلية كـ الثلاجات ومكيفات الهواء وأجهزة الطهي المختلفة.
  • أساسيات المنزل من تجهيزات الإضاءة والوصلات والأسلاك وغيرهم من المواد الإلكترونية.
  • أجهزة العناية الشخصية.
  • البطاريات.
  • المحركات الكهربائية.
  • أشباه الموصلات.
اقرأ أيضاً:  حاضنات الأعمال في مصر

شهد عام 2010 نقلة جديدة وناجحة لباناسونيك لتوسيع مجالات عملها أكثر بعد أن تمكنت من الاستحواذ على شركة SANYO Electric بعد شراء نسبة 50.2% من أسهمها، مما عزز تواجد باناسونيك في مجالات تصنيع بطاريات الليثيوم أيون والمعدات الكهربائية إلى جانب الخلايا الشمسية.

تأسيس شركة باناسونيك العالمية 

تواجد كيان باناسونيك منذ أكثر من قرن من الزمان؛ حيث يرجع تأسيسها إلى عام 1918 حينما قرر الصانع الياباني كونوسوكي ماتسوشيتا بدأ طريقه في عالم الصناعة والمال شركة ماتسوشيتا إلكتريك لصناعة الأدوات المنزلية، والتي اتخذ لها ورشة عمل في الطابق السفلي من منزله المكون من طابقين في مدينة دوما التابعة لمحافظة أوساكا اليابانية، فمن هنا كانت الانطلاقة الأولى للشركة الأم التي أخرجت لنا العديد من الأسماء والماركات أبرازها باناسونيك الذي كان اسم التلفزيونات التي تنتجها شركة ماتسوشيتا، الذي تحول في ذكرى مرور 90 عام على تأسيس ماتسوشيتا تحديدًا 1 أكتوبر عام 2008 إلى الاسم الرئيسي والعام للشركة الأم؛ نظرًا لما حققته المنتجات التي تحمل اسم باناسونيك من نجاح وشهرة.    

مجموعة سامبا المالية 

تعد مجموعة سامبا المالية إحدى أكبر وأهم المجموعات التي تقوم بتقديم الخدمات المالية على مستوى الشرق الأوسط؛ حيث إنها تتنافس في الخدمات التي تقدمها مع أكبر الشركات المالية، وذلك من خلال تقديم العديد من الخدمات المصرفية الحديثة، مدعمة بكافة التقنيات اللازمة، الأمر الذي جعله يعد أكثر البنوك الحاصلة على الجوائز على مستوى المملكة العربية السعودية من جهة، وعلى مستوى الشرق الأوسط من جهة أخرى.

الحسابات البنكية في مجموعة سامبا المالية

الحساب الجاري

يتيح هذا الحساب للعملاء إمكانية إدارة المبالغ المالية بشكل أفضل، ويقدم للعميل العديد من الخدمات والمزايا، وذلك من خلال الخصائص التي يمتلكها، والتي من أهمها:

  • يحصل العميل على دفتر شيكات، وبطاقة صراف آلي بشكل مجاني.
  • إمكانية الدخول إلى الحساب البنك واستعماله في أي وقت ومن أي مكان، وذلك إما من خلال أجهزة الصراف الآلي، أو الخدمات الإلكترونية، والمتمثلة في خدمات سامبا فون، وخدمة سامبا أليرت.
  • إمكانية الإيداع واستعمال الحساب بالعملة المحلية أو بمجموعة من العملات الدولية الأساسية.
  • إمكانية إنشاء تعليمات قائمة دورية على الحساب لتسديد فواتير الخدمات العامة.
  • الحصول على كشف الحساب دوريّاً.
  • إتاحة الفرصة للعملاء بفتح الحساب الاستثماري، مثل: حساب الوساطة، وصناديق الاستثمار.

حساب الأبناء من سامبا ستارز

  • يتوفر هذا الحساب لكل من الأبناء والبنات أقل من 18 سنة.
  • يحصل العميل على بطاقة سامبا ستارز للصرف الآلي، وبتصاميم خاصة للأولاد أو البنات، شرط ألا يقل عمرهم 10 سنوات، ويجب الحصول على موافقة ولي الأمر لإصدارها.
  • يبلغ الحد الأعلى للسحب النقدي من بطاقة سامبا ستارز 100 ريال يوميّاً.

ودائع سامبا لأجل

يعد هذا الحساب واحداً من الحسابات البنكية التي تتيح للعميل إيداع المبالغ المالية بدون الصرف منها لفترة معينة، ومن أهم مزايا هذا الحساب:

  • إيداع المبالغ المالية بشكل آمن.
  • إمكانية الإيداع بالريال السعودي، أو بالعديد من العملات الأساسية العالمية الأخرى.
  • تجديد فترة الإيداع بشكل تلقائي.
  • إمكانية الدخول إلى الودائع في أي وقت ومن أي مكان في العالم، وذلك من خلال سامبا فون، وسامبا أونلاين، وسامبا موبايل، أو من خلال أجهزة الصراف الآلي.

برامج تمويل مجموعة سامبا المالية 

التمويل الشخصي للسعوديين

يعد برنامج تمويلي متعدد المزايا، يمكن العميل من القيام بتسديد سعر احتياجاته المختلفة، مثل: تسديد ثمن السيارة، أو تسديد رسوم الجامعية، ومن أهم خصائص هذا البرنامج:

  • يبلغ الحد الأعلى للتمويل 1.5 مليون ريال.
  • تصل فترة السداد لغاية 60 شهراً.
  • يمكن شراء المديونية من بنوك أخرى.
  • يحصل العميل على تأمين تكافلي مجاني، الأمر الذي يعني أن قيمة القرض المتبقية تسقط في حالة الوفاة أو العجز الطبي الدائم.
  • إمكانية إعادة التمويل بعد تسديد 20% من قيمة التمويل الأصلية.

تمويل شخصي للقادمين الجدد للمملكة

  • يعد أحد البرامج التمويلية التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • لا يحتاج منح التمويل إلى وجود كفيل.
  • تصل قيمة التمويل لغاية 200 ألف ريال.
  • يمكن من خلال التمويل شراء المديونية.
  • تصل فترة السداد لغاية 12 شهراً.
  • يمكن الحصول على إعادة تمويل من خلال تمويل الخير الإضافي.

التمويل العقاري للشقق السكنية

يعد برنامج التمويل العقاري خاصاً لتقديم التمويل اللازم لشراء الشقق السكنية الجاهزة، أو التي لا زالت قيد الإنشاء، وهو يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وله العديد من الخصائص، من أبرزها:

  • تصل قيمة التمويل لغاية 3 مليون ريال.
  • يغطي التمويل 90% من قيمة الشقة؛ حيث على العميل أن يقوم بتسديد 10% من سعر الشقة كدفعة أولى.
  • يمكن التضامن مع أحد الأقارب من الدرج الأولى للحصول على مبلغ تمويل أعلى.
  • يمكن للعميل القيام بتسديد التمويل قبل الأجل المحدد إن رغب بذلك.
  • يتم تحديد قيمة القسط الشهري عند منح التمويل، ولا يتم تغييره.
  • يسقط البنك حقه في القرض في حالة وفاة العميل، أو العجز الطبي الدائم.

التمويل العقاري للأراضي السكنية

  • يتوافق التمويل مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • يصل الحد الأعلى للتمويل لغاية 3 مليون ريال.
  • لا يشترط وجود كفيل لمنح القرض.
  • يوفر البنك إمكانية التضامن مع أحد أقارب الدرجة الأولى لزيادة مبلغ التمويل.
  • يبلغ الحد الأعلى لمدة سداد التمويل 25 سنة.
  • يمكن تسديد القرض قبل الوقت المحدد، في حالة أراد العميل ذلك.
  • يعد معدل هامش الربح ثابتاً ولا يتغير، لذا فإن القسط الشهري يبقى ثابتاً لا يتغير.
  • يوفر البنك تأمين تكافلي للعقار طوال فترة التمويل.

بطاقات مجموعة سامبا المالية الائتمانية

بطاقة سامبا وورلد الائتمانية

  • السفر: يمكن للعميل الحصول على خدمات خاصة في العديد من الفنادق والمنتجعات، ومراكز الاستجمام المختلفة.
  • التسوق: يحصل العميل على عروض خاصة عند شراء الأزياء المختلفة، والمجوهرات، والأزهار، والهدايا.
  • الخدمات العالمية: يوفر للعملاء العديد من الخدمات التي يمكنهم الاستفادة منها في أي مكان في العالم، ومن أهمها:استبدال طارئ للبطاقة في حالة فقدان البطاقة أو سرقتها، إمكانية الحصول على مبلغ نقدي في حالة الطوارئ، تحديد صراف إلكتروني يستقبل بطاقات ماستر كارد، مايسترو وسيروس، وحماية المشتريات، والحصول على تأمين شامل على الخدمات الطبية الطارئة عند السفر.

بطاقة سامبا إنفينيت

تقدم هذه البطاقة للعملاء العديد من الامتيازات غير المحدودة؛ حيث إنها صممت لمنح العميل التميز في الحصول على الخدمات غير المحدودة، والتي من أهمها:

  • السفر: يمكن للعميل الحصول على معاملة خاصة بالشخصيات الهامة، وذلك في أفضل الفنادق والمنتجعات حول العالم، والحصول على أرقى الخدمات، والخصومات المختلفة، وإمكانية حجز الدرجة الأولى في رحلات الطيران بأسعار مخصصة.
  • المطاعم: يمكن لحامل هذه البطاقة الحصول على طاولة محجوزة في أفخم المطاعم على مستوى العالم، وفي أي وقت، كما أنه يحصل على الخصومات والعروض الحصرية، واهتمام من نوع خاص.
  • التسوق: توفر للعميل العديد من العروض الحصرية والخدمات المقدمة من أشهر العلامات التجارية حول العالم، كما أنه يحصل على حماية ضد السرقة أو الضرر التي قد تتعرض لها المشتريات، ولفترة نصل لغاية 90 يوماً.

بطاقة سامبا Unlimited الائتمانية

توفر هذه البطاقة إمكانية الاسترداد النقدي على كافة المشتريات من قطاع التجزئة الخاصة بالعميل، مما يجعل الاسترداد يعد بمثابة ادخار ذكي يعمل على تخفيض قيمة القسط الشهري الخاص بالبطاقة، كما أنها تقدم العديد من المزايا خاصةً خلال السفر، ومزايا التأمين، ومن أهم هذه المزايا:

  • السفر: يمكن للعميل الحصول على العديد من المميزات والخصومات الخاصة، سواءً في الفنادق، أو في الشقق المفروشة الفاخرة، بالإضافة إلى خصومات خاصة على حجوزات الطيران.
  • صالات المطارات: يمكن لحامل هذه البطاقة الدخول لأكثر من ألف صالة مطار حول العالم، ويمكن للمرافقين الاستفادة من هذه الخدمة مقابل 32 دولار للشخص.
  • أسلوب حياة: تمتاز هذه البطاقة بحصول حاملها على العديد من العروض الحصرية، وذلك في 9 قرى سياحية أوروبية، كما يمكنه الاستفادة من عرض Buy 1 Get 1 والمتوفر للاحتياجات الترفيهية.
  • تأمين صحي: يحصل العميل حامل بطاقة سامبا Unlimited الائتمانية على تأمين صحي خاص، يمكنه من الحصول على تعويض نقدي، وذلك في حالة احتاج إلى رعاية طبية، أو حالة إسعاف عاجلة.
اقرأ أيضاً:  وكالة المنبر الإخباري

شركات التأجير التمويلي 

التأجير التمويلي Finance lease يمكن تعريفه على أنه تمويل يعتمد على أحد الأصول، وهو شكل من أشكال الإيجار التقليدي، وهو عبارة عن عقد يجمع بين طرفين، هما المؤجر والمستأجر، حيث يحق للمستأجِر بموجبه الانتفاع بالمأجور بشكل مباشر بما يتناسب نشاطه مقابل مبلغ إيجار محدد يتم دفعه للمؤجر على شكل أقساط شهرية تم الاتفاق عليها، ويتم دفع الإيجار حتى انتهاء الفترة التي تم الاتفاق عليها. وهذا العقد يسمح بانتقال ملكية المأجور إلى المستأجِر بعد انتهاء مدة التأجير بشكل تلقائي أو مقابل مبلغ من المال يتم تحديده مسبقاً.

غايات التأجير التمويلي 

يتم التقدم للمؤسسات المالية للحصول على عقد تأجير تمويلي لعدد من الغايات والقطاعات، وهي عبارة عن عدد من الأصول التي يكون المستأجر بحاجتها، منها:

  • العقارات.
  • السيارات.
  • المعدات الإنشائية.
  • خطوط الإنتاج.
  • المعدات الطبية.

أفضل شركات التأجير التمويلي في الإمارات 

تتوفر في الإمارات العربية المتحدة عدة شركات تمويل، ولكنها لا تتعامل جميعها في عقود التأجير التمويلي، وأفضل الشركات التي تقدم هذه الخدمة هي كالتالي:

دار التمويل الإسلامي

هي شركة مساهمة خاصة تابعة لشركة دار التمويل، مقرها في إمارة أبوظبي، تشرف عليها هيئة الرقابة الشرعية المعتمدة، ويعمل بها عدد من الخبراء في مجال الصيرفة الإسلامية، وتقدم الشركة تمويلات وتسهيلات مالية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتقدم عدداً واسعاً من الخدمات أهمها تمويل الإجارة، أو ما يسمى الشراء وإعادة التأجير، حيث يتيح هذا العرض شراء أحد الأصول الثابتة التي يحتاجها العميل، كالمعدات والأجهزة الإلكترونية، والمركبات الثقيلة، والعقارات، حيث تقوم الشركة بشراء الأصل المطلوب بناء على طلب العميل، ثم إعادة تأجيره للعميل مقابل أقساط شهرية إيجارية محددة، ويتم دفعها لمدة زمنية يتم الاتفاق عليها، مع وعد والتزام من الشركة بنقل ملكية الأصل للعميل بعد انتهاء فترة التمويل واستيفاء جميع الأقساط المترتبة على العميل. كما أنها تقدم العديد من المنتجات العقارية للمواطنين الإماراتيين في إطار الإجارة الإسلامية، حيث يدفع العميل قسطاً شهرياً مقابل عقار معين مع الاستفادة منه طوال مدة التأجير حتى تنتقل ملكيته إلى العميل في نهاية الفترة.

أبوظبي الوطنية للتأجير

هي شركة خاصة، تأسست عام 2003، وهي متخصصة في التأجير التمويلي للأصول، يمتلكها بنك أبوظبي الوطني وشركة سيجما للاستشارات، تركز الشركة أعمالها على تمويل تأجير كل من المعدات والآلات والطائرات والسفن وناقلات النفط، بالإضافة إلى محطات التبريد المركزي ومعدات الإنشاء، ومعدات مناولة البضائع الخاصة بالموانئ ، ومعدات الحفر والمركبات الثقيلة.

سي آي كابيتال

هي شركة رائدة في مجال التمويل، استحوذت على حصة كبيرة من شركة كوربليس المصرية الرائدة في مجال التأجير التمويلي، وذلك عام 2004، حيث تقدم الشركة خدمات التأجير التمويلي المتنوعة من أجل تلبية احتياجات الإنفاق الرأسمالي المؤسساتي لعدد كبير ومتنوع من الأصول، حيث تقدم تمويل شراء كل من المعدات والماكينات، وتمويل بناء المصانع، والتمويل العقاري، وتمويل أصول النقل، وتقنية المعلومات ومعدات المكتب وإدارة الأسطول.

أملاك للتمويل

هي شركة إماراتية رائدة في مجال التمويل العقاري في المنطقة، تأسست في مدينة دبي عام 2000 كشركة خدمات مالية تقدم للعملاء منتجات وحلول تمويل عقاري متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، بدأت كشركة مساهمة خاصة، وتم تحويلها بعد ذلك إلى شركة مساهمة عامة، وهي مرخصة من مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، حيث تقدم خدماتها لكل من الأفراد والشركات، وذلك بكل ما يتعلق بحلول التمويل العقاري، وذلك وفقاً لاحتياجاتهم ومتطلباتهم، ومن أهم العقود التي تقدمها الشركة هو عقد الإجارة، حيث تشتري الشركة العقار من المطوِّرأو البائع وتؤجره للعميل مع التعهد بتملك العقار في نهاية مدة عقد التأجير. ويدفع العميل أقساط إيجار شهرية ثابتة ومتغيرة، طوال الفترة، ويمتاز هذا العقد بالآتي:

  • وصول الحد الأقصى للتمويل إلى نسبة 80% من قيمة العقار.
  • وصول الحد الأدنى للتمويل إلى 250.000 درهم إماراتي.
  • إتاحة الحصول على التمويل لجميع العقارات السكنية والتجارية.
  • عدم اشتراط تحويل الراتب.
  • تسديد قيمة التمويل لغاية 25 عاماً للمواطنين والوافدين.
  • تسديد قيمة التمويل لغاية 10 أعوام للشركات والمؤسسات

شركات التأمين والتسهيلات في الأردن 

تعريف التأمين 

يُعرف التأمين بأنه حصول الفرد على تعويض مالي، عند تعرضه لأي ضرر ينتج عن وقوع حادث أو أي من المخاطر الأخرى، ويكون ذلك نتيجة اشتراكه مع أي من شركات التأمين وسداد الرسوم المستحقة بشكل شهري أو سنوي وتُسمى بـ قسط التأمين، كما هو متفق عليه في عقد التأمين المعروف بإسم وثيقة التأمين بين كلا الطرفين؛  حامل الوثيقة وهو المؤمن عليه وشركة التأمين نفسها، ويكون التأمين اتفاق محدود النتائج؛ إذ يحصل الأشخاص المشاركين على تعويض عن أضرار الحوادث غير المتوقعة، وبحسب نوع التأمين تكون هذه التعويضات مثل بداية أو إنقاذ له من موقف الضرر الحاصل، وتقوم الشركة المسؤولة عن احتساب معدل وقوع الحوادث وتكلفتها بدقة متناهية وتُعرف هذه التكاليف بـ حسابات التأمين، وعليها يتم توافق الأقساط مع حجم الخسائر.

تعريف التسهيلات 

تُعرف التسهيلات بأنها حسابات جارية مدينة يتم منحها من قبل المصارف والبنوك للشركات الكبرى، وتكون حسابات الشركاء الشخصية هي الضمان، كونها من الممكن أن تكون مفتوحة أمام البنك ويحتسب عليها فوائد، وتحديداً على المتبقي من قيمة المديونية المطلوبة، وتشمل هذه التسهيلات القروض وصيغ تمويل أخرى، وتكون مباشرة أو غير مباشرة، من جهة أخرى تُمنح هذه التسهيلات من قبل البنك للعميل الفرد لمرة واحدة؛ مثل القرض الشخصي؛ بحيث يتم استرداده مع نسبة الفوائد المُحتسبة، وهنالك التسهيلات المتجددة التي يتم إعطاؤها للشركات بسقف معتمد؛ بحيث تكون قادرة على الحصول على قروض ما لم يتجاوز مجموعها السقف الممنوح له من البنك.

أهم شركات التأمين في الأردن 

  • المجموعة العربية الأردنية للتأمين: أحد شركات القطاع الرائدة في هذا المجال في المنطقة، تأسست عام 1996، وعام 2012 أنشأت شراكة استراتيجية مع رجال أعمال أردنيين، وتقدم برامج تأمين متنوعة؛ مثل: التأمين البحري، تأمين الحياة، تأمين المركبات، التأمين الصحي، تأمين السفر، التأمينات العامة، تأمينات عاملات المنازل.
  • شركة الشرق العربي للتأمين: من الشركات المعروفة التي تأسست عام 1996، وانضمت إلى مجموعة الخليج للتأمين عام 2013، وتقدم برامج تأمينية عديدة؛ مثل: تأمين السفر، التأمين الطبي، تأمين المركبات وكروكي، التأمينات البحرية والطيران والطاقة.
  • شركة الشرق الأوسط للتأمين: ثاني أقدم شركة تأمين في الأردن، تأسست عام 1962 ومملوكة بالكامل للقطاع الخاص، وتقدم مجموعة متنوع من خدمات التأمين؛ مثل: تأمين الحياة والتأمين الصحي، تأمين الممتلكات، تأمين الحوادث العامة، تأمين الطيران، التأمين الهندسي.
  • شركة التأمين الأردنية: من الشركات المعروفة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وتقدم للعملاء مجموعة من أنواع التأمين المختلفة؛ مثل: التأمين الصحي، التأمين الهندسي، التأمين على الممتلكات.
  • شركة العرب للتأمين: تأسست هذه الشركة عام 1981، ولا تزال من نجاح إلى آخر في قطاع التأمين، ومن منتجاتها التأمينية؛ التأمين على العقارات، التأمين على الأعمال، التأمين على الحياة، التأمين الصحي.

أهم شركات التسهيلات في الاردن 

  • شركة الأمين: تقدم  تسهيلات شخصية للعملاء تتراح وح قيمتها بين 300-5000 دينار، وبشروط بسيطة وإجراءات سريعة، وفترة سداد تصل لغاية 30 شهراً.
  • الشركة الأولى للتمويل: من أكبر الشركات المساهمة العامة، وتوفر تمويلات شخصية للعملاء، وكذلك تمويل عقاري وتمويل للشركات، وتمويل المركبات، وتمويل وكالات الاستثمار.
  • شركة التسهيلات: لأول شركة رائدة في مجال التمويل، تأسست عام 1983، وتتبع للبنك الاستثماري، وتقدم قروض شخصية، وقروض العقارات، وقروض تمويل السيارات، والبطاقات الإئتمانية.
  • الشركة الأهلية للتمويل الأصغر: من أفضل وأشهر شركات التسهيلات، التي تقدم مجموعة من منتجات التمويل المختلفة؛ منها للأعمال، ومنها ما هو شخصي.
  • شركة فينكا الأردن: تقدم العديد من التمويلات المختلفة للعملاء، بالاعتماد على الدخل الخاص والمصاريف المُضافة على القرض سواء كان شخصي أو للمشاريع.

مقالات مشابهة

سوق مريدي للعقار التأجيري

سوق مريدي للعقار التأجيري

تعرف على سوق مريدي للسيارات المفتوح

تعرف على سوق مريدي للسيارات المفتوح

وكيل باناسونيك

وكيل باناسونيك

بوابة المستقبل غرب المملكة

بوابة المستقبل غرب المملكة

منصة مدرستي

منصة مدرستي

التسوق من موقع ebay

التسوق من موقع ebay

مكتبة جرير في السعودية

مكتبة جرير في السعودية