كيف أعرض سيارة للبيع

كيف أعرض سيارة للبيع

بيع السيارة

يتجه العديد من الأشخاص لبيع سياراتهم، إما بهدف الحصول على المبلغ المادي الناتج عن البيع، أو بهدف شراء سيارة جديدة، وبوجد العديد من الطرق التي يلجؤون إليها للحصول على أفضل ربح ممكن، والبيع في أقل وقت ممكن.

السيارات المستعملة

تعتبر السيارات المستعملة أو كما تُعرف بأنها السيارات المملوكة سابقاً لواحد أو أكثر من المالكين، أحد أفضل الخيارات التي تنعش حركة تجارة السيارات وسوق السيارات في الأسواق المحلية والدولية والعالمية؛ نظراً  لإقبال المستهلك المتزايد على شرائها؛ لأنها عادة ما تشمل على خيارة متعددة من حيث الأنواع والموديلات وسنوات الصنع، وغالباً ما تبدو أسعارها أفضل بكثير مقارنة بسيارات أخرى جديدة دون مقارنة بالنوع والموديل وما إلى ذلك من مواصفات تخص السيارة، فضلاً عن إمكانية البيع من مستهلك إلى آخر، أو معرض أو وكالة إلى مستهلك، ما يعني أن طرق عرض سيارات مستعملة للبيع لا تقتصر على فئة محددة.

ما هي طرق عرض سيارات مستعملة للبيع

إن بيع السيارات المستعملة كما ذُكر سابقاً لا يتوقف على وكيل أو معرض سيارة ومستهلك؛ إذ يمكن لأي شخص بيع سيارته المستعملة بهدف التجديد أو شراء سيارة من نوع آخر أو أي أسباب أخرى، من خلال طرق عدة فيما يلي الأكبر تداولاً في الوقت الحالي:

إعلان السوق المفتوح

على المواقع الإلكترونية

بات التسويق الإلكتروني عبر المواقع والمتاجر الإعلانية، أبرز الوسائل التي يستخدمها عدد كبير من الناس للبيع والشراء، ويمكن تداول المنتجات الجديدة والمستعملة من خلالها عبر التسويق للعروض والطلبات؛ ولأن السيارات واحد من أكثر هذه المنتجات تداولاً؛ فإن من السهل جداً بيع السيارات المستعملة من خلال هذه المواقع؛ بمجرد نشر إعلان ترويجي على أي من المواقع المتخصصة والموثوقة ؛ ليصل إلى أكبر  عدد ممكن من المهتمين، وبالتالي رفع احتمالية البيع خلال أقصر وقت وبأقل جهد.

على منصات التواصل الاجتماعي

غدت مواقع التواصل الاجتماعي؛ مثل: الفيسبوك، والانستجرام وتويتر، وسيلة إعلانية مهمة للكثير من البائعين؛ نظراً لعدد مستخدميها الضخم، من كلا الجنسين ومختلف الفئات العمرية، وتبعاً لوجود حسابات وصفحات ومجموعات خاصة للبيع والشراء؛ فإن الإعلان عن بيع سيارة مستعملة، يضمن وصولها إلى عدد كبير من المهتمين دون عناء البحث عنهم، ومن ثم تلقي الرسائل والمكالمات للاستفسار أكثر، وغالباً ما تنتهي بالاتفاق على معاينة السيارة على أرض الواقع، ما يسرّع البيع.

البيع لتجار السيارات المستعملة

يتواجد في أي سوق محلي العديد من تجار السيارات المستعملة، من أصحاب المعارض، ويمكن وبكل سهولة التواصل مع أكثر من معرض أو تاجر لعرض السيارة المستعملة الشخصية للبيع، لكن يجدر التنويه هُنا إلى ما يعيب هذه الطريقة للعرض وهو وضع قيمة منخفضة للسيارة لإعادة بيعها بسعر أعلى بعد ذلك، ما يعني ضرورة التواصل مع أكثر من تاجر للحصول على أفضل سعر ممكن.

اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار أودي TTS 2021

أسواق السيارات المستعملة

غالباً ما تحتوي كل دولة على منطقة معينة يتجمع فيها الأشخاص لبيع وشراء السيارات المستعملة تحديداً، وتُسمى بسوق السيارات المستعملة، وتكون متاحة وفق أيام وأوقات محددة مسبقاً، وكلما ذهب البائع لعرض سيارته المستعملة للبيع باكراً ستزيد فرصته باختيار مكان استراتيجي يكون ظاهراً ومميزاً، ما يجذب المهتمين بالشراء إليه؛ للقدوم والاستفسار والمعاينة وربما الاتفاق على إتمام عملية البيع، ومن ثم استكمال الإجراءات الأخرى.

ملصق بيع على السيارة

من الطبيعي أن يجوب البائع بسيارته المستعملة التي يرغب ببيعها الشوارع والطرقات المختلفة بشكل يومياً تقريباً؛ لذا فإن وضع ملصق إعلاني لعرضها للبيع مع بيانات الاتصال به للاستفسار أكثر، يساعد على لفت نظر المهتمين وأخذ رقم الهاتف للتواصل مع البائع ومعاينة السيارة في الوقت والمكان المناسب بحسب ما يتم الاتفاق عليه، وفي حال كان مناسبة، يتم الاتفاق على إجراء فحص للسيارة ومن ثم إتمام عملية البيع بعد ذلك.

خطوات مهمة قبل عرض السيارات المستعملة للبيع

يتعيّن على أي بائع من تجار السيارات المستعملة أو شخص يرغب ببيع سيارتك المستعملة الخاص، قبل تقديم عرض بيع، القيام بالخطوات التالية:

  • القيام بعملية صيانة كاملة للسيارة، لرفع قيمتها.
  • تنظيف السيارة بالاستعانة بشرة تنظيف أو أشخاص مختصين.
  • التقاط صور ذات جودة عالية وواضحة من جميع الجوانب للسيارة للإعلان عنها.
  • التخلص من أي مخالفات أو رسوم مترتبة على السيارة.

أهم طرق بيع سيارة وعرضها 4sale

مواقع بيع وشراء السيارات

يمكن للراغب ببيع سياراته عرضها على إحدى مواقع بيع سيارة وعرضها 4sale، وتعد هذه الطريقة من أكثرها سهولة، حيث توفر المواقع إمكانية إضافة كافة التفاصيل الخاصة بمواصفات السيارة، وعدة صور لها، والسعر المعروضة به للبيع، وتمتاز بوصولها إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، وتوجد العديد من المواقع التي تمكّن المستخدم من ذلك، ومنها منصة السوق المفتوح.

المبادلة الجزئية

تعد هذه الطريقة واحدة من أسهل وأسرع طرق البيع التي يستعملها الراغبين في بيع سياراتهم الشخصية، حيث يقوم الشخص بمبادلة سيارته بسيارة أخرى، سواء كانت جديدة أو مستعملة، وذلك بالاتفاق مع شخص آخر أو بالاتفاق مع أحد بائعي السيارات، وتمتاز هذه الطريقة بتوفير المبالغ التي يمكن صرفها في التسويق، وقلة الوقت والجهد الذي تتطلبه، إلا أن البائع لا يمكنه التفاوض بالسعر الجزئي للبيع، وتعد هذه السلبية الوحيدة في هذه الطريقة.

البيع لتاجر سيارات

تعد هذه الطريقة هي الأسهل، إلا أن الشخصمن الممكن أن لا يحصل على الربح المطلوب، وذلك بسبب قيام التجار بخفض سعر السيارة، إلا أنها يمكن أن تكون مفيدة في حال كونها دفعة أولى لسيارة أخرى.

اقرأ أيضاً:  سيارة BMW X1 2014

البيع الشخصي

يمكن بيع السيارة بالجهد الشخصي لصاحبها، إلا أنها أصعب الطرق السابقة وأبطؤها، ولكنها تضمن للشخص الحصول على الربح الكامل له، ويمكن له القيام بذلك من خلال معرفة سعر البيع في السوق، والإعلان عنها بواسطة الصحف أو المواقع الإلكترونية.

نصائح قبل بيع سيارة وعرضها 4sale

يذكر بعض متخصصي السيارات مجموعة من النصائح التي تساعد الراغبين في بيع سياراتهم على ذلك، ويظهر نتيجتها في الوقت المستغرق لبيع السيارة، والربح الذي يحصل عليه الشخص، ومنها:

  • تنظيف السيارة: يعد التنظيف أحد الأمور الهامة للحصول على سعر أعلى، ويتم ذلك باستخدام شامبو السيارات، لإزالة الأتربة وتنظيف داخلها، إضافةً إلى تنظيف الزجاج والمقاعد والأرضيات.
  • صيانة السيارة: يجب على البائع صيانة السيارة قبل عرضها للبيع، وتتضمن هذه الصيانة فحوصات الزيت، وماسحة الزجاج، وفرامل السيارة، إضافةً إلى فحص إطارات السيارة واستبدال التالف منها.
  • طلاء السيارة: تعد خدوش السيارة من أهم الأمور التي تساهم في خفض ثمنها؛ لذا يجب على الراغب ببيع سيارته بإصلاحها من خلال الأقلام، ومعجون إزالة الخدوش، وفي حال الخدوش الكبيرة ينصح بطلاء السيارة بشكل كامل؛ حيث يرفع ذلك من سعرها.
  • المخالفات: يجب مراجعة إدارة السير وتسديد كافة المخالفات الواقعة عليها.
  • تحديد السعر: في حال الرغبة ببيع السيارة بشكل مستقل، يجب البحث عن السيارات المستعملة، من ذات نوع وفئة السيارة لمعرفة السعر المناسب وطلبه.
  • الإعلانات: يمكن الإعلان عن السيارة من خلال عدة وسائل، مثل: الصحف، والمواقع الإلكترونية المختلفة.
  • البيع بشكل شخصي: يفضل تجنب توكيل أي شخص ببيع السيارة، وعدم عرضها في معارض السيارات، وذلك لعدم موثوقية ذلك؛ حيث يمكن سرقة أجزاء من السيارة، أو تبديل قطع منها بقطع أقل صلاحية.
  • اختيار الوقت والمكان المناسب: يفضل قبل عرض السيارة معرفة أكثر الأيام التي يقبل الزبائن على الشراء فيها، والابتعاد عن الأيام التي يعرض فيها عدد كبير من السيارات، كي لا تضيع بين الزحام، كما يجب اختيار المكان الذي يشهد حضور الزبائن.

بيع السيارات في الإمارات

يبحث الكثير من المواطنين والأفراد في الإمارات العربية المتحدة عن أفضل طرق عرض سيارات للبيع في الإمارات جديدة أو مستعملة، ويعود ذلك إلى عدة أسباب مختلفة، سواء بهدف التجديد أو الحصول على المال، وما شابه ذلك، وهنا يترتب على البائع أن يكون على دراية أو يملك معرفة بسيطة عن سوق السيارات الإماراتي، وأسعار البيع والشراء فيه، وعلى وجه التحديد سعر بيع السيارات المماثلة للمراد بيعها من حيث الموديل والطراز، إذ يساعده ذلك في تحديد سعر البيع الذي يجب طلبه، علماً أنه يمكن الإطلاع على ذلك من خلال تصفح بعض مواقع الإعلانات المبوبة المنتشرة على شبكة الإنترنت، ونذكر خير مثال على ذلك موقع السوق المفتوح الرائد في المجال. 

أفضل طرق عرض سيارات للبيع في الإمارات

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها أن يقوم الفرد الراغب ببيع سيارة أن يستعين بها، والتي تختلف ما بين تقليدية وحديثة، وتعرف الطريقة الأولى بشتى الوسائل الإعلانية المتعارف عليها بالمجتمع الإماراتي، والتي تتمثل بوضع ورقة على الواجهة الخلفية للسيارة مكتوب عليها السيارة للبيع أو 4sale، إلى جانب رقم جوال للتواصل والاستفسار، وهي من الطرق الناجحة نظراً إلى إمكانية رؤيتها من قبل عدد كبير من الأفراد أثناء قيادتها على الطرق، كما يمكن نشر خبر البيع بين الأصدقاء والمعارف، والذين بدورهم سوف ينشرون الخبر لكل من يعرفون، بالإضافة إلى إمكانية زيارة ساحات بيع السيارات، أو الاستعانة بوسيط.

اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار شفروليه كابتيفا 2021

إضافةً إلى ما سبق؛ نشير إلى أنه على الرغم من اعتماد الكثير من الأشخاص في الإمارات على الطرق القديمة التي اعتادوا عليها في عملية بيع السيارات، إلا أنه يوجد نسبة عالية ممن يفضلون التوجه إلى فكرة استغلال ما يشهده العالم من تطور، ومواكبة أحدث الطرق الإعلانية، والتي تتمثل بنشر إعلان على شبكة الإنترنت من خلال ما توفره من مواقع إعلانات مبوبة، والتي تعمل بدورها على ضمان وصول الإعلان المنشور إلى أكبر عدد ممكن من أفراد الفئة المستهدفة، وبالتالي زيادة فرص البيع خلال أسرع وقت ممكن. 

أبرز مواقع بيع السيارات في الإمارات

موقع السوق المفتوح 

تأسس موقع السوق المفتوح عام 2008، وتم تسجيله عام 2012، وهو عبارة عن منصة إعلانية تقدم أفضل أنواع الخدمات الإعلانية والترويجية لكافة الزوار والمستخدمين المسجلين فعلياً عليه في شتى دول الشرق الأوسط، حيث يعمل على ربط أطراف العملية المتمثلة بالبائع والمشتري بشكل مباشر دون الحاجة لوسيط أو دفع أي عمولة، ويحصل على ما يزيد عن 2 مليار مشاهدة حقيقية بصورة شهرية لما يعرض من إعلانات، ناهيك على أنها من المنصات الإلكترونية الأمنة والموثوقة فيما تحتوي من إعلانات. 

موقع hatla2ee

يعد موقع هتلاقي واحداً من أفضل وأبرز المتخصصة في مجال بيع السيارات المستخدمة سابقاً في دول الشرق الأوسط المختلفة، ومن بينها الإمارات، إذ يقبل على استخدامه نسبة عالية من الأفراد نظراً لما يتميز به من حيث تقديم خدمات ذات جودة ممتازة، كما يوفر تجربة بيع وشراء سهلة وسريعة. 

موقع dubizzle

يعد dubizzle واحداً من أشهر المنصات الإلكترونية المتوفرة في دولة الإمارات، تعمل في مجال بيع وشراء كافة السيارات الجديدة والمستعملة، إلى جانب المركبات الخفيفة والثقيلة، وكافة اكسسوارات السيارات المتنوعة، ولوحات التسجيل المميزة، بالإضافة إلى كل ما هو ذو صلة بالمركبات البحرية والبرية. 

موقع autozel

يصنف واحداً من المواقع الشهيرة المفضلة للمستهلكين في الإمارات العربية المتحدة، متخصص في مجال بيع وشراء مختلف أنواع السيارات الجديدة والمستعملة على حدٍ سواء، والمركبات الثقيلة والخفيفة، فيما يتميز autozel بتقديم تجربة بيع وشراء مرنة، ناهيك عن ما يوفره من عروض على مدار العام، كما يحتوي على قسم مخصص لعرض السيارات الفارهة والكلاسيكية، واللوحات المميزة، وقوارب الصيد.

مقالات مشابهة

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فوكس فاجن بيتل

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فوكس فاجن بيتل

مواصفات راف فور 2019

مواصفات راف فور 2019

سيارة مرسيدس GLC Class 2019

سيارة مرسيدس GLC Class 2019

تعرف على الحراجات في الخليج العربي

تعرف على الحراجات في الخليج العربي

أسعار سوزوكي فان 2019

أسعار سوزوكي فان 2019

سيارة لكزس LS 2014

سيارة لكزس LS 2014

مواصفات وعيوب واسعار ألتيس 2021

مواصفات وعيوب واسعار ألتيس 2021