طرق ترتيب المنزل

طرق ترتيب المنزل

ترتيب المنزل

المنزل هو المكان الذي يعيش فيه الإنسان مع أفراد أسرته، حيث يخلد فيه إلى الراحة في كنف من يحبونه، والذي يقضي فيه معظم وقته وحاجاته، حيث يُعدّ ترتيب المنزل من الأمور المهمة التي تجعل الإنسان يعيش حياة مليئة بالسلام، والراحة النفسية، والسكينة، ويضمن حياة صحية أكثر، كما تؤثر على الصحة العقلية والنفسية للأفراد، لذلك يجب الحرص على نظافة المنزل وأناقته وترتيبه في كل الأوقات.

كيفية ترتيب المنزل

يستلزم ترتيب المنزل تنسيق الأثاث بطريقة مريحة وجميلة، والتخلّص من الأغراض والكراكيب الغير المرغوب فيها، والحفاظ على نظافة كل أماكن المنزل وتطهيرها بغضّ النظر عن حجم المنزل، ووضع بعض اللمسات البسيطة التي تعطيه رونقًا ومظهرًا أنيقًا، بالإضافة إلى القيام بالعديد من الخطوات اليومية للحفاظ على المنزل مرتبًا وأنيقًا في كل الأوقات، سواء في غرف المعيشة، أو في غرف النوم، أو في غرف الضيوف والصالونات؛ حيث تتنوع أشكال وطرق ترتيب المنزل من شخص الى آخر.

طرق ترتيب المنزل بأفكار بسيطة

من أفضل الطرق لترتيب المنزل بشكل سريع ومريح، هي الاهتمام بكلّ غرفة وحدها بدلًا من تنظيف المنزل كلّه في الوقت نفسه، وتجنب مراكمة أعمال المنزل حتى نهاية الأسبوع، إذ يتم ترتيب المنزل بالعديد من الخطوات البسيطة وهي:

إعلان السوق المفتوح
  • ترتيب المطبخ: يعتبر المطبخ الركن الأساسيّ في المنزل، وأكثر الأماكن التي تقضي فيه السيدة وقتها وخاصةً في تحضير الأطعمة المختلفة، ولذلك يجب أن يكون مرتبًا ونظيفًا دائمًا، إذ يتضمن ترتيبه الحرص على غسل الأطباق مباشرة بعد الوجبات وعدم مراكمتها، والحرص أيضًا على عدم النوم بوجود أطباق في الحوض، وإن كان لا بد في بعض الأحيان، فيمكن وضع الماء عليها لتسهيل تنظيفها لاحقًا، كما يجب وضع الأدوات الأساسية، والمكوّنات والمواد الغذائية التي تُستخدَم عادةً في عملية الطهي في مكان قريب من مكان الطبخ مثل: الثوم، والبصل، مع الحرص على ترك مساحة للتقطيع لتسهيل عملية الطبخ، إضافةً إلى التخلص من القمامة من المطبخ يوميًا لتجنب خروج الروائح الكريهة، بالاضافة الى تنظيف ومسح الغاز أولًا بأول حتى لا تتراكم الأوساخ عليه ويصعب تنظيفه لاحقًا.
  • ترتيب غرفة المعيشة: تعد غرفة المعيشة أكثر الأماكن الذي تقضي فيه العائلة وقتها سويًا، لذلك يجب مراعاة الحفاظ عليها مرتبة، وذلك من خلال إزالة جميع الأغراض والكراكيب الموجودة على الأرض، ووضع كل شيء في مكانه الصحيح، وأن تكون نظيفة من خلال كنس جميع الأشياء بما في ذلك الستائر والأرضيات، بالإضافة الى فتح الشبابيك لتهوية الغرفة مما يجعل الغرفة منعشة ومريحة.
  •  ترتيب غرفة النوم: يتضمن ترتيبها الحرص على ترتيب السرير بعد النوم بشكل أنيق، والحرص على نظافة الغرفة وتهويتها، وترتيب الملابس بشكل يسهل استخدامها لاحقًا، حيث يجب مراعاة مساحات التخزين الموجودة في غرفة النوم، لتسهيل الوصول إلى الأشياء المختلفة، وعدم المبالغة في وضع الأثاث فيها، وإعطاء الأولوية للقطع الرئيسية أهمها: السرير، والخزانة، والأدراج، كما يمكن استغلال تحت السرير، لحفظ الملابس والأحذية غير المستخدمة.
  • ترتيب الملابس: وذلك من خلال الحرص اولًا على تنظيمها حسب أولوية استخدامها، بحيث يتم وضع الملابس المستخدمة يوميًا قريبة من متناول اليد، والأقلّ استخدامًا بعيدًا عن متناول اليد، بالإضافة إلى ترتيب الخزانة وتقسيمها إلى أقسام مخصّصة لأنواع محدّدة من الملابس مثل: قسم الملابس الرسمية، وقسم ملابس الرياضة.
اقرأ أيضاً:  أعطال ديب فريزر كريازي 5 درج

نصائح لترتيب البيت

يوجد الكثير من النصائح المهمّة التي يمكن استغلالها لترتيب المنزل بشكل أنيق أهمّها:

  • اختيار لون معين لكلّ فرد في العائلة كرمز، بهدف شراء حاجيّاته بناءً عليه، مثل: فرشاة الأسنان، والكوب الخاص.
  • وضع بعض الملصقات لتسمية الأدراج، ورفوف الكتب، ورفوف المطبخ، وصناديق التخزين، وكافة الأشياء الصغيرة المنتشرة في البيت، بهدف الإشارة إلى الأغراض المختلفة  لتسهيل الوصول إليها.
  • وضع خزانة أو رفوف خشبية للأحذية بالقرب من باب المنزل، لترتيب الأحذية فيها، ووضع علّاقة لتعليق الحقائب والمعاطف والسترات عليها، للعثور عليها  بسهولة عند مغادرة المنزل.
  • تخصيص مساحات محددة في المنزل وتقسيمه حسب المهمات المختلفة، أي حسب طريقة استخدام المكان المحدد مثل تخصيص مساحة محددة للغسيل.
  • التخلص من الأشياء غير المرغوب فيها، وقد لا يتم استخدامها لاحقًا مثل التخلص من الأوراق المكومة التي لا يحتاجها الشخص في عمله. 
  • تخصيص رف للمفاتيح بجانب الباب.
  • إيجاد المنطقة الأكثر استخدامًا، التي تتجمع بها الأشياء بشكلٍ تلقائي في كلّ غرفة؛ بهدف تنظيفها بشكلٍ دوري.
  • وضع صندوق خلف الباب في غرف النوم بهدف تخزين الأشياء الصغيرة وألعاب الأطفال فيه.

مقالات مشابهة

كيفية ضبط برودة الثلاجة

كيفية ضبط برودة الثلاجة

أفضل غسالات أطباق أريستون

أفضل غسالات أطباق أريستون

مقارنة بين أفضل 10 غلايات ماء

مقارنة بين أفضل 10 غلايات ماء

أفضل مراوح ساكو

أفضل مراوح ساكو

أحدث ثلاجة هيتاشي

أحدث ثلاجة هيتاشي

عيوب ثلاجة شارب الجديدة

عيوب ثلاجة شارب الجديدة

أحدث مراوح من دون شفرات

أحدث مراوح من دون شفرات