طرق تصليح شاشات كمبيوتر

طرق تصليح شاشات كمبيوتر
التصنيف: الكترونيات | شاشات

شاشة الكمبيوتر

هي واحدة من وحدات الإخراج في جهاز الكمبيوتر، وتقوم وظيفتها بعرض جميع المعلومات والبيانات على اختلاف أنواعها أمام المستخدم مباشرة، ولهذه الشاشة العديد من الأنواع التي يمكن الاختيار من بينها حسب رغبة المستخدم، وهذه الأنواع تختلف عن بعضها بالحجم والتقنية والوضوح، ولكنها جميعها بالنهاية تؤدي الغرض نفسه.

أنواع شاشة الكمبيوتر

  • شاشة CRT: وهذا النوع لم يعد شائعاً مؤخراً، وتأتي عادة بحجم كبير نسبياً.
  • شاشة LCD: وهي من الأنواع الحديثة والتي تمتاز بالوضوح العالي.
  • شاشة LED: وهي مسطحة وفيها انحناء بسيط، وهي أيضاً من الأنواع الحديثة. 
  • شاشة PDP: وهي شاشة حديثة تمتاز بأسها مسطحة ورفيعة جداً وعالية الوضوح.

طرق تصليح أعطال شاشة الكمبيوتر

قد تتعرض شاشة الكمبيوتر لبعض الأعطالر وهذه الأعطال منها ما يمكن حله بسهولة وفي المنزل، ومنها يحتاج إلى الذهاب إلى مركز صيانة وتصليحها من قبل خبير، وفي بعض الحالات قد يكون العطل لا يمكن تصليحه ما يستوجب تغيير الشاشة نهائياً، ومن الأعطال التي يمكن أن تتعرض لها الشاشة:

إيقاف التشغيل العشوائي

تعمل بعض أنواع الشاشات بشكل تلقائي، ولكن في حال تعرضها لمشكلة إيقاف التشغيل العشوائي فذلك قد يكون بسبب عدم وصولها لكمية كافية من الطاقة، ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق التأكد من قاطع الدائرة الكهربائية للمنزل، والتأكد من توصيل جميع الكيبلات بطريقة صحيحة، وفي حال لم تعمل فيجب التأكد من غلاف الشاشة ومحول الطاقة، فإن كان أحدهما ساخناً لدرجة عدم تحمل لمسه لعدة ثوانٍ فيجب تغييره مباشرةً.

إعلان السوق المفتوح

وجود شقوق أو نقاط

يمكن رؤية بعض الخطوط السوداء أو الشقوق في الشاشة عند تشغيلها، وفي هذه الحالة يمكن البدء بالضغط عليها بقوة ولكن ليست ضغطة شديدة كي لا تنكسر، وذلك من أجل تحرير البكسلات وتحريرها،، وفي حال عدم حل المشكلة فيجب تغيير الشاشة، أما إن كانت هذه النقاط أو الخطوط لا تؤثر على على الاستخدام فلا بأس بذلك. 

اقرأ أيضاً:  أسعار شاشات LG 43

التوقف الفجائي

عادة ما تكون هذه المشكلة متعلقة بالتيار الكهربائي، لذلك يجب التأكد من أنها موصولة بطريقة صحيحة بالكهرباء والتأكد من أن الوصلة الكهربائية لا تعاني من مشكلة كالقطع مثلاً، وفي هذه الحالة يجب تغيير الأسلاك الخاصة بها، وفي حال عدم حل المشكلة فيجب أخذها إلى خبير الصيانة.

تذبذب الإضاءة

وتتلخص هذه المشكلة بظهور ومضات ضوئية على الشاشة بين فترة وأخرى، وتعتبر من المشاكل الأكثر شيوعاً، ولحل هذه المشكلة يجب التأكد من وصلات الكهرباء اولاً، وفي حال تعرض هذه الوصلات لأي مشكلة فيجب تغييرها.

الشاشة السوداء

وتظهر هذه المشكلة عند تشغيل الجهاز ولكن لا يظهر شيء على الشاشة وتبقى سوداء تماماً، وتعتبر من الأعطال الشائعة، ولحل المشكلة المشكلة التأكد أولاً من عمل المروحة الداخلية للكمبيوتر فإن كانت تعمل لفترة قصيرة ثم تتوقف فتكون المشكلة في Power Supply، أما إن كانت تعمل المروحة بشكل طبيعي فيجب تجربة الطرق التالية لمعرفة المشكلة كالتالي:

  • التأكد من توصيل الشاشة بطريقة صحيحة مع الكمبيوتر، وإعادة الضغط على زر التشغيل.
  • التأكد من صلاحية الكيبل المستخدم لتوصيل الشاشة بالكمبيوتر فقد يكون تالفاً ولا يوصل الكهرباء، وإن كان سليما فيمكن إزالته وإعادة توصيله مرة أخرى ومحاولة تشغيل الشاشة، وفي حال عدم حل المشكلة فيجب تغييره بنوع آخر.
  • توصيل الشاشة مع كيس كمبيوتر آخر وفي حال حصول نفس المشكلة فيمكن أن يكون السبب من الشاشة نفسها وبحاجة إلى تغيير، كما يجب توصيل الكيس مع شاشة أخرى وفي حال حصول نفس المشكلة فسوف تكون المشكلة من الكيس وليس الشاشة.
  • إزالة جميع الكيبلات الموصلة مع الكمبيوتر كالفأرة ولوحة المفاتيح أي ملحق آخر، ثم تشغيل الكمبيوتر وفي حال ظهور شيء على الشاشة فسوف تكون المشكلة بسبب أحد الكيبلات، هنا يجب تجربتها الواحد تلو الآخر وكل كيبل على حدة لمعرفة الكيبل المسؤول عن المشكلة واستبداله.
  • التحقق من البطاقة الرسومية أو كرت الشاشة، وخاصة في حال استخدام الكرت الخارجي فقد يكون هو السبب في حدوث المشكلة، وهنا يجب إزالته ومحاولة توصيل الجهاز مع الكرت الداخلي، وهنا يمكن اكتشاف المشكلة إن كان شببها كرت الشاشة أم لا.
  • أعطال أخرى للشاشة: الخطوط الزرقاء العمودية، البكسلات الميتة، طنين الشاشة، تغير ضبط الألوان، الشاشة الزرقاء. 
اقرأ أيضاً:  أيهما أفضل شاشات سامسونج أم إل جي

مقالات مشابهة

كاميرات 360 درجة

كاميرات 360 درجة

كيفية ربط كاميرات المراقبة على الموبايل

كيفية ربط كاميرات المراقبة على الموبايل

كل ما تحتاج معرفته عن شاشات سامسونج وشاشات إل جي

كل ما تحتاج معرفته عن شاشات سامسونج وشاشات إل جي

كل ما تحتاج معرفته عن شركة إل جي

كل ما تحتاج معرفته عن شركة إل جي

كيفية فرمتة dvr

كيفية فرمتة dvr

تعرف على أشهر منتجات سامسونج وطرق صيانتها

تعرف على أشهر منتجات سامسونج وطرق صيانتها

أعطال الصورة في التلفزيون

أعطال الصورة في التلفزيون