طرق توسيع ذاكرة الهاتف

طرق توسيع ذاكرة الهاتف

الهدف من توسيع ذاكرة الهاتف

من المشاكل التي تواجه العديد من مستخدمي هواتف الأندرويد أو غيرها من الهواتف المحمولة نفاذ مساحة وحدة التخزين، فقد تكون سعة الذاكرة 4 جيجابايت أو 8 جيجابايت، وهذه السعة عادةً ما تكون غير كافية لاستيعاب الصور والملفات والتطبيقات المختلفة التي يحتاج المستخدم إلى تخزينها على هاتفه الخاص، ولذلك لا بد أن يبحث عن طرق توسيع ذاكرة الهاتف.

طرق توسيع ذاكرة الهاتف

من أهم طرق توسيع ذاكرة الهاتف استخدام بطاقة ال إس دي الخارجية، والتي تأتي بسعات مختلفة، فقد تكون 8 جيجابايت أو 16جيجابايت أو أكثر، وهي تعمل على زيادة المساحة الداخلية للهاتف، وبالتالي يمكن تنزيل تطبيقات وملفات وألعاب جديدة، ولكي يتم ذلك هناك عدة خطوات لا بد أن يقوم بها المستخدم لتفعيل الذاكرة الخارجية وزيادة مساحة التخزين في الهاتف، مع العلم أن هذه الطريقة قد تقوم بحذف جميع البيانات المخزنة على بطاقة ال إس دي، لذا يجب عمل نسخة احتياطية لهذه البيانات وإعادتها مرة أخرى بعد الانتهاء من خطوات دمج الذاكرة الداخلية مع الذاكرة الخارجية. ولدمج الذاكرة الخارجية مع الذاكرة الداخلية يجب اتباع الخطوات التالية: 

  • التوجه إلى قائمة الإعدادات واختيار تطبيق ضبط الهاتف، ومن ثم اختيار خيار تخزين، وعند النقر عليه يتم إظهار  إجمالي المساحة المستهلكة من الذاكرة الداخلية والخارجية.
  •  النقر على خيار التخزين على بطاقة تخزين خارجية، وبعد أن يتم عرض محتواها يجب النقر على الثلاث نقاط الموجودة على جهة اليمين العلوية لتظهر قائمة إعدادات الذاكرة،  فتظهر عدة خيارات، نختر منها “إعادة ضبط الذاكرة إلى تنسيق ذاكرة داخلية”. 
  • ستظهر بعد ذلك صفحة تحذر من عمل إعادة ضبط للبطاقة الخارجية، حيث أنه سيتم تشفيرها بعد أن تصبح جزء من الذاكرة الداخلية، أي أنه لا يمكن استخدامها في جهاز آخر إلا إذا تم إرجاعها مرة أخرى إلى تنسيق ذاكرة خارجية.
  • النقر على خيار “مسح وإعادة ضبط”، والانتظار لفترة حتى تصبح بطاقة التخزين الخارجية جزء من وحدة التخزين الداخلية، حيث تظهر رسالة تفيد بأنه في حال كنت ترغب بنقل الملفات والصور والتطبيقات إلى بطاقة ال إس دي فيجب النقر على “انقل الآن”، ثم على “التالي”، ليتم النقل، أو اختيار خيار “انقل لاحقاً”.
اقرأ أيضاً:  تعرف على مواصفات وميزات أجهزة أوبو السلسلة F

في بعض الأجهزة التي تعمل بنظام ال أي أو إس لا يمكن استخدام ذاكرة خارجية، ولكن هناك أغطية خاصة لأجهزة الآيفون من شركة Mophie تعمل على زيادة الذاكرة ومن الممكن إزالتها في أي وقت.

إعلان السوق المفتوح

طرق توسيع ذاكرة الهاتف باستعمال برامج خارجية

يمكن توسيع ذاكرة الهاتف عن طريق برامج يمكن تنزيلها مجاناً من الإنترنت، وهي  توفر مساحة داخلية كبيرة، مثل برنامج ميجا ستورج مانيجر الذي يعمل على زيادة مساحة التخزين في الهاتف دون التأثير على التطبيقات الأخرى، ويمكن الحصول عليه من متجر جوجل الموجود على أجهزة الأندرويد، ومن ميزاته سهولة الاستخدام وسرعة التنفيذ.

كما أن هناك بعض البرامج التي تعمل على تنظيم وتنظيف مساحة التخزين، ومن هذه البرامج؛ تطبيق إدارة الصور ويمكن الحصول عليه من متجر جوجل في أجهزة الأندرويد، وهو يقوم بالتحكم بالصور الموجودة على الجهاز وتزويد المستخدم بمعلومات عن سعة الذاكرة المستخدمة والمتبقية على جهازه، كما يُظهر له الصور الغير واضحة ويقوم بحذفها، وهو بذلك يعمل على تنظيم البيانات. برنامج فون إكسباندر الذي يستخدم للأجهزة التي تعمل بنظام ال أي أو إس مثل أجهزة الآيفون، والذي يقوم بالتخلص من الملفات الغير ضرورية.

طرق توسيع ذاكرة الهاتف من خلال التخزين السحابي

يمكن توسيع ذاكرة الهاتف من خلال التخزين السحابي باستعمال بعض البرامج مثل برنامج ديجو الذي يوفر 100 جيجابايت لأجهزة الأندرويد، وبرنامج فليكر لأجهزة الآيفون حيث يقوم بتخزين الصور والفيديو، ويوفر سعة تصل إلى 1000 جيجابايت.

مقالات مشابهة

مقارنة iphone 11 vs xs

مقارنة iphone 11 vs xs

كل ما يتعلق بموبايل سامسونج a70

كل ما يتعلق بموبايل سامسونج a70

عيوب نوت 3

عيوب نوت 3

عيوب هواوي Y9

عيوب هواوي Y9

برنامج تركيب الصور على الفيديو

برنامج تركيب الصور على الفيديو

طريقة عمل نسخة احتياطية للأندرويد

طريقة عمل نسخة احتياطية للأندرويد

مقارنة بين شاومي نوت 7 و شاومي نوت 8

مقارنة بين شاومي نوت 7 و شاومي نوت 8