طرق بيع وشراء الأثاث المستعمل في الإمارات

طرق بيع وشراء الأثاث المستعمل في الإمارات

تجارة الأثاث المستعمل في الإمارات

تعد تجارة الأثاث المستعمل من أنواع التجارة الرائجة في السوق الإماراتي، خاصة بين الأجانب المقيمين على أرض الدولة من العمالة الوافدة حملة الجنسيات المختلفة؛ إذ يعد الخيار الأفضل بالنسبة لهم، خاصة وأنهم ليسوا بصدد الإقامة الدائمة وشراء منازل خاصة بهم، كما أنها خيار مثالي للأشخاص الذين يرغبون بتجديد أثاثهم المنزلي دون تحمّل تكاليف إضافية باهظة، وذلك في حال كان الشخص على دراية في طرق شراء اثاث مستعمل للبيع في الإمارات من المتاجر الإلكترونية أو التقليدية المتخصصة في هذا المجال.

طرق الإعلان عن أثاث مستعمل للبيع في الإمارات

يوجد الكثير من الوسائل الإعلانية التي يمكن استغلالها في عملية نشر الإعلان، وحصوله على الكثير من المشاهدات، والتي تتمثل إما بالطرق التقليدية، مثل: نشر إعلان في الصحف اليومية، أو نشر الخبر بين الأصدقاء والمعارف، أو التوجه إلى إحدى المحلات المتخصصة ببيع الأثاث المستعمل، أو من خلال استغلال ما يشهده العالم من تطور في المجال التكنولوجي والتقني ووسائل الاتصال عبر نشر إعلان إلكتروني بإحدى مواقع الإعلانات المبوبة المشهورة والموثوقة، مثل:موقع السوق المفتوح الرائد في المجال، أو النشر بإحدى أو جميع مواقع التواصل الإجتماعي التي تلقى زيارات يومية هائلة من المستخدمين، مثل: موقع فيسبوك، وتويتر، وانستجرام، مع ضرورة الإشارة هنا إلى أن طرق الإعلانات الحديثة تعد الخيار الأفضل من حيث حيث السرعة، والوصول إلى أكبر عدد ممكن من المشترين المحتملين، والقدرة على قياس مدى التفاعل مع الإعلان، ناهيك عن إمكانية تعديله أو حذفه أو تجديده في أي وقت ومن أي مكان. 

نصائح عند شراء الأثاث المستعمل في الإمارات

بعد اتخاذ قرار شراء الأثاث المستعمل، لا بد من المرور بسلسلة من الخطوات اللازمة؛ للوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة من حيث الشكل والسعر والنوع، وعليه يجب أخذ النصائح التالية بعين الاعتبار:

إعلان السوق المفتوح
  • التجربة قبل الشراء: يعني معاينة وفحص مختلق القطع المرغوب بشرائها والتأكد من عدم وجود تلف أو مشكلة فيها، أو أن هنالك رائحة كريهة لها، أو أنها غير نظيفة ما قد يعني وجود جراثيم وبكتيريا عالقة فيها، وبالتالي ضرورة تنظيفها وتعقيمها.
  • التأكد من صلاحية مواد الصنع: فمثلاً دعامات الأرائك وحشوة الوسائد قد تكون مهترئة، أو إن قشرة الخشب في الأثاث الخشبي متآكلة بشكل كبير لا يمكن إصلاحه، كما أن نوع الخشب يلعب دوراً هاماً في صموده؛ إذ ليست كل الأنواع بنفس الجودة، في القبقب أفضل، وخشب الصنوبر هو الأسوأ، إلى جانب أن الأثاث المعدني يعد خياراً جيداً مع استخدام طبقة لإزالة الصدأ وإعادة اللمعان.
  • ملائمة الأثاث للغرض منه: فمثلاً أثاث غرف الأطفال ليس كغرفة الجلوس أو الطعام، وعليه يجب إن إن يقع الخيار على النوع الملائم للغرض من استخدامه؛ من حيث الصلابة والقوة والنوع، وإمكانية الإصلاح في حال حصول مشكلة ما.
  • الشراء حسب الميزانية: الخيارات كثيرة وطرق الشراء متعددة ومتنوعة؛ لذا لا بد من البحث جيداً عن أثاث مستعمل جيد وصالح للاستخدام مع بعض عمليات الصقل والتجديد، بسعر يناسب الميزانية الموضوعة.
  • البحث عن عن أصل الأثاث: بعض قطع الأثاث المستعمل تكون معروضة للبيع بسعر مرتفع؛ لذا لا بد من التأكد من أصلها ليتسنى معرفة سعرها الحقيقي وهي جديدة، ومفارقة السعر بحسب حالتها الحالية.
اقرأ أيضاً:  طريقة دهان الخشب لاكيه

أهم الأمور التي يجب مراعاتها قبل شراء الأثاث المستعمل

معرفة نوع الخشب

ينقسم نوع الخشب المستخدم في أثاث المنزل إلى ثلاث فئات، ويساعد معرفتها في تحديد نوعية الأثاث، والمدة التي يمكن استعماله فيها قبل أن يتلف، وهي: 

  • الخشب الصلب: هو أكثر أنواع الخشب تكلفة، إلا أنه قد يتعرض أحياناً للخدوش، وتخلل المياه بداخله.
  • القشرة: يعد هذا النوع هو الأقل ثمناً؛ حيث إن الطبقة الخارجية منه تتكون من خشب جيد أما الجزء الداخلي فهو عبارة عن مجموعة من الطبقات الرقيقة المصنوعة من الخشب الرديء.
  • الخشب المركب: يتكون من مزيج من الخشب والبلاستيك أو الراتنج، وهذا النوع هو الأقل عمراً

التحقق من الخزائن والأدراج

فى حالة اختيار قطع الأثاث التي تحتوي على أدراج أو خزائن مثل أثاث مستعمل خاص بغرف النوم أو المطابخ فإنه يجب التأكد من أن كل درج يمكن فتحه وإغلاقه بشكل صحيح وسهل، وكل مزلاج يقع في مكانه الصحيح بشكل متساوي، ويمكن فتح وغلق الأبواب دون إصدار صوت، والتأكد من ثبات المقابض بشكل جيد.

تجنب المسامير والغراء

يجب النظر في أطراف الأثاث ونهايته للتأكد من المسامير، ما إذا كان هناك مسمار ظاهر، أو جزء من الأثاث غير مطلي جيداً، ومطابقة شكل الأثاث بصورته الأصلية، ومعرفة ما إذا كان هناك اختلافات؛ حيث إن بعض الأشخاص قد يقومون بإجراء صيانة معينة للأثاث  وعند البيع لا يخبرون المشتري بها.

تفقد أرجل الكراسي والأرائك

يجب أن تكون الساقة المدمجة في إطار الكرسي أو الأريكة ثقيلة ومصنوعة من الخشب، ويجب التأكد من عدم تثبيتها بمسامير لأن ذلك قد يعني تلفها وإعادة صيانتها من جديد، مما يعني أنها من الممكن أن تتعرض للتلف مرة أخرى.

اقرأ أيضاً:  مكيفات GREE

تجربة الأثاث

يجب تفتيش الأثاث المستعمل بدقة قبل شرائه، والتأكد من خلو كافة القطع من أي تشقق، أو بقع، أو علامات مائية، أو خدوش سواءً كانت ظاهرة أو مخفية، كما يجب رقع الوسائد والبحث عن البقع الداخلية، والجلوس عليه وتجربته لأطول فترة ممكنة، وذلك للتأكد من أنه مريح ومتين.

تجهيز الأثاث المستعمل المراد بيعه

  • تنظيف الأثاث المستعمل: مما لا شك فيه أن الأشخاص لن يلفتهم النظر إلى أثاث مستعمل متسخ؛ لذا لابد من تنظيفه قبل عرضه للبيع، مع ضرورة الانتباه إلى إزالة أي بقع داكنة، وهو أمر يمكن تنفيذه بشكل شخصي من قبل البائع، أو الاستعانة بإحدى الشركات المتخصصة بالتنظيف؛ وفي هذه الحالة بإمكانه أن يضيف قيمة التنظيف على سعر البيع المطلوب.
  • تصوير الأثاث باحترافية: تعد الصور من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها في إعلان خاص بالبيع، وتحديداً إن كانت قديمة أو مستعملة، إذ يجب التقاط صور واضحة جميلة تحسن من هيئة الأثاث المرغوب بيعه، لا أن تجعلها تبرزها بصورة سيئة، كما يمكن إضافة عدد من القطع الفنية البسيطة للديكور.
  • تحديد سعر البيع: يجب أن يكون الإعلان المنشور واضحاً ومباشراً، وذلك نظراًَ إلى أن الإعلان المفهوم والدقيق يساعد على ورود اتصالات جدية من أشخاص مهتمين بالشراء فعلاً، لذا يجب الحرص على ذكر ماهية قيمة السعر المطلوب، إلى جانب الألوان، والحجم، والعمر الافتراضي إن أمكن. 
  • صياغة إعلان جاذب: لا بد من أن يكون محتوى الإعلان تم صياغته بصورة جذابة وملفتة للانتباه، وذلك من خلال إضافة عدد من الكلمات الوصفية المميزة، مع ضرورة الانتباه لعدم تكرار الكلمات ذاتها، مثل: أريكة فريدة من نوعها، وأريكة مذهلة، أي يمكن القول أن يجب ابتكار إعلان بإمكانه أن يبرز من ضمن آلاف الإعلانات الأخرى. 
  • التحلي بالصبر: يجب العلم أن عملية البيع تتطلب من الشخص أن يتحلى بالصبر؛ حيث لا يمكن إتمام عملية بيع خلال ليلة وضحاها، فمن الممكن أن يستغرق الأمر أسابيع أو شهور، لذا يجب أن لا يفقد البائع الأمل بالعثور على المشتري المناسب، والبيع مقابل السعر المطلوب لا أقل. 
اقرأ أيضاً:  شراء الأثاث المستعمل بالجبيل

إيجابيات شراء اثاث مستعمل

يوجد مجموعة من الإيجابيات التي من أجلها يقبل بعض الأشخاص على شراء الأثاث المستعمل، ومنها:

  • الفرق في السعر: يكون سعر الأثاث المستعمل أقل بكثير من سعر الأثاث الجديد، وربما في حالة كان الشخص محظوظاً أن تكون ذات المواصفات؛ حيث إن استعمال الأثاث ولو لفترة قصيرة لا تتجاوز الأيام يقلل من سعره بشكل كبير.
  • تعدد الخيارات: مع وجود الكثير من محلات اثاث مستعمل في دبي والشارقة فإن هناك العديد من الخيارات المتاحة من موديلات الأثاث التي يمكن البحث فيها، والتي قد لا تتوفر في محلات الأثاث الجديد، كونها تقوم ببيع التصاميم الجديدة على الأغلب.

سلبيات شراء اثاث مستعمل

يوجد بعض السلبيات التي بسببها قد يتردد أو يتجنب العديد من الأشخاص شراء أثاث مستعمل لتجنب الوقوع في هذه المشاكل، ومن بينها:

  • سلامة الأثاث: قد يتعرض لهذه المشكلة العديد من الأشخاص، وخاصةً ممن قاموا بشراء الأثاث المستعمل من خلال المتاجر الإلكترونية، والتي في الغالب قد توفر خدمة التوصيل، مما يعني أن البيع قد يتم دون رؤية الأثاث قبل شراءه أو البائع، ومن الممكن أن يحتوي الأثاث على البقع التي يصعب إزالتها، أو أن يحتوي على الخدوش أو أي كسر بسيط.
  • عدم وجود ضمان: عادةً ما تقوم معارض الأثاث الجديد بتوفير عدة سنوات للضمان، أما في حالة الأثاث المستعمل فإنه لا يوجد أي ضمان للحفاظ عليها أو صيانتها في حالة التعرض لأي مشكلة، ومن النادر أن يقوم شخص ببيع الأثاث الخاص به قبل انتهاء فترة الضمان.

معارض ومواقع شراء اثاث مستعمل في الإمارات

كما ذُكر آنفاً أن طرق شراء الأثاث المستعمل في الإمارات متعددة؛ سواء كانت تقليدية عبر المعارض والمحلات، أو عبر الإنترنت من خلال المتاجر الإلكترونية ومواقع الإعلانات والتسويق الإلكترونية بالتواصل المباشر مع صاحب العرض، ثم المعاينة على أرض الواقع، ومن هذه المعارض والمواقع:

  • موقع دوبيزل.
  • موقع السوق المفتوح.
  • موقع Buy and Sell in Dubai.
  • معرض نجمة سهيل لتجارة الأثاث المستعمل.
  • معرض البرعي للأثاث المستعمل.
  • معرض الوفاء لتجار الأثاث المستعمل.
  • معرض راشد المقعودي للأثاث المستعمل

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن القنفات في العراق

دليلك الشامل عن القنفات في العراق

أحدث دفاية كهربائية

أحدث دفاية كهربائية

إعادة دهان الأثاث

إعادة دهان الأثاث

مميزات ثلاجة شارب

مميزات ثلاجة شارب

أفضل مراوح شفط كبيرة

أفضل مراوح شفط كبيرة

أحدث ديكورات شقق 2022 مع الصور

أحدث ديكورات شقق 2022 مع الصور

دليل شامل عن مطابخ بولي لاك

دليل شامل عن مطابخ بولي لاك