طرق لصق السيراميك

طرق لصق السيراميك

السيراميك

السيراميك مادة غير عضوية وغير معدنية؛ وهو عبارة عن مادة صلبة ليس من السهل خرقها أو ثقبها، حيث يستخدم  لتغطية أرضيات الغرف والصالات؛ لإعطاء جو المنزل مزيدًا من الأناقة والجمال، ولم يعد استخدامه مقصورًا فقط على  جدران المطابخ والحمامات، بالإضافة إلى أنه من المواد التي يفضلها العديد من الأشخاص؛ لما له من ميزات ومواصفات جيدة؛ أهمها القدرة على التحمل والصلابة ومرونة التشكيل، ولتركيب ولصق السيراميك خطوات لابد من اتباعها.

كيفية لصق السيراميك

  • أخذ القياسات ورسمها والتخطيط لوضع قطع السيراميك: من خلال إيجاد نقطة المنتصف للأرضية؛ حيث تقسم الغرفة إلى أربعة أقسام متساوية اعتمادًا على نقطة المنتصف، وفي حال لم يكن هذا ممكنًا بسبب أن الغرفة غير مربعة؛ يجب تعديل نقطة المنتصف لصنع المربعات.
  • وضع استراتيجية للعمل: يتم من خلال رصف السيراميك على هيئة خطين عموديين، وأخرين أفقيين ابتداءً من نقطة المنتصف، ووضع فواصل بين كل قطعة سيراميك وأخرى.
  • توفير وسائل الحماية والسلامة: يجب ارتداء نظارات واقية، وواقيات للركب، وتوزيع ثقل الجسم وعدم اعتماد جلسة واحدة؛ فالعمل بالبلاط ممكن أن يؤدي لمشاكل صحية إن لم تؤخذ معايير السلامة بعين الاعتبار.
  • خلط الاسمنت للخلط: يتم ذلك باستخدام المسطرين ابتداءً من نقطة المنتصف، ثم يتم توزيعه مع الضغط عليه للصقه بالأرضية، بالإضافة إلى أن حجم المسطرين يعتمد على مقاس السيراميك المراد تركيبه، فكلما زاد مقاس البلاطة؛ توجب استخدام المسطرين ذو الأثلام الأوسع.
  • تركيب البلاط: يتم وضع البلاط فوق الاسمنت اللاصق، ومن الأفضل تركيب قطعة واحدة فقط في بداية الأمر؛ للتأكد من فاعلية اللاصق ومتانته؛ حيث توضع قطعة واحدة على اللاصق ويضغط عليها مع الإزاحة للأمام والخلف ثم رفعها عن اللاصق، ومن الضروري أن يكون جزءها السفلي مغطى بشكل كامل بالاسمنت اللاصق، ثم البدء بلصق كامل قطع السيراميك مع الحرص على وضع الفواصل بينهم.
  • التحقق من استواء قطع السيراميك: بعد لصق أربع قطع من السيراميك يجب التحقق من أنها مستوية من خلال الطرق عليها بخفة بواسطة مطرقة مطاطية، ثم اتمام عملية اللصق مع ضرورة مسح الاسمنت اللاصق الذي يخرج من بين السيراميك أولًا بأول؛ لتفادي التصاقه بالبلاط وصعوبة تنظيفه.
  • قص البلاط ليناسب المساحات المتبقية: في حال الانتهاء من عملية لصق البلاط، وبقاء جزء من مساحة الأرض فارغة لعدم اتساعها لقطعة السيراميك؛ يتم قص السيراميك ليصبح مناسبًا للمكان المتبقي.
  • ترويب السيراميك: يتم ذلك في آخر الخطة وبعد الانتهاء من لصق السيراميك بأكمله، وذلك من خلال خلط الروبة حسب الارشادات المكتوبة على العبوة ووضعها بين السيراميك على الشقوق مع مسح الكمية الزائدة منها وتكرار العملية لملء جميع الفراغات.
اقرأ أيضاً:  أفضل مكان لوضع المكيف السبلت

طريقة لصق السيراميك فوق البلاط القديم

  • تنظيف البلاط القديم: يجب إزالة أي أوساخ أو عوالق على البلاط القديم؛ فنظافة البلاط من عوامل نجاح عملية لصق السيراميك.
  • تحديد مكان تركيب السيراميك: يوجد أنواع من  السيراميك وقطع متساوية وغير متساوية؛ إذ بحسب شكل السيراميك يحدد المكان الذي سيركب به، فإذا كان متساوي القطع يجب أن يركب على الأطراف، وإذا كان غير ذلك من الأفضل تركيبه من المنتصف.
  • الرسم لتحديد مكان التركيب: يجب رسم خطوط تحدد المكان الذي سيبدأ التركيب منه؛ وهي عبارة عن خطوط طولية وعرضية.
  • إخراج السيراميك: يتم اخراج السيراميك من الكراتين المخصصة، وصفه بالشكل الذي سيركب به، وخاصةً إذا كان يحتوي على أشكال مركبة؛ لتسهيل عملية اللصق والتركيب.
  • وضع مادة التثبيت على البلاط القديم: تم صنع مادة تثبيت كحل بديل عن الاسمنت اللاصق؛  حيث يتم فردها على البلاط القديم وتثبيت السيراميك فوقها بكل سهولة، وهي قوية ومتينة.
  • تركيب السيراميك: يتم وضع قطعة السيراميك فوق المادة اللاصقة بالابتداء من نقطة المنتصف؛ ليكون التركيب صحيحًا.

إزالة الزوائد: بعد الانتهاء من تركيب السيراميك لابد من ظهور مادة لاصقة زائدة من الجوانب؛ يجب تنظيفها بقطعة قماش.

مقالات مشابهة

عداد 50 أمبير كم يشغل مكيف

عداد 50 أمبير كم يشغل مكيف

كل ما تحتاج معرفته عن مغاسل الرخام

كل ما تحتاج معرفته عن مغاسل الرخام

ما سبب عدم تبريد كولر الماء؟

ما سبب عدم تبريد كولر الماء؟

مقارنة بين أفضل 10 غلايات ماء

مقارنة بين أفضل 10 غلايات ماء

أفضل مكنسة كهربائية

أفضل مكنسة كهربائية

دليل شامل عن سخان أريستون

دليل شامل عن سخان أريستون

طرق شراء أثاث مستعمل للبيع في أبوظبي

طرق شراء أثاث مستعمل للبيع في أبوظبي