أفضل طرق مكافحة الحشرات والقوارض

أفضل طرق مكافحة الحشرات والقوارض

مكافحة الحشرات 

تنتشر الحشرات بأنواعها المختلفة بشكل كثيف بين الحين والآخر، ما يبعث في النفس الاستياء والانزعاج ويؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد، ويزيد من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة التي تنقلها هذه الحشرات وذلك لكونها حاملة للجراثيم، ما يدفع لمحاولة التحكم بها والسيطرة عليها والقضاء عليها تماماً وهذا ما يعرف بمكافحة الحشرات، من ناحية أخرى وعلى الرّغم من كثرة أنواع المبيدات الحشرية الفعالة في التخلص من الحشرات إلا أنه الكثير من الأشخاص يبحثون عن أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لمكافحتها دون القلق بشأن التسمم من هذه المبيدات، مع قدوم الصيف من كل عام؛ تكثر الحشرات على تغاير أنواعها سواء الذباب أو الناموس أو النمل في البيوت وذلك بسبب التفافها حول الباقي من الطعام أو النفايات داخل البيت، الأمر الذي ينتُج عنه الإزعاج وعدم الارتياح من انتشار تلك الحشرات، كما أنها تعطي انطباع بعدم اعتناء أهل البيت بالنظافة الشخصية، لهذا يحرص الإنسان على التخلّص من تلك الحشرات.

 تختلف الطرق التي يمكن استخدامها في مكافحة الحشرات فهناك بعض المواد الكيميائية التي يكون لها تأثير نافذ في القضاء على الحشرات، ولكنها قد تؤدي إلى إصابة البشر ببعض الأمراض نتيجة كثرة استعمالها، لهذا يلجأ البعض إلى المواد الطبيعية.

تعريف القوارض 

القوارض عبارة عن حيوانات ثديية، وهي أكثر رتب الثديّات من حيث الأنواع، حيث تشكل ما نسبته أكثر من 40 بالمائة من عدد جميع أنواع الثديّات، لا تقرض هذه الحيوانات لكي تتغذى فقط؛ بل عليها أن تفعل ذلك من أجل أن تحافظ على تآكل قواطعها الأمامية حيث إن هذه الأسنان تنمو بشكل مستمّر طوال حياة الحيوان، فإذا تغذّى حيوان القارض على الطعام الليّن ومُنع من قرض أي شيء صلب؛ فإن قواته الأمامية تنمو حتى لا يتمكن الحيوان من غلق فكيه ومن الممكن أن تخترق سقف الحلق ويموت الحيوان في كلتا الحالتين. 

إعلان السوق المفتوح

تُعتبر القوارض من الحيوانات الولودة بالدرجة الأولى؛ حيث إنه عند إمدادها بالغذاء فإن نسبة ولادتها ونموها سوف تصبح أعلى مما هي عليه من البداية. أما بالنسبة للحشرات فهي تصنّف من الحيوانات اللافقارية في شعبة مفصليات الأرجل. 

طرق ووسائل مكافحة الحشرات والقوارض

العناية بنظافة البيت

لا بد من الحرص على تنظيف البيت عن طريق غسل أطباق ومعدات المطبخ بصورة دورية ومتتابعة، بالإضافة إلى المفارش الخاصة بالسرائر وتعريضها للهواء والشمس حتى لا ينتشر العث في غرف المنزل، كما يجب تطهير الملابس وغسلها أولاً بأول، وإزالة الأغراض كالعلب والأواني التي تم استعمالها، وتغيير الديكورات التي تأخذ نطاقًا كبيرًا؛ لأنها غالبًا ما تحوي بداخلها أو أسفلها بعض القوارض والحشرات، كما أن استعمال المعطرات يُعجّل بخروج الذباب من النوافذ، الأمر الذي يجعلها من أفضل الحلول؛ لأنها تكافح الحشرات، وتجعل رائحة المنزل رائعة. كما يتعيّن إغلاق الفتحات التي يمكن للحشرات ولوج المنزل من خلالها لهذا يجب الحرص على إغلاق النوافذ والأبواب في المساء.

استعمال الوسائل الكيميائية 

تُعتبر المُبيدات من أكثر السُبل فاعلية والتي تتمكّن من القضاء على الذباب والناموس والنمل، ولكن بسبب المواد التي تتكون منها تلك المبيدات فإنها غالبًا ما تُضر بصحة الإنسان ولا سيما الأطفال الذين يتضررون بشدة منها إذا كانت على شكل مادة يتم رشها من وقت لآخر؛ لهذا فإن الحل هو استبدالها بالمبيدات التي يتم صنعها في شكل عجين مخلوط ومتماسك ويتم وضعها في المواقع التي يكثر فيها الذباب والنمل التي تتصف بأنها ذات رائحة تشبه المأكولات، لذلك تقترب منها الحشرات ظنًا منها أن تلك العجين هي طعامًا، فتقضي عليها. 

يجب الحذر والاحتياط في استعمال تلك المواد خصوصًا مع وجود أطفال بالمنزل، لأنه من الممكن أن يلتقطها الطفل ويضعها في فمه وتقوده إلى حتفه، كما يجب وضعها بعيدًا عن أطباق الطعام وكل أدوات المطبخ.

استعمال المواد العضوية

من الأفضل البُعد عن الوسائل الكيميائية لما فيها من مخاطر، واللجوء إلى المواد الطبيعية ذات الرائحة الشديدة كالثوم والبصل والتوابل، والصابون، والملح، وصنع خليط عضوي منها سواء على شكل عجين أو مادة يتم رشّها؛ تعتبر هذه الطريقة صالحة للقضاء على النمل والقوارض وغير ذلك من الحشرات كالديدان في حالة انتشارها بالبيت، كما يمكن وضع أعواد القرنفل بجوار الشبابيك أو شاشات التلفاز التي تقترب منها الحشرات نظرًا لشدة ضوئها؛ حيث تقوم أعواد القرنفل بالقضاء على تلك الحشرات بصورة نهائية، كما أن الحمضيات على اختلاف أنواعها تساهم في إبعاد الذباب، ولكن لكونها طبيعية فهي ذات تأثير في النطاق المحدود كغرفة في المنزل مثلاً بينما في المناطق الواسعة فيكون استعمال تلك المواد فيها بلا فائدة ويجب اللجوء حينها إلى الحل الكيميائي.

اقرأ أيضاً:  طريقة طرد الفئران من المنزل

عن طريق المواجهة البيولوجية

يمكن تربية بعض الحيوانات الأليفة ذات الشكل الجميل في المنزل؛ إذ تستطيع تلك الحيوانات إبعاد أو القضاء على تلك الحشرات والفئران، كما تم تجربة هذه الطريقة في مناطق مختلفة من العالم. تعتبر هذه الطريقة صالحة في البيت على نحو محدود ولكنّها في المناطق الزراعية ذات جدوى كبيرة لإبادة الحشرات.

أهمية مكافحة الحشرات 

يمكن تلخيص مدى أهمية مكافحة الحشرات المختلفة بمجموعة من النقاط التي تشتمل على ما يأتي: 

  • الحد من فرص انتقال الأمراض المختلفة إلى الإنسان، وذلك من خلال الجراثيم التي تحملها هذه الحشرات.
  • الحد من احتمالية التعرض للسعات الحشرات التي قد يؤدي بعضها إلى الوفاة. 
  • الحد من مدى انتشار وتفشي الآفات المختلفة في المجتمع. 
  • حماية المنشآت والأثاث المنزلي من الحشرات المختلفة التي قد تأكله وتتلفه؛ كالبراغيث والنمل الأبيض. 
  • حماية المحاصيل الزراعية والحفاظ عليها؛ حيث أن بعض أنواع الحشرات تعمل على أكل جذورها ونقل الأمراض إليها وبالتالي إلى الإنسان. 

أبرز الطرق المتبعة في مكافحة الحشرات 

إلى جانب العديد من الطرق الكيميائية المتوفرة توجد أيضاً العديد من الطرق الطبيعية المتبعة في مكافحة الحشرات ومنها ما يأتي: 

مكافحة النمل 

ينتشر النمل بشكل كثيف وخاصة في فصل الصيف وذلك بحثاً عن بقايا الطعام، ويمكن مكافحته بكل سهولة باستخدام قشور الخيار التي تعد واحدة من المواد السامة بالنسبة للنمل؛ حيث يتم تقشير الخيار ووضع كمية مناسبة من هذه القشور في أماكن تواجد النمل ليتم القضاء عليه مباشرة. 

طرق القضاء على النمل

يوجد العديد من الطرق الطبيعية والبسيطة، والتي يمكن تحضيرها في المنزل بالعديد من الأدوات والمكونات الموجودة في المنازل بشكل دائم، ومن أهمها:

  • الخل: يعد الخل إحدى المواد التي تساعد في القضاء على النمل؛ حيث يمكن للشخص مسح الأثاث، سواءً كانت الخزائن، أو المنضدة، أو أي مكان آخر يحتوي على النمل، وذلك من خلال استعمال خليط متساوي من الخل الأبيض والماء، وذلك لأن النمل يكره رائحة الخل، كما أنه يزيل الرائحة التي يعتمد عليها النمل في تتبع مساره، إلا أنه يجب الحذر من استعمال الخل على الطاولات الحجرية الطبيعية، والمصنوعة من الجرانيت أو الرخام، وفي هذه الحالة يُنصح باستعمال منظف الرذاذ العادي.
  • التجويع وسد المنافذ: تعد من أهم طرق القضاء على النمل هي تجاوز المشكلة قبل أن تبدأ، ويمكن القيام بذلك من خلال التأكد من عدم وجود أي مصادر طعام يمكن لهم الوصول إليه بسهولة، ويتطلب ذلك الحفاظ على الطعام في مكان محكم الإغلاق، ويجب الحذر والدقة الشديدة عند تنظيف الفتات وبقايا الطعام، وقد يكون من الصعب إغلاق كل زاوية في المنزل، إلا أنه يمكن البحث وبشكل دوري عن أي تشققات أو ثقوب في الجدران، أو الثقوب التي قد تكون بالقرب من الأرضية، وترميمها أولاً بأول.
  • الأعشاب والتوابل: يمكن استعمال عدة أنواع من الأعشاب والتوابل في المنطقة التي يتواجد النمل فيها، ومن بينها: النعناع، والقرفة، والفلفل الأسود، والفلفل الحار، والثوم، والقرنفل، كما يوجد مجموعة من أوراق الأشجار في الأدراج، والخزائن والأوعية، ويجب التنويه إلى فعالية الزيوت العطرية ضد النمل، مثل: زيت الكافور، وزيت النعناع، وزيت القرفة، ويمكن وضع مجموعة من القطرات على كرة قطنية، ووضعها في المنطقة التي يتواجد النمل فيها، وفي حالة وجود أطفال صغار فإنه يفضل تجنب استعمال الفلفل الأسود.
  • قشور الخضار والحمضيات: يمكن القضاء على النمل بشكل نهائي من خلال استعمال قشور كل من الحمضيات والخضار، ويكون ذلك من خلال وضعها في الأماكن التي تتواجد فيها النمل، وتعد هذه القشور مواد سامة لكافة أنواع الفطريات التي يتغدى عليها النمل.

إجراءات وقائية تساعد في القضاء على النمل

يوجد مجموعة من الإجراءات الوقائية التي تساعد في القضاء على النمل بشكل أسرع، ومن بينها:

  • القضاء على أي خشب رطب أو فاسد في المنزل.
  • حفظ الحطب والخشب الذي لا يستخدم في المنزل على مسافة بعيدة منه.
  • قطع فروع الأشجار الطويلة، والتي تلامس المنزل، وتقليم الأعشاب والنباتات بشكل دائم كي لا تصبح محل إقامة للنمل.
  • فحص كيبلات الكهرباء، وحبال الغسيل، والتي من الممكن أن تكون مسكناً لمستعمرات النمل.
  • غسل الأرضيات، والعدادات في معظم الأوقات.
  • صب الماء المغلي أو الماء الممزوج بالصابون على أعشاش النمل.
  • التنظيف اليومي لمناطق إعداد الطعام واستهلاكه.
اقرأ أيضاً:  أقوى الكلاب فى العالم

مخاطر النمل

قد يتساءل العديد من الأشخاص عن سبب القضاء على النمل، وإذا ما كان له مخاطر أو تأثير سلبي على سكان المكان الذي يتواجد به، ويمكن ذكر بعض منها فيما يأتي:

  • لدغات النمل: قد تؤدي لدغات النمل إلى العديد من الأعراض والأمراض المرتبطة بها، خاصةً ممن يعانون من الحساسية، وفي معظم الحالات فإنها تؤدي إلى الألم الشديد، والحكة، والتورم، والتقيؤ في بعض الحالات.
  • نقل الأمراض من خلال الأغذية: ينقل النمل البكتيريا من خلال الأغذية، والتي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، وتقوم بنقلها إلى أواني الطعام، ومناطق إعداد الطعام.

مكافحة الذباب

بعد التأكد من إغلاق نوافذ المنزل جميعها يمكن مكافحة الذباب بكل سهولة بطريقتين: الأولى منهما هي غرس بعض من حبات القرنفل في نصف ثمرة من الليمون ووضعها على النوافذ وفِي أماكن تواجد الذباب، والثانية هي استخدام الورق اللاصق الذي يمتلك رائحة تجذب الذباب إليه ليلتصق بِه ويموت في الحال، والجدير بالذكر هنا أنه يمكن صنع هذا الورق في المنزل وذلك باستخدام الورق الأصفر ودهنه بالقليل من العسل. 

مكافحة الصراصير 

تتعدد الطرق المستخدمة لمكافحة الصراصير، إذ يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • وضع مسحوق البورق حول المداخل. 
  • استخدام الماء والصابون.  
  • استخدام قشور الخيار. 
  • وضع شرائح الخيار والليمون في أماكن تواجدها. 
  • وضع الثوم وزيت القرنفل. 
  • خلط السكر مع بيكربونات الصودا، حيث إن السكر يجذبها أما البيكربونات فتقتلها. 
  • صنع مصيدةٍ للصراصير مكونةٍ من الماء ومسحوق القهوة، بحيث توضع داخل برطمانٍ وتأتي لها الصراصير وتسقط بداخلها، مما يساعد في التخلص منها. 

التخلص من البق

تعد حشرة البق من أهم الحشرات المنزلية التي يجب القضاء عليها والتخلص منها، وذلك كونها تضر بالإنسان، حيث إنه يتغذى بشكلٍ أساسيٍّ على الدم، ويتواجد البق في الفراش والسجاد والأماكن رديئة التهوية التي لا تصلها أشعة الشمس، ويتم التخلص من الحشرات المنزلية التي تنتمي لنوع البق والحد من وجودها من خلال: 

  • المحافظة نظافة المنزل والفراش. 
  • الغسل الدوري لأغطية النوم بماءٍ مغليْ. 
  • تهوية الغرف وفتح النوافذ لدخول أشعة الشمس. 
  • استخدام الريحان المجفف لوضعه بين الأغطية والأسرة. 

التخلص من الناموس

من أهم وسائل التخلص من الحشرات المنزلية تلك المتعلقة بالناموس، حيث ينتشر في فصل الصيف، كما أنه من أكثر الحشرات إزعاجاً بسبب لسعاته التي تسبب إلى الحكة والاحمرار والانتفاخ، ويتم التخلص منه من خلال نقع كميةٍ من النعناع في الماء لمدة ساعةٍ، أو غليها جيداً، وتصفيتها، ثم وضعها في زجاجةٍ خاصةٍ بالرش، ورش المنزل في كافة الأوقات لطرد الناموس منه. 

التخلص من العناكب 

تتم مكافحة هذا النوع من الحشرات عن طريق خلط كميات متساوية من الخل الأبيض والماء، ومن ثم رشها وتوزيعها في جميع الأماكن والشقوق التي تتواجد فيها هذه العناكب ليتم القضاء عليها بشكل كامل. 

مواد طبيعية للتخلص من الحشرات المنزلية 

  • إكليل الجبل والنعناع: تمتاز الأعشاب الطازجة بشكلٍ عامٍ بقدرتها على التخلص من الحشرات المنزلية، ويمكن تعليق إكليل الجبل والنعنع على النوافذ وأبواب المنزل لمنع الحشرات الطائرة من دخول. 
  • الشموع: يوجد بعض الشموع المخصصة للتخلص من الحشرات المنزلية، خاصةٍ البعوض والحشرات الطائرة، ويمكن للشخص الحصول عليها من محلات العطارة والسوبر ماركت، وتحتوي هذه الشموع على مادة جيرانيول ذات الفعالية العالية في طرد البعوض. 

مبيدات الحشرات وأضرارها

المبيدات الحشرية هي عبارة عن مواد تم إنتاجها بهدف القضاء على الحشرات نهائياً، إذ تسبب الحشرات بمختلف دول العالم الكثير من الأضرار الشديدة على الثروة الحيوانية والمحاصيل الزراعية، حيث يتم استخدامها كثيراً من قبل مالكي البساتين والمزارع من أجل حماية الأشجار والنباتات من التأثيرات السلبية التي تسببها الحشرات، ناهيك عن أضرارها في نقل الأمراض إلى الإنسان، كما يوجد ما يعرف بمبيدات الآفات؛ ويكمن الفرق بينهما أن الأخيرة تتضمن المواد التي يتم استخدامها من أجل محاربة الحشائش، والفئران، وغيرها من الآفات.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن الحيوانات اللافقارية

أنواع مبيدات الحشرات 

يوجد الكثير من أنواع الحشرات التي تختلف فيما بينها من حيث طريقة الاستخدام، حيث تصنف وفقاً لنوع الآفة التي يتم محاربتها، ونذكرها كما يلي: 

  •  مبيدات الحشرات Insecticides: تستخدم في القضاء على الحشرات على اختلاف نوعها، مثل: الذباب، والبعوض، والجراد. 
  • مبيدات القوارض Rodenticides: تستخدم في القضاء على شتى أنواع القوارض، مثل: الأفاعي، والجرذان. 
  • مبيدات اليرقات Larvicides: تستخدم من أجل مكافحة إنتاج ونمو اليرقات. 
  • مبيدات الفطريات Fungicides: تستخدم في محاربة شتى أنواع الفطريات. 
  • مبيدات البكتيريا Bactericides: تستخدم في القضاء على البكتيريا، والحد من نموها وتكاثرها. 

أضرار مبيدات الحشرات

المبيدات الحشرية هي عبارة مواد كيميائية تستخدم من أجل قتل الحشرات التي تؤذي الإنسان والنبات، إلا أنه من الممكن أن ينتج عنها الكثير من الأضرار الكبيرة التي تلحق بالإنسان والبيئة بغض النظر عن فوائدها، ونشير فيما يلي إلى عدد من هذه الأضرار على النحو التالي: 

أضرار المبيدات على صحة الإنسان

تخلف مبيدات الحشرات ورائها بعض الأضرار على صحة الإنسان؛ إما بصورة مباشرة؛ وتتمثل بوصول المبيد أو البعض منه من خلال الاستنشاق، أو الفم، أو العين، ويكون ذلك في الأماكن القريبة التي تم استخدام مبيد بها، أو بصورة غير مباشرة عبر استهلاك الماء والمواد الغذائية التي تحمل آثار المبيد، ونشير فيما يلي إلى بعض الأعراض الحادة والمزمنة التي من الممكن أن تظهر على الإنسان بعد يوم أو يومين من التعرض لمبيد حشري:

  • الأعراض الحادة: السعال، والحساسية، وتهيج الجهاز التنفسي، والإسهال، والضعف الشديد، وفقدان الوعي، والغثيان، والصداع، والتهاب الحلق، والنوبات، والتقيؤ، وتهيج العين أو الجلد، والموت.
  • الأعراض المزمنة: من الممكن أن يعاني الأفراد من أضرار ناجمة عن التعرض إلى جرعات كميات قليلة من مبيدات الحشرات على مدى وقت طويل، وتتمثل بما يلي: الاضطرابات الوراثية، واضطرابات الأعصاب، واضطرابات الدم، ومشاكل الغدد الصمّاء، والعيوب الخلقية أو تسمم الجنين، وعدم القدرة على الإنجاب أو العقم، وتشكّل أورام حميدة أو خبيثة.

أضرار المبيدات على التربة والبيئة

تعد المبيدات الحشرية من الملوثات الخطرة للغاية على كل من التربة والبيئة؛ حيث يؤدي استعمالها بصورة متكررة في نهاية المطاف إلى تلوثها وتدمير خصوبتها، بالإضافة إلى أن تعمل على تسميمها، والقضاء على الكثير من الكائنات الحية المفيدة لها، كما تعمل على تدمير التنوع الحيوي لكافة أنواع الكائنات الحية، علماً اون معظم مبيدات الحشرات تتحول إلى مركبات النيتروزامين في التربة؛ وهي مركبات مسرطنة تقوم النباتات على امتصاصها، والتي بدورها تمثل غذاءً للحيوانات أو الإنسان، وبالتالي يتم انتقالها إليهم. 

أضرار المبيدات على المياه 

تؤثر مبيدات الحشرات على المياه في البحار والأنهار والآبار من خلال وصولها إليها بعدة وسائل وطرق، مثل: محاربة ورش الحشرات المائية الضارة التي تسكن في الماء، أو من خلال ذوبان بقايا المبيد الموجود في التربة عبر الري ومياه الأمطار، بالإضافة إلى صرف بقايا ومخلفات المصانع المنتجة للمبيدات في الأودية والأنهار، كما أن مياه الأمطار والهواء الحاملة لرذاذ المبيدات الحشرية من أهم أسباب تلوث الماء، علماً أن المبيد لا يتحلل بشكل سهل وسريع، بل يبقى لوقت طويل من الزمن داخل الماء؛ وبالتالي تعمل بدورها على القضاء على الكثير من الكائنات الحية المفيدة، وتتخزن في أجسام الحيوانات البحرية والنهرية والأسماك، ومع مرور السنين ترتفع نسبة تركيزها في أجسامها، وبعد ذلك تصل إلى الإنسان المستهلك لها، وتقع عليه عدة أضرار صحية. 

شركات مكافحة الحشرات 

في كثير من الأحيان قد تنتشر الحشرات بطريقة تمنع السيطرة عليها وتجعل الطرق المستخدمة عادة غير مجدية في مكافحتها، وهنا لا بد من الاتصال مع الشّركات المختصّة بمكافحة الحشرات، ومن الأمثلة عليها مؤسسة الجود لمكافحة الحشرات والقوارض، وهي مؤسسة متخصصة في مكافحة الحشرات والقوارض بكفاءة وحرفية عالية، حيث تمتلك طاقم عمل من المهندسين الزراعيين المدربين على استخدام المواد والمبيدات الآمنة على الصحة والمعتمدة في وزارة الزراعة، وتقدم خدمات عديدة منها: مكافحة الحشرات الطائرة، ومكافحة الحشرات الزاحفة، ومكافحة القوارض والأفاعي، ومكافحة البق والبراغيث وغيرها، ويمكن التواصل معها هاتفياً من خلال الرقم 0780525632.

مقالات مشابهة

حيوانات تعيش في الصحراء

حيوانات تعيش في الصحراء

لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟

لماذا تهاجر بعض الحيوانات؟

طرق ذبح الحيوانات في العالم

طرق ذبح الحيوانات في العالم

كيف تصنع بيتاً للكلب

كيف تصنع بيتاً للكلب

دليل شامل عن صيد السمك

دليل شامل عن صيد السمك

اسم صغير الفيل

اسم صغير الفيل

الطائر مالك الحزين

الطائر مالك الحزين