تعرف على عادات بعض البلدان العربية

تعرف على عادات بعض البلدان العربية

أهمية التاريخ

يعتمد الإنسان في حياته بشكل كبير على التواريخ وتأريخ الأيام لكل الأمور التي تتعلق بها حياته، سواء في الحياة العامة لتحديد الفصول الأربعة، أو في حياة الأنسان العملية لتحديد السنوات المالية، فالإنسان يستخدم التاريخ في كل الأمور الكبيرة والصغيرة. يعتمد المسلمون في حياتهم على تقويمين وهما: التقويم الهجري والتقويم الميلادي، وعليه يجب علينا معرفة عملية التحويل بين التقويمين، من التقويم الهجري إلى الميلادي وبالعكس.

معنى التاريخ الهجري

التاريخ الهجري القمري أو ما يعرف بالتاريخ الإسلامي، هو التاريخ الذي يعتمد في تحديد أشهره على سنة هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وأيضًا يعتمد على دورة القمر، وهو مكون من 12 شهرًا قمريًا ومجموع الأيام خلال هذه الأشهر إما 354 أو 355 يوم.التاريخ الهجري يستخدمه المسلمون في تحديد الأشهر الحرم وشهر رمضان ووقت الحج وأيضًا لتحديد وقت الأعياد، بدأ التاريخ الهجري بعد أن وضعه الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان اعتماده على هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم؛ أي في الثاني من ربيع الأول، وهناك بعض البلدان التي تعتمد التاريخ الهجري كتقويم رسمي في دوائرها الحكومية مثل المغرب والمملكة العربية السعودية، أما البلدان الأخرى اعتمدت التاريخ الميلادي بدلًا عن التاريخ الهجري بسبب الهيمنة الاستعمارية الغربية للعالم الإسلامي، استمر استخدام التاريخ الميلادي حتى بعد نهاية مرحلة الاستعمار.الأشهر الهجرية هي: محرم، وصفر، وربيع الأول، وربيع الثاني، وجمادى الأولى، وجمادى الأخرى، ورجب، وشعبان، ورمضان، وشوال، وذو القعدة، وذو الحجة.

معنى التاريخ الميلادي

التاريخ الميلادي أو التاريخ الغربي الذي يستخدم في تحديد تاريخ اليوم مع الشهر والسنة الميلادية، وأيضًا يستخدم لتحديد مواعيد المناسبات الدينية، وسُمي التاريخ الميلادي بهذا الاسم كونه يعتمد على سنة ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام وعدد الأيام في هذا التقويم 365 يومًا، وهو يعتمد على دورة الأرض حول الشمس على عكس التاريخ الهجري، وما زال العمل بهذا التاريخ قائم إلى يومنا هذا.الأشهر الميلادية مرتبة من بداية السنة إلى آخرها هي: كانون الثاني، وشباط، وآذار، ونيسان، وأيار، وحزيران، وتموز، وآب، وأيلول، وتشرين الأول، وتشرين الثاني، وكانون الأول.

إعلان السوق المفتوح

طريقة حساب التاريخ بالميلادي

التّقويم الميلادي هو المعتمد عالميًّا في المعاملات الرسميّة، والمناسبات،  ولكن بعض الدّول مثل المملكة العربيّة السّعوديّة تعتمد التّقويم الهجري، أو القمري، وعليه قد يرغب البعض في تحويل التّقويم الهجري إلى آخر ميلادي، أو قد يرغب بعض الأشخاص بتحويل تاريخ ميلادهم الهجري إلى ميلادي، وهناك ضرورة للبعض لمعرفة تاريخ المناسبات الدينيّة مثل رمضان، والعيدين، والحج، بالتّاريخ الميلادي لأنّه الأكثر شيوعًا وأسهل استعمالاً لدي الغالبيّة العظمى من النّاس، وبالاعتماد على ما سبق طريقة تحويل التّاريخ الهجري إلى ميلادي باعتماد المعادلة الرياضيّة التّالية:

اقرأ أيضاً:  محافظة البحيرة

طريقة التحويل من التاريخ الهجري إلى الميلادي 

يوجد العديد من الطرق التي تمكننا من تحويل التاريخ الهجري إلى التاريخ الميلادي ومن هذه الطرق:

  • عن طريق المواقع المجانية على الإنترنت.
  • من خلال التطبيقات التي يتم تحميلها على الأجهزة الخلوية .
  • الحساب اليدوي، وذلك باستخدام المعادلات الرياضية وعليه هناك معادلة معتمدة للتحويل بين التواريخ وهي:

السنة الهجرية = ( السنة الميلادية–622 )/0.97

لحساب التاريخ الهجري نتبع الخطوات الآتية:

  • نحول الأشهر إلى أيام حتى تصبح جزءًا من السنة، إذ يتم تعويض كل شهر بعدد الأيام فيه.
  • نضيف الأيام إلى السنة التي نرغب بتحويلها.
  • نضيف الناتج الذي حصلنا عليه في الخطوة الثانية إلى سنة الميلاد الهجرية.
  • نعوض الناتج بالمعادلة.
  • الرقم الناتج الصحيح هو السنة الميلادية.
  • الرقم العشري نضربه في عدد أيام السنة الميلادية 365.

دلالات أسماء أشهر التّقويم الميلادي

أشهر السّنة الميلاديّة مشتقّة من أسماء الآلهة الرومانيّة، أو الأباطرة والحكّام الرّومانيين، لأنّه كما ذكرنا في الفقرة السّابقة، أنّ أصول التّقويم الميلادي اعتمدت على الحضارة الرومانيّة، وفيما يلي أسماء أشهر السّنة الميلاديّة ودلالة اسم كل منها:

  • يناير: مشتق من اسم إله الحرب والسّلم.
  • فبراير: كلمة بالرّومانيّة تعني التطهّر، إذ كان اليوم الخامس عشر من شهر فبراير عند الرّومان يمثّل عيد ديني يتخلّصون فيه من الذنوب، ويكفّرون به عن خطاياهم.
  • مارس: نسبة للإله مارس، وهو إله الحرب شديد البأس، والمحارب القوي عند الرّومان.
  • أبريل: نسبةً لآلهة الرّبيع المسؤولة برأيهم عن حلول فصل الرّبيع، وتفتّح الأزهار، وشروق الشّمس بعد غيابها في فصل الشّتاء.
  • مايو: نسبةً للآلهة مايا وهي ابنة الإله أطلس الإله الذي يحمل الكرة الأرضيّة ويحميها برأيهم.
  • يونيو: نسبة لآلهة الجمال جونو، وهي زوجة المشترى، وكانت تتميّز وفقًا للرّومان بجمال شديد، ونسبو شهر يونيو لها لأنّ الأرض بهذا الشّهر تكتسي بغطاء أخضر جميل وبهي.
  • يوليو: نسبةً  للإمبراطور الرّوماني يوليوس قيصر.
  • أغسطس: نسبةً للإمبراطور أغسطس قيصر.
  • سبتمبر: كلمة تعني سبعة بالرّومانيّة
  •  أكتوبر: كلمة تعني ثمانية بالرّومانيّة.
  • نوفمبر: كلمة تعني تسعة بالرّومانيّة.
  • ديسمبر: كلمة تعني عشرة بالرّومانيّة.

عادات بعض الشعوب في عيد الفطر

عيد الفطر

هو اليوم الأول من شهر شوال، والذي يأتي بعد صيام شهر رمضان المبارك، وقد سمي بالعيد لأنه يدل على العودة والتكرار، إذ يعود كل سنة يحمل معه الفرح والسرور، ومن أهم ما يقوم به المسلمون في ذلك اليوم هو التوجه إلى المساجد والساحات لأداء صلاة العيد، وبعدها يعود كل منهم إلى منزله ليبدأ اليوم، حيث تختلف عادات وتقاليد الناس في هذه اليوم، إذ إن هناك تقاليد عامة في كل دولة وتقاليد خاصة لكل أسرة.

اقرأ أيضاً:  منطقة الرياض ومحافظاتها

 المظاهر العامة للعيد

للعيد قيمة خاصة في نفوس المسلمين، فهو كيوم الجائزة، يحرم الصيام فيه، وتسود خلاله الأفراح والزيارات، ويُسن شراء الملابس الجديدة، إذ يفرح بها الأطفال ويتم صنع العديد من انواع الحلويات والمشروبات الخاصة بالعيد، ويزور الناس بعضهم البعض، ويعايدون بعضهم، ويتم توزيع المال على الأطفال، وتكثر أماكن اللعب والترفيه.

عادات الشعوب حول العالم في عيد الفطر

تختلف عادات الشعوب حول العالم في استقبال عيد الفطر، ويمكن أن تكون بعض هذه العادات متشابهة في بعض الدول أو قريبة من بعضها، ولكنها قد تختلف تماماً في أماكن أخرى لها عادات مختلفة، إذ ينتشر المسلمون في جميع دول العالم تقريباً حتى لو كانوا أقلية في تلك البلاد، كما ان هناك دول إسلامية غير عربية ولكل دولة تقاليدها الخاصة بها، ومن هذه العادات:

عادات الدول العربية

تتشابه عادات الدول العربية والإسلامية في العديد من مظاهر عيد الفطر مع وجود بعض الاختلافات، وهي كالتالي:

  • الأردن: بعد صلاة العيد يذهب الرجال إلى زيارة الأقارب والأرحام وتهنئتهم بالعيد، وتبقى النساء في المنازل لاستقبال محارمهم وأقاربهم، ويقدم الرجال مبلغاً من المال للأطفال والنساء ويسمى العيدية، وذلك لإدخال البهجة والفرح إلى نفوسهم، وتجهز النساء قبل العيد الحلويات وخاصة الكعك والمعمول لتقديمها للضيوف مع القهوة العربية.
  • السعودية: بعد الانتهاء من أداء صلاة العيد يهنئ المصلون بعضهم بالعيد في المساجد وذلك بقول عبارة عساكم من عواده، ثم بعودون إلى منازلهم ليستقبلوا الأهل والأقارب، ويقوم بعضهم باستئجار مزرعة أو استراحة من اجل استقبال الضيوف فيها، حيث تجتمع الأسرة الواحدة هناك وتقام الذبائح والولائم، ويتم قبل ذلك إعداد الحلويات الخاصة أهمها الكليجة.
  • الإمارات: بعد الانتهاء من أداء الصلاة يخرج المصلون لتهنئة بعضهم كما أنهم يهللون في الشوارع العامة، وتتجهز النساء للعيد بوضع الحناء على اليدين، ويتم تحضير العديد من الحلويات كالهريس واللقيمات والبلاليط، وتقديمها مع القهوة والشاي للضيوف.
  • اليمن: تختلف العادات عن الدول الأخرى كما تختلف بين القرى والمدن، إذ تبدأ التحضيرات للعيد منذ منتصف شهر رمضان، حيث يقوم الكبار والصغار بتجميع كميات من الحطب لإحراقه ليلة العيد وذلك إعلاناً عن قدومه واحتفالاً به، ويقوم أهل القرى بذبح الذبائح وتوزيعها على الأصدقاء بعضهم ويقدمون العيدية للأطفال، ويتم تقديم طبق تقليدي شعبي هو السَّلتة.
  • مصر: تتجهز العائلة المصرية لاستقبال العيد بتنظيف المنزل وترتيبه، وشراء الملابس الجديدة للكبار والصغار، ويتم صنع العديد من حلويات العيد أهمها الكحك والبسكوت والغريبة، وفي صباح يوم العيد، يتوجه الناس بتأدية الصلاة في الساحات الكبرى، وبعدها يتبادلون التهاني فيما بينهم، ويزورون بعضهم ويعطون للأطفال عيدية، ويذهب الأطفال إلى أماكن اللعب لركوب المراجيح، ودواليب الهواء.
اقرأ أيضاً:  مدينة سفوان في محافظة البصرة

عادات الدول الإسلامية

  • أندونيسيا: يسمى العيد ليباران، ويشهد اليوم أو الأيام التي قبله أكبر هجرة مؤقتة وذلك بسبب عودة الصائمين إلى مسقط رأسهم للاحتفال بالعيد من أهلهم، ويبدأ اليوم بعد أداء الصلاة ويتم تبادل التهاني وخاصة دعوات التسامح. وتتم الزيارات في اليومين الأول والثاني بين العائلة والأقارب والمحارم، واليوم الثالث بين الأصدقاء.
  • ماليزيا: يسمى العيد هاري رايا، ويبدأ اليوم بالصلاة في المساجد مع الحرص على ارتداء الملابس التقليدية، وتكون التهنئة بالمصافحة فقد دون عناق، وبعد الصلاة هناك تقليد معروف هناك هو البيت المفتوح، حيث تعد الموائد وتفتح البيوت للجميع سواء كانوا من المسلمين أم غير المسلمين.
  • أفغانستان: بعد تأدية الصلاة يهنئ المصلون بعضهم كغيرهم من الشعوب، ولكن ما يميز العيد هناك هو إقامة معارك البيض والتي تسمى توهم جانجي، حيث يتم تجمع العديد من الأشخاص في الحدائق العامة وذلك من أجل محاولة كسر البيض المسلوق لمعرفة من الأقوى. 

عادات الدول غير الإسلامية

  • الهند: يسمى العيد في الهند تشاند رات، والتي تعني ليلة القمر، وفيها يتم عودة الآلاف إلى قراهم ومدنهم الأصلية للاحتفال بالعيد مع أهلهم. ويبدأ يوم العيد بأداء الصلاة، ثم زيارة المقابر، وبعد ذلك يتم زيارة الأقارب والمحارم ويتم تبادل الهدايا فيما بينهم وهي عادة ما تكون ملابس جديدة، أما العيدية فيقدمها الوالد لأولاده فقط
  • روسيا: يبدأ يوم العيد بإقامة الصلاة في المساجد التي تكون ممتلئة بحيث يتم توفير ساحات خارج المساجد، وبعد الصلاة يتم تبادل الزيارات بين الأقارب والمعارف، أما الأطباق الخاصة بالعيد فتختلف بين منطقة وأخرى، وتقام الكثير من الفعاليات الخيرية والدينية. 
  • أستراليا: يحتفل المسلمون هناك بالعيد كل وفق تقاليده وعاداته. وذلك لتعدد الجاليات هناك، إذ تسهل الحكومة عليهم الاحتفال عن طريق إغلاق الشوارع التي تؤدي إلى المساجد، وذلك من أجل تأدية الصلاة، وتعطي الشركات عطلة للموظفين المسلمين نهار يوم العيد في حال كان يوم عمل. 

فيديو عن عادات بعض البلدان العربية

مقالات مشابهة

منطقة الجندويل في محافظة عمان

منطقة الجندويل في محافظة عمان

عدد محافظات لبنان

عدد محافظات لبنان

منطقة الحي الجنوبي في محافظة إربد

منطقة الحي الجنوبي في محافظة إربد

منطقة دير غبار في محافظة عمان

منطقة دير غبار في محافظة عمان

عدد الأفلاج في ولاية إزكي

عدد الأفلاج في ولاية إزكي

منطقة الروضة في الكويت

منطقة الروضة في الكويت

الرمز البريدي للمنصورة

الرمز البريدي للمنصورة