طريقة تربية الأرانب

طريقة تربية الأرانب

الأرنب

الأرنب حيوان أليف محبوب وذكيّP مثل القطط والكلاب، لكنّه يحتاج إلى عناية يوميّة فائقة، على سبيل المثال بعض أنواع الأرانب تحبّ الجلوس بجانب صاحبها، بينما تميل أنواع أخرى إلى القفز واللّعب، لأنّه لا يحبّ أن يمسكه أحد، ويجب معرفة شخصيّة كلّ نوع من الأرانب لمعرفة كيفيّة التّعامل معها، والفقرات التّالية توضّح أفضل أنواع الأرانب للتّربية في المنزل وكيفيّة تربيتها.

عمر الارانب

تمر الأرانب كباقي الحيوانات بمراحل عمرية مختلفة، وتتميز كل مرحلة من عمر الارانب بميزات معينة، إضافةً إلى لعب عمر الارانب دور مهم في ارتفاع أسعارها عند الشراء لغاية تربيتها في البيوت، فقد نجد الأرانب التي يبلغ عمرها ثلاث شهور ثمنها رخيص مقارنةً بالأرانب التي تبلغ من العمر ست شهور؛ كما تقل أسعار الأرانب التي تتجاوز السنة من عمرها مقارنةً مع الأرانب الحوامل، وفيما يلي عرض لمراحل عمر الارنب، وعرض خصائص كل عمر.

عمر الارانب الصغيرة

تعتبر الأرانب صغيرة في العمر من بداية ولادتها إلى أن تصل عمر الست شهور، وتحتاج الأرانب في هذا العمر إلى رعاية خاصة واهتمام كبير، وتتميز الأرانب بنموها السريع، وتتغذى صغار الأرانب منذ لحظة ولانها إلى أن تصل إلى عمر ثمان أسابيع على حليب الأم فقط، وتبدأ بعدها بتناول كميات قليلة من القش والخضراوات.

إعلان السوق المفتوح

عمر الارانب في سن البلوغ

تتميز الأرانب بسرعتها في النضوج الجنسي، حيث تصل بعضها إلى مرحلة البلوغ في عمر ثلاث إلى أربع أشهر، وهذا يحدث في بعض السلالات النادرة، وعادةً ما تصل الأرانب إلى مرحلة البلوغ في عمر خمس إلى ست شهور، وتميل الأرانب في هذا المرحلة إلى التطفل والفضولية، وقد تتشاجر فيما بينها في بعض الأحيان بسبب تغير نسبة الهرمونات في أجسامها.

عمر أنثى الأرنب عند الحمل

يبلغ عمر أنثى الأرنب عند الحمل 8 إلى 9 شهور، وتحمل أنثى الأرنب بعد قيامها بالتزاوج مع ذكر الأرنب، ويتم نقلها بعد عملية التزاوج إلى قفص كبير ومنفرد، حيث تبدأ الأنثى بصنع عش لصغارها من فرائها بعد عملية التزاوج بأربع أسابيع، وتلد الأنثى بعد فترة حمل تستمر ما يقارب 32 يوماً، وتتميز أنثى الأرنب بقدرتها على ولادة 10 أرانب مرة واحدة، كما تتميز بقدرتها على الحمل أكثر من مرة خلال السنة.

اقرأ أيضاً:  صفات الخيول العربية الأصيلة

عمر الأرانب المسنة

تعتبر الأرانب مسنة عندما يزيد عمرها عن عام، وتميل في هذه الفترة إلى النوم بشكل كبير، وتكون أقل تفاعلاً مع البيئة المحيطة بها، كما أنها تفقد وزنها وتصبح نحيفة مقارنة بغيرها من الأرانب.

الوان الارنب

تتنوع الوان الارنب فيما بينها، فهناك الأرانب ذات اللون الأبيض، ومنها ما يميل لونه إلى البني، ومنها الأسود، ومنها ما هو رمادي اللون، وقد نجد بعض الأرانب المنقطة، والتي تحتوي على أكثر من لون في آن واحد، وقد تشير الوان الارنب إلى بعض الميزات التي تميزه عن غيره من الأرانب، وفيما يلي أشهر ألوان الارنب:

الأرنب الأبيض

تعرف بأرانب البوكسات، وتتميز هذه الأرانب عن غيرها بلونها الأبيض الناصع، وهي تنتمي إلى مجموعة الأرانب الفرنسية، ويتميز هذا النوع من الأرانب بأحجامها الكبيرة، حيث يصل حجم الأرنب إلى حوالي 6 كيلوغرام تقريبًا، كما تستطيع أنثى الأرنب الأبيض أن تلد ثماني أرانب فى البطن الحمل الواحد، وهي من أكثر الأنواع التي يتم تربيتها.

الأرنب البني

ترجع هذه الأرانب إلى فصيلة الأرانب اليابانية، وتتميز هذه الأرانب بشكلها الجميل، وفرائها البني، ويكثر وجودها بشكل كبير في اليابان، ويقوم عدد كبير من الأشخاص في دولة اليابان بتربيتها في المنزل.

الأرنب المرقع

يطلق على هذه الأرانب اسم ارانب بابيون، وتنتشر هذه الأرانب بشكل كبير في إنجلترا، وتتميز بوجود بقع سوداء على فرائها الأبيض، وتعتبر من أكثر الأنواع المنتجة، والتي ينصح عادةً بشرائها عند القيام بمشروع تربية الأرانب، حيث تستطيع أنثى بابيون أن تضع 12 أرنب في كل مرة تحمل فيها.

الأرنب الرمادي

ينتمي هذا الأرنب إلى سلالة تعرف باسم شنشلا، وهناك ألوان أخرى من هذه السلالة، فمنها الأرانب البيضاء اللون، ومنها الرمادية، ومنها ما يميل لونها إلى الأزرق، وتنتشر هذه الأرانب بشكل كبير في فرنسا، وتتميز بحجمها حيث يصل وزن الأرنب الواحد ما يقارب 2-3 كيلوغرام، كما تتميز إناثها بأنها شديدة التناسل حيث تستطيع الأنثى الواحدة أن تضع ما يقارب الأربعين أرنب على مدار السنة الواحدة.

اقرأ أيضاً:  كيف تربي الهامستر

أفضل أنواع الأرانب للتربية في البيت

  • أرانب ميني ريكس: تتميّز هذه الأرانب بفراءها المخمليّ القصير النّاعم والكثيف جدًّا، وجسمها الطّويل، وأذنها القائمة، وأكتافها القويّة، ولها مجموعة متنوّعة من الألوان، وهي أرانب هادئة للغاية.
  • أرانب هولاند لوب: هي سلالة قزميّة، أذنها كبيرة ومرنة، وفراءها متوسّط الطّول بلون متموّج مدموج، وهي أرانب نشيطة وودودة، ولا تحبّ الاحتجاز في قفص، ومن الممكن أن تعيش 14 سنة.
  • الأرنب الهولنديّ: تتميّز هذه الأرانب بلونها الأبيض والأسود، وشخصيّتها هادئة ولطيفة، ومن السّهل أن تُصاب بالاكتئاب إذا بقيت محجوزة لفترة طويلة؛ لذا من الأفضل تربيتها في الحديقة، وهي من النّوع الذي يحتاج عناية كبيرة.

معلومات حول طريقة تربية الأرانب

تعتبر تربية الأرانب سهلة مقارنة بتربية حيوانات أليفة أخرى، وسواء كانت تربيتها داخل البيت أم في الحديقة؛ فإنّها تحتاج إلى قدر كبير من الرعاية والنّظافة، وفيما يلي معلومات أساسيّة يجب معرفتها قبل تربية الأرانب في البيت:

  • يتراوح عمر الأرانب بين 6 إلى 8 سنوات، ويمكن أن يعيش لفترة أطول إذا حظي بعناية كافية.
  • ينمو الأرنب بسرعة، ويقضي أسبوعه الأول في عشٍّ من العشب والشّعر من صنع والدته، ويولد بعيون مغلقة ومن دون قوّة، وعندما يصل عمره إلى أسبوعين، يبدأ شعره الرّقيق بالنّمو، ويفتح عينيه.
  • يبدأ الأرنب بالحركة بعمر ثلاثة أسابيع، ويتنوّع نظامه الغذائيّ؛ إذ يبدأ بتناول القشّ والحبيبات مع الاستمرار في الرّضاعة الطّبيعيّة، وخلال هذين الشّهرين من الأفضل أن يعتاد الأرنب على وجود مربيّه بجانبه.
  • يمكن أن يكون الأرنب مستقلًّا عندما يبلغ من العمر شهرين، ويمكنه العيش بعيدًا عن والدته وإخوانه، كما يمكن نقله لبيئة جديدة، لكنّه سيحتاج لوقت للتّكيّف مع مكانه الجديد.
  • يجب الفصل بين الذّكور والإناث قبل أن يبلغ الأرنب ثلاثة أشهر، ويمكن أن تعيش الإناث في مجموعات من دون مشاكل، لكنّ الذكور يبدأون بالقتال بعد سنّ 4 أشهر؛ لذا يجب فصلها ثانية.
  • يستمرّ نموّ الأرنب حتّى عمر 6 أشهر، وفي عمر 8 أشهر يصبح قادرًا على التّكاثر، وكلّما كانت سلالة الأرنب أصغر، كلّما تمكّن من التّزاوج بسرعة.
  • يجب أن تكون مساحة قفص الأرنب مناسبة ومقاومة للطّقس، كما ينبغي أن يوفّر حماية جيّدة ضدّ الحيوانات المفترسة والحشرات؛ أي أن يكون نظيفًا وفي مكان تصله الشّمس باستمرار.
اقرأ أيضاً:  أشهر أنواع كلاب الحراسة

تغذية الأرانب

يحتاج الأرنب إلى نظام غذائيّ خاص به، مثل أيّ حيوان أليف آخر، وفيما يلي عدد من الأطعمة المفيدة والتي يفضلها الأرنب:

القش 

يشكّل القش الطازج الجزء الأكبر من غذاء الأرنب، ويجب أن يكون متاحًا في جميع الأوقات. يتغذّى الأرنب الصغير على البرسيم، بينما لا يجب إعطاؤه للأرنب البالغ؛ لأنّه يسبّب ارتفاعًا في نسبة البروتين والسّكّر لديه، ويمكن للأرنب البالغ أن يتغذّى على العشب والشّوفان. القشُّ مفيد للأرنب؛ لأنّه يوفّر الألياف الأساسيّة اللازمة لصحة الجهاز الهضمي، ويساعد على تآكل أسنانه؛ لأنّها تنمو باستمرار، ويجب اختيار القش النظيف والجاف، والابتعاد عن القش الرطب.

الخضروات

تحتلّ الخضراوات جزءًا كبيرًا من النظام الغذائي اليومي للأرنب، ويجب أن تكون طازجة وخالية من المبيدات ومغسولة جيدًا، كما يجب إعطاء الأرنب وجبات صغيرة من الخضراوات؛ لمعرفة ردّ فعله تجاهها، ومن الخضراوات التي يحبها الأرنب: الرّيحان، والملفوف الصّيني، وأوراق البروكلي، وقمم الجزر، والكرفس، والكزبرة، وزهرة البرسيم، وأوراق الهندباء، والشّبت، والخسّ، والنّعناع، والبقدونس.

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن حيوان الذئب

دليلك الشامل عن حيوان الذئب

أنواع الحيوانات الأليفة

أنواع الحيوانات الأليفة

أنواع العقارب

أنواع العقارب

أفضل أنواع الدجاج للتربية

أفضل أنواع الدجاج للتربية

فوائد سنام الجمل

فوائد سنام الجمل

أنواع الأغنام

أنواع الأغنام

كيفية تربية الكلاب

كيفية تربية الكلاب