عربية اسبرانزا a113

عربية اسبرانزا a113

شركة شيري

عربية اسبرانزا a113 هي واحدة من العربيات التي تنتجها شركة شيري Chery الصينية، تأسست الشركة عام 1997، وهي تعمل في مجال صناعة السيارات، ويتم بيع منتجاتها في العديد من الدول العربية منها مصر، وذلك من خلال الوكيل المصري شركة دايو موتورز إيجيبت (أبو الفتوح لتجارة السيارات)  وذلك تحت مسمى اسبيرانزا، وقد تم افتتاح منع للشركة في مصر عام 2014، وهو مصنع دايو السابق في مصر- منطقة المعادي.

العربيات الصينية في مصر

شهد السوق المصري للسيارات في السنوات الأخيرة إقبالاً كبيراً على شراء السيارات الصينية، وذلك بسبب ارتفاع أسعار السيارات الأوروبية أو اليابانية، وذلك مقابل السعر المنخفض نسبيا للمنتجات الصينية، وعلى الرغم من الثقة الكبيرة التي تحظى بها السيارات الأوروبية واليابانية، إلا أن السيارات الصينية لقيت نجاحاً كبيراً في السوق المصري وسحبت البساط من تحت أقدامها تدريجياً، وتم ذلك عن طريق تقديم ميزة تنافسية متعلقة بالأسعار، وقد بدأت السيارات الصينية تنتشر في السوق المصري منذ عام 2006، حيث كان أول نوع من السيارات الصينية التي تم بيعها هي سيارة شيري المعروفة باسم اسبرانزا، والتي دخلت إلى السوق بأربع فئات، أقلها سعراً كان 50 ألف جنيه مصري، وأغلاها سعراً كان 114 ألف جنيه مصري، وبلغت مبيعات السيارة حوالي 45 ألف سيارة منذ بداية طرحها أواخر عام 2006، كما أنها احتلت المركز الرابع على مستوى السوق المصرية بحصة قُدرت بحوالي 8%، وذلك حسب تقرير تم نشره عام 2010، كما  ساهم مشروع استبدال سيارات التاكسي القديمة في مدينة القاهرة عام 2008 بسيارات شيري اسبرانزا، وهذا ما  دفع مبيعات السيارة بشكل أكبر، حيث كانت السيارة الصينية الوحيدة التي شاركت في المرحلة الأولى للمشروع، وأقبل عليها عدد كبير من السائقين.

تصنيع عربية اسبرانزا a113

تم تصنيع عدة موديلات من عربية اسبرانزا a113، وتعد هذه العربية من فئة السيارات الأكثر مبيعاً في مصر، حيث يبحث عدد كبير من الشباب والنساء عن سيارة يمكن استخدامها للتنقل من مكان لآخر بسهولة ويسر، مع دفع مصاريف تشغيل بسيطة، وقطع غيار  رخيصة ومتوفرة، مع سهولة إجراء الصيانات، وبسبب ذلك برزت السيارات فئة الهاتشباك في هذه الفئة السعرية، لتقدم العديد من الخيارات، والتي من أبرزها اسبرانزا A113 ، والتي تعد من أكثر السيارات توفيراً للطراز الحديث وبسعر مناسب، وذلك وسط منافسين تعود أعمارهم إلى أواخر التسعينيات، وأوائل الألفية الجديدة، في الوقت الذي بدأت فيه شركة شيري بتصنيع عربية اسبرانزا A113 منذ عام 2007، وحتى عام 2014.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار بيجو 301 2021

مواصفات عربية اسبرانزا a113

تعتبر العربية من السيارات صغيرة الحجم، والكبيرة في الإمكانيات، وهي عبارة عن عربية هاتشباك مصنوعة بمواصفات عالمية، وقد استعانت شركة شيري في تصميمها منذ البداية وحتى الآن بمجموعة من المصممين العالميين، وذلك من أجل أن تتناسب مع المواصفات العالمية، حيث تتصف بالآتي:

  • الأداء: المحرك صغير بسعة تصل إلى 1300 سي سي، بقدرة تصل إلى 87 حصاناً، مع ناقل حركة عادي مكون من 5 سرعات مختلفة، وصوت المحرك جيد نسبياً، تبدأ بالاهتزاز عند الوصول إلى سرعة 140كم، وتتوفر من السيارة موديل آخر بمحرك رباعي الأسطوانات سعة 31 لتراً، بقوة 82 حصاناً، وعزم يصل إلى 114 نيوتن/ متر، بخيارين من نواقل الحركة، يدوي أو أوتوماتيكي.
  • استهلاك الوقود: يقدم المحرك معدل استهلاك متميز مقارنة بهذه الفئة، حيث  يصل إلى 6 لترات لكل 100كم.
  • أبعاد السيارة: تتراوح أبعاد السيارة من حيث الطول فهو حوالي 3.70م، والعرض حوالي 1.57م، والارتفاع عن الأرض حوالي 1.52م. 
  • الهيكل الخارجي: تتمتع السيارة بهيكل ذي مواصفات متميزة إذ إن جسمها الخارجي يتمتع بخطوط ديناميكية وواجهة رياضية رائعة مع كشافات ذات لمبات مصنوعة من الكريستال، أما خلفية السيارة فتتميز بسبويلر للفرامل مع كشافات ذات شكل متميز.
  • الغرفة الداخلية: التابلوه الموجود فيها ذو شكل متميز جداً، ومع توفر عدادات ذات خلفية بيضاء وإضاءات زرقاء لتوضيح الرؤيا أثناء الليل، مع وجود كاسيت سي دي ممتاز وموصل بنظام صوتي يتكون من السماعات الهائلة، مع تكييف. 
  • الثبات والمناورة: تتوفر السيارة بنظام تعليق صلب يوفر لها الليونة والقدرة على التعامل مع الطرق بشكل أفضل.
  •  الأمان: تم تزويد السيارة بالعديد من وسائل الأمان بشكل أكبر من السيارات المنافسة من نفس الفئة السعرية، إذ تم توفير قفل مركزي للأبواب، وفرامل ABS مانعة للانزلاق، ولكنها تفتقد للوسائد الهوائية.
  • المساحة الداخلية: المساحة الأمامية تتسع لشخصين مع فاصل بسيط في المنتصف، أما المساحة الخلفية فهي تتسع لشخصين متوسطي الحجم مع طفل في المنتصف، أو 3 أطفال في وضعية مريحة، وهو ما يجعلها مناسبة أكثر للشباب والعائلات الصغيرة، وغير مناسبة للعائلات الكبيرة.
  • مساحة التخزين: تقدم السيارة مساحات متوسطة داخل المقصورة لتخزين المتعلقات الشخصية للراكب، ومساحة صغيرة في الخلف، والتي لا تتسع لأكثر من حقيبتين صغيرتين.
  • الكماليات والإضافات: تم إضافة عدد من الكماليات إلى السيارة والتي من أهمها: مكيف هواء فريون، وساعة رقمية، وحامل للأكواب، وقفل أمان للأبواب للأطفال، و4 سماعات، ومقاعد خلفية قابلة للطي، مصابيح أمامية للضباب، ومذيب للتجمد للزجاج الخلفي، وجنطات رياضية من الألمنيوم، ونافذة أمامية مصنوعة من الكروم، ونوافذ تعمل على الكهرباء، وعجلة قيادة قابلة للتعديل، وراديو.

عربية اسبرانزا a113 موديل 2008

تنتمي عربية اسبرانزا a113 موديل 2008 إلى فئة السيّارات ذات الحجم الصغير، وتتمتّع كافّة فئاتها بمظهر هاتشباك ذي خمسة أبواب، ويصل طولها إلى 3.70م، ويبلغ عرضها 1.57م، وارتفاعها 1.56م، وطول قاعدة عجلاتها 2.39م، ويبلغ وزنها 1,040كغم، ويبلغ قطر جنطاتها القياسيّة 14 إنش، وتحتوي هذه السيّارة على خمسة مقاعد للركّاب، وحرصت الشركة على تزويدها بخزّان وقود تبلغ سعته 43 لتراً.

اقرأ أيضاً:  سيارة BMW X5 2016

تمّ تسويق اسبرانزا a113 موديل 2008 بالعديد من الأسماء الأخرى، ومنها: دي آر 2 في الأراضي الإيطاليّة، وشيري أراوكا في فنزويلا، وتتوفّر هذه السيّارات بعدّة خيارات من الألوان، وأبرزها: اللون الأحمر، واللون الفضيّ، واللون الأزرق، كما أنّها تحتوي على شبك أماميّ أنيق ذي لون أسود، وتم تزويدها بمرايا ومقابض أبواب جانبيّة بذات اللون الخارجيّ، وتحتوي سيّارات a113 على مصابيح هالوجين قياسيّة لوحدات الإنارة الأماميّة والخلفيّة.

لوحة المعلومات في اسبرانزا a113 موديل 2008

تحتوي اسبرانزا a113 موديل 2008 على لوحة قيادة أنيقة تضمّ عدّادين تناظريّين كبيرين لعرض السرعة وعدد دورات المحرّك أثناء القيادة على الطريق، كما أنّها تضمّ عدّادين تناظريّين صغيرين لمعرفة درجة حرارة المحرّك ومستوى الوقود المتوفّر في الخزّان أيضًا، إضافةً إلى تزويدها بشاشة رقميّة لعرض العديد من المعلومات المهمّة للسائق.

أداء عربية اسبرانزا a113 موديل 2008

تمّ تزويد أفضل سيّارات اسبرانزا a113 موديل 2008 أداءً بمحرّك بنزين 4 سلندر تبلغ سعته 1.3 لتر، ويمكنه توليد قوّة تبلغ 82 حصاناً عند 6,000 دورة/دقيقة، ويستطيع إنتاج عزم مقداره 114 نيوتن.متر عند 3,800 دورة/دقيقة، وترتبط هذه السيّارات مع ناقل حركة يدويّ بخمس سرعات، وتصل سرعتها القصوى إلى 156كم/ساعة، ويبلغ معدّل مصروفها من الوقود 6.0 لتر/100كم، وهو أداء ضعيف مقابل الكثير من السيّارات المنافسة ضمن الفئة ذاتها.

الترفيه في عربية اسبرانزا a113 موديل 2008

حرصت شركة اسبرانزا على تزويد سيّارات a113 موديل 2008 بالعديد من عناصر الترفيه القياسيّة أو الإضافيّة التي تنال إعجاب مالكي السيّارات وتسهم في تقديم مزيد من درجات الراحة على الطريق، وفيما يأتي بعضاً منها:

  • نظام التكييف: تحتوي هذه السيّارة على نظام تكييف يرتبط مع العديد من المقابض اليدويّة التي يمكن تدويرها لتحديد درجات الحرارة المناسبة، كما أنّه يتصّل مع أربعة فتحات لخروج الهواء من التابلوه أيضًا.
  • نظام الوسائط: تضمّ عربية اسبرانزا a113 موديل 2008 نظام وسائط يمكنه تشغيل قنوات الإذاعة المختلفة بالإضافة إلى تشغيل أقراص CD الصوتيّة، ويحتوي نظام الوسائط على شاشة رقميّة صغيرة لعرض تفاصيل الإذاعة أو قوائم التشغيل.
  • الأزرار الكهربائيّة: تمّ تزويد هذه السيّارة بأزرار كهربائيّة لفتح النوافذ الأماميّة وإغلاقها بدلاً من المقابض اليدويّة التي تحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد.
  • حاملات الأكواب: تهدف حاملات الأكواب في السيّارة إلى منع انسكاب السوائل على المقاعد، وتحتوي اسبرانزا a113 موديل 2008 على حاملات أكواب ضمن المنصّة الوسطيّة بالقرب من مقبض مكبح الاصطفاف.
  • مقبس الكهرباء: يتمّ استخدام مقبس الكهرباء من قبل مالكي السيّارات لتوصيل شاحن الهاتف أو تشغيل العديد من الأدوات والأجهزة الكهربائيّة المخصّصة للتشغيل بفرق جهد 12V في السيّارة.
اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار GAC GN8 2021

عيوب عربية اسبرانزا a113 موديل 2008

  • الأداء الضعيف: تحتوي هذه السيّارة على محرّك ضعيف لا يمكنه توفير الأداء المناسب على الطريق، في حين تضمّ الكثير من السيّارات المنافسة محرّكات ذات أداء أفضل؛ حيث يستطيع محرّك اسبرانزا a113 موديل 2008 توليد 82 حصاناً فحسب.
  • عناصر الترفيه القياسيّة: تفتقر هذه اسبرانزا a113 موديل 2008 إلى الكثير من عناصر الترفيه القياسيّة التي تتوفّر في السيّارات الأحدث، ومنها نظام الترفيه الذي يرتبط مع شاشة تعمل باللمس.

مميزات العربية وإيجابياتها

  • توفر قطع الغيار بسعر مناسب.
  • السمعة الجيدة بالنسبة للسيارات الصينية.  
  • توفر العديد من التجهيزات والإضافات التي لا تجتمع الا في السيارات باهظة الثمن.
  • ارتفاعها عن الأرض بما يناسب الطرق المصرية.
  • التكييف المتوفر معقول بالنسبة لسعر السيارة وباقي إمكانياتها.
  • الشنطة الخلفية واسعة نسبياً بالنسبة للسيارات الهاتشباك.
  • موفرة في البنزين حيث يكون معدل الاستهلاك على الطرق الخارجية حوالي 6 لترات لكل 100كم وفي الطرق الداخلية المزدحمة حوالي 10 لترات لكل 100كم.
  • عزل الصوت عند غلق الزجاج ممتاز.
  • السعر مناسب للإمكانيات مقارنة مع مثيلاتها من سيارات الهاتشباك في السوق المصري.

عيوب العربية وسلبياتها

  • ارتفاع مصاريف تشغيلها.
  • العفشة ناشفة ما يؤدي إلى الإحساس بالمطبات، كما أنها تحتاج إلى تربيط كل فترة.
  • كثرة العيوب التي يمكن اكتشافها فيها بعد الشراء زيرو من الوكالة.
  • استهلاك الوقود أعلى من معدل محرك 1300 سي سي
  • حدوث رجة في عجلة القيادة عند الصعود على المطبات.
  • حوض المحرك ضيق جداً.

سعر عربية اسبرانزا a113 في السوق المصري

بسبب وقف تصنيع السيارة عام 2014 فإن المستهلك لن يجد سيارات جديدة (زيرو) ولذلك فإنه يمكن أن يجدها مستعملة، حيث يجد عددأً كبيراً من الإعلانات على المواقع الإلكترونية، ويُذكر أن أسعار السيارات المستعملة تختلف حسب السيارة، وذلك لعدة عوامل أساسية، أهمها سنة تصنيع الموديل، وحالة السيارة العامة، وعدد الكيلومترات التي قطعتها، والمدة الزمنية لرخصة المركبة، وتراوحت أسعار عربية  اسبيرانزا A113 المستعملة التي تم عرضها المعروضة على بعض مواقع التسويق الإلكتروني، وذلك حسب الموديل والإضافات، وكانت كالآتي:

  • قُدرت أسعار العربية موديل 2008 بسعر يتراوح بين 50-76 ألف جنيه مصري.
  • قُدرت أسعار العربية موديل 2009 بسعر يتراوح  بين 65-76 ألف جنيه مصري.
  • قُدرت أسعار العربية موديل 2010 بسعر يتراوح بين 63-85 ألف جنيه مصري.
  • قُدرت أسعار العربية موديل 2011 بسعر يتراوح بين 65-85 ألف جنيه مصري.
  • قُدرت أسعار العربية موديل 2012 بسعر يتراوح بين 70-80 ألف جنيه مصري.
  • قُدرت أسعار العربية موديل 2013 بسعر يتراوح بين 66-83 ألف جنيه مصري.

مقالات مشابهة

تعرف على مواصفات سيارات كيا أوبتيما

تعرف على مواصفات سيارات كيا أوبتيما

عيوب راف فور 2018

عيوب راف فور 2018

سيارة فورد فيوجن 2018

سيارة فورد فيوجن 2018

عيوب نيسان سنترا 2018

عيوب نيسان سنترا 2018

ما هي تقارير السيارات الأمريكية

ما هي تقارير السيارات الأمريكية

أحدث سكوتر مارينو كلاسيك

أحدث سكوتر مارينو كلاسيك

عيوب كيا سورينتو 2014

عيوب كيا سورينتو 2014