طريقة فحص السيارة بالكمبيوتر

طريقة فحص السيارة بالكمبيوتر

فحص السيارة

بدأ استخدام الكمبيوترات المصغرة في السيارات في نهاية القرن العشرين، وتعد هذه الكمبيوترات بمثابة العقل للسيارة، ويتم فحص السيارة بيرتبط الكمبيوتر بمحرك السيارة والحساسات الموزعة داخل جسم السيارة، ويقوم بعمليات حسابية، وعمليات مقارنة بين بيانات مخزنة مسبقاً في ذاكرته، وبين القراءات التي يتلقاها من الحساسات، حيث يستطيع الكمبيوتر تحليل التباين الموجود  بين البيانات المسجلة، والبيانات المقروءة الموجودة في هذه الأجزاء، وتسجيلها في ذاكرة الكمبيوتر كأخطاء، وبالرجوع لهذه الأخطاء يستطيع الفني المختص تحديد العطل بسرعة، وحل المشكلة مباشرة.

أجهزة فحص كمبيوتر السيارات

تختلف أجهزة فحص الكمبيوتر باختلاف أنواع السيارات، ويوجد منها ما يحتاج أن يوصل في جهاز الكمبيوتر المحمول الشخصي (اللابتوب)، ويوجد منها ما لا يحتاج ذلك، حيث تتوفر فيه شاشة وبرنامج يمكن من خلاله تحديد الأعطال مباشرة، بالإضافة إلى توفر أجهزة فحص قادرة على التعامل مع جميع أنواع السيارات.

تعمل بعض أجهزة الفحص بتقنية التوصيل اللاسلكي، حيث يتم توصيل قطعة في كمبيوتر السيارة بدلاً من توصيل كيبل، وتوفر هذه التقنية اتصالاً يصل لعدة أمتار، وتعمل برامج أجهزة الفحص في بيئة ويندوز، ويتم تحديثها عن طريق الإنترنت، وتوفر ميزة الاحتفاظ بتقارير الفحص المسبقة، وسجل بأسماء العملاء.

إعلان السوق المفتوح

طريقة استخدام جهاز فحص السيارات

يساعدنا جهاز فحص السيارات بالكمبيوتر في معرفة الكثير من الأعطال التي تتعرّض لها السيّارة بسهولة كبيرة للقيام باستبدالها وإجراء كافّة خطوات الصيانة التي تحتاج إليها دون الحاجة إلى إهدار الكثير من الوقت والجهد والأموال؛ حيث يبذل مالكو السيّارات كثيراً من الأموال لإجراء عمليّات الصيانة بسبب عدم معرفة السبب الدقيق للمشكلة التي تعاني منها سيّاراتهم، ونذكر فيما يأتي طريقة استخدام جهاز فحص السيارات على النحو التالي:

  • الحصول على جهاز الفحص المناسب: هناك العديد من أجهزة الفحص التي تقوم بعرض الرموز بعد الانتهاء من فحص السيّارة في حين يقوم بعضها الآخر بعرض الأعطال على شكل كلمات يمكن قراءتها ومعرفتها بسهولة أكبر، وعلى الرّاغب بالفحص تحديد الجهاز الأنسب لاستخدامه ثمّ شرائه.
  • توصيل الجهاز مع السيّارة: يتمّ توصيل الجهاز مع السيّارة من خلال المدخل المخصّص لذلك بعد إطفائها، ويمكن العثور على هذا المدخل في الجزء الذي يقع أسفل عجلة القيادة، كما أنّ هناك بعض السيّارات التي تحتوي على هذا المدخل بجانب علبة الفواصم الداخليّة أيضًا.
  • تدوير مفتاح السيّارة: يتمّ تدوير المفتاح ليتمكّن الجهاز من التعرّف على السيّارة والحصول على معلوماتها، وينبغي تحديد نوع السيّارة وموديلها في بعض أجهزة الفحص لتتمكّن من عرض القراءات الصحيحة أيضًا، ويمكننا التحقّق من الدائرة الكهربائيّة إذا لم يتعرّف الجهاز على السيّارة بعد تدوير المفتاح.
  • البحث عن قائمة المشاكل: لا بدّ من البحث عن قائمة الأعطال أو رموز الأعطال في جهاز الفحص، وذلك لنتمكّن من تحديد كافّة الأعطال التي تعاني منها السيّارة بعد انتهاء العمليّة، وتختلف طريقة الوصول إلى هذه القائمة بشكل كبير نتيجة لاختلاف أنواع الأجهزة والشركات المصنّعة.
  • قراءة كود الخطأ: نستطيع استخدام شبكة الإنترنت للمساعدة في معرفة المعاني التي تشير إليها رموز الأخطاء في جهاز الفحص، وفيما يأتي بعضاً من هذه الرموز:
    • أعطال الرمز P: تشير الأعطال التي تبدأ بالرمز P إلى نظام الاشتعال، وتمّ اختصار هذا الرمز من كلمة Powertrain التي تعني مجموعة توليد القوّة، وتشتمل على الأعطال في المحرّك أو ناقل الحركة أو نظام الاشتعال أو كميّة الانبعاثات التي تخرج من العادم.
    • أعطال الرمز B: تمّ اقتباس الرمز B من كلمة Body الإنجليزيّة التي تعني جسم السيارة، وتشير الأخطاء التي تبدأ بهذا الرمز إلى أعطال الوسائد الهوائية وأحزمة الأمان والمقاعد الكهربائيّة وغيرها من الأعطال.
    • أعطال الرمز C: يدلّ الرمز C على الكلمة الإنجليزيّة Chassis التي تعني الهيكل، وتشير إلى عدد كبير من الأعطال في السيّارة، ومنها: الأعطال في نظام منع انغلاق المكابح المعروف باسم ABS بالإضافة إلى أعطال المحاور وزيت المكابح.
    • أعطال الرمز U: يظهر هذا الرمز لجميع الأعطال الأخرى في السيّارة دون تحديدها بنوع معيّن؛ حيث تمّ اقتباس الرمز U من كلمة Undefined الإنجليزيّة التي تعني غير معرّف.
  • تشخيص الأعطال: لا بدّ من التشخيص الصحيح للأعطال التي تعاني منها السيّارة بعد انتهاء عمليّة الفحص؛ حيث يشير الرمز الواحد إلى العديد من الأعطال التي تصيب ذات الأجزاء في السيّارات، ويعمل جهاز الفحص على تقريب المكان الصحيح للمشكلة دون تحديدها بشكل دقيق في بعض الأحيان، وتنبغي زيارة أحد المختصّين في هذه الحالة.
  • إطفاء مصباح الأعطال:  يُعرف مصباح الأعطال في السيّارة باسم Check Engine Light ويظهر على شكل محرّك ذي لون أصفر، ونستطيع إطفاء هذا المصباح من خلال جهاز الفحص بعد الانتهاء من إجراء الإصلاحات المطلوبة، كما يمكننا إزالته لبعض الوقت أيضًا دون أيّة إصلاحات إلّا أنّه سيظهر مرّة أخرى بعد مدّة قصيرة.
اقرأ أيضاً:  ما هي معدات السلامة الواجب توفرها في المركبة

سعر فحص الكمبيوتر للسيارات

يبدأ سعر فحص الكمبيوتر للسيارات من 10 دولارات أمريكيّة تقريباً للأجهزة التي تعتمد على الهواتف الذكيّة في عرض الأعطال، وتصل الأسعار إلى 500 دولار أمريكيّ لبعض الأجهزة الأخرى، وفيما يأتي طريقة شراء جهاز فحص الكمبيوتر من خلال مواقع التسوّق الإلكترونيّة:

  • اختيار مواقع التسوّق الموثوقة: تضمّ شبكة الانترنت عدداً كبيراً من المواقع التي تعمل على تسويق قطع السيّارات وأجهزة الفحص الخاصّة بها، ولا بدّ من اختيار المواقع الموثوقة ذات السمعة الجيّدة عند الرغبة بالشراء لضمان عدم التعرّض إلى أيّة عمليّات احتيال.
  • البدء بالبحث عن الجهاز: يُعرف جهاز فحص السيّارات باسم OBD Car Doctor باللغة الإنجليزيّة، ونستطيع استخدام خيارات البحث في مواقع التسوّق للعثور على الجهاز مع تحديد النطاق السعريّ المناسب بالإضافة إلى تحديد خيارات الشحن أيضًا.
  • تحديد الخيارات الأفضل للشراء: لا بدّ من تحديد الأجهزة ذات الأداء والجودة الأفضل مقابل القيمة الماليّة ثمّ اختيار الجهاز الأفضل من بينها بعد إجراء المقارنة الدقيقة؛ حيث تقوم مواقع التسوّق الإلكترونيّة بإضافة التفاصيل الكاملة حول المنتجات ليتمكّن المشتري من قراءتها والاستفادة منها.
  • استكمال عمليّة الشراء: نستطيع الضغط على خيار الشراء بعد إجراء المقارنة وتحديد الجهاز الأفضل، ويلي ذلك إدخال التفاصيل الدقيقة حول المشتري ومكان الشحن بالإضافة إلى اختيار طريقة الشحن الأنسب، وتحتاج معظم المواقع إلى إنشاء حساب ليتمكّن العميل من الشراء، ومنها: إي باي وأمازون وعلي بابا.
  • اختيار طريقة الدفع الأنسب: توفّر مواقع التسوّق الإلكترونيّة العديد من خيارات الدفع الإلكترونيّة، وأبرزها: الدفع من خلال باي بال أو عن طريق البطاقات الائتمانيّة بما فيها بطاقة الفيزا أو الماستر كارد، ويستطيع المشتري اختيار الطريقة الأفضل ثمّ استكمال عمليّة الدفع لتأكيد الطلب، وتقوم المواقع الموثوقة بتوفير خيار استعادة الأموال عند تأخّر الشحن أو عدم وصول الجهاز.
اقرأ أيضاً:  سيارة مرسيدس GLC 300 2018

متى تظهر الحاجة لفحص السيارة بالكمبيوتر؟

تظهر الحاجة لفحص السيارة بالكمبيوتر في عدة حالات، هي:

  • قبل شراء سيارة مستعملة، لابد من فحصها عن طريق الكمبيوتر، بالإضافة إلى فحصها نظرياً من قبل مختص.
  • عند ظهور علامة ( إفحص المحرك) التحذيرية باللون الأصفر في لوحة العدادات أمام السائق.
  • في حال اشتباه السائق بوجود مشاكل نتيجة لعدم انتظام أو خلل في السيارة.
  • لإجراء إعادة ضبط لذاكرة الكمبيوتر، بعد إجراء صيانة لجزء معين متصل بكمبيوتر السيارة.

خطوات فحص السيارة بالكمبيوتر

تختلف طرق فحص كمبيوتر السيارات باختلاف نوع جهاز الفحص، واختلاف نوع السيارة، وعموماً تتبع الخطوات التالية في فحص السيارة:

  • يفضل قراءة دليل الاستعمال المرفق مع جهاز الفحص من قبل مختص الصيانة قبل المباشرة بعملية الفحص.
  • تبدأ الخطوة الأولى لفحص السيارة بتوصيل جهاز الفحص بكمبيوتر السيارة عن طريق كيبل، وتكون منطقة التوصيل في أغلب الأحيان أمام كرسي السائق، تحت المقود وبالقرب من الدواسات.
  • بعد توصيل الكيبل، يتم نقل مفتاح التشغيل إلى وضعية الجاهزية، وهي الوضعية التي تشغل فيها كهرباء السيارة بدون تشغيل المحرك، أو يتم تشغيل المحرك في بعض أنواع السيارات.
  • بعد ذلك يتم الدخول إلى برنامج جهاز الفحص، سواء كان عن طريق جهاز الفحص نفسه أو عن طريق اللابتوب الشخصي المتصل بجهاز الفحص، ثم يتم بعد ذلك اختيار موديل السيارة، وإعطاء أمر البحث حتى يبدأ جهاز الفحص بتحديد الأعطال والأخطاء إن وجدت.
  • تظهر الأخطاء في بعض الأجهزة بصيغة صريحة تشير إلى العطل مباشرة، وتظهر في بعض الأجهزة على شكل رموز، يلزم معها الرجوع إلى دليل الاستخدام؛ لمطابقة الرموز مع ما يناسبها من الأعطال المدونة في دليل استخدام جهاز الفحص، ويمكن أيضاً البحث عنها عن طريق الإنترنت؛ حيث تتوفر مواقع خاصة لتفسير رموز الأخطاء.
  • بعد تحديد العطل وإصلاحه، لا بد من توصيل جهاز الفحص مجدداً بكمبيوتر السيارة، وعمل إعادة ضبط لذاكرة الكمبيوتر، للتأكد فيما إذا تم إصلاح العطل، ويظهر ذلك بزوال العلامة التحذيرية (إفحص المحرك). 
اقرأ أيضاً:  سيارات رينو 2019

الأعطال التي يكتشفها الكمبيوتر

تقتصر الأعطال التي يكتشفها جهاز الفحص على الأعطال الكهربائية، مثل: مصابيح السيارة، أو التلامس في ظفيرة الكوابل، أو حساسات ناقل الحركة، أو حساسات الماتور، أما الأعطال الأخرى التي تتعلق بالجانب الميكانيكي؛ فإنها تحتاج إلى معاينة بالنظر من قبل مختص الصيانة، وفي بعض الأحيان تكون الأعطال غير حقيقية، وتذهب بمجرد إعادة ضبط ذاكرة الكمبيوتر، أو تكون بسبب العبث في قابس كوابل الحساسات المتصلة في كمبيوتر السيارة.

مقالات مشابهة

سيارة mercedes s600

سيارة mercedes s600

سيارة سيات أرونا 2019

سيارة سيات أرونا 2019

وكيل سيارة دايهاتسو في السعودية

وكيل سيارة دايهاتسو في السعودية

مواصفات وعيوب واسعار بيرلينجو 2021

مواصفات وعيوب واسعار بيرلينجو 2021

مواصفات فولكس فاجن جيتا 2019

مواصفات فولكس فاجن جيتا 2019

السيارات الهندية

السيارات الهندية

مواصفات وعيوب واسعار أودي A8L 2021

مواصفات وعيوب واسعار أودي A8L 2021