فحص مضخة ماء السيارة

فحص مضخة ماء السيارة

مضخّة ماء السيارة

تكمن أهمية مضخة الماء في السيارات بكونها عنصرٌ أساسيٌ لاستمرار عمل المركبة، فتقوم المضخة بتحريك أو ضخ المياه التي تقوم بدورها بتبريد محرك السيارة، ومورد الماء.

آلية عمل مضخّة ماء السيارة

تقوم المضخة باستخدام قوة لتحريك المياه في المحرك، وبالتحديد دائرة الماء الموجود عند المحرك وحول أسطوانة المحرك التي يحصل فيها عملية الإحتراق، بعد أن تمر المياه في المحرك، تنتقل إلى مقدمة السيارة إلى المبرّد، الذي يقوم بتبريد المياه من خلال حركة الهواء، وبعدها تنتقل من المبرّد إلى مضخة المياه لتبدأ العملية مجدداً.  

دلائل وجود عطلٍ في مضخّة ماء السيارة

للتأكد من أنّ مضخة المياه تعمل بشكلٍ جيد ولا يوجد فيها أي عيوب، يمكنك فحص المضخة بالطرق الآتية: تفحص المضخة وما حولها من وجود قطرات للماء أو أدلة تشير إلى وجود تسريب محتمل، ويمكن التأكد من عدم وجود صوت صريرٍ عند تشغيل المحرك، حيث يشير هذا الصوت لوجود مشكلةٍ في عمل محرك مضخة الماء؛ فسبب صدور هذا الصوت هو توقف الأحزمة المتّصلة بمضخة الماء عن الدوران، وبالتالي عدم عملها بشكلٍ سليم. 

إعلان السوق المفتوح

تعمل مضخة الماء بشكلٍ أساسيٍّ على تبريد المركبة، ويتبين وجود عطلٍ فيها إن ارتفعت درجة حرارة المحرك بشكل ملحوظ،  ويمكن ملاحظة ذلك عند ارتفاع درجة حرارة السيارة عند قيادتها لمسافاتٍ قصيرةٍ، وقد يضيء مؤشّر إرتفاع درجة حرارة السيارة في هذه الحالة، كما يمكن أن يضيء مؤشّر المبرّد وهذا يدلّ على ا أن المضخة فيها عطل أو نوعها سيء،  ومن الممكن أن تتصاعد الأبخرة من المبرد أيضاً لارتفاع درجة حرارته، وهذا يدل على أن المضخة لا تقوم بتبريد المياه الموجودة فيها على أكمل وجه.

اقرأ أيضاً:  حراج السيارات في السعودية

سبب ارتفاع حرارة مضخة الماء

ترتفع درجة حرارة مضخّة الماء في السيّارة بسبب وجود خلل في دورة التبريد التي تضمّ عددًا كبيراً من الأجزاء، ومنها: الرديتر ومنظّم الحرارة المعروف باسم الثيرموستات إضافة إلى المروحة الكهربائيّة أو الميكانيكيّة، وفيما يأتي بعضاً من أبرز الأسباب التي تؤدّي إلى ارتفاع درجة حرارة مضخّة الماء في السيّارة:

  • تلف المضخّة: تتعرّض مضخّة المياه في السيّارة إلى التلف نتيجة ارتطامها بالإطار المعدنيّ أو بسبب دورانها فجأة ممّا يؤدّي إلى انكسار محور الدوران، كما أنّها تتلف بسبب الترسّبات والصدأ الناتجين عن استخدام مياه الصنبور الغنيّة بالأملاح بدلاً من استخدام سائل التبريد.
  • تعطّل منظّم الحرارة: يمكننا فكّ منظّم الحرارة والتحقّق من صلاحيّته بسهولة كبيرة لمعرفة ما إذا كان سبب ارتفاع حرارة مضخة الماء أم لا، وهو الجزء المسؤول عن دخول المياه إلى الرديتر عندما تزداد درجة حرارة السيّارة ممّا يؤدّي إلى تبريد المحرّك ومضخّة المياه وغيرها من الأجزاء.
  • تعطّل الرديتر: يقوم الرديتر بوظيفة حويّة في دورة التبريد ويؤدّي تلفه إلى ارتفاع درجة حرارة سائل التبريد بشكل مباشر، وهو ما يتسبّب بارتفاع درجة حرارة مضخّة الماء، ويمكن حصر أعطال الرديتر بانسداد المواسير أو وجود الثقوب والتسريبات المختلفة.
  • انخفاض مستوى سائل التبريد: يُعدّ سائل التبريد واحداً من أهمّ الأجزاء التي تعمل على تقليل درجات حرارة المحرّك ومضخّة الماء أثناء القيادة على الطريق، وينبغي التحقّق من عدم نقصان السائل عن الحدّ الأدنى وعم زيادته عن الحدّ الأعلى لضمان عدم ارتفاع درجة حرارة المضخّة.
  • استخدام سائل تبريد ملوّث: ترتفع درجة حرارة مضخّة المياه على نحو ملحوظ عند تزويد دورة التبريد بسائل ملوّث يحتوي على موادّ تتسبّب بارتفاع درجات الحرارة بدلاً من المساعدة على طرد الحرارة بالشكل المطلوب.
اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار جيب رانجلر 2021

صيانة مضخة الماء

لا بدّ من صيانة مضخة الماء في السيّارة لضمان المحافظة على درجات الحرارة المثاليّة للمحرّك عند التشغيل بالإضافة إلى ضمان عدم تعرّض أيّ من الأجزاء الأساسيّة في السيّارة إلى التلف بسبب الحرارة، وفيما يأتي بعضاً من الخطوات التي نستطيع اتّباعها لصيانة المضخّة:

  • التحقّق من تلف المضخّة: لا بدّ من معرفة الأعطال التي تتعرّض لها المضخّة قبل البدء بأيّ من الخطوات الأخرى، وذلك لشراء كافّة الأجزاء التي تحتاجها عمليّة الصيانة وضمان الانتهاء بأسرع وقت ممكن، كما ينبغي التحقّق من الفواصم الكهربائيّة للتأكّد من عدم تلفها وتعطّل المضخّة بسببها.
  • التجهيز لفكّ المضخّة: يجب علينا فصل قطب البطاريّة السالب لضمان عدم التعرّض إلى تماس كهربائيّ أثناء الصيانة، ويجب الانتظار حتّى انخفاض درجة حرارة السيّارة ثمّ إفراغ سائل التبريد كاملاً قبل البدء بفكّ المضخّة للحماية من الحروق التي تتسبّب بها المياه الحارّة.
  • البدء بفكّ المضخّة: يتمّ فكّ المضخّة عن طريق إزالة الغطاء البلاستيكيّ الذي يهدف إلى حمايتها من الأجزاء الساقطة، ويلي ذلك إزالة البراغي التي تثبّت مضخّة الماء باستخدام المفاتيح المخصّصة لذلك؛ حيث يتمّ تثبيتها بالبراغي ذات الشكل السداسي غالباً.
  • إجراء عمليّة الصيانة: ينبغي تنظيف الأجزاء المحيطة بمضخّة المياه عند وجود أيّ من الترسّبات أو آثار الصدأ، كما يجب استبدال جميع الأجزاء التالفة من المضخّة أو استبدالها بالكامل عندما تكون مهترئة وغير قابلة للإصلاح، وذلك لتقوم بعملها على النحو المطلوب.
  • تركيب المضخّة من جديد: تُعدّ هذه الخطوة آخر خطوات صيانة المضخّة في السيّارة، وينبغي التحقّق من تثبيت البراغي بشكل جيّد بالإضافة إلى تركيب الغطاء البلاستيكيّ مع عدم نسيان أيّ من الأجزاء داخل المضخّة أثناء عمليّة الصيانة؛ حيث تؤدّي هذه الأجزاء إلى ثقب المواسير وتتسبّب بكثير من الأضرار التي تصيب دورة التبريد.
اقرأ أيضاً:  مراجعة شاملة لمواصفات سيارات سلسلة Infiniti Q

فحص مضخّة ماء السيارة

للتأكد من أن مضخة المياه تعمل بشكلٍ جيد ولا يوجد فيها أي عيوب يمكنك فحص المضخة بالطرق الآتية:

  • تفحص المضخة وما حولها من وجود قطرات للماء أو أدلة تشير إلى وجود تسريب محتمل.
  • فتح غطاء المبرد، ومن ثم تشغيل السيارة  لمدة ثلاث دقائق تقريباً إلى أن ترتفع درجة حرارة السيارة ويبدأ التيرموستات بالعمل، ومن ثمّ الضغط على دواسة الوقود، وطلب المساعدة من شخص لملاحظة عمل المبرّد، فإن كانت المياه تتحرك فيه، هذا يعني أن المضخة سليمةٌ وتعمل بشكلٍ جيّد، أمّا إن لم يوجد ماءٌ وبدأت الأبخرة بالتصاعد، فهذا يدلّ على وجود خللٍ أو عطلٍ في المضخّة. 
  • التأكد من عدم وجود صوت صرير عند تشغيل المحرّك، لأن هذه الأصوات تشير إلى وجود مشكلةٍ في عمل محرك مضخة الماء، وبذلك يصدر عنها صوت لتوقف الأحزمة المتصلة بمضخة الماء عن الدوران، وبالتالي عدم عملها بشكل سليم. 
  • وضع ورقة أسفل السيارة ليلاً وتفحصها في اليوم التالي من ابتلالها.
  • التّأكد من إن كانت مؤشرات السيارة الخاصة بارتفاع درجات حرارة السيارة والمبرّد مضيئة.
  • التّأكد من عدم وجود أبخرةٍ تتصاعد من المبرّد، لأن هذا يدل على ارتفاع نسبة المياه فيه، وإن كانت مروحة المبرّد تعمل فهذا يدل على توقف المروحة عن العمل.

عواقب تلف مضخة الماء في السيارة

تلف مضخة الماء في السيارة قد يؤدي لعواقب وخيمة، فارتفاع درجة حرارة السيارة يتسبب بتلف المحرك مما ينتج عن تلف السيارة كاملةً؛ مما يعرض حياة السّائق للخطر كنتيجةٍ لانفجار السيارة أو حدوث خلل فيها أثناء القيادة، لذلك يجب فحص المضخّة بشكلٍ دوريٍّ،  والتّأكد من شراء مضخةٍ ذات نوعيةٍ وفعاليةٍ جيدة، وييجب استبدالها على الفور في حال وجود أي مؤشرٍ على تلفها.

مقالات مشابهة

سيارة نيسان فتك 2019

سيارة نيسان فتك 2019

شركة جيب

شركة جيب

دليل شامل عن حساس زيت المحرك

دليل شامل عن حساس زيت المحرك

أفضل سيارة رياضية شفروليه

أفضل سيارة رياضية شفروليه

تعرف على مواصفات سيارة تويوتا 4 رانر و4 راف

تعرف على مواصفات سيارة تويوتا 4 رانر و4 راف

سيارة Jeep wrangler

سيارة Jeep wrangler

سيارة GMC اكاديا 2015

سيارة GMC اكاديا 2015