تعرف على أبرز البنوك في مصر

تعرف على أبرز البنوك في مصر

البنوك في مصر

 تلعب البنوك في مصر دورا حيويا مهما في التنمية الاقتصادية وذلك من خلال تقديم مجموعة من الخدمات المصرفية لكل من الأفراد والشركات، ما يساهم في رفد الاستثمار ورأس المال البشري وخلق قاعدة رأس مال قوية، وبالتالي تحقيق مفهوم التنمية المستدامة، يعرض هذا المقال عددا من أهم البنوك في مصر، والخدمات التي يقدمها كل منها. 

بنك الإمارات دبي الوطني في مصر 

بدأ بنك الإمارات دبي الوطني في مصر نشاطه في القطاع خلال شهر يونيو من عام 2013، وهو من البنوك التي تمكنت خلال فترة وجيزة من النمو والازدهار في السوق المصري، حيث يصنف اليوم واحداً من أكبر وأهم البنوك في جمهورية مصر العربية، مع العلم أنه ملكيته ترجع بشكل كامل إلى مجموعة الإمارات دبي الوطني، والتي تصنف بدورها من أكبر البنوك على مستوى المنطقة العربية.

الخدمات المقدمة 

يقدم البنك حزمة واسعة ومتكاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية الموجهة للأفراد والأعمال، بحيث يسعى بشكل دائم إلى توفير أفضل تجربة مصرفية لكافة المتعاملين معه، بصورة من شأنها مساعدتهم على تنظيم أمورهم، وإدارة أموالهم، وتحقيق ما يطمحون إليه، وتوسيع نطاق أعمالهم، ونشير فيما يلي إلى مجموعة من أبرز هذه الخدمات على النحو التالي: 

إعلان السوق المفتوح
  • الحسابات: تشمل على الكثير من أنواع الحسابات التي تتسم كل منها بعدة خصائص، ونذكر منها؛ الحساب الجاري، والحساب الجاري التصاعدي، وحساب التوفير التصاعدي، والحساب الجاري ذو العائد التصاعدي للرواتب، والودائع لأجل. 
  • البطاقات: تضم تشكيلة متنوعة من البطاقات التي يمكن الحصول عليها، والاستفادة مما توفره من ميزات، والتي تختلف ما بين بطاقات ائتمان وبطاقات الخصم، مثل؛ بطاقة تيتانيوم الائتمانية، وبطاقة بلاتينيوم الائتمانية. 
  • القروض: تشمل على كل من القروض الشخصية، وقروض السيارات، وتسهيلات الضمان. 
  • خدمات أخرى: يوجد الكثير من الخدمات والحلول المصرفية الأخرى التي يعمل البنك على تقديمها للعملاء لديه، ونذكر منها على سبيل المثال؛ خدمات الأعمال التجارية المتوسطة والصغيرة، وخدمات المشاريع المتوسطة والصغيرة، وخدمات إدارة النقد، والتمويل التجاري والمستحقات، وخدمات المؤسسات المالية. 

بنك فيصل الإسلامي المصري 

بنك فيصل الإسلامى المصرى Faisal Islamic Bank Of Egypt، هو بنك مصري محلي، تأسس عام 1979، يقع مقره الرئيسي في القاهرة، وهو أول بنك تجاري مصري إسلامي، يقدم خدمات مصرفية ومالية واستثمارية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهو مرخص من قبل البنك المصري المركزي، وهو شركة عامة، مدرجة في البورصة المصرية منذ عام 1995، وله شركات تابعة تعمل في كل من مصر، والسودان، وجزر البهاما.

خدمات الأفراد 

الحسابات

تتعدد الحسابات البنكية التي يقدمها البنك لعملائه من الأفراد، وهو يتيح فتحها بالعملة المحلية أو العملات الأجنبية الرئيسية، ومن أهم هذه الحسابات:

الحساب الجاري
  • يبلغ الحد الأدنى لفتح الحساب الجاري ألف جنيه.
  • يمتلك أصحاب هذا الحساب إمكانية الإيداع والسحب بالاعتماد على الشيكات التي يمكنهم الحصول عليها، سواءً من البنك، أو الإيصالات.
  • يمكن تحصيل الشيكات والكمبيالات من أصحاب الحسابات الجارية، و بالاعتماد على تعليماتهم، والتي تتضمن: سداد فواتير الهواتف، وتسديد الأقساط المختلفة.
  • يمكن فتح حساب في بنك فيصل الإسلامي المصري للعملاء العاملين في الخارج، وذلك بعد اعتماد توقيعهم على نموذج فتح الحساب من الجهات المعتمدة، مثل: البنوك المراسلة، أو السفارات والقنصليات.
حساب الاستثمار الحر بالجنيه المصري والعملات الأجنبية

هي عبارة عن ودائع استثمارية، تبلغ مدة ربطها 3 شهور قابلة للتجديد بشكل تلقائي، ويتم الإيداع بالجنيه المصري، أو العملات الأجنبية بناءً على ما يلي:

  • تبلغ قيمة الحد الأدنى للمبلغ المودع عند فتح الحساب 5 آلاف جنيه مصري أو ريال سعودي، أو ألف دولار أمريكي أو جنيه استرليني.
  • يكون الإيداع النقدي أو التحويل الوارد للحساب في كل مرة ألف جنيه أو 5 آلاف ريال سعودي، أو ألف جنيه استرليني أو أكثر.
  • تبلغ مدة ربط الوديعة ثلاثة أشهر، ويتم احتساب العائد من بداية الشهر التالي لشهر الإيداع، مع إمكانية السحب والإيداع في أى وقت.
  • يتم الحصول على أرباح المبلغ المودع في نهاية الربع السنوي للبنك، ويتم إضافته للحساب الجاري، أو إضافته إلى قيمة الوديعة من جديد.
حساب استثماري للقصر
  • يتيح البنك للعملاء إمكانية فتح حساب للقصر، بولاية أحد الأبوين، ويكون للولي الحق في السحب والإيداع إلى حين بلوغ القاصر سن الرشد القانوني، وهو 21 سنة.
  • يمكن فتح حسابات استثمار بأسماء القصر بمعرفة الغير؛ حيث تكون المبالغ المالية الموجودة فيه تبرعاً من أموالهم الخاصة للقاصر، ويكون له حق السحب والإيداع بالاعتماد على شروط التبرع إلى حين بلوغ القاصر سن الرشد.
  • يمكن فتح حساب استثماري للقاصر المميز، أي الذي يتراوح عمره ما بين 16-21 سنة، وهو القاصر المأذون له بالإدارة أو التجارة، ويشترط أن يقدم للبنك ما يدل على مصدر أمواله، ويكون له الحق في السحب والإيداع، إلا أنه لا يحق له استعمال أو استخراج الشيكات.

البطاقات 

بطاقة فيزا إلكترون

يحصل العميل على هذه البطاقة مقابل 60 جنيه رسوم إصدار البطاقة، ويتم تجديدها كل سنتين تلقائيّاً مقابل خصم 30 جنيه من الرصيد المتاح، وفي حالة عدم وجود رصيد فلا يتم تجديد البطاقة إلا في حالة إيداع هذا المبلغ في البنك، وتقديم طلب التجديد، كما يمكن للعميل إصدار بطاقة إضافية لأفراد العائلة مقابل 40 جنيه، وتمتاز هذه البطاقة بما يلي:

  • تعد وسيلة سهلة لتسديد قيمة المشتريات والخدمات، بدون الحاجة لحمل أي مبلغ نقدي.
  • يمكن استعمالها في أي مكان بالعالم، سواءً لسحب المبالغ النقدية، أو تسديد فواتير الشراء.
  • فى حالة كان الرصيد بالعملة المحلية المصرية، فإنه يمكن السحب من خارج مصر بأي عملة، والخصم من رصيد الحساب بالجنيه، شرط ألا تتجاوز قيمة السحب النقدي ذلك ألف دولار شهريّاً، ولا تتجاوز قيمة المشتريات 4 آلاف دولار.

بنك اتش اس بي سي في مصر

تم العمل على تأسيس بنك اتش اس بي سي في مصر خلال عام 1982، وهو عبارة عن بنك متعدد الجنسيات يعمل على خدمة شريحة كبيرة من العملاء؛ من خلال تطوير وتقديم باقة متكاملة من الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية؛ على يد كوادر من الموظفين والموظفين المؤهلين، والذين يمتلكون الخبرة الكافية في المجال، مع العلم أنه يمتلك 100 فرع، إلى جانب 20 وحدة مصرفية صغيرة؛ منتشرين في مختلف أرجاء ومناطق جمهورية مصر العربية، مثل: الإسكندرية، وشرم الشيخ، والقاهرة. 

خدمات الأفراد 

  • الحسابات والخدمات: يوفر باقة متكاملة من الخدمات والحسابات التي يمكن للأفراد الاستفادة منها خلال تعاملاتهم اليومية، والتي لعل من أهمها الحسابات الجارية، مثل؛ حساب HSBC Premier، وحساب HSBC Advance، والحساب الجاري، وبرنامج Member Get Member، وبطاقات الخصم، كما يعمل على توفير العديد من حسابات التوفير، مثل؛ حساب التوفير، وحساب الوديعة لأجل، وشهادات الادخار. 
  • خدمات التمويل: يعمل البنك على تقديم العديد من أنواع القروض وخدمات التمويل التي من شأنها مساعدة الأفراد على تحقيق أهدافهم، ومنها؛ التمويل الشخصي، وتمويل السيارات، والتمويل المرتبط بأصول، والتمويل لأصحاب المهن الحرة والمهنيين، وتسهيلات السحب على المكشوف غير المضمونة.
  • بطاقات الائتمان: تعدد وتختلف أنواع البطاقات الائتمانية التي يعمل على توفيرها، بحيث تتميز كل منها بمجموعة من الخصائص والمزايا الخاصة بها، ونذكر منها؛ بطاقة ائتمان Premier Mastercard، وبطاقة ائتمان Advance Mastercard، وبطاقة ائتمان Visa Platinum، وبطاقة ائتمان Visa Gold. 

بنك الاستثمار القومي 

تأسس بنك الاستثمار القومي عام 1980، وذلك للعمل على تمويل كافة المشاريع المدرجة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وذلك من خلال المساهمة في رؤوس أموال المشاريع، أو توفير برامج التمويل لها، ومتابعة تقدمها وتنفيذها، ويعد هذا البنك واحداً من أهم الأذرع الاقتصادية والاستثمارية الهامة في جمهورية مصر العربية، والتي تعمل على تنفيذ خططها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، الأمر الذي ساهم في تنفيذ خطط الدولة الاقتصادية والاجتماعية، وإضافة طاقات إنتاجية ساهمت في جذب الاستثمارات تحقيق معدلات النمو العالية.

الأنشطة 

التمويل 

يعمل بنك الاستثمار القومي على تمويل كافة المشاريع المدرجة بخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وتدبير التمويل اللازم لها، بالاعتماد على المصادر المختلفة،؛ حيث حدد قانون إنشاء البنك اختصاصه بتمويل كافة المشاريع المدرجة ضمن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال القيام بما يلي:

  • وضع قواعد تمويل المشاريع، والشروط التي تعتمد على نوعية المشروع وطبيعته.
  • اعتماد برامج التمويل السنوية، والتي تقوم بإعدادها جهات الإسناد، ومناقشتها مع البنك.
  • كفالة التمويل المحلي والأجنبي لتنفيذ المشاريع، وتقديم التمويل اللازم نيابةً عن وزارة المالية.
اقرأ أيضاً:  قروض السيارات في الأردن

المتابعات الميدانية

يعد من أهم أنشطة ووظائف البنك القيام بمتابعة الاستثمارات التي يقوم بتمويلها، سواءً مكتبيّاً، أو ميدانيّاً، وذلك لضمان صرف التمويل على بنود الاتفاق الاستثماري المخصص له، بالاعتماد على الدراسات والأغراض المحددة، وتعد المتابعة من أهم الأساسيات التي تم إنشاء البنك لأجلها؛ حيث عليه التأكد من تنفيذ الاستثمارات بالاعتماد على الأهداف الموضوعة، وصرف التمويل في الأغراض المخصصة له، واقتراح الحلول اللازمة عند التعرض لمشاكل التنفيذ أو التمويل.

بنك الاسكندرية 

بنك الاسكندرية Bank of Alexandria، هو عبارة عن شركة مساهمة مصرية، تأسس عام 1957، مقره الرئيسي في القاهرة، وهو أحد بنوك القطاع الخاص الرائدة في الجمهورية، يتبع مجموعة إنتيزا سان باولو الإيطالية، وذلك منذ عام 2007، ويلعب البنك دوراً بارزاً وحيوياً في القطاع الاقتصادي، حيث يخدم شريحة كبيرة من العملاء الأفراد والشركات  في جميع القطاعات.

خدمات الأفراد 

  • الحسابات المصرفية: يقدم البنك عدداً من الحسابات التي تتناسب مع احتياجات العملاء، ومنها: حساب أليكس جو، وحساب توفير بلس، وحساب التوفير، وحساب التوفير المايكرو.
  • الأوعية الادخارية: حيث يقدم خيارات متعددة يمكن الاختيار منها ما يتناسب مع العميل واحتياجاته، ومنها: شهادة أليكس ستار ذات العائد الثابت، والوديعة ذات العائد المدفوع عند الاستحقاق، والوديعة ذات العائد المدفوع مقدماً، وشهادة يوم ورا يوم ذات العائد المتغير.
  • بطاقات الائتمان: حيث يقدم البنك عدداً من البطاقات التي تتناسب مع العميل، وهي كالآتي:بطاقة ليفربول ورلد الائتمانية، وبطاقة ليفربول تيتانيوم الائتمانية، وبطاقة ليفربول بلاتينيوم للخصم المباشر، وبطاقة Inspire للخصم المباشر، وبطاقة الائتمان البلاتينية، وبطاقة الائتمان الذهبية، وبطاقة ميزة المدفوعة مقدماً.
  • التمويل: حيث يمنح عدة خيارات للتمويل، والتي تتناسب مع احتياجات العميل، وحسب عدد من الشروط، ومنها: التمويل الشخصي، وتمويل السيارة، والسحب على المكشوف، والتمويل متناهي الصغر.

خدمات المشروعات الصغيرة

  • خدمة بيزنس كلوب: والتي من خلالها يحصل العميل على مجموعة واسعة من الخدمات والمزايا البنكية، والمنتجات المصممة خصيصاً لدعم المشروعات الصغيرة، وهذه الخدمات كالآتي:
    • الحساب الجاري بيزنس بلس.
    • البطاقات، وهي: بطاقة بلاتينيوم للخصم المباشر للشركات، وبطاقة ائتمان الشركات.
    • خصم بنسبة 25% من فودافون.
    • خصم بنسبة 50% من zVendo.
    • خدمات Les Concierges.
  • الحسابات الجارية: حيث يقدم البنك عدة أنواع من الحسابات الجارية يمكن للعميل اختيار ما يناسبه منها، ومنها: الحساب الجاري للمشروعات الصغيرة، والحساب الجاري بيزنس بلس.
  • الودائع: حيث يقدم البنك خدمة الوديعة، وذلك ضمن عدد من المزايا والشروط، إذ يمكن ربطها بالعملة المحلية أو العملات الأجنبية، والحد الأدنى لربط الوديعة 1.000 جنيه مصري، أو 1.000 دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأجنبية، وذلك ضمن أوقات مختلفة يختارها العميل تتراوح بين أسبوع إلى 5 سنوات.
  • البطاقات الائتمانية: يتم منح العميل نوعان من البطاقات الائتمانية التي تتناسب مع احتياجات الشركات، ومنها: بطاقة بلاتينيوم للخصم المباشر للشركات، وبطاقة ائتمان الشركات.

بنك قطر الوطني الأهلي في مصر 

يعد بنك قطر الوطني الأهلي في مصر QNB أحد أهم المؤسسات المالية في مصر، وتم تأسيسه عام 1987، وهو يصنف بأنه ثاني أكبر بنك خاص في مصر، ويتبع هذا البنك لمجموعة بنك قطر الوطني الأهلي التي تأسست عام 1964، والتي تعد في الوقت الحالي من أكبر المؤسسات المصرفية على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا.

الخدمات الإلكترونية 

نظراً للتطور الحاصل على أنظمة البنوك الإلكترونية، فقد وفر البنك مجموعة من الخدمات الإلكترونية المصرفية، والتي تساعد العملاء على الحصول على الخدمة التي يحتاجون إليها بشكل سهل، وهذه الخدمات هي:

  • كاش نت: يمكن إدارة الحساب البنكي بشكل دائم من خلال هذه الخدمة، والتي بدورها توفر بيئة آمنة لإجراء المعاملات اليومية، والاطلاع على الحسابات الخاصة بالشركة إلكترونيّاً.
  • تريد نت: تعد واحدة من الحلول المصرفية الإلكترونية، والمخصصة للعملاء الذين يعملون بمجال التجارة الخارجية والاستيراد والتصدير، وهي تسهل تنفيذ المعاملات التجارية الخاصة بهم، وإصدار: الاعتمادات المستندية، والتحصيلات المستندية، وخطابات الضمان المحلية.
  • خدمة CPS لسداد المتحصلات الحكومية إلكترونيا: تم إصدار هذه الخدمة بالتعاون مع شركة e-finance التي تتبع لوزارة المالية، ويمكن من خلالها تسديد الضرائب، والجمارك والتأمينات الاجتماعية إلكترونياً وفي أي وقت.

البنك الأهلي المصري 

البنك الأهلي المصري National Bank of Egypt هو أول بنك تم تأسيسه في جمهورية مصر العربية، إذ تأسس عام 1898، وله اللآن العديد من الفروع والشركات التابعة له، إذ مر بالعديد من التحديات والتطورات الاقتصادية إلى أن وصل إلى ما هو عليه الآن، فقد حقق العديد من الإنجازات وأسهم في تطوير العديد من القطاعات في الدولة، وبذلك حصل على مرتبة  أكبر بنك مساهم في مجال المسؤولية المجتمعية، ويمتلك البنك الأهلي المصري علاقات جيدة مع العديد من البنوك الأهلية في الدول العربية كالبنك الأهلي التجاري في السعودية، والذي يمكن من خلاله الحصول على العديد من الخدمات التي تم الاتفاق عليها.

الخدمات المقدمة 

يقدم البنك الأهلي المصري العديد من الخدمات للأفراد والشركات، ويقدم خدماته شخصياً وبشكل مباشر أو إلكترونياً وذلك ضمن عدد من الخدمات وبالعديد من الطرق، وتتلخص الخدمات المقدمة للعملاء بالآتي:

  • إنشاء حسابات شخصية أو حسابات خاصة بالشركات.
  • إصدار بطاقات ائتمان وبطاقات مدفوعة مقدماً للأفراد.
  •  تقديم خدمات الودائع للأفراد والشركات.
  • تمويل الشركات.
  • تقديم قروض للأفراد للعديد من الأمور، كالقروض العقارية أو لشراء سيارة.
  • تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية، منها:
    • خدمة الأهلي نت للأفراد أو الشركات.
    • خدمة فون كاش للأفراد.
    • خدمة الأهلي للتسوق عبر الإنترنت.
    • خدمة الأهلي موبايل للأفراد.

بنك البركة في مصر 

التأسيس

تأسس البنك في مصر تحت اسم بنك الأهرام، وقد استحوذت عليه مجموعة البركة عام 1978، وتم تسميته بالبنك السعودي المصري، وبقي كذلك حتى عام 2007 عندما تم تغيير اسمه إلى بنك البركة- مصر، وهو عبارة عن شركة عامة ، تم إدراج أسهمه في البورصة المصرية منذ عام 1984، وهو أحد أكبر البنوك الخاصة في مصر، ويقع مقره الرئيسي في منطقة الجيزة- مصر ، وقد تأسس عام 1980، وانتقل الفرع الرئيسي إلى القاهرة الجديدة- مصر.

الخدمات المصرفية 

قدم البنك للعملاء من الأفراد والشخصيات الاعتبارية من المؤسسات والشركات العامة والخاصة عدداً متنوعاً من الخدمات المصرفية الشاملة التي تلبي متطلباتهم وبما يتناسب معهم وفق أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، وهذه الخدمات كالآتي:

صناديق الإستثمار

  • صندوق استثمار بنك البركة مصر لأسواق النقد ذو العائد اليومي التراكمي المتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية (البركات): ويصل سعر الوثيقة إلى حوالي  112.60جنيه مصري، ويتم التعامل على الوثيقة بالبيع والشراء كل يوم من أيام عمل البنك لدى جميع الفروع من الساعة 8:30 صباحاً وحتى 12:00 ظهراً.
  • صندوق البركة، أو ما يسمى صندوق بنك البركة ذو العائد الدوري (وثيقة البركة): يصل سعر الوثيقة  104.54 جنيه مصري، ويتم التعامل على الوثيقة بالبيع والشراء كل يوم من أيام عمل البنك لدى جميع الفروع من الساعة 8:30 صباحاً وحتى 2:00 ظهراً.
  • صندوق بشائر، أو صندوق البنك الأهلى المصري وبنك البركة مصر ذو العائد الدوري والتراكمي (بشائر)، وذلك وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية: يصل سعر الوثيقة  70.04 جنيه مصري، ويتم التعامل على الوثيقة بالبيع والشراء في يوم العمل الأخير من كل أسبوع، لدى جميع الفروع من الساعة 8:30 صباحاً وحتى 2:00 ظهراً.

التمويل التجاري

يقدم البنك خدمات شاملة تتعلق بتمويل كل من الاستيراد والتصدير والتجارة الخارجية، ويتم ذلك عبر عدد متنوع من البرامج والعقود التي يمكن الاختيار من بينها بما يتناسب مع العميل واحتياجاته، وهذه الخدمات كالآتي:

  • الحساب المفتوح.
  • التحصيلات المستندية.
  • خطاب الاعتماد الإضافي.
  • خطابات الضمان.
  • خطاب الضمان الابتدائي.
  • خطاب الضمان النهائي.
  • خطاب ضمان الدفعة المقدمة.
  • ضمان الدفع.
  • قبول الكمبيالات.
  • الدفع مقدماً.
  • التحويلات المصرفية.
  • الاعتمادات المستندية المعزز غير القابلة للإلغاء
  • الاعتمادات المستندية غير المعزز وغير القابلة للإلغاء.

خدمات التمويل 

يقدم البنك خدمات تمويل متنوعة وتشمل قطاعات عدة، وهذه الخدمات تتناسب مع العميل واحتياجاته، ويتم الحصول عليها ضمن شروط يتم الاتفاق عليها مسبقاً، وهي كالآتي:

  • منتجات التجزئة: حيث يقدم البنك برامج التمويل بالتجزئة التي تم تخصيصها لفئات متنوعة من العملاء، سواء العاملين بقطاع الأعمال أو القطاع الحكومي، أو الاستثماري، أو العاملين في المهن الحرة، أو أصحاب الأنشطة التجارية، أو موظفي الشركات المساهمة والبنوك، وأصحاب المعاش المبكر.
  • بطاقات الدفع: حيث يقدم البنك بطاقة الدفع التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهي أول بطاقة ائتمان إسلامية تصدر في مصر، وتصدر البطاقة وفق صيغة القرض الحسن، أي لا يتم احتساب أي عوائد أو غرامات تأخير عليها، ويمكن لجميع عملاء البنك الحصول عليها وذلك من خلال أي فرع.
  • تمويل المشروعات الصغيرة: حيث يقدم البنك عدة خيارات لبرامج تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة سواء الجديدة أو القائمة، وذلك من خلال توقيع عقد المشاركة بين البنك والصندوق الاجتماعي للتنمية، وذلك وفق عدد من الشروط التي يجب أن يتم استيفاؤها، ويحصل صاحب المشروع على مبلغ لا يزيد عن 5 ملايين جنيه مصري، وتختلف مدة السداد حسب طبيعة المشروع الممول.
  • تمويل الأنشطة التجارية: يقدم البنك عدداً من خدمات التمويل التي تستهدف القطاع التجاري بمختلف مجالاته، وذلك لتنمية المجتمع المحلي والنهوض به، ومن أهم مجالات هذه المشاريع:
    • قطاع الاتصالات.
    • قطاع الصناعة.
    • قطاع السياحة.
    • قطاع البترول.
    • قطاع الكهرباء.
    • قطاع النقل الجوي والمطارات.
    • قطاع الدواء والمستلزمات الطبية.
    • قطاع الصناعات التصديرية.
اقرأ أيضاً:  قروض شخصية Personal Loans في موريتانيا

البنك التجاري الدولي في مصر

البنك التجاري الدولي في مصر Commercial International Bank، والذي يتم اختصاره بالرمز CIB، هو بنك مصري خاص، تأسس عام 1975، مقره الرئيسي في مدينة القاهرة، وقد تأسس تحت اسم بنك تشيس الأهلي المصري، وكان ملكية مشتركة بين البنك الأهلي المصري بنسبة (51%) وبنك تشيس مانهاتن بنسبة (49%)، وفي في عام 1987 تم تغيير اسمه إلى البنك التجاري الدولي- مصر، وهو حالياً من أكبر بنوك القطاع المصرفي خاص في مصر، ويسعى دائماً إلى تقديم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية للعملاء بجودة عالية.

خدمات الأفراد 

يقدم البنك للعملاء الأفراد خدمات مصرفية ومالية تلبي متطلباتهم وفق عدد من الشروط والامتيازات، وجميع هذه الخدمات خاضعة لرقابة وقوانين البنك المركزي، وهي كالآتي:

  • القروض: يمنح البنك للعملاء خيارات واسعة من القروض التي تلبي عدداً متنوعاً من المجالات الحياتية، وذلك بعد استيفاء الشروط المطلوبة، ويحصل العميل على عدد من الامتيازات والتسهيلات التي تتناسب مع وضعه المالي، وهذه القروض كالآتي:
    • القروض الشخصية.
    • قرض التمويل العقاري.
    • قرض السفر.
    • قرض الطاقة الشمسية.
    • القرض الشخصي لتمويل السيارة.
    • قرض تمويل المصروفات الدراسية.
    • برنامج أصحاب المهن الحرة.
    • التسهيل الائتماني الراتب مقدماً.
  • البطاقات: يمنح البنك للعملاء خيارات متنوعة من البطاقات الائتمانية التي تسهل عليكم العديد من المعاملات كالدفع والشراء، ويمكن الحصول على هذه البطاقات ضمن شروط محددة يتم الاتفاق عليها، وهي كالآتي:
    • بطاقات CIB الائتمانية.
    • البطاقات المدفوعة مقدماً.
    • بطاقة (هي) الائتمانية.
    • بطاقات CIB ميزة.
    • بطاقات CIB الخاصة بالحساب.
    • بطاقة CIB World Elite الائتمانية.
    • بطاقة CIB World الائتمانية.
    • بطاقة الإنترنت (E-Com الائتمانية).
    • بطاقة CIB-EGYPTAIR الخاصة بالسفر.
  • الحسابات: يقدم البنك للعملاء عدداً من الحسابات المصرفية التي تتناسب مع احتياجاتهم المالية، وهي كالآتي:
    • الحساب‭ ‬الجاري.
    • حساب الودائع‭ ‬لآجل.
    • حساب وديعة Up-front
    • حساب Easy.
    • حساب سمارت توفير.
    • حساب‭ ‬التوفير Savers.
    • حساب التوفير Premium Savers
    • شهادات‭ ‬الادخار.

البنك العقاري المصري العربي

البنك العقاري المصري العربي Egyptian Arab Land Bank، والذي يتم اختصاره بالرمز EALB، وهو بنك مصري تأسس عام 1880، وذلك لدفع عجلة الاقتصاد المصري في تلك الفترة، وكان الهدف الرئيسي من تأسيسه هو تطوير القطاع الزراعي في مصر، وذلك عن طريق تقديم القروض التي يحتاجها الفلاحون، وتطور البنك خلال هذه الفترة، وفي عام 1946 تم افتتاح فرع له في فلسطين، وفي عام 1999 تم تغيير اسمه ليصبح البنك العقاري المصري العربي، وفي بداية القرن العشرين بدأ البنك بالتوسع خارج مصر، ليفتتح فرعاً له في الأردن، وقد سعى البنك طول فترة عمله على أن يقدم كافة الخدمات المصرفية للمجتمع، وبما يتناسب مع احتياجات العملاء.

خدمات الأفراد 

يقدم البنك للعملاء الأفراد على اختلاف فئاتهم وأعمالهم منتجات وخدمات مصرفية متنوعة تتناسب مع احتياجاتهم، وهذه الخدمات منها ما يمكن الحصول عليه إلكترونياً، أو يجب مراجعة أقرب فرع، وهذه الخدمات كالآتي:

  • الحسابات: حيث يقدم البنك خيارات متنوعة من الحسابات المصرفية التي يمكن فتحها في البنك، وهذه الحسابات تتناسب مع احتياجات العميل، وتتنوع الغايات التي يمكن فتح الحساب من أجلها، وهذه الحسابات كالآتي:
    • الحسابات الجارية.
    • حسابات التوفير.
    • حساب الودائع.
    • شهادات الإيداع.
  • المنتجات: حيث يمنح البنك عدداً من خدمات التمويل التي تغطي عدداً من احتياجات العملاء الحالية والمستقبلية، ومن أهم المنتجات التمويلية التي يقدمها البنك:
    • القرض الشخصي: والذي يمكن أن يصل إلى 88.000 دينار أردني، ويتم تسديده على فترة تصل 120 شهراً.
    • القرض السكني: وهو القرض الذي يغطي جميع انواع العقارات السكنية والتجارية، سواء مكتملة البناء، أو غير مكتملة البناء، ويمكن الحصول على مبلغ يصل إلى 750.000 دينار أردني، وتسديده على فترة لا تزيد عن 30 سنة، هذا بالإضافة إلى تمويل شراء الأراضي، وتمويل أعمال الترميم والصيانة.
    • قرض السيارة: حيث يقدم البنك تمويلاً يغطي نفقات شراء سيارة خاصة، أو سيارة عمومي، وذلك وفق عدد من الشروط، وبفترة تسديد مرنة تتناسب مع العميل.
    • برنامج النشامى: وهو عبارة عن برنامج تمويلي مخصص لأفراد القطاع العسكري، وهم أفراد القوات المسلحة الأردنية، والمخابرات العامة، وأفراد الأمن العام، وإدارة الجمارك، وضباط سلاح الجو، حيث يتم منح قروض شخصية، وقروض سكنية، وحوافز متنوعة.
  • البطاقات: حيث يمنح البنك بطاقات ائتمانية متنوعة تلبي احتياجات العميل، وهذه البطاقات يحصل حاملها على عدد من الامتيازات، والتي من أهمها إمكانية الحصول عليها بدون اشتراط تحويل الراتب إلى البنك، والحد الأنى لدخل العميل الشهري 500 دينار أردني للعاملين في القطاع العام، و700 دينار أردني للعاملين في القطاع الخاص، وهذه البطاقات كالآتي:
    • البطاقة البلاتينية.
    • البطاقة الذهبية.
    • البطاقة الفضية.
  • خدمة حساب توفير ذهب: وهو عبارة عن حساب للتوفير طويل الأجل، ويحصل صاحبه على العديد من الامتيازات أهمها الدخول في عدد من السحوبات على جوائز نقدية متنوعة، وهذه الجوائز كالآتي:
    • الجائزة البرونزية: والتي تصل قيمتها إلى 400 دينار أردني، وللدخول في السحب يجب أن لا يقل الرصيد عن 200 دينار أردني أو ما يعادلها بالدولار الأمريكي.
    •  الجائزة الفضية: والتي تصل قيمتها إلى ليرة ذهب، وللدخول في السحب يجب أن لا يقل الرصيد عن 500 دينار أردني أو ما يعادلها بالدولار الأمريكي.
    • الجائزة الذهبية: والتي تصل قيمتها إلى 5 ليرات ذهب،  وللدخول في السحب يجب أن لا يقل الرصيد عن 1.000 دينار أردني أو ما يعادلها بالدولار الأمريكي.

بنك المشرق في مصر 

يعد بنك المشرق في مصر أحد فروع بنك المشرق الإماراتي، والذي تأسس عام 1967، وهو يعتبر أقدم بنك على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتواجد له فروع في العديد من الدول، سواءً العربية، أو دول أوروبا، بالإضافة إلى أمريكا، ويعتمد البنك في عمله على تحقيق العديد من المبادئ التي تساهم في تقديم خدمات مرموقة ومميزة للعملاء.

خدمات القطاع التجاري 

يقدم بنك المشرق في مصر مجموعةً من الخدمات الخاصة للعاملين بالقطاع التجاري، والتي تساهم في تلبية احتياجاتهم المصرفية، وتقديم الحلول المالية التي يحتاجون إليها، ومن أهمها:

حساب الأعمال بلاتينيوم

  • يشترط للحصول على مزايا الحساب ألا يقل متوسط الرصيد الشهري عن 50 ألف جنيه.
  • يحصل العميل على فائدة يومية تنافسية بقيمة 5% سنوياً.
  • يمكن للعميل استخراج دفاتر شيكات، ويكون الأول منها مجاناً.
  • يوفر البنك للعميل مدير علاقات مخصص لتوفير كافة الإحتياجات للعملاء.

حساب الأعمال بريميوم

  • يجب ألا يقل الرصيد المودع في هذا الحساب 100 ألف جنيه، وفي حال انخفض عن ذلك فيتم خصم 100 جنيه.
  • تبلغ نسبة الفائدة اليومية 5% على الرصيد المودع.
  • يقدم البنك أسعار مخفضة لمصاريف الحساب البنكي، بالإضافة إلى اسعار مميزة لجميع التسهيلات البنكية المقدمة.
  • يمكن الاستفادة من الخدمات المصرفية المقدمة لهذا الحساب سواءً من الأفراد أو الشركات.
  • يوفر البنك مدير علاقات متخصص، يساعد العملاء على تلبية احتياجاتهم المصرفية بشكل أسهل، ويصمم الحلول المالية التي تتناسب مع احتياجات العميل.

قروض المشاريع الصغيرة

يوفر بنك المشرق في مصر برنامجاً تمويليّاً خاصاً لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تمويل احتياجات أعمالهم؛ حيث يمكنهم من خلالها تسديد فواتير الواردات، وتوسيع نطاق أعمالها، أو استثمار المبلغ في أية وسيلة تساعد على نمو الأعمال التجارية، وتعزيز وضعهم المالي، ومن خصائص هذا القرض:

  • تبلغ فائدة القرض 5٪، وهي فائدة متناقصة للشركات الصغيرة، وفقاً لمبادرة البنك المركزي المصري.
  • يبلغ الحد الأعلى للقرض 2.5 مليون جنيه، كما يصل إلى 4 مليون جنيه في حالة التجديد.
  • يحتاج إلى وثائق بسيطة تسهّل الحصول عليه.
  • تصل فترة السداد إلى 48 شهراً.
  • يوفر البنك مدير علاقات متخصص لتقديم الخدمات للعملاء.
  • يحصل العميل على حساب جاري، ودفتر شيكات، و كلاهما مجاني.
اقرأ أيضاً:  البنك الأهلي المتحد في مصر

البنك الوطني للتنمية 

البنك الوطني للتنمية Elbank Elwatani، هو بنك مصري محلي تجاري، تأسس عام 1980،وكان الهدف من تأسيسه تقديم خدمات متنوعة لتنمية القطاع الاقتصادي المحلي على مستوى القطاع الخاص، وذلك من خلال تمويل مشروعات التنمية في القطاعات الاقتصادية، وبدأ نشاطه من خلال 10 فروع تقليدية، فرعان إسلاميان، وتمشياً مع أهداف البنك، فقد قام بتأسيس مشاريع في كل من قطاع الصناعة والسياحة، والخدمات، وقطاع الأمن الغذائي، ووصل عدد هذه الشركات إلى ما يزيد عن 73 شركة، والتي وفرت فرص عمل لما يزيد عن 3.000 عامل.

الخدمات المصرفية 

يقدم البنك للعملاء خدمات مصرفية ومالية واستثمارية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وبما يتناسب مع احتياجاتهم، وهذه الخدمات تخضع لقوانين البنك المركزي، وأهم الخدمات التي يقدمها البنك في هذا المجال كالآتي:

  • الودائع الإسلامية: يتم قبول الودائع لدى البنك واستثمارها وفق عدد من العقود التجارية الإسلامية، ويحصل العميل من خلالها على نسب متفاوتة من الأرباح، وذلك بناء على الربح الأصلي، ولا يتم تحديد نسبة الأرباح مقدماً، وهذا عكس النظام التقليدي، وهذه العقود كالآتي:
    • عقود المضاربة، وهي نوعان، هما: المضاربة المطلقة)، والمضاربة المقيدة.
    • عقود الوكالة.
  • التمويل الإسلامي: يتم منح تمويلات إسلامية لعدد واسع من القطاعات الفردية والتجارية، وذلك وفق عقود إسلامية، وهي:
    • المشاركة، وهي نوعان، هما: المشاركة المتغيرة، والمشاركة المتناقصة التي تنتهي بالتملك.
    • الاستصناع.
    • المرابحة.

بنك مصر إيران للتنمية 

تأسس بنك مصر إيران للتنمية MidBANK عام 1975، وكان اسمه حينها البنك المصري الإيراني للتطوير، ثم قام بتغيير اسمه إلى الاسم الحالي مطلع عام 2020، وهو يعد من الشركات المساهمة المصرية، والتي تعمل بدورها لاستثمار رأس المال العربي والأجنبي، والاستثمار والتجارة في سوق النقد الدولي، وتمويل المشاريع قصير المدى، وذلك من خلال رأس مال يبلغ حاليّاً 300 مليون دولار، وهي تتوزع على عدة جهات، لتكون للشركة الإيرانية للاستثمار الأجنبي الحصة الأكبر، وتتوزع باقي الحصص على كل من: شركة مصر للتأمين، وبنك الاستثمار المصري، وشركة مصر لتأمينات الحياة.

الخدمات المصرفية 

قروض التجزئة المصرفية

يقدم البنك لعملائه مجموعة من القروض المختلفة، والتي يمكن الاختيار من بينها وفقاً لاحتياجات العميل؛ حيث إنها تنقسم إلى قروض شخصية، وقرض شراء سيارة، وقرض تأثيث شقة، ويتم تقديم هذه القروض لعملاء البنك العاملين بالشركات والهيئات المختلفة، وذلك بضمان تحويل الراتب الشهري أو القسط للبنك، وهو قرض خاص بحاملي الجنسية المصرية، ممن لديهم بطاقة رقم وطني سارية المفعول، وتتراوح قيمة القرض ما بين 5-100 ألف جنيه؛ حيث يتم تحديد المبلغ بدقة بالاعتماد على نوع القرض، كما يتم بناءً على قيمته ونوعه ودخل العميل تحديد فترة السداد، والتي تتراوح ما بين 12-60 شهراً، ويشترط للحصول على القرض ألا يقل عمر العميل عن 25 عاماً، ولا يزيد عن 55 عاماً.

خدمات الصراف الالى

ينتشر الصراف الآلي لبنك مصر إيران للتنمية في كافة مناطق الجمهورية، وذلك عبر 123 جهاز صراف آلي تتوزع في كافة أنحاء مصر، وهو يعمل على مدار الساعة، وفي كافة أيام السنة، وذلك من خلال فروع البنك المتصلة بنظام الربط المباشر بدون عمولات، ويمكن للعميل استعمال هذا الجهاز للاطلاع على رصيد الحساب، أو تحويل أي مبلغ مالي ما بين حساباته البنكية، وفي حالة سرقة البطاقة أو ضياعها فإن على العميل الاتصال على الرقم 19189 للإبلاغ عن ذلك وإيقاف البطاقة.

بنك ناصر الاجتماعي 

تم تأسيس بنك ناصر الاجتماعي في مصر عام 1971 لإنتاج نشاطٍ اجتماعيٍّ مختصٍ بالفقراء ومحدودي الدخل، مما ساهم في جعله أحد أهم البنوك الاجتماعية والإسلامية في مصر والعالم العربي.

أهم الخدمات المقدمة 

  • منح القروض للموظفين.
  • قبول الودائع، وتنظيم استثمار الودائع الادخارية.
  • الاستثمار في المشروعات العامة والمشروعات الخاصة.
  • منح المعونات والمساعدات اللازمة للمواطنين المستحقين لها.

أهم الفروع 

  • فرع القاهرة: يقع على شارع جواد حسني 17.
  • فرع حلوان: يقع على شارع رستم باشا 16 في حلوان، القاهرة. 
  • فرع الزيتون: يقع على شارع العزيز بالله 9 في الزيتون في القاهرة. 
  • فرع النصر: يقع على طريق النصر 4، عند تقاطع شارع مكرم عبيد، المنطقة السادسة. 
  • فرع المهندسين: يقع على شارع الدكتور المحروقي في محافظة الجيزة. 
  • فرع بنى سويف: يقع على شارع محمد حميدة، خلف المحكمة الابتدائية. 
  • فرع الداخلة: يقع على شارع التحرير في مدينة موط، في الجهة الأمامية من مركز شرطة الداخلة في محافظة الوادي الجديد.
  • فرع ميت تمامة: يقع في قرية ميت تمامة التابعة لمركز منية النصر. 
  • فرع بلقاس: يقع في أطراف المدينة الرئيسية لمركز بلقاس في محافظة الدقهلية. 
  • فرع المنصورة: يقع على شارع الجمهورية، ضمن عمارة الجمل.

سيتي بنك في مصر 

بدأ البنك بتقديم خدماته في مصر عام 1975، ومنذ تأسيسه وحتى الآن قام بالمشاركة في عدد كبير ومتنوع  من عمليات التمويل المحلية التي سهلت عدداً كبيراً من معاملات سوق رأس المال نيابة عن العملاء المؤسسين، ويقدم البنك خدماته المتنوعة لكل من المستثمرين المحليين والعالميين العاملين في السوق المصري، والشركات متعددة الجنسيات، كما أنه يدعم كافة متطلباتهم واحتياجاتهم سواءً المصرفية أو الائتمانية أو الاستثمارية.

الخدمات الإلكترونية 

يقدم البنك في مصر خدمات إلكترونية متنوعة، وذلك بما يتناسب مع التقدم التكنولوجي العالمي، حيث أصبحت الخدمات المصرفية الإلكترونية من أهم الخدمات التي تقدمها البنوك، وذلك من أجل تسهيل الحصول على الخدمات التي يحتاج إليها العملاء من أي مكان وفي أي وقت دون الحاجة إلى زيارة الفروع، وهذه الخدمات تتلخص بالآتي:

  • خدمات الهاتف الجوال: يقدم البنك خدمات إلكترونية متنوعة من خلال الهاتف الجوال، إذ أصبحت الهواتف الذكية من أهم الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على الخدمات المصرفية، وقد أطلق البنك تطبيقاً مخصصاً يعمل على هذه الهواتف، والذي يمكن تحميله على الهواتف الذكية من المتجر الخاص بها، والتي تعمل على أنظمة التشغيل المختلفة، سواء الأندرويد أو iOS، وذلك من خلال Google Play، وApp Store، وهو تطبيق سهل الاستخدام، يتم تسجيل دخول العميل إلى حسابه الشخصي، والاستفادة من الخدمات المتاحة عبره، وذلك في أي وقت ومن أي مكان، بشرط توفر اتصال مع شبكة الإنترنت.
  • الخدمات عبر الإنترنت: تعتبر المواقع الإلكترونية الخاصة بالبنوك والشركات المختلفة من أهم طرق التواصل بينها وبين العميل، وتعتبر الخدمات الإلكترونية عبر الإنترنت من أهم وسائل الحصول على الخدمات وأسرعها، حيث يحصل العميل على عدد متنوع من الخدمات التي يحتاج إليها من أي مكان وفي أي وقت، وقد خصص سيتي بنك عبر موقعه الإلكتروني العالمي صفحة خاصة بكل دولة، يتم اختيارها من القائمة المخصصة لذلك، وهو متوفر باللغة الإنجليزية فقط، ويتم الاستفادة من الخدمات المقدمة من خلال إنشاء حساب شخصي وتسجيل الدخول.

المصرف العربي الدولي 

تم تأسيس المصرف العربي الدولي بموجب اتفاقية دولية بين حكومات مجموعة من الدول، والتي تتمثل بكل من سلطنة عمان، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وقطر، وليبيا، ومصر؛ خلال عام 1974، في حين يتخذ مقراً رئيسياً وقانونياً له ضمن مدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية، فيما تم إنشاؤه بهدف تنفيذ كافة الأعمال المالية والمصرفية والتجارية ذات الصلة بالمشاريع؛ التي من شأنها أن تعمل على الارتقاء بالتجارة الخارجية وتنمية الاقتصاد.

خدمات الأفراد 

يضم المصرف إدارة خدمات مصرفية متميزة، حيث يتم تصميم وتطوير كل خدمة وفقاً لحاجة العميل الاستثمارية من خلال تعيين مدير مختص، حيث يبذل البنك أقصى الجهود من أجل توفير باقة متكاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية والاستثمارية، ونذكر منها البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم، مثل: بطاقات فيزا إنفينيت، و بطاقات فيزا البلاتينية بالجنيه المصري، و بطاقة فيزا الذهبية بالجنيه المصري، وبطاقة فيزا الذهبية للشركات بالجنيه المصري، وبطاقة فيزا الذهبية بالدولار، وبطاقة فيزا الذهبية باليورو، وبطاقة فيزا إنترنت بالدولار، وبطاقة فيزا الذهبية للشركات بالدولار، بالإضافة إلى بطاقة فيزا الخصم المباشر الذهبية بالدولار، وبطاقة الخصم المباشر المدفوعة مقدماً، وبطاقة فيزا الخصم المباشر الذهبية بالجنيه المصري، وبطاقة الخصم المباشر المدفوعة مقدماً بالدولار الأمريكي للأفراد، إلى جانب مجموعة متنوعة من الحسابات التي تساعدهم على إدارة الأموال الخاصة بهم، مثل: حساب التوفير بالجنيه المصري للأفراد، وحساب التوفير بالدولار الأمريكي للأفراد، وحساب توفير شهري للشباب، والمزيد غير ذلك من الودائع، والشهادات، مثل: شهادة الإيداع ذات العائد الدوري – 3 سنوات، وشهادة الإيداع ذات العائد المتغير بالجنيه المصري 3 سنوات، وشهادة الإيداع ذات العائد المتغير بالجنيه المصري – 5 سنوات. 

مقالات مشابهة

البنك العربي في الإمارات

البنك العربي في الإمارات

قروض شخصية Personal Loans في تونس

قروض شخصية Personal Loans في تونس

تمويل فردي في البحرين

تمويل فردي في البحرين

أفضل شركات تمويل شخصي

أفضل شركات تمويل شخصي

طرق إخفاء عيوب السلعة عن المشتري

طرق إخفاء عيوب السلعة عن المشتري

بنك صحار الدولي

بنك صحار الدولي

الدليل الشامل حول بنك الراجحي

الدليل الشامل حول بنك الراجحي