قضاء الهاشمية في محافظة بابل

قضاء الهاشمية في محافظة بابل

قضاء الهاشمية

يقع قضاء الهاشمية في محافظة بابل في العراق جنوب مركز المحافظة، على الحافة الغربية لنهر الفرات، ويبعد عن مدينة الحلة مسافة 28 كيلومتراً. تكمن أهمية القضاء في كونه مركزاً يربط ما بين الخط السريع الدولي، والخط العام، وطريق الحسين، وخط سكك الحديدية الذي يربط بدوره شمال العراق بجنوبه، ويمر فيها الطريق السياحي الذي يربط بغداد بالبصرة. وقد اكتسب قضاء الهاشمية أهمية تاريخية نظراً لاتخاذه عاصمة للدولة العباسية في عهد الخليفة العباسي أبو العباس السفاح، وقد تميز بالعمارة الإسلامية الفريدة من نوعها التي شُيدت في ذلك الوقت لتشهد على تاريخ القضاء العريق، ولتحافظ على معالم الحضارة العباسية.

سبب تسمية قضاء الهاشمية

سمي قضاء الهاشمية بهذا الاسم نسبةً إلى سكان المنطقة القدامة العلويين الهاشميين. وقد عُرفت قديماً باسم قصر ابن هبيرة نسبةً إلى ابن هبيرة بانيها الأول.

النشأة التاريخية لقضاء الهاشمية

كان قضاء الهاشمية في البداية عبارة عن قصر ابن هبيرة الواقع على الضفة الشرقية لنهر الفرات، والذي بُني على يد يزيد بن عمر بن هبيرة الفزاري، ومن ثم انتشرت حول القصر المباني السكنية لتشكل مدينة أطلق عليها في البداية اسم قصر ابن هبيرة، لتتحول بعد ذلك إلى قضاء الهاشمية زمن الخلافة العباسية عندما دخلها الخليفة العباسي أبو العباس السفاح عام 134 للهجرة، وقد قام بإعمار القضاء، واتخاذها عاصمة للدولة الإسلامية، وقد ازدهرت الهاشمية في تلك الفترة حيث سمي ذلك العصر بالعصر الذهبي للمدينة. لم يبقى أبو العباس في الهاشمية مدة طويلة ويعود السبب في ذلك إلى إنزعاجه من أهالي المدينة الذين استمروا في تسميتها بابن هبيرة، بالإضافة إلى إرادته في التوسع في بناء القصور والقلاع في مختلف المدن، والتي ستحمل اسمه وتخلد ذكراه.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  احتفالات وطنية في البحرين والعالم

مساحة وسكان قضاء الهاشمية

يبلغ عدد سكان القضاء قرابة 405 ألف نسمة يعملون بشكل أساسي في الوظائف الحكومية، وتبلغ مساحته 1026 كيلومتراً مربعاً. وهو يقسم إلى عدة أحياء؛ حي الدسيم، حي جعفر الطيار، حي الأمير، حي الزهراء، حي الرسول، حي الجامعة، حي السكك، حي السجاد، حي الخضراء، حي المصطفى، حي الباقر، حي الامانة، وغيرها. ويتبع قضاء الهاشمية أربع نواحي؛ ناحية الطليعة، ناحية الشوملي، ناحية المدحتية، ناحية القاسم.

بيئة ومناخ قضاء الهاشمية

يعد مناخ قضاء الهاشمية في محافظة بابل معتدلاً حيث لا تتجاوز درجات الحرارة الـ 45 درجة مئوية، ولا تقل عن 4 درجات مئوية. وهو يتميز ببيئته الريفية و بأراضيه الخصبة الزراعية.

جانب التعليم والصحة والخدمات في القضاء

يعاني هذا القضاء من شح في الخدمات العامة ففي مجال الصحة يوجد هناك مستشفى واحد فقط يقوم بتقديم خدمات صحية بسيطة لسكان القضاء، إلا أنه لا يكفي لتلبية كافة احتياجات السكان. أما في مجال التعليم فقد تم إقامة عدة مدارس بدائية إلا أنها لا تكفي لتلبية احتياجات الطلبة خاصةً مع ازدياد أعداد السكان وازدياد التوجه للتعليم. وقد تم إقامة مسجدين في القضاء؛ مسجد وحسينية الهاشمية، ومسجد وحسينية آل الرسول.

أبرز المعالم والآثار في القضاء

يوجد في القضاء عدة معالم دينية منها مراقد الأئمة الخمسة؛ مرقد الحسن، مرقد العلوية شريفة بنت الحسن، مرقد عباس الزور بن الحسن المثنى، وغيرها. كما ويتميز القضاء بالأبنية المبنية على الطراز العربي الإسلامي التي شُيدت زمن الدولة العباسية والتي اكسبت القضاء أهمية تاريخية مميزة. بالإضافة إلى ذلك فقد شهد قضاء الهاشمية على تخريج العديد من الفقهاء والعلماء والأدباء والشُعراء منه نذكر منهم؛ الكاتب والأديب إبراهيم الأنباري، والمحدث والفقيه أحمد بن البهلول، والشاعر والأديب أحمد نطاحة.

اقرأ أيضاً:  مدينة كيرلا بالهند

مقالات مشابهة

محافظة حقل في السعودية

محافظة حقل في السعودية

تعرف على أبرز مدن ألمانيا

تعرف على أبرز مدن ألمانيا

مدينة الفاو السودانية

مدينة الفاو السودانية

تقسيم محافظة مبارك الكبير في الكويت

تقسيم محافظة مبارك الكبير في الكويت

منطقة دابوق في محافظة عمان

منطقة دابوق في محافظة عمان

فندق لامير دبي

فندق لامير دبي

محافظة الزرقاء في الأردن

محافظة الزرقاء في الأردن