قلعة دزة في محافظة السليمانية

قلعة دزة في محافظة السليمانية

نبذة عن قلعة دزة في محافظة السليمانية

قلعة دزة هي مركز قضاء بشدر شمال محافظة السليمانية تقع بالقرب من الحدود الإيرانية، ويخفّف اسمها باللغة الكردية إلى “قلا دزة” أو “قلا دزي”، أما “قا” فهي تعني “القلعة” و “دز” أيضاً تعني القلعة، ويقع بالقرب من المنطقة تلٌّ كبيرٌ يستطيع الناظر مشاهدته قبل أن يصل إلى “قلعة دز” بطريق السيارات على جهته اليمنى، والشائع بين سكان المنطقة أن أصل الاسم يعود لوقوع القلعة القديمة والتي كانت مبنيةً على التل بين نهرين صغيرين يلتقيان خلف هذا التل، لذا سُميت البلدة بـ قلعة دوزي أي القلعة ذات النهرين، وهما نهري الزاب الصغير ونهر زاراوا، ويُقال أيضاً أن هذا التل هو من بقايا مستوطنِ من العهد الآشوري وما قبل ذلك.

يبلغ عدد سكانها 140 ألف نسمة، وتبعد عن العاصمة بغداد مسافة 327 كلم، وعن محافظة السليمانية 84 كلم.  

معالم قلعة دزة في محافظة السليمانية

منتزه مامند

يقع في شمال شرق قضاء قلعة دزة في محافظة السليمانية على بُعد 5 كم، وتحيط بها الجبال من أطرافها، ويمتاز منتزه مامند بوجود المياه الكثيرة، ويرتاد الناس هذه المنطقة بالصيف للسياحة.

إعلان السوق المفتوح

منتزه جولان

يقع شمال قضاء قلعة دزة في محافظة السليمانية ويبعد 10 كم عن مركز القضاء، وهي منطقة سياحية يرتادها الناس في فصل الربيع وخصوصاً في شهري نيسان وأيّار.

المعالم السياحية في محافظة السليمانية

متحف السليمانية

تأسس المتحف عام 1961م ويُعتبر المتحف الثاني على مستوى العراق بعد متحف بغداد، يروي هذا المتحف حكاية الحضارة في بلاد الرافدين، ويضم الآلاف من القطع الأثرية منها عدد كبير من القطع النادرة والمعروفة على مستوى العالم، كما يضم المتحف العديد من الآثار والمنحوتات الأثرية التاريخية، والتي تعود إلى عصورٍ تاريخيةٍ مختلفةٍ عايشتها المنطقة، لذلك يُعتَبر المتحف واحداً من أغنى وأكبر المتاحف بالإقليم.

اقرأ أيضاً:  مجمع رقم 16 في مدينة خليفة أ

بحيرة دوكان

تقع البحيرة على مسافة 70 كلم شمال غرب السليمانية، وتضم البحيرة مناظر خلابة، والعديد من الفنادق والمطاعم والبيوت السياحية.

سد دبرديخان

يقع على بُعد 65 كم جنوب شرق محافظة السليمانية، ويضم مجموعةً من المرافق الترفيهية من فنادق ومطاعم وأماكن سياحية، إضافةً إلى منتجع أحمد أوا الذي يبعد 75 كلم شرق المحافظة، ويقع السد بمنتصف سلسلة من الجبال الشاهقة.

تضم محافظة السليمانية ومنذ تأسيسها أسواقاً كبيرة وحمامات عامة تشابه الحمامات التركية، كما تضم مطار السليمانية الدولي الذي افتُتح في يوليو 2005 م، كما تشتهر المحافظة بالإنتاج الزراعي خاصةً التبغ والجوز واللوز والفواكه المتنوعة مثل العنب والرمان والتين.

محافظة السليمانية

تُعرف السليمانية بالـ”عاصمة الثقافية” وتقع في الشمال الشرقي من العراق على الحدود العراقية الإيرانية، وهي تتبع إدارياً لإقليم كردستان، كما تُحاط المحافظة بسلسلةٍ من الجبال.

تأسيس محافظة السليمانية

تأسست محافظة السليمانية الحديثة يوم 14/نوفمبر/1784م على يد إبراهيم باشا بابان، والذي أطلق عليها اسم السليمانية نسبةً لاسم والده سليمان باشا، والذي كان واحداً من أمراء “إمارة سلسلة بابان” التي كانت قائمةً بتلك الفترة بمنطقة السليمانية، وبقيت المحافظة عاصمةً للإمارة حتى عام 1851م.

كانت السليمانية على مدار القرنين التاسع عشر والعشرين مركزاً للثقافة القومية والحركات السياسية، ومنها أعلن محمود البرزنجي التمرد ضد الاحتلال البريطاني في 22/مايو/1919م، وأعلن حينها دولة مستقلة للأكراد وجعل السليمانية عاصمتها.

يتبع محافظة السليمانية مجموعة من الأقضية والمواقع المهمة، من أهم المواقع التابعة لمحافظة السليمانية هي قلعة دزة ، يسكنها مليون ونصف نسمة أغلبهم من الأكراد المسلمين السنة.  

مقالات مشابهة

تعرف على العديد من المدن السياحية

تعرف على العديد من المدن السياحية

محافظات جنوب اليمن

محافظات جنوب اليمن

مدينة واسط في العراق

مدينة واسط في العراق

مدينة فكيك المغربية

مدينة فكيك المغربية

دبي مول

دبي مول

أين تقع العراق

أين تقع العراق

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة الكويت

غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة الكويت