كل ما يجب معرفته عن الأثاث البوهيمي

كل ما يجب معرفته عن الأثاث البوهيمي

قد يتعجب البعض من وجود شيء اسمه أثاث بوهيمي، أو كما يسمى البوهيمي ستايل، وهو واحد من أكثر أشكال الديكور تفردًا، ولقد أخذ هذه التسمية كونه يسمح بالحرية عند شرائه للمنزل، إذ أنه لا يفرض أي ضوابط أو تقاليد محددة، كما أنه صاخب الألوان ومتعدد الأشكال ومحبب لدى الكثيرين. 

ما معنى الأثاث البوهيمي؟

يُعدُّ الطراز البوهيمي (بوهو ستايل) من أنماط الديكور الهامَّة، وهو يقوم على حريَّة الفرد التامَّة في اختيار عناصر مسكنه، ويمتاز باللمسات المُفعمة بالألوان الجريئة والحيويَّة، كما يُتيح الخلط بين الثقافات المختلفة.

ستايل بوهيمي أثاث

ستايل بوهيمي أثاث

الواقع أن الأثاث البوهيمي رغم عدم وجود أي قيود مفروضة على اختيار قطعه إلا أن هذا لا يحرمه من التعبير عن ثقافات بعينها، أو معاني محددة يكونها الشخص بنفسه، بل إن تلك أحد القسمات المهمة المكونة لشخصية هذا الاستايل، ويميل إليه الذين يحبون التنوع والتغيير، فهو يشير إلى كثرة الترحال والسفر والعدائية ضد الحياة الروتينية. 

إعلان السوق المفتوح

إن بوهيمية هذا التصميم لا تمنع من وجود خبراء له، حيث يوجد مصممي ديكورات داخلية متخصصين فيه، وهو يميل إلى الاعتماد على القاعدة البسيطة في عالم الديكور، وهي القائلة ببناء التصميم اتكاءً على لون أساسي محُدد لكل واحدة من الغُرف، وبعدها يحدث اختيار الأثاث على هذا الأساس، ما يتسبب في وجود تآلف ما بين الألوان والأحجام والمساحات المتروكة بين القطع. 

كرسي بوهيمي 

كرسي بوهيمي 

إن الناظر لأي أثاث بوهيمي بما في ذلك الكرسي البوهيمي يجد أنه يحمل أصالة من نوع خاص، ولقد تم ظهوره للمرة الأولى في فرنسا، فنجد الكراسي المصنوعة من الخيزران، والتي تم استخدام الخوص فيها، وهي ذات طابع كلاسيكي أوروبي، أيضًا يمكن إدخال الكراسي المعلقة ضمن الأثاث، إلى جانب وضع الوسائد عليها. 

سجاد ستايل بوهيمي 

سجاد ستايل بوهيمي 

يتميز السجاد الذي يدخل ضمن تكوين أي أثاث بوهيمي بكونه مبهج، ذو طابع فني وصاخب في الألوان، كما يتسم بالجرأة والإبداع، والواقع أن المنسوجات الشرقية والأشكال الهندسية تدخل بنصيب كبير في عمل هذا السجاد، فإن كلمة بوهيمي من الأساس هي تلك التي تصف الفنانين الذين يعيشون كما يحلو لهم، ويفكرون بحرية مطلقة، وبدون أي تقييد، وبالتالي فما من نمط محدد يمكننا من خلاله وصف السجاد البوهيمي، والشيء الوحيد الذي قد يشترك فيه السجاد البوهيمي هو أنه ليس تابعًا لأيًا من الطرازات الأخرى. 

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن الدفايات الخارجية

يكثر استخدام الألوان القوية في السجاد البوهيمي مثل اللون الأزرق والرمادي والأخضر والفيروزي والأرجواني، كما يتم استخدام كل من الصوف والقطن في تصنيعه إلى جانب وجود العديد من النقوش العشوائية الجميلة، ومن موديلاته السجاد التركي ستايل بوهيمي، ويتم استخدام الحرير في صناعته، أو القطن أو الصوف، ويُصنع من الأصباغ المسُستخدمة، أيضًا السجاد الإيراني (الفارسي) الذي يتميز بوجود العديد من الزخارف بالمنتصف من التصميم، والسجاد الماليزي الذي يُزخرف يدويًا ويُصنع من الكتان أو القطن. 

كنب بوهيمي 

كنب بوهيمي 

أهم ما يميز الكنب البوهيمي وجود أشكال متنوعة من الوسائد عليه، والتي تأتي بتصميمات تبدو غير متآلفة 100%، لكنها تحقق انسجامًا من نوع خاص، ويغلب على الكنب البوهيمي الخطوط المتعرجة والتصميمات الطبقية والألوان الجريئة، كما يمكن انتقاء موديلات هادئة الألوان من الأثاث البوهيمي أيضًا. 

أساسيات الأثاث البوهيمي 

أساسيات الأثاث البوهيمي 

الدمج في نماذج التصميم 

حيث إنه يعتمد على مزج عدد من الأنماط التصميمية المُتعارف عليها من الأشكال والمقاييس المتباينة للديكورات، وذلك دون الاخلال بتناغم الألوان، وهذا يجعل من السهل إضافة أثاث بوهيمي للمنزل دون الحاجة إلى الاستغناء عن الأثاث القديم. 

ألوانه قوية 

هناك حالة من الصخب تغلب على ألوان الأثاث البوهيمي، إذ يهدف هذا التصميم إلى التعبير عن الطبيعة في صحوتها وتلقائيتها بحرية. 

استخدام الأخشاب والمعادن والمرايا

الخشب حين يدخل كعنصر تصميمي في أي تكوين يجعل الحياة تدب فيه كونه مُستخلص من الطبيعة، ما يحقق حالة من الطمأنينة والدفء، كما أنه يتفاعل مع الإضاءة بشكل إيجابي، أما المرايا والمعادن فتضفي المزيد من الزهو على الأجواء وتزيدها براحًا. 

إدخال العنصر النباتي 

فهي من أكثر الأفكار التي تنسجم تلقائيًا مع البوهيمي ستايل، إذ تتسم بدفئها وتكاليفها المنخفضة، وهي تعطي الصورة المريحة للتصميم، إلى جانب وظيفتها الحيوية في جعل الأجواء نقية، كما تتفاعل بجاذبية مع ألوان الديكور أيًا كانت. 

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن البويلر

المشغولات اليدوية 

ليس هناك من شك في أن المنسوجات مثل القطن والصوف والسجاد تدخل بشكل أساسي في عمل أي أثاث بوهيمي، إلى جانب الأشكال المتباينة والرائعة من الزخارف، ما يحقق حالة مميزة لمنزلك تختلف عن أي منزل آخر. 

الإكسسوارات 

تدخل الإكسسوارات واللوحات بنصيب كبير في عمل الأثاث البوهيمي، إلى جانب التحف الفنية مثل التماثيل، وهذه هي أداة البوهيمي ستايل في التعبير عن الثقافات المختلفة مثل الثقافة العربية والغربية والمغربية وحتى الثقافات التاريخية. 

مميزات الأثاث البوهيمي 

  • يعطي الحرية للأفراد في اختيار الأثاث والديكورات بالشكل الذي يحلو لهم. 
  • يمكن إضافة لمسة ديكور بوهيمي على الأثاث القديم للمنزل دون الحاجة لتجديده. 
  • يوفر المال.  
  • ذو روح بسيطة ودافئة، ويقبل دخول عناصر طبيعية خالصة مثل الأخشاب والنباتات. 
  • يعبر عن ذوق الشخص وفكره والثقافة التي يتأثر بها. 
  • ألوانه جريئة وصاخبة. 
  • يتمكن الفرد من خلاله عمل ديكور منفرد بذاته وغير موجود في أي مكان آخر. 
  • يعتمد على الإضاءة الهادئة الباعثة على الراحة النفسية. 
  • يمكن استخدامه في أي مكان. 

أفكار جديدة للأثاث البوهيمي 

أفكار جديدة للأثاث البوهيمي 

افكار أثاث بوهيمي في منزلك الجديد

استخدام الخيزران 

واحد من أكثر العناصر التصميمية أناقة وبساطة وانخفاضًا في الأسعار هو الأثاث المصنوع من الخيزران والخوص. 

الأثاث الخشبي ذو النقوش 

لأن البوهيمي استايل بالأساس يعتمد على الخشب بنصيب كبير، فيمكن إحضار الألواح الخشبية المنقوشة بزخارف وأشكال فنية، أو بجمل معينة تؤثر فيك وتحب أن تراها أمامك يوميًا وأن يراها ضيوفك. 

الكراسي المعلقة 

طالما أن الوسائد طريحة الأرض، وأن العشوائية المنظمة تتولى زمام المشهد، فما المانع من عمل كراسي معلقة للتأرجح والمرح؟

قطعة من الأثاث بها أشكال طبيعية 

يمكن إدخال عنصر من الأثاث، كرسي على سبيل المثال، يكون مزخرفًا بشكل طبيعي، سواء كانت زخارف لنباتات أو صحاري أو حيوانات. 

اقرأ أيضاً:  أفكار حدائق منزلية رائعة

الوسادات المغربية 

إلى جانب كون الأشكال الدائرية المنتفخة لهذه الوسائد مميزة وباعثة على الدفء، فإنها أيضًا مريحة للجلوس عليها. 

المصابيح التاريخية 

الفوانيس المصنوعة من المعدن، والتي تعبر عن بساطة القرى القديمة وتآلف أهلها في البيئة الواحدة، وهذه الروح قد افتقدناها مع التمدن، غير أنه في الإمكان إرجاع بعضها بإضافة بسيطة على التصميم. 

استيحاء الديكور من ألوان موجودة في الطبيعة بالفعل 

فالإنسان ينسجم مع الطبيعة وألوانها بشكل فطري، وما من شك في أن استخدام الألوان الطبيعية مثل اللون الأخضر سيكون محبذًا أمام عينيه. 

أفكار أثاث بوهيمي في منزلك القديم

أفكار أثاث بوهيمي في منزلك القديم

المزج بين الكلاسيكي والحديث

طالما أن ما لديك في المنزل غالبًا سيكون أثاث على الطراز الكلاسيكي، فليس هناك من مشكلة في تجربة وضع قطع من الأثاث الحديث معه.

استخدام النجف الشرقي الكلاسيكي 

قد تكون الأرضية قد ازدحمت بالأثاث، لكن هل تكون هذه نهاية اللعبة؟ ماذا عن استخدام نجف شرقي على الطراز الإسلامي التاريخي؟ حيث إن هناك أشكال زاهية ورائعة من هذا النجف، والتي تتلألأ بالألوان الأزرق والأخضر والأحمر، تلك التي تم مزجها بقطع نحاسية ذات مظهر أنيق. 

المناضد الشرقية 

في المنتصف من غرفة المعيشة، وتحديدًا فوق السجاد، يمكن وضع منضدة على الطراز الشرقي، تلك التي تكون ضئيلة الأرجل، حيث يجتمع أفراد الأسرة حولها جالسين على الأرض، ربما لتناول القهوة في جلسة بسيطة ودافئة. 

الشموع

يمكن إحضار أحد الصواني القديمة بالمنزل وإشعال الشموع عليها، ثم تهدئة الأضواء من حولها، فهذا يطلق في النفس دفئًا من نوع خاص، وبالأخص إذا تم هذا مع استخدام البخور، كما يمكن استخدام الأكواب الزجاجية في إشعال الشمع.  

الفوانيس 

ليس هناك من شك في أن العديد من البيوت لديها فوانيس قديمة، حيث يمكن رصها على الأرفف بالمنزل، على المنضدة أو حتى تعليقها، واستخدامها كمصدر للإضاءة بعضًا من الوقت. 

فيديو عن الأثاث البوهيمي

مقالات مشابهة

مشاكل موتور المياه

مشاكل موتور المياه

دليلك عن المنشار الكهربائي

دليلك عن المنشار الكهربائي

أضرار الميكرويف منظمة الصحة العالمية

أضرار الميكرويف منظمة الصحة العالمية

دليل شامل عن منظمات الثلاجة

دليل شامل عن منظمات الثلاجة

أفضل غسالات مابي دورين

أفضل غسالات مابي دورين

عيوب ثلاجة lg الجديدة

عيوب ثلاجة lg الجديدة

مادة الايبوكسي

مادة الايبوكسي