كل ما يجب معرفته عن تسخين السيارة

كل ما يجب معرفته عن تسخين السيارة

يمكن تشبيه عملية تسخين السيارة قبل الانطلاق بعمليات الإحماء التي يقوم بها الرياضي قبل الشروع بنشاط رياضي ما، حيث يمكن وصف عملية إحماء محرك السيارة بعملية تهيئة يخضع لها المحرك قبل استخدامه بطريقة طبيعية، ويختلف الأمر بالطبع من سيارة لأخرى ومن وقت ومكان لآخر أيضاً، كل ما يحتاج قائد السيارة لمعرفته حول عملية تسخين السيارة سيجده في هذا المقال.

ما هو تسخين السيارة؟

ما هو تسخين السيارة؟

يعرف تسخين السيارة بأنه تسخين السيارة في حالة برودة المحرك، والانتظار لفترة وجيزة قبل أن يتم تحريك السيارة، من أجل أن يسخن المحرك، وتكتمل دورة الزيت على كامل أجزاء المحرك، إذ يكون المحرك بارداً قبل تشغيل السيارة، ومن المعروف أن كفاءة الزيت تكون أعلى كلما زادت درجة حرارته، وبالتالي فإن عملية تسخين السيارة ضرورية للغاية لكفاءة المحرك أثناء القيادة.

فوائد تسخين السيارة

فوائد تسخين السيارة

فوائد تسخين السيارة كل صباح والأضرار الناتجة عنها

عند تشغيل السيارة يكون الزيت بارداً، ويكون الزيت متجمع في أسفل المحرك داخل الكارتير أو خزان الزيت ويحتاج إلى بضعة دقائق كي ينتشر بشكل جيد في مختلف أجزاء محرك السيارة، ومن المعروف أنه عندما يكون زيت المحرك ساخناً فإنه يعمل بكفاءة أكبر من الحالة التي يكون المحرك بارداً فيها، كما أن التسخين يساهم في إطالة عمر المحرك، لأنه يهيئ المحرك للعمل الشاق الذي ينتظره كي لا تتضرر أجزاؤه بفعل الاحتكاك؛ مما يدفع الزيت للانتشار بشكل جيد ومن دون مشاكل، والجدير بالذكر أن المحركات مصنوعة من سبائك معدنية وهي تتمدد بالحرارة، وأفضل درجة حرارة يمكن للمحرك أن يعمل بها تتراوح بين 85 – 95 درجة مئوية، وعند عدم وصول المحرك للحرارة المناسبة تزداد نسبة المواد غير مكتملة الاحتراق، وبالتالي تلتصق تلك المواد بالزيت وتؤدي إلى تلفه بمرور الوقت.

إعلان السوق المفتوح

على الجانب الآخر، فإن المبالغة في إحماء المحرك ستتسبب في الإسراف في استهلاك الوقود، وسيعمل على إكساب المحرك مزيج من الهواء والوقود المتبخر، ويؤدي ذلك بمرور الوقت إلى إتلاف المحرك.

أهمية تسخين السيارة

أهمية تسخين السيارة

أوصت الهيئة الألمانية للفحص الفني بإحماء محرك السيارة لفترة كافية قبل القيادة خلال فصل الشتاء بشكل خاص، وأوضحت الهيئة أن انخفاض درجة الحرارة يزيد من درجة لزوجة الزيت سواء في المحرك أو في ناقل الحركة، وهو ما لا يوفر حماية كافية لجميع الأجزاء، ومن ثم تتعرض الأجزاء الميكانيكية في المحرك وناقل الحركة للتآكل عند الضغط بقوة على دواسة الوقود أو عند عدد لفات عالي.

اقرأ أيضاً:  سيارات لكزس

يمكن أن يلحق ضرر كبير بالمحرك في حال تلامس الأجزاء المعدنية المتحركة دون وجود طبقة من الزيت تحميها، لذا لا يجوز قيادة السيارة إلا بعد أن تصل جميع السوائل إلى درجة حرارة التشغيل، وبما أن السوائل تكون أكثر برودة في الشتاء، فإنها تستغرق وقتاً أطول للوصول إلى درجة حرارة التشغيل، وأشار الخبراء الألمان إلى أنه لا توجد قاعدة عامة حول مدة الإحماء والتي تختلف باختلاف درجة الحرارة الخارجية والفترة الفاصلة عن آخر مرة تم تشغيل المحرك فيها، ومن سيارة لأخرى أيضاً.

كيفية تسخين السيارة

كيفية تسخين السيارة

كيفية تسخين السيارة الأوتوماتيك

في البداية، يتم التأكد من وضع ناقل السرعات على حرف P، ثم يتم تشغيل السيارة بطريقة طبيعية مع ترك ناقل السرعة على حرف الـ P، في هذه الأثناء تكون دورات المحرك قد وصلت إلى ما يتجاوز 1500 دورة/الدقيقة بشكل تلقائي، وفي حال كانت دورات المحرك أقل من 1500 دورة يجب الضغط على دواسة الوقود بشكل خفيف إلى أن يصل المؤشر إلى مستوى 1500 دورة/الدقيقة، ثم ترك السيارة على حالها لمدة تقارب الثلاثين ثانية في حال كانت السيارة تعمل بنظام الحقن (الأنواع الحديثة) أو تركها لمدة دقيقتين في حال كانت قديمة الصنع، وبعد هذا يتم وضع ناقل الحركة على حرف الـ D مع إزالة القدم تدريجياً عن دواسة الفرامل وترك السيارة تمشي بهدوء لمدة خمس دقائق لضمان سير زيت المحرك في جميع أجزاء المحرك وناقل الحركة، ثم يمكن الاستمرار في القيادة بشكل طبيعي عند ارتفاع مؤشر درجة الحرارة إلى مستواه الطبيعي.

كيفية تسخين السيارة العادي

يتم وضع ناقل الحركة على الوضع الفارغ، ثم تشغيل السيارة والقيام بنفس الخطوات السابقة.

كيفية تسخين السيارة الديزل

تحتاج السيارات الحديثة بمحرك الديزل إلى مسافة إحماء كبيرة تتخطى 10كم على عكس محركات البنزين التي لا تحتاج إلى هذه مسافة طويلة، ومن الجدير بالذكر، أن عملية تسخين السيارات تعتمد إلى حدٍ كبير على طراز السيارة وعمرها ونوعها حتى تتطلب عملية تسخين السيارة أم لا، بالإضافة إلى أن إيقاف تشغيل السيارة لفترة طويلة تؤدي إلى عدة عوامل ضارة على المدى البعيد منها تدهور أداء المحرك وكفاءته في استهلاك الوقود.

اقرأ أيضاً:  تعرف على مواصفات أبرز سيارات نيسان

أسباب تسخين السيارة

يتم تسخين السيارة للعديد من الأسباب التي قمنا بذكرها في الأعلى، والغاية الرئيسية هي الحفاظ على أفضل تراتبية ديناميكية من وقت تشغيل السيارة ولغاية الفراغ منها، لأنها وبكل بساطة تحافظ على أطول عمر افتراضي لأجزاء المحرك وناقل السرعات من مسننات وأدوات معدنية تحتاج إلى زيت بجاهزية عالية ولزوجة مناسبة.

طريقة تسخين السيارة

يتم تسخين السيارة من خلال تشغيل المحرك والانتظار لفترة لا تتجاوز الدقيقة الواحدة في حال كانت السيارة من الطرازات الحديثة، أما لو كانت من الطرازات القديمة يُفضّل تشغيل المحرك والانتظار ريثما يصعد مؤشر الحرارة إلى المستوى المطلوب، وقد تستغرق هذه العملية في فصل الشتاء حيث البرد القارس حوالي عشر دقائق.

فترات تسخين السيارة

تسخين السيارة في الشتاء

يوضح بعض الخبراء المختصين بصيانة المحركات والسيارات أن القيام بتسخين السيارة في فصل الشتاء لمدة لا تتجاوز الـ 30 ثانية قبل الانطلاق في القيادة يساهم في تهيئة المحرك بشكل جيد، الأمر الذي يحسّن من كفاءة استهلاك الوقود، كما يقلل من انبعاث غازات الاحتباس الحراري، وهذا الكلام يخص السيارات الحديثة والجديدة.

تساهم عملية تسخين السيارة على رفع سوية أداء زيت المحرك للقيام بعمله على أكمل وجه، ويتم ذلك من خلال تفكيك الجزيئات التي يتكون منها والتي تمنحه اللزوجة اللازمة لتقليل احتكاك أجزاء المحرك ببعضها البعض، ويجب التنويه إلى أن تسخين السيارات لفترة أطول من اللازم دون التحرك فيها يضر بمحرك السيارة؛ لأن ذلك يؤدي إلى تجمع كبير للكربون في جزء من المحرك مهمته تخفيف انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، مما قد يسبب مشكلة في المحرك وعزم السيارة على المدى البعيد.

تسخين السيارة في الصيف

يميل بعض ملّاك السيارات إلى تسخين سياراتهم في فصل الشتاء، وإهمال تسخينها في فصل الصيف، معتقدين أن حرارة الجو العامة كفيلة برفع درجة حرارة زيت السيارة وهي متوقفة، ولكن الخبراء لديهم رأي آخر، إذ يشدد الموقع الرسمي لورشة حكومة دبي على أهمية تسخين السيارة في كافة أوقات السنة، ويرجع الأمر لضمان قيام زيت المحرك بدوره ووظائفه على أكمل وجه؛ وذلك من خلال تقليل احتكاك القطع المعدنية التي يتكون منها المحرك مثل التروس والحلقات، وهو ما يحدث بأفضل شكل عند رفع درجة حرارة الزيت، أما في حال برودة المحرك، سواء في الصيف أو الشتاء، فإن درجة حرارة جزيئات الزيت لا تسمح بقيام الوظائف المطلوبة منه للمحافظة على كفاءة المحرك.

اقرأ أيضاً:  سيارة هيونداي توسان 2019

تسخين السيارة في المساء

في حال كانت السيارة متوقفة عن العمل لفترة طويلة يجب التعامل مع الأمر وكأنه في الصباح الباكر؛ أي يجب تسخينها بنفس الخطوات المكتوبة سابقاً، وبنفس مدة التسخين.

تسخين السيارة في الصباح

في هذه الحالة تكون السيارة متوقفة عن العمل طوال الليل، وهنا يجب تسخينها لفترة وجيزة لا تتجاوز النصف دقيقة كما ذكرنا سابقاً للحصول على أداء جيد من زيت المحرك وللحفاظ على الصحة العامة للمحرك وناقل الحركة.

أضرار عدم تسخين السيارة

أضرار عدم تسخين السيارة

يمكن تشبيه عملية إحماء السيارة بعملية الإحماء التي يقوم بها الشخص الرياضي قبل الشروع بنشاط رياضي ما، إذ يعتبر الإحماء أمر ضروري لتهيئة الجسد لبذل جهد عالي، وغياب الإحماء يتسبب في مشاكل على مستوى العضلات وجهاز الدوران، والأمر نفسه ينطبق على السيارات، يجب تهيئتها لظروف العمل التي ستقوم بها وإلا قد تحدث الكثير من المشاكل، ومن الضروري الالتزام بالوقت اللازم والكافي من عملية الإحماء من دون اختصار أو زيادة.

أسئلة متداولة

كم مدة تسخين السيارة؟

أوضح الخبراء أن معظم كتيّبات التعليمات في السيارات تبين أن فترة تسخين السيارة لا تتعدى 10 ثواني وقد تصل إلى نصف دقيقة في بعض أنواع السيارات، كما أوصى الخبراء بعدم ترك السيارة قيد العمل أثناء التبضع أو لأي سبب كان؛ وذلك لأن ترك المحرك يعمل خلال تلك الفترات يؤدي إلى فرط استهلاك الوقود وإلى تجمع الغازات السامة في حجرة الاحتراق في المحرك، كما نصح الخبراء بعدم تشغيل المكيف في السيارة قبل الانطلاق أو خلال فترة تسخين المحرك، وذلك لأن أغلب أجهزة التكييف تعمل بشكل أفضل أثناء القيادة.
كشف الخبراء أن دورة الزيت تكتمل بشكل كلي خلال ثوان معدودة وتكون السيارة جاهزة للانتقال، في حين أن بعض قادة السيارات يقومون بالانتظار عدة دقائق قبل الانطلاق.
يعتبر تصرفهم صحيحاً في حال كانت سياراتهم قديمة، إلا أن هذا الكلام لا ينطبق على السيارات الحديثة بسبب أن السيارات الحديثة لا تحتوي على كربريتر ولا تحتاج لأكثر من ثواني معدودة حتى تكتمل دورة الزيت في المحرك وتصبح جاهزة للانطلاق.

فيديو عن تسخين السيارة

مقالات مشابهة

عيوب كيا سبورتاج 2000

عيوب كيا سبورتاج 2000

أحدث سيارات كيا

أحدث سيارات كيا

سيارة بي أم دبليو جران توريزمو

سيارة بي أم دبليو جران توريزمو

سيارة نيسان التيما 2018

سيارة نيسان التيما 2018

أنظمة السيارات الحديثة

أنظمة السيارات الحديثة

سيارة kia sportage 2013

سيارة kia sportage 2013

مواصفات وعيوب واسعار شانجان سي اس 85 2021

مواصفات وعيوب واسعار شانجان سي اس 85 2021