كيفية اختيار طلاء المنزل والغرف

كيفية اختيار طلاء المنزل والغرف

طلاء المنزل والغرف

يعد اختيار طلاء المنزل والغرف من أهم الأمور التي تؤثر على جمال المنزل من جهة، والتي تؤثر أيضاً على نفسية سكان المنزل من جهة أخرى، لذلك فإنه عند اختيار ألوان الطلاء، يجب التركيز في البداية على مدى ملاءمتها للأثاث، ثم التركيز على تأثيرها على الحالة النفسية للأفراد الذين يعيشون بالمنزل؛ حيث إن الألوان المستخدمة في غرف النوم تختلف عن الألوان التي يجب استعمالها في المطبخ أو في غرفة المعيشة.

عجلة الألوان

يمكن الاعتماد على عجلة الألوان لاختيار ألوان الجدران، خاصةً في حالة الرغبة بدمج عدة ألوان معاً؛ حيث يمكن من خلالها ترتيب الألوان لمعرفة الألوان المتناسقة، وذلك من حيث:

  • تعتبر عجلة الألوان من الطرق الجيدة لاختيار الألوان المناسبة للجدران؛ حيث تكون الألوان فيها مرتبة بالتدريج.
  • يمكن وضع لون بجانب لون آخر لمعرفة إمكانية إستخدام لونين معاً.
  • من الممكن أن يجذب الشخص بشكل طبيعي إلى جانب واحد من الدائرة، مثل: اللون الأخضر، واللبني الفاتح جداً الأقرب للباستيل، أو اللون الأحمر، والبرتقالي الدافئ؛ حيث إنها الألوان التي تعبر عن الهدوء، والاسترخاء، وتساعد على النوم.
  • يمكن استخدام اللون على حسب استخدام الأسرة، وعلى حسب الجو الذي يريد الشخص أن يضفيه على المكان.

أنواع الألوان

تنقسم الألوان إلى عدة أنواع، وكل نوع له تأثيره واستعماله المختلف عن الأنواع الأخرى، وهي:

إعلان السوق المفتوح

الألوان الطبيعية

يتجه عدد كبير من المهتمين بالطبيعة، ومحبي المواد الطبيعية صديقة البيئة إلى الألوان الطبيعية، ويساعد في ذلك دخول ألوان الجرانيت، واللون الأخضر، والأبيض، والبني في دائرة الألوان الحديثة؛ حيث إنها أصبحت من الألوان الرائجة خلال الفترة الأخيرة.

اقرأ أيضاً:  أنواع أقمشة الستائر

الألوان المحايدة

يفضل عدد كبير من الأشخاص الحفاظ على النمط القديم، والاعتماد على الألوان الحيادية، ويمكن استعمالها بشكل حديث، ويتناسب مع الموضة الرائجة من خلال إحدى الطرق الآتية:

  • الاعتماد على الألوان المحايدة في الأثاث، أو وحدات الإضاءة، أو الأدوات الصحية الموجودة في المنزل، والإكسسوارات، ويعد ذلك من طرق اختيار الألوان المناسبة لطلاء المنزل والغرف، سواءً رغب الشخص في اختيار ألوان الطلاء المحايد، أو الألوان الجريئة.
  • استعمال الألوان الراقية في الطلاء، وهي: اللون الفضي، والذهبي، والبرونزي، والنحاسي، ولون اللؤلؤ؛ حيث إنها تضفي الأناقة على المكان، كما أنها تظهر الألوان المحايدة خلال ضوء النهار، أو خلال الضوء الصناعي في المساء.
  • استعمال طلاء المنزل والغرف الذي يعتمد على التصاميم الروسية، والهندية، واللاتينية، ويمكن مزجها مع الألوان المحايدة حيث إنها تعطي لوناً مختلفاً.

اختيار طلاء المنزل والغرف

يوجد مجموعة من الألوان التي يمكن الاعتماد عليها لـ اختيار طلاء المنزل والغرف، وذلك بناءً على التأثير النفسي الذي تؤثره على الأفراد، وهي:

اللون الأحمر

هو أحد الألوان التي لها تأثير إيجابي؛ حيث إنها تعطي طاقة ونشاطاً، وتزيد الشعور بالعاطفة والمودة، ويمكن استعماله كلون أساسي للطلاء في غرفة المعيشة، ومساعد في غرفة النوم واكسسواراتها، كما أنه يعمل على تحسين الشهية.

اللون البنفسجي

يعد أحد الألوان الرومانسية الدافئة؛ حيث إنه يؤثر على الفرح والسعادة بشكل كبير، ويفضل استعماله في طلاء غرف النوم سواءً للكبار أو للصغار، ويجب التركيز إلى أن تأثيره مختلف فيما يتعلق بالشهية؛ حيث إنه يعمل على سد الشهية والتقليل من كميات استهلاك الطعام.

اللون الأزرق ودرجاته

يعد أحد الألوان التي تبعث على الشعور بالراحة، والهدوء، والاسترخاء، كما أنه يعتبر أكثر الألوان قبولاً حول العالم، ولذلك يُوصي المختصون باعتماده في طلاء غرف الأطفال أو المعيشة، كما أنه يعد من الألوان فاتحة الشهية.

اقرأ أيضاً:  اسعار كراسي الجلوس في السودان

اللون البيج

يتجه عدد كبير من الأشخاص لاستعماله في طلاء المنزل والغرف بشكل تلقائي، وهو لون متقلب يجمع بين خصائص الألوان الباردة والدافئة، ويستخدم في الفراغ ليعطي نوعًا من الاسترخاء والسكون، كما يمكن دمجه مع ألوان أخرى، وهو يعتبر أيضاً من الألوان التي تعمل على زيادة الشهية.

فيديو كيفية اختيار طلاء المنزل والغرف

مقالات مشابهة

مواصفات ثلاجات شارب

مواصفات ثلاجات شارب

أفضل شفاطات مطابخ

أفضل شفاطات مطابخ

أفضل أنواع أقمشة الستائر

أفضل أنواع أقمشة الستائر

مشاكل سخان الماء الكهربائي

مشاكل سخان الماء الكهربائي

هل ضعف الكهرباء يؤثر على التكييف

هل ضعف الكهرباء يؤثر على التكييف

أنواع أبواب المنازل

أنواع أبواب المنازل

كل ما تريد معرفته عن المكيفات

كل ما تريد معرفته عن المكيفات