طرق القضاء على الفئران في المنزل

طرق القضاء على الفئران في المنزل

الفئران

تعد الفئران من الكائنات المزعجة والقذرة، والتي تنقل للإنسان الكثير من الأمراض؛ لما تحمله من جراثيم وحشرات ومسببات أمراض، بسبب وجودها بشكل أساسي في دورات المياه، وفي الأماكن الملوثة، أو شبكات الصرف الصحي، كما أن الفئران من أقذر الحيوانات التي يمكن أن تعيش في بيئة الإنسان، ووجودها في المنزل يسبب للسيدة الانزعاج والقلق، وعلى الشخص أن يتبع طرق القضاء على الفئران في المنزل وعدم التهاون في ذلك.

تعتبر الفئران من القوارض، وهي نوع من الثدييات، وعرف الإنسان الفئران ذات اللون الأبيض صغيرة الحجم منذ القدم، واستخدمها في الأبحاث العلمية والتجارب لأنها كائنات صغيرة، وهناك تشابه في تركيبها البيولوجي مع تركيب الإنسان، ومن  أهم ما يميز القوارض حدة أسنانها الأمامية التي تستخدمها لقطع المواد الصلبة كالأخشاب، وتقطيع الطعام، ولدغ الحيوانات كطريقة  للدفاع عن نفسها، وأسنان القوارض تنمو باستمرار في كلا الفكين العلوي والسفلي، وكلمّا زاد استخدام القوارض لأسنانها قل حجمها، ولكن سرعان ما تعود للنمو من جديد، فيما يمكن أن تقيس بسهولة الجدران التي يبلغ ارتفاعها متران، ويمكنها تفتيت ثقب بعرض قلم رصاص، مع إمكانية القفز عن ارتفاع 24سم، كما تعد قادرة على القفز 77سم عمودياً، و120 سم أفقياً.

سبب وجود الفئران في المنزل

يرجع السبب وراء وجود الجرذان في العديد من المنازل والأماكن الأخرى كالمحلات والمكاتب إلى العديد من الأمور، كوجود الفتحات والثقوب في تلك الأماكن والتي تُشكّل عامل جذب لها، بحيث تدخل من خلال هذه الثقوب إلى المنازل وغيرها، ويمكن للجرذان الدخول عبر الفجوات والثقوب، كما أن بإمكانها تكبير الفجوات والثقوب التي يكون حجمها أقل من نصف بوصة، وذلك عن طريق قرضها بأسنانها، كما تتجمّع في المنازل والأماكن المغلقة في فصل الشتاء بسبب برودة الجو، إذ تلجأ إلى تلك الأماكن بحثًا عن الدفء، وبالطبع فإنّ مشكلة وجود الجرذان من المشاكل المزعجة جدًا للناس، والتي يحاول جميع الناس تجنُّبها وعلاجها.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  كيف تنظف القطط نفسها

علامات تدل على وجود الفئران في المنزل

  • مشاهدة الأعشاش التي تبنيها من المواد المختلفة، سواءً من الورق أو النباتات أو الكرتون أو حتى القماش.
  • اشتمام رائحة كريهة في المكان، فقد يكون أحد العلامات الدالة على وجود الجرذان في المكان.
  • ملاحظة وجود اَثار قضم على بعض الأقمشة والأثاث وعبوات الطعام، سواءً كانت علامات القضم تلك صغيرةً أم كبيرة.
  • وجود نفايات ناتجة عن فضلاتها، ومن الممكن الكشف عن فضلات الجرذان من خلال استخدام مسحوق بودرة الأطفال ورشّه في المكان.
  • سماع أصوات غريبة داخل الجدران أو الأسقف.

أضرار الفئران

  • الخوف والهلع والإزعاج، إذ يُسبّب وجودها في المكان بالنسبة للكثيرين الخوف والشعور بالضيق والانزعاج، حتى أنّهم لا يحبون المرور من المكان الذي توجد فيه بسبب القرف الذي يشعرون به تجاهها وشعورهم بعدم الراحة في المكان.
  • التسبُّب بأضرار جسيمة للأغذية، فالجرذان من الحيوانات التي تفتك بالأطعمة وتُتلفها بسبب قرضها بأسنانها، وتناول بعض الأغذية كالجبن والحبوب، بالإضافة إلى تلويثها بفضلاتها وأجسامها المُتّسخة، لذلك فإنها تدمّر الأغذية من خلال إفسادها وتناولها، ممّا يؤدّي إلى إصابة الإنسان بالأمراض جرّاء تناول تلك الأغذية الملوثة بفضلاتها.
  • نقل الأمراض الخطيرة للإنسان، كمرض الطاعون، ومرض تيفوس الأمعاء أي التسمُّم الغذائي، والعديد من الأمراض التي تُشكّل خطرًا على حياة الإنسان.
  • التسبُّب في أضرار ومخاطر جسيمة تُهدّد حياة الإنسان في بعض الأحيان، كتعرُّض الجرذان لكوابل الكهرباء وتعريتها من خلال قرضها بأسنانها، الأمر الذي يؤدّي إلى التعرُّض لمخاطر كهربائية تهدّد الحياة.
  • جذب الأفاعي الخطيرة والسامة للمكان من خلال وجودها، إذ إنّ وجود الجرذان في المكان يجذب الأفاعي نظرًا لكونها تتغذّى عليها، وذلك الأمر يُهدّد حياة الإنسان ويجعله عُرضةً للدغات الأفاعي السامة والمُميتة.

طرق الوقاية من الفئران في المنزل 

  • تخزين الطعام: يجب تخزين الطعام في أوعية بلاستيكية أو معدنية، بالإضافة الي التنظيف بانتظام تحت المواقد والثلاجات والخزائن.
  • الثقوب: يتم صنعها في أغلب الأحيان في الجدران الخارجية لتمرير الكابلات والأنابيب، ويجب التحقق من أنّ هذه الثقوب مغلقة، وإغلاق أي ثقوب أكبر من 5مم والتي تسمح للفئران بالوصول لأنّ فكوكها يمكن أن تتناسب مع المساحات الضيقة وتضغط عليها لدخول المبنى.
  • المزراب: يجب إصلاح الأسقف التالفة واستخدام شبكة لسد الفجوات.
  • فتحات التهوية: يجب تغطيتها بشبكة مجلفنة دقيقة، خاصةً في حالة تلفها.
  • الأبواب: يتم وضع شرائط ملائمة على الجزء السفلي من الأبواب لمنع دخول الفئران، خاصة في الأبنية القديمة فقد لا يكون تركيب الباب محكمًا.
  • الأنابيب: سد الثقوب حول الأنابيب الحالية أو الجديدة بأسلاك الفولاذ المقاوم للصدأ الخشن.
اقرأ أيضاً:  ما هو صوت الحمار الوحشي

طُرق القضاء على الفئران

يُمكن تتبع وجود الفئران في المكان من مخلفاتها، أو من آثار قضمها لأي من محتويات أو موجودات المكان، كالأكياس والمُغلفات، ويُعد تواجد الفئران في أي بيئة قريبة او محيطة بالبشر مزعجاً وغير مرغوب فيه، لذلك يسعى البشر دوماً لإتخاذ جميع الإحتياطات والتدابير اللازمة لمنع وجودها، فمنها ما يعتمد على مواد طبيعية وعشبية وأخرى تعتمد على أدوات ومواد تم صنعها خصيصاً لمُكافحتها، ومن أشهر طرق طردها:

المواد الطبيعية والعشبية

 تعد الروائح الفوّاحة والقوية مزعجة وطاردة للفئران، كالفلفل الأسود، أوراق أو زيت النّعناع، والبابونج المغليّ، حيث يتم وضع أحد المواد في مكان تواجد الفأر، وما أن يستشق الرائحة حتى يبتعد أو يحاول الانتقال الى جزء آخر مما يسهل عملية اصطياده.

تربية القطط

رائحة القطط مزعجة جداً بالنسبة للفئران فما إن تستنشقها وتتعّرف عليها حتى تبتعد تماماً عن مكان تواجدها، كماأان الفئران تُعتبر أحد أغذية القطط حسب السلسلة الغذائية له.

طُرق أكثر تطوراً وفعالية

  • اللاصق: يتم وضع لاصق أو غراء على قطعة من الكرتون، ولجذبها يتم وضع طُعم كالجُبن، وعند قدومها لتناول الطُعم تلتصق بالغراء مما يسهل عملية اصطيادها والتخلص منها.
  • المصائد: منها المصائد الميكانيكية وهي غير مؤذية ، إذ يُوضع الطُعم داخلها، وما أن يدخل إليها الفأر ويلتقط الطُعم حتى يُغلق الباب ويُسجن فيها، أما المصائد الكهربائية والمزودة بتيار كهربائي أكثر فاعلية فلا يوجد فُرصة لهروب الفأر، فعند التقاط الطُعم يُصعق الفأر بالتيار الكهربائي.، كما يوجد ايضاً المصائد البلاستيكية وتعد الأقل فاعلية، وذلك بسبب وجود احتمال لهروب الفأر بعد التقاط الطُعم.
  • جهاز الذبذبات فوق الصوتية: يقوم بإرسال ذبذبات فوق صوتية ذات ترددات غير مسموعة ولا يمكن التقاطها من قبل الأذن البشرية، ولكن هي مسموعة ومزعجة جداً للفئران وتجعلها غير قادرة على ممارسة أي من نشاطاتها بشكلً طبيعي، كعدم قدرتها على الأكل وفقدنها لشهيتها ونتيجةً لذلك ستترك المكان في غضون أيام.
  • وعاء الماء: يمكن تحويّل وعاء لمصيدة عن طريق وضع كمية من الماء بداخله، ثُم تُجلب زجاجة فارغة للماء يُفك غطاؤها وتُثقب من الأسفل بمقدار 2سم، بعدها يتم تمرير خيط مقوى من أسفلها وحتى أعلى الغطاء ويُربط طرفي الخيط بجانبي الوعاء بحيث تصبح الزجاجة في منتصفه و باتجاه الأعلى.
  • السُمّ: هذه السُّموم تسبب نزيفاً داخلياً للفأر حتى الموت، لأنها تمنع تخثر الدم مما يؤدي للموت.  
  • إغلاق الثقوب: يتم إغلاق الثقوب التي قد تدخل وتخرج منها الفئران مهما صغُر حجمها باستخدام وذلك باستخدام مواد مخصصة لذلك، كالاسمنت أو المعجون.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن تربية الحمام

كيفية القضاء على الفئران بالطرق الطبيعية

  • الفلفل الأسود: يعد الفلفل الأسود من الطرق المنزلية البسيطة التي يمكن استغلالها في طرد الفئران من المنزل؛ وذلك عبر تنظيف البيت من كافة الفضلات، ونشر الفلفل الأسود في مناطق متعددة، ويجب وضع كميات كبيرة في المداخل التي تتسلل منها الفئران مثل الشقوق والأبواب، وتعتبر تلك الوسيلة فعّالة ولكنها مؤقتة.
  • زيت النعناع: يستطيع هذا الزيت تضليل الفئران؛ حيث لا يتمكن الفأر من شم رائحة بقايا الطعام، ويحصل المستخدم على هذا الزيت من العطار، ويضع قطرتين على قطعة من القماش أو القطن، ثم يُثبت تلك القطعة في الأماكن التي تنتشر فيها الفئران، ويمكن زراعة النعناع في المنزل للقضاء على الفئران.
  • قطع الخيار: تنجذب الفئران إلى رائحة الخيار؛ ولذلك يمكن حقن شرائح الخيار بالسم عبر ارتداء القفازات، وبعد فترة يجد الشخص أن شرائح الخيار اختفت بسبب تناول الفئران لها، وبالتالي تختفي الفئران من المنزل.
  • البصل: تساهم رائحة البصل في القضاء على الفئران؛ حيث تعد من الروائح الشديدة التي لا تستطيع الفئران تحملها.

مقالات مشابهة

تعرف على قط راغدول

تعرف على قط راغدول

أنواع الماعز

أنواع الماعز

أنواع طيور الكناري

أنواع طيور الكناري

أضخم وأقوى حيوانات العالم

أضخم وأقوى حيوانات العالم

دليلك الشامل عن دودة القز

دليلك الشامل عن دودة القز

أشهر أنواع القطط

أشهر أنواع القطط

دليل شامل عن تربية الحمام

دليل شامل عن تربية الحمام