كيفية تركيب وخلط الألوان

كيفية تركيب وخلط الألوان

يرغب الكثيرون من الأشخاص في عمل دهان مختلف عن أنواع الدهانات التقليدية المستخدمة في طلاء المنازل، ويمكن تركيب الألوان  باستخدام لون رئيسي والتدرج في ألوانه بإضافة لونين أو أكثر؛ إلا أنه يفضل اختيار الألوان التي تكون متناسقة ومتقابلة في عجلة الألوان حتى تتوافق الألوان مع بعضها البعض.

ما هو تركيب الألوان؟

ما هو تركيب الألوان؟

يعرف تركيب الألوان أنه مزج الألوان الأساسية معاً للحصول على لون دهان جميل يفضله الشخص، وتصنف الألوان الأساسية ثلاثة ألوان: الأصفر، والأزرق، والأحمر، وعند مزجها معاً بنسبٍ متساوية ينتج عنها الألوان الثانوية وهي: الأزرق، والأخضر، والأرجواني، أيضاً يمكن مزج الألوان و تركيبها بنسب متفاوتة للحصول على ألوان أخرى جديدة، كما يمكن التعديل على ألوان الدهانات وتفتيحها أو تغميقها، أو تكثيف لون الطلاء حسب رغبة الشخص.

تكوين وتحليل الألوان

تكوين وتحليل الألوان

يعرف تكوين الألوان بأنه مزج مجموعة من الألوان تستخدم على جسمٍ ما مع مراعاة خصائص الألوان وأبعادها وتأثيراتها الجمالية، لتكوين بقعاً ملونة جميلة، ويخضع تكوين الألوان لعدة عناصر لاكتماله وهي :الإيقاع، وتناسب الألوان، والتوازن، وحجم تكوين الألوان، والتناغم، وتختلف تركيبة الألوان حسب أنواعها فيوجد ألوان أحادية اللون، وألوان قطبية اللون، وألوان مشتقة من اللون الأول الأساسي ويسمى التكوين الذي يسيطر على نغمة اللون الواحد، وألوان ممزوجة باختلاف وتباين درجات ظلال اللون الرئيسي، وعادةً يتم خلق العديد من التأثيرات بواسطة تكوين الألوان لإضفاء اللمسة الكلاسيكية ووضوح اللون، ومنح اللون البساطة واللمعان، أما تكوين الألوان القطبية فغالباً ما يكون بمزج الألوان العكسية في عجلة الألوان، وتستخدم ألوان التكوين القطبية للألوان البنية فقط التي توجد في نهاية عجلة الألوان.

إعلان السوق المفتوح

جدول خلط الدهانات 

جدول خلط الدهانات 

النقاط الأساسية لخلط الدهانات

  •  تنقسم الألوان إلى عدة ألوان رئيسية، هي الأزرق، والأحمر، والأصفر ويمكن الحصول على هذه الألوان بدون مزج، ولا يمكن الحصول عليها بمزج ألوان اخرى من الدهان.
  •  تتميز الألوان الرئيسية بوجود ظلال لها مشابهة للون الرئيسي ومتطابقة معها  في الخفة  والتباين.
  • تعرف ألوان التناغم بأنها الألوان التي لها ظلال، وهي الأسود والأبيض، وينتج عنها ظلال رمادية اللون، تمنح هذه الألوان التناغم بين الضوء والظلام وتسمى الألوان اللونية أو ألوان التناغم.
  • توجد ألوان الطيف ضمن دائرة متعددة الظلال مشابهة لألوان قوس قزح بظلال مختلفة التباين وكلما ازدادت عدد الألوان في دائرة الطيف زاد عدد الظلال ودرجات الضوء، وتكثر الظلال إذا ما خلطت الألوان المجاورة مع بعضها البعض في عجلة الألوان.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن ثلاجات دايو

جدول خلط الدهانات

اللون الأول اللون الثانياللون الناتج عن خلط الدهانات
اللون الأحمراللون الأزرقلون بنفسجي
اللون الأصفراللون الأحمرلون برتقالي
اللون الأحمراللون الأخضرلون أخضر زيتي
اللون الأبيضاللون الأحمرلون بنفسجي مائل للزهري

طريقة مزج الألوان 

طريقة مزج الألوان للحصول على ألوان جديدة

اللون الأول اللون الثانياللون الناتج عن خلط الدهانات
اللون الأزرق السماوي المائل للأبيضاللون الأزرق الداكناللون الأزرق السماوي الفاتح
اللون الأخضراللون الأزرق الداكن أو الفاتحاللون التركوازي
اللون الأصفراللون الأخضراللون الأصفر الموزي
اللون الأحمراللون الأخضراللون البني 
اللون البني المائل للأصفراللون البنفسجياللون الأصفر الكموني
اللون البرتقالياللون الأصفراللون البني الطيني
اللون الأخضراللون الأصفراللون الأخضر المصفر
اللون الأصفراللون البرتقالياللون الأحمر المصفر
اللون التركوازياللون الأزرق العادياللون الأخضر الفسفوري
اللون البنياللون الأحمراللون الأخضر
اللون الأبيضاللون الأسوداللون الرمادي
اللون البنفسجياللون البرتقالياللون الأصفر الداكن
اللون الأحمراللون الأزرق الفاتح، واللون الأصفراللون البني الداكن
اللون الأحمراللون الأصفر والأزرق الداكناللون الأسود

خطوات مزج الألوان

  • تمزج الألوان الأساسية معاً للحصول على الألوان الثانوية وهي: الأرجواني، والأزرق، والأخضر ويمكن مزج الألوان الأساسية والتعديل عليها للحصول على ألوان أخرى مغايرة كما بينا في الجدول أعلاه.
  • مزج الألوان للحصول على اللون الأخضر: يمزج اللون الأزرق واللون الأصفر بنسب متساوية من الدهان، ويخلط النوعان معاً باستخدام سكين الخلط؛ للحصول على لون أخضر جديد متجانس، يمكن التحكم بدرجة اللون باستخدام الألوان الأخرى كاللونين الأصفر أو البرتقالي ودمجهما مع اللون الأزرق للحصول على اللون الأخضر الداكن، وفي حال الرغبة في الحصول على لون دهان أخضر مشرق يمكن مزج اللونين الأصفر والأزرق الباردين.
  • مزج الألوان للحصول على اللون البرتقالي: يمزج الدهان الأحمر والأصفر معاً، ويتم التلاعب بدرجات الدهان الأحمر حسب الدرجة المطلوبة، ويضاف اللون البرتقالي في حال الرغبة بالحصول على لون برتقالي دافئ، ويمكن مزج لون دهان أحمر مائل إلى البرتقالي مع الأصفر القوي الدافئ.
  •  مزج الألوان للحصول على اللون الأرجواني: يخلط أي لون دهان أزرق مع اللون أحمر، على أن يكون الأزرق من درجات الألوان الباردة مائلاً للأخضر قليلاً، واللون الأحمر مائلا إلى الأرجواني، ويمكن التحكم بالدرجه المطلوبه كمزج الأزرق الدافئ مع الأحمر البارد للحصول على اللون الأرجواني المشرق، أو مزج الأحمر الدافئ مع الأزرق البارد للحصول على اللون الأرجواني الباهت.
اقرأ أيضاً:  أفضل غسالات مابي الأتوماتيكية

نصائح لمزج ألوان الدهانات

  •  تحضر ألوان الدهان بدرجاتها المختلفة مسبقاً، ويمكن اختيارها من خلال مسطرة الألوان التي تتوفر في متاجر الدهان.
  •  تخلط جميع الألوان من درجة واحدة في جالون واحد، وقد يكون الاختلاف غير واضحاً في الجالون؛ إلا أنه يظهر تباين الظلال على الحائط.
  •  يجب الحرص على خلط الدهانات جيداً كل وقت، فعند تركها لبعض الوقت بدون تقليب تنفصل ألوان الدهان عن بعضها البعض.
  • يمكن التعديل على ألوان الظلال في حال عدم الحصول على النتيجة النهائية المطلوبة بعمل نقوش وزخرفات بنفس الدهان على الحائط.

طريقة عمل ألوان الدهان المتدرجة 

غالباً ما تأتي ألوان الدهان المتدرجة من نفس اللون الرئيسي بظلالٍ مختلفة، يمكن توزيع الظلال بتدرجاتٍ مختلفة على الحائط على أن يكون الفارق درجة أو درجتين متفاوتين باللون، نبين طريقة عمل التدرج في الألوان فيما يلي:

  • تدرج الألوان البسيط: يُحدد اللون المراد دهنه على الحائط، ويُختار ظل واحد من لون الطلاء مقابل له يتم اختياره من عجلة الألوان، يتم خلطه مع اللون الأبيض لينتج لونين بدرجتين: اللون الأصلي، واللون الظل.
  • تدرج لونين متناسقين: يفضل أولاً أن تكون على خبرة ودراية في عجلة الألوان حتى تستطيع أن تنسق بين الألوان وتدرجاتها، وفي حال لم يكن لديك خبرة يمكنك الاستعانة بأحد الفنيين في هذا المجال، يتم اختيار كل لونين متقابلين في عجلة الألوان ودمجها مع بعضهما البعض أثناء الطلاء لإحداث تفاوت بين الألوان.
  • تدرج لون واحد مع ظل واحد: يُختار اللون الأساسي للدهان، ويختار اللون الذي يقابله في عجلة الألوان من ظلال اللون الفاتح أو الداكن؛ لينتج دهان بألوان ظلال متفاوتة، وكلما كان الفرق بين الظلال أقوى كانت النتيجة أفضل.

طريقة تركيب الألوان للدهانات البلاستيك

طريقة تركيب الألوان للدهانات البلاستيك

يقصد بتركيب الألوان للدهانات البلاستيك هو مزج لون دهان أو لونين معاً من متجر الدهان، حيث يتم اختيار الألوان عن طريق برنامج يتم تنفيذه بالحاسوب، ويمكن أيضاً تركيب الألوان يدوياً لينتج لون جديد ويقصد بالألوان البلاستيكية الألوان المخلوطة بأساس مائي والتي تتميز بقوامها الثابت عند طلائها على الجدران، وتتصف بمقاومتها للعوامل الجوية، ولا يوجد لها أي روائح نفاذة، ويمكن غسلها وتنظيفها بسهولة دون أن تتأثر نبين فيما يلي خطوات تركيب الألوان للدهانات البلاستيك:

اقرأ أيضاً:  طرق عمل المرجيحة المنزلية

طريقة تركيب الألوان للدهانات البلاستيك عن طريق برنامج الحاسوب

  •  يحدد الشخص الفني الخبير فى الدهانات الألوان التي يريدها العميل بفتح أكثر من عبوة من الدهانات حسب رغبه العميل على أن يتم اختيار درجة  لون أساسية من ضمن الألوان المختارة.
  • يوضع اللونان على ماكينة التلوين لمزجهما معاً والحصول على اللون الجديد.
  •  يذهب إلى البرنامج المختص بمزج الألوان ويتم تأكيد اختيار الألوان المطلوبة، وتدمج خلال مدة أقصاها ثلاثة دقائق ويتم الحصول على اللون المطلوب.

طريقة تركيب الألوان للدهانات البلاستيك يدوياً

  • يحدد لونان أحدهما أساسي والآخر ثانوي على أن تكون الدرجات مختلفة عن بعضها البعض.
  • تثقب إحدى العبوتين ويفرغ اللون الثانوي بعبوة اللون الأساسي ويمزج اللونان باستخدام العصا المخصصة لمزج وخلط الدهانات.
  •  يتم اختبار اللون الجديد بدهنه على جزء من الحائط وتركه حتى يجف؛ للتأكد من الحصول على اللون المطلوب

أدوات مزج الوان الدهان 

أدوات مزج الوان الدهان 
  • لوح
  •  سكين لمزج الدهان.
  •  عصا مخصصة لمزج الدهان.
  • دلو لمزج الألوان معا.

برنامج تركيب الألوان

يعد برنامج تركيب الألوان من البرامج الذكية المصممة لمساعدة الأشخاص في اختيار ألوان الطلاء والدهان دون إهدار الكثير من الوقت، تخصصت بمثل هذه البرامج مجموعة من شركات الدهان ذات العلامات التجارية الكبرى لتسهل على العملاء تركيب الألوان، ويمكن للعميل تخيل الحائط باللون الذي يريده والظلال التي يريدها ويمكن تنزيل هذه البرامج على هواتف الأندرويد والآي أو إس، أشهرها Color Design و Dulux. 

أمثلة على ألوان بديلة للألوان الزيتية تحتوي على مادة راتنجية 

 تشبه الألوان الزيتية المعجون يتم فردها على السطح؛ للتلوين وتقليل المسامية، ويوجد ضمن مكوناتها مادة راتنجية صمغية تحدد لزوجه المعجون المستخدم، وتمنحه طبقة منتظمة، ومؤخراً أصبحت تستخدم مواد أخرى كبديل للألوان الزيتية تدعى جيسو الأكريليك تستخدم كبديل للألوان الزيتية، وتحتوي على مادة راتنجية (بوليمرات بلاستيكية)، ويقوم البعض بدهن السطح أولاً بطبقة من الدهان البلاستيك، ويمزج معها القليل من الجبس المائي، وبعدها يدهن طبقة من الغراء الأبيض ويترك حتى يجف، ويجب قبل البدء بتنفيذ هذه الخطوات يجب مسح الحائط جيداً بقماش مبلل بزيت التربنتين أو زيت الكتان واللذين يعرفان بخصائصهما بسرعة الجفاف؛ للحصول على ألوان شبيهة وبديلة للألوان الزيتية، ويمكن التحكم في درجة اللمعان بزيادة نسبة الزيت أو تقليله.

فيديو عن كيفية تركيب وخلط الألوان

مقالات مشابهة

تصميم مطابخ مودرن 2022

تصميم مطابخ مودرن 2022

كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة lg

كيفية ضبط درجة حرارة الثلاجة lg

أحدث ثلاجات شارب بابين

أحدث ثلاجات شارب بابين

وكيل مكيفات أدميرال الصحراوية

وكيل مكيفات أدميرال الصحراوية

معلومات تهمك عند شراء فريزر بيكو

معلومات تهمك عند شراء فريزر بيكو

مكيفات توفير الطاقة في الأردن

مكيفات توفير الطاقة في الأردن

أفضل نشافات بيكو

أفضل نشافات بيكو