مراجعة شاملة حول التسويق الإلكتروني

مراجعة شاملة حول التسويق الإلكتروني

ديجيتال ماركتنج

يُعد مصطلح ديجيتال ماركتنج هو المصطلح الإنجليزي للتسويق الرقمي Digital Marketing، وهو يعمل على تطبيق المبادئ العامة في علم التسويق وذلك من خلال استعمال أدوات التكنولوجيا الحديثة، وعلى رأسها الإنترنت، كما يعرف أيضاً بأنه الاستراتيجيات والطرق التي تعمل على تحويل السوق الرقمية إلى سوق ملموس.

يعمل الـ ديجيتال ماركتنج على الوصول إلى العميل بطرق عصرية، ومنها: البريد الإلكتروني E-Mail، والرسائل النصية، وتطبيقات الهواتف الذكية، والرسائل الفورية، ومواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث، كما أنه يهتم بإدارة علاقات العملاء الإلكترونية، ويتم ذلك من خلال دراسة السوق المستهدف، والبحث عن عملاء جدد، وخدمة العملاء الحاليين، وإعطائهم الفرصة للمساهمة في تطوير المنتجات والخدمات المقدمة.

ديجيتال ماركتنج

 فريق ديجيتال ماركتنج المثالي

  • مدير التسويق: يمتلك مدير التسويق كافة المهارات اللازمة للإدارة، بالإضافة إلى معرفته بكل من: محرك البحث، ومحتوى التسويق، ومنصات التواصل، وإعلانات الدفع عن الضغط.
  • خبراء في محركات البحث SEO: هم مدراء يمتلكون خبرة كافية في استعمال محركات البحث بطرق فعالة مع القنوات الإلكترونية.
  • مدير تسويق المحتوى: يكون مسؤولاً عن وضع خطة التسويق وتنفيذها، كما أنه هو الذي يقرر نوع المحتوى الذي يجب إنشاؤه، والقنوات التي يفضل استخدامها، أو التي يجب تجنبها.
  • مدير منصات التواصل: هو المسؤول عن ترقية حسابات الشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما أن عمله يرتبط بشكل كبير مع مدير تنسيق المحتوى؛ حيث يتم التعاون بينهم لإرسال المحتوى اللازم والصحيح إلى العملاء المناسبين في الوقت المناسب.
  • مدير محركات البحث: هو الذي يمتلك القرار الخاص باختيار محرك البحث الأنسب والقنوات الأفضل للتسويق.
  • مدير الإعلانات: يعد المسؤول الأول عن تنظيم حملات مدفوعة الأجر على المنصات الإلكترونية المختلفة، ومنها: إعلانات فيسبوك، وإعلانات جوجل، وإعلانات إنستجرام، ويمكن أن يحصلوا على شهادات خاصة بإعلانات جوجل أو فيسبوك تثبت مؤهلاتهم.
  • مدير تسويق من خلال البريد الإلكتروني Email Marketing: يعمل على التأكد من إرسال الرسائل للقوائم المناسبة من خلال القنوات التي يستخدمها الـ ديجيتال ماركتنج في المنشأة، وبالتالي يتم تحويل المشتركين في هذه الرسائل من مرحلة الوعي إلى مرحلة القيام بإجراء معين، مثل: الضغط على شراء المنتج، أو زر الدعم، أو الاستفسار عن المنتجات التي يبحثون عنها.

ميزات ديجيتال ماركتنج

  • سرعة الانتشار، والوصول إلى الجمهور المستهدف دون الاعتماد على المقابلات أو المكالمات.
  • قلة العوائق مقارنةً بالتسويق التقليدي، وهي من أهم المميزات الخاصة بالـ ديجيتال ماركتنج؛ إذ يمكن البدء بالحملة التسويقية مهما كان حجمها، وفي أي مكان، وأي وقت.
  • الاقتصاد في الإنفاق على الحملات التسويقية؛ حيث إنها لا تحتاج إلى مبالغ كبيرة، الأمر الذي ساهم في اعتماد معظم الشركات والمؤسسات سواءً الصغيرة أو الكبيرة على ديجيتال ماركتنج.
  • سهولة الاعتماد عليها.
  • الوصول إلى الفئة المستهدفة بشكل أسهل؛ حيث يمكن تحديد العمر، والمكان، والجنس.
  • إمكانية إتمام عملية بيع المنتجات وشرائها دون الانتقال من مكان إلى مكان آخر، ويعد ذلك من أهم المزايا التي ساهمت في استفادة كافة أفراد المجتمع باختلاف ظروفهم من هذا النوع من التسويق.
  • التواصل مع العملاء بشكل دائم، ويكون ذلك عبر إرسال آخر الأخبار المتعلقة بالمنتجات والخدمات.
  • الحصول على تغذية راجعة بطريقة أسهل، ويعد ذلك من مزايا الـ ديجيتال ماركتنج التي تساهم في تطوير المنتج أو الخدمة.

كيفية عمل إعلان عن منتج

الإعلان

يُعرف الإعلان  بأنه الأسلوب المستخدم لإشهار منتج ما، والمحاولة في إقناع مجموعة من الأفراد بشراء سلع أومنتجات خاصة ببعض المنشآت، وذلك من خلال وسائل معينة تحتوي على معلومات ترويجية عن المنتج، قد يبدو الإعلان شيئًا سهلاً لكنه بحاجة إلى مهارة؛ فهو عبارة عن فن وأساليب متعددة تُستخدم للتأثير بسلوك الأفراد وإقناعهم بمنتجات وخدمات معينة.

إعلان السوق المفتوح

أساليب إنشاء إعلان

  • الكتابة: تسمى بالإنجليزية Copywriting، وتعتبر الكتابة ذات تأثير كبير في الإعلان بالأخص عندما لا يكون لدى البائع محل أو متجر مادي تباع فيه المنتجات، وهي أيضًا نشاط يرتبط ببناء صورة للعلامة التجارية وتعزيز مكانتها في السوق، كما أنه  يوجد في بعض الأسواق أشخاص متفرغين أخصائيين لكتابة الإعلان.
  • قوة أو صياغة الكلمة: بحيث تكون كلمات الإعلان قوية وقصيرة تصف جميع حسنات المنتج، وجاذبة للزبون تدفعه للتفاعل مع السلعة وشرائها أو حتى إقناعه للاشتراك باستطلاع الرأي، أو التسجيل في الموقع أو المنصة، لذلك يجب تجنب تكرار أفكار إعلانات مشابهة، بالإضافة إلى ابتكار تقنيات مقنعة، حسب الجمهور المستهدف فإذا كانت الفئة العمرية أطفال فلابد من الاهتمام بالألوان والصور، أما إذا كانت فئة شباب وبالغين فلا بد من إدخال المرح والفكاهة.
  • التفكير السليم: يكون التفكير السليم من خلال إقناع وتحدي المستهلك بشرائه للمنتج وعرض الخدمات التي سيقدمها له هذا المنتج.
  • الروح المرحة المبتسمة: من الضروري أن يرى المستهلك ابتسامة المُعلن المعبّرة عن الحب والصدق.
  • التكرار: يعد أسلوب التكرار من العناصر الأساسية، وممكن أن يتم باستخدام الأناشيد والأغاني؛ ليكون أسهل.
  • الحاجة الماسة: من خلال المحاولة بإقناع الزبون بأن الوقت هو الفاصل، حيث أن العروض لوقت محدد وإشعاره بأنه لن يجد هذا الثمن بعد انتهاء مدة العرض.
  •  الحرص على طرح أفكار دائمة حول ما يريده المستهلك: مثلًا هل الإعلان يحقق طموح المستهلك؟ بالإضافة إلى تحديد الغرض من المنتج والراحة المترتبة بعد شرائه.
  • التأكد أن الإعلان جيد جدًا: ضرورة الاهتمام بهذه النقطة؛ كي لا يخسر المنتج مصداقيته.
  • اختيار الوقت المناسب لعرض المنتج: الترويج عنه قبل 6-7 أسابيع على الأقل، والتفكير جيدًا بالأوقات التي تجذب المستهلك.
  • تصميم الإعلان: التصميم المميز بين المنافسين أمر مهم وذلك من خلال اختيار صورة قوية لا تُنسى، وتصميم شعار كبير ومُعبّر خاص بالشركة فله الدور الأكبر؛ لأنه يُعبر عن مائة كلمة، مثل علامة شركة أبل، ماكدونالدز، وكوكاكولا.
  • اختبار الإعلان: يجب اختبار الإعلان الذي تم عرضه ومدى تأثيره بالمستهلك وذلك من خلال عمل استفتاءات وكوبونات بألوان مختلفة من أي شركة ومنتجاتها.
  • استخدام أحدث التقنيات في نشر الإعلان: من خلال استخدام برامج الفوتوشوب، وأدوبي إذا كان الإعلان عبارة عن صورة، والعمل على برامج موفي ميكر أو بيكاسا إذا كان فيديو، أيضًا برامج متخصصة في دمج الأصوات وتحسينها إذا كان الإعلان صوتيًا، بالإضافة إلى تقنية الطباعة بالأسلوب المطلوب.
اقرأ أيضاً:  السوق المفتوح تاجركم الإلكتروني الأفضل

طرق الإعلان عن منتج

يعتمد نجاح الإعلان عن منتج ما على كيفية تطبيقه بشكل صحيح، من خلال البرامج والوسائل الإعلانية المعتمدة في ذلك والمساهمة في توصيل المعلومات اللازمة للمستهلك، ومن هذه الوسائل:

  • الأبحاث Research: حيث يساهم تطبيق أبحاث الأسواق في الحصول على معلومات عن المنتجات المطلوبة غير المتوفرة بالأسواق، كما تعتمد هذه الوسيلة على الأفراد بشكل رئيسي وتأثيرهم على طبيعة المعلومات الخاصة بالمنتجات.
  • الإنترنت: من أحدث الوسائل في الوقت الحالي، وتعد وسيلة جيدة؛ فهي ذات معلومات مجانية متوفرة بين يدي كل عميل أو مستهلك، وتسعى كل شركة لإنشاء مواقع خاصة بها على الإنترنت؛ حيث تحتوي هذه المواقع على معلومات عامة عن الشركة ووصف لمنتجاتها.
  • التلفزيون والإذاعة: من الوسائل المرئية التي تساعد بالإعلان عن منتج ما، وغالبًا ما تكون الأكثر استجابة من جهة  الأفراد؛ بسبب إمكانية وصولها لعدد أكبر من الجمهور.
  • الصحف والمجلات: من الوسائل المساعدة في الإعلان عن منتج ما، من خلال الإعلانات الصحفية، أو المجلات الخاصة بنوعية محددة مثل المجلات التجارية.

كيفية تسويق منتج

مفهوم التسويق

يمكن تعريف التسويق بأنه مجموعة من العمليّات والأنشطة اللازمة لعرض المنتجات والخدمات المختلفة بطريقة تجذب انتباه الفئة المستهدفة من أجل تحقيق المزيد من الأرباح للشركات التي تقدّم هذه الخدمات، وقد تطوّر هذا المصطلح بشكل كبير بسبب النهضة التكنولوجيّة التي يشهدها العالم خلال هذه الفترة، وقامت الشركات باستخدام التقنيّات الحديثة لتسويق منتجاتها والوصول إلى أكبر شريحة من العملاء في مختلف أنحاء العالم ودون التقيّد بقطر جغرافيّ معيّن، وتتمّ هذه العمليّة من خلال بعض الدراسات الإحصائيّة، ومنها: دراسة السوق ومعرفة احتياجات الزبائن والأسعار المنافسة.

مفهوم التسويق

أهمية التسويق وأنواعها

لا يمكن إيصال السلع المراد بيعها إلى المشترين إلا من خلال عمل تسويق لهذه السلع والمنتجات، وهنا تكمن أهمية العملية التسويقية باعتبارها من أهم المؤثرات التي تحدد إمكانية استمرار المشاريع وديمومتها، وتساعد العملية التسويقية أيضًا على زيادة النمو الاقتصادي؛ حيث إنها تؤدي إلى زيادة كم الإنتاج بالكامل للمجتمع، وبالتالي تحقيق الأرباح الكبيرة، وتطوير المنتجات على حسب الحاجة، ورفع المستوى المعيشي للأفراد، وتهدف العملية التسويقية أيضًا إلى مضاعفة الاستهلاك، والوصول إلى إرضاء المستهلكين عن طريق زيادة الخيارات وتحسين وتطوير المنتجات. ويوجد نوعين للتسويق هما

التسويق التقليدي

يعد التسويق التقليدي من أنواع التسويق ذات الشهرة الكبيرة، وهو ترويج المنتجات والوصول إلى الفئات المستهدفة باستخدام الوسائل التقليديّة المختلفة مثل المنشورات والقنوات التلفزيونيّة والاتصالات الهاتفيّة وطباعة المنشورات، ويتميّز هذا النّوع بمصداقيّته العالية وتقديم الخدمات المختلفة بما يتناسب مع كلّ واحد من العملاء بشكل خاصّ؛ وهو الأمر الذي يجعل من التسويق التقليدي أفضل أنواع التسويق عند عدد كبير من الأشخاص.

التسويق الإلكتروني

بدأ تاريخ التسويق الإلكتروني مع إنشاء محرّك البحث ارشي عام 1990، ويشتمل هذا القسم على جميع أنشطة التسويق التي تتمّ باستخدام شبكة الإنترنت، ويسمّى أيضاً بالتسويق الرقمي أو التسويق عبر الشبكات، ويتميّز هذا النّوع من التسويق بسهولة الوصول إلى المعلومات من قبل العملاء، بالإضافة سهولة التواصل مع العملاء في جميع أنحاء العالم وانخفاض التكاليف المترتبة عند مقارنتها بتكاليف التسويق التقليدي.

خطوات التسويق للمنتج

جمع المعلومات

يتمّ إجراء بعض الدراسات التي تتتعلّق بأعمار الأشخاص  والمستوى التعليمي لهم والكثير من المعلومات المؤديّة إلى معرفة الأماكن التي تناسب التسويق للمنتجات والأخرى التي لا يناسبها هذا المنتج، كما تعد دراسة اهتمامات العملاء وأهدافهم المختلفة من الحصول على المنتجات من الأمور المهمّة جدّاً في نجاح عمليّة التسويق، ويمكن الحصول على هذه المعلومات باستخدام الطرق المختلفة للتصويت والمقابلات الشخصيّة والاستفسارات، ويمكن تقسيم البيانات التي يتمّ الحصول عليها إلى عدّة أقسام، ومنها ما يأتي:

  • البيانات الوصفية: تتعلّق هذه البيانات بدخل الأفراد وأعمارهم والأمور المفضّلة لدى كل واحد منهم، ومواقفهم من المنتجات المختلفة في المجالات التي تخصّ المنتج.
  • البيانات السلوكية: تشتمل البيانات السلوكية على معرفة الطريقة التي يتخذها العملاء لاستخدام المنتجات والخدمات المختلفة بداية من شرائها.

التخطيط

تتمّ هذه العمليّة بعد معرفة الفئة المستهدفة لهذا المنتج باستخدام الدراسات السابقة، ويعتمد نجاح التخطيط على دقّة المعلومات التي سبق جمعها؛ فكلّما كانت أكثر دقّة كانت الخطّة أفضل وأكثر واقعيّة، وتقوم الشركات المختلفة بوضع استراتيجيّة التسويق من خلال تحديد الأهداف التي تسعى إلى تحصيلها خلال فترة زمنيّة معيّنة، ثم اختيار الطريقة التسويقيّة المناسبة للوصول إلى هذه الأهداف، وكذلك وضع المخطط الزمني الواقعي لجميع الخطوات التسويقيّة.

اقرأ أيضاً:  الاستعلام عن فاتورة النت برقم التليفون في مصر

بناء السوق الخاص بالمنتج

تعدّ هذه الخطوة من الخطوات الهامة في وصول المنتج إلى المستهلكين وتوزيعه داخل السوق، وتبدأ هذه الخطوة بالبيع المباشر للعملاء حتّى تنتهي بالبيع لتجار الجملة أو التجزئة، وتساعد في اكتساب ثقة العملاء ومعرفة آرائهم حول المنتج بعد استخدامه، وتوجد العديد من الأساليب لبناء السوق الخاص، ومنها: إنشاء المواقع الإلكترونيّة الخاصّة بالمنتج، والتسويق للمنتج عبر الأسواق الإلكترونيّة المتوفّرة على الشبكة.

الدخول إلى المزيد من الأسواق الجديدة

يمكن الانتقال لهذه الخطوة بعد التمكّن من إتمام الخطوات السابقة على الوجه الأمثل، ويختلف السوق الجديد بحسب اختلاف المنتجات؛ فقد يكون هذا السوق مدينة جديدة أو دولة أخرى أو حتى متجراً إلكترونيّاً جديداً، كما تشمل هذه الطريقة التعامل مع كبار التجار لبيع أكبر كميّة من المنتج، ولا بد من التقييم والفهم الدقيق للسوق من أجل الحصول على أفضل النتائج.

تسويق المنتجات الجديدة

لا بد من تسويق المنتجات بعد صناعتها أو استيرادها، لتحقيق أكبر قدر من المبيعات والوصول إلى الأرباح المرجوة، ويمكن تسليم عملية التسويق إلى مختصين بالمجال المتواجدين بشركات الخدمات التسويقية، الذين يقومون بالمساعدة بالتسويق للمنتجات بمختلف الطرق، ولكن بالمقابل يأخذوا نسبة أرباح، أو مقابل مادي يُتفق عليه، وهو عادةً مرتفع نوعًا ما، أو القيام بتوظيف كادر تسويقي بمواصفات وخبرات جيدة وهذا الحل خاص في الشركات والمؤسسات الكبيرة لأنه يتطلب أماكن مناسبة للعمل، ويحتاج إلى الكثير من النفقات.

يمكن القيام بهذه العملية بصورة ذاتية، ولكن بعد القيام بقليل من الجهد في دراسة الطرق والأساليب الجيدة للتسويق من الكتب المتخصصة، أو من الإنترنت، والاهتمام بمعرفة العديد من مفاهيم التسويق الأساسية وهي مفهوم الإنتاج، ومفهوم المنتج، ومفهوم البيع، ومفهوم التسويق، مفهوم التسويق الكلي.

طرق التسويق للمنتجات الجديدة

للقيام بالتسويق لمنتجات وسلع جديدة؛ لا بد في البداية من عمل خطة المبيعات؛ لتحديد السوق بدقة، وبالتالي اختيار طرق البيع الأكثر ملائمة للسوق والمنتج؛ سواء القيام بالبيع المباشر؛ وهي من أفضل الطرق لتحقيق تواصل حقيقي بين البائع والمشتري، أو بإرسال المنتجات لتجار آخرين لبيعها، سواء تجار تجزئة، أو متاجر كبيرة، أو استخدام الإنترنت؛ أو ما يُعرف بالتسويق الإلكتروني، ومن ثم تحديد نسبة المنتجات في أوقات زمنية معينة لتوافرها عند طلبها، ومن المهم أيضًا الاستعداد وتوضيح أبرز الأمور حول المنتج، ويجب على المُسوق الصبر والانتظار للحصول على النتائج المرجوة حتى ولو طال الانتظار.

التسويق الإلكتروني

أصبحت عملية التسويق للسلع والمنتجات بالطريقة الإلكترونية من أهم وأفضل طرق التسويق، وتكاد الآن لا تخلو أي مؤسسة، أو شركة، أو حتى محال تجارية، سواء كانت صغيرة أو كبيرة، من استخدام التسويق الإلكتروني لبيع منتجاتها، وسلعها، ليس هذا فحسب؛ حيث أن الكثير من الأماكن والشركات التجارية أصبحت إلكترونية فقط، بمعنى أنه لا يوجد مقرات حقيقية لتلك الشركات، وبالفعل تحقق أرباحًا عالية وبطرق أكثر سهولة ومرونة.

ويمكن عمل تسويق إلكتروني من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني، أو التسويق عبر المحتوى من خلال إنشاء محتوى مفيد لجذب القراء ومن ثم تحويل القراء الى عملاء أو مشترين، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال عمل مجموعات وصفحات وعرض المنتجات عليها، أو من خلال إضافة إعلانات مدفوعة الأجر على المواقع والصفحات المشهورة والتي تحقق نسب مشاهدة عالية جدا، ويمكن التسويق عبر محركات بحث متخصصة SEM.

التسويق من المنزل

أصبح التسويق المنزلي من أكثر أشكال التسويق انتشارًا في الوقت الحالي، خصوصًا مع انتشار فكرة التجارة الإلكترونية بصورة هائلة، وازدياد أعداد العملاء الذين يشترون حاجاتهم و سلعهم عن طريق الطلبات الإلكترونية، لما لهذه الطرق من فوائد بالإضافة إلى سهولتها، فأصبحت عملية التسويق المنزلي مجالًا للإبداع وذلك بسبب وجود أعداد هائلة من متبعي هذا الأسلوب، بالإضافة إلى أهميته في الحصول على دخل إضافي بصورة سهلة، ومرنة.

خصوصًا لربات المنازل اللواتي لا يملكن الوقت والقدرة على العمل خارج البيت، بسبب الأعمال المنزلية والأطفال، بالإضافة إلى الطلاب الذين لا يملكون وقت للعمل بسبب أوقات الدوام والدراسة، وللأشخاص الذين يبحثون عن عمل مجدٍ دون الحاجة إلى دفع مبالغ كبيرة من المال، والتسويق من المنزل يتطلب الجهد، بالإضافة إلى الإرادة، وبالطبع التنظيم؛ وذلك للحصول على الفوائد المرجوة من هذا العمل.

ميزات التسويق من المنزل

تتميز عملية التسويق من المنزل بالسهولة، حيث إنه لا يلزم الشخص التنقّل، بل بإمكانه القيام بالتسويق للمنتجات من موقعه، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير، وأحيانًا قد لا تحتاج لرأس مال، فتكون العملية من خلال الاتفاق مع شركات معينة للقيام بالتسويق للمنتجات، والحصول على عمولات أو مبالغ شهرية مقابل عمليات البيع، أو جذب العملاء، وأصبحت الكثير من الشركات التي تقوم بالتصنيع، تستخدم المسوقين من المنازل، مما يوفر عليهم مواقع ومكاتب وأجهزة للموظفين، وأداء كافة الأعمال المطلوبة في الوقت نفسه، ويمكن القيام بالتسويق للمنتجات من المنزل بعدة طرق وهو ما سيتم تناوله في هذا المقال.

طرق تسويق منتجات من المنزل

للقيام بعملية التسويق للمنتجات من المنزل يوجد العديد من الطرق؛ ومنها التسويق عبر الهاتف، من خلال الحصول على أرقام عملاء وأشخاص والقيام بالاتصال بهم وعرض الخدمات أو المنتجات عليهم والتسويق لها ومحاولة لفت انتباههم وتشجيعهم للحصول عليها، بالإضافة إلى إحضار مجموعة من المنتجات إلى المنزل وتسويقها للجيران والأقارب والأصدقاء، ومحاولة إقناعهم بشراء هذه المنتجات للحصول على أرباح معينة، ويمكن أن تكون هذه المنتجات ذاتية التصنيع والتسويق؛ والصناعات الخشبية، والخرزية، والصوفية، والأطعمة المنزلية، أو يمكن شراؤها بالجملة بأسعار مناسبة وتسويقها والحصول على أرباح معقولة.

اقرأ أيضاً:  مواصفات اللاب توب الجيد

أو يمكن الاتفاق مع شركات أو مؤسسات وتسويق منتجاتهم فقط والحصول على عمولات أو مقابلات مالية، ولكن دون الحاجة إلى الاهتمام بتفاصيل التوصيل والتخزين، ومن الطرق الشائعة أيضًا هي إحضار بضائع برسم البيع، وعند بيعها يتم دفع ثمنها لأصحابها، وقد تنتشر هذه الطرق على الأغلب بين فئات ربات البيوت والإناث، وبين الشباب غير العاملين، كوسيلة لتحقيق دخل جيد.

أساليب تسويق المنتجات من المنزل بطريقة ناجحة

يمكن اتباع بعض الأساليب والطرق التالية لتحقيق عملية تسويق منزلي ناجحة ومميزة، وقادرة على تحقيق الأهداف المرجوة، منها: في البداية لا بد من اختيار اسم جميل ومناسب للمنتجات التي سيعمل الشخص على التسويق لها، وعمل مجموعة من الصفحات الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي كوسيلة دعائية جيدة، من خلال تطبيقات الفيس بوك، والواتس اب، والانستغرام، لعرض المنتجات والخدمات عليها، وهي من أكثر الطرق سهولة واستخدامًا، لا بد من تقديم السلع بصورة جيد وجذابة للمستهلك، والعمل على لفت النظر للصور والفيديوهات، بتصويرها بصورة جيدة واحترافية وواضحة، لابد أيضًا من تغليف المنتجات بصورة جيدة، ولا بأس من عمل خصومات تشجيعية وتقديم الهدايا، وعمل مسابقات ومنح جوائز، بالإضافة إلى ضرورة أخذ تغذية راجعة من العملاء، وأخذ ملاحظاتهم بعين الاعتبار، ونشر الآراء الإيجابية للتشجيع، واحترام النقد، بالإضافة إلى ذلك عمل دعايات مدفوعة الأجر على مختلف الوسائل، بالإضافة إلى الاهتمام بالشكليات، وتحديث الصور والحالات باستمرار.

التسويق عبر الإنترنت

التسويق عبر الإنترنت من  الطرق الحديثة التي انتشرت بشكل كبير في العالم؛ حيث يتم من خلالها تسويق المنتجات بمختلف أنواعها عبر شبكة الإنترنت بطرق ووسائل مختلفة، مما يسمح للشخص بالتسوّق وشراء ما يرغب به والاطلاع على عدة أصناف من عدّة علامات تجارية، واختيار الأفضل لتصله إلى المكان الذي يريده في منزله أو عمله، حتى لو كانت هذه المنتجات التي يريد الشخص اقتنائها خارج حدود البلاد التي يقيم بها.

طريقة تسويق منتج عبر الإنترنت

التسويق عبر المدوّنات

المدونات هي صفحات الكترونية ينشئها الشخص لنشر محتوى معين، ويمكن أن تساعد على الترويج للمنتجات بطريقة فعالة، وتتمثل هذه الطريقة بتقديم محتوى يمتاز بالجودة العالية ويجذب المتلقي؛ حيث تتم في هذه المدونة إضافة معلومات عن المنتج المراد التسويق له، ووضع صور مختلفة وفيديوهات متعلّقة به، والفائدة في هذه الطريقة تكمن في أنّها ستزيد من عدد زيارات المستخدمين لموقع جوجل، وبالتالي تحقيق انتشار أكبر للمنتج، وسيكون محط اهتمام الراغبين في اقتنائه من قِبل العملاء، سواء أكانوا أشخاص عاديين، أو  أصحاب أعمال، أو بعض وسائل الإعلام المختلفة، وكلما كان محتوى المدونة جاذبًا للزوار وعدد متابعيها أكبر، كان تسويق المنتج وسرعة انتشاره أكبر.

مجموعات لينكد إن linkedin

يتيح الموقع إقامة مجموعات، والتواصل مع أشخاص دون أن تكون هناك معرفة سابقة بهم، كما تتيح الترويج وتسويق المنتجات وعرضها على الأشخاص حتى لم يكن الشخص على علاقة بهم، شريطة أن لا تكون هذه المنتجات مزعجة أو مرفوضة لأي سبب كان.

التسويق عبر الفيس بوك

  • يعتبر الفيس بوك من أكثر وسائل التواصل الاجتماعي انتشارًا واستخدامًا من الناس، ومن  كافة الأعمار والطبقات، ولكن عند استخدامه في التسويق يجب مراعاة مجموعة من الأمور، ومن أهمها ما يأتي:
  • وضع خطة واستراتيجية محددة يتم من خلالها تحديد طريقة التسويق، والأرباح المطلوبة بشكل شهري، والحرص على نشر تجارب العملاء مع المنتجات، ووضع صور لهم مع هذه المنتجات كإثبات ودليل للمتلقي على أنه تم تجريبها ولاقت استحسانًا كبيرًا.
  • نشر الإعلانات بانتظام من دون انقطاع، والاستمرار بتزويد الصفحة بالصور الحديثة للمنتج، ويجب الالتزام بنشر معلومات المنتج بشكل دوري ليستمر بالظهور على الصفحة الرئيسية للمستخدمين.
  • تعزيز العلاقات وتقويتها مع الأصدقاء على الفيس بوك، واستخدام الأسلوب المناسب في التعامل مع التعليقات السلبية.
  • الترويج لصفحة الفيس بوك في منصات التواصل الأخرى.

طرق أخرى للتسويق

  • إنشاء موقع إلكتروني خاص للتسويق، مع مراعاة أن يكون هذا الموقع مزوّد بالأدوات اللازمة لاستقبال طلبات العملاء، وأن تتم إدارته من قِبل شخص مختص قادر على التعامل مع عدد كبير من زوار الموقع لتحقيق أكبر فائدة.
  • حجز مساحة إعلانية في مواقع مختلفة وعلى منصات التواصل الاجتماعي أو مواقع الألعاب والمنتديات، بحيث تكون هذه المساحة زهيدة الثمن لكنها تصل لأكبر عدد من المستخدمين.
  • البحث عن منصات تسويق خاصة بمنتجات مشابهة للمنتج المراد الترويج له، ليتم عرض المنتج لديها بصفتها جهة راعية وداعمة مقابل مبلغ محدد من المال.
  • إنشاء قائمة على البريد الإلكتروني تحوي أسماء كل العملاء، وإرسال الإعلانات بصورة يومية وأسبوعية لهم، بحيث تتضمن هذه الرسائل معلومات عن المنتج المقدم، وقد تكون هذه الإعلانات  نصوصًا أو صورًا أو فيديوهات.

فيديو عن التسويق الإلكتروني

مقالات مشابهة

ما هو برنامج اودو؟.. Odoo وأهم مميزاته

ما هو برنامج اودو؟.. Odoo وأهم مميزاته

كيف تستخدم الانستقرام باحتراف

كيف تستخدم الانستقرام باحتراف

موقع واد كنيس

موقع واد كنيس

مميزات لاب توب أبل

مميزات لاب توب أبل

أحدث طابعة 3d

أحدث طابعة 3d

أحدث لابتوب أبل

أحدث لابتوب أبل

كيف أحمل فيديو من Youtube

كيف أحمل فيديو من Youtube