كيفية تعليم الأطفال الحروف

الحروف(1)
التصنيف: الأسرة والطفل

إنّ تعليم الأطفال الحروف الهجائية من الأمور التي قد تشعر الأم بأنّها صعبة، ولكنّ لحسن الحظ يوجد العديد من الطرق لتعليم الأطفال الحروف؛ وذلك عن طريق الغناء، أو قراءة الكتب، أو عن طريق الألغاز، أو الأحرف الممغنطة، أو الحروف المطبوعة على البطاقات، وتوجد العديد من الألعاب التي تُشجّع الطفل على التعلّم مثل لعبة التهجئة والعد، ولعبة الكرة، وغيرها، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأطفال يمكنهم تعلّم الأحرف في سن الخامسة، ويمكن للألعاب الإلكترونية والتطبيقات المختلفة تعليم الأطفال الحروف بطريقة ممتعة.

طرق تعليم الأطفال الحروف

الحروف

توجد عدّة طرق رئيسية لتعليم الأطفال الحروف، وندرج تفاصيلها فيما يأتي:

غناء الحروف الأبجدية

يُعدّ غناء الحروف الأبجدية من الطرق التي تُساعد على تعليم الطفل الحروف بسرعة ومتعة، لذلك يمكن البدء مع الصغير بالغناء له، وعندما يتقدم في السن يمكن الطلب منه أن يعتمد على نفسه ويغني بمفرده الحروف.

إعلان السوق المفتوح

توفير كتب الأحرف الأبجدية

تُعدّ هذه الطريقة من الطرق التي تُساعد في تعليم الأطفال الحروف؛ حيث إنّ مشاهدة الطفل باستمرار كتب الأبجدية والحروف في سن مبكرة وتكرار ذلك يُثبّت في عقله صورة كل حرف من الأحرف.

استخدام طريقة الألغاز

تُعدّ هذه الطريقة من الطرق التي تجذب انتباه الأطفال للتعلّم، فهي طريقة مسلية تُساعد على إثراء المفردات والمهارات اللغوية للطفل، ويمكن مثلاً توفير لغز خشبي مع بعض الصور وسؤال الطفل عن كل حرف منها.

استخدام الأحرف الممغنطة

تُعدّ الأحرف الممغنطة التي يمكن لصقها على باب الثلّاجة من أسهل الطرق لتعليم الطفل، فمثلًا يمكن في كل مرة لصق حرف معين وعندما يتمكن الطفل من حفظ شكله والصوت الذي يُصدره يمكن اختيار حرف آخر وهكذا.

اقرأ أيضاً:  كيف أقوي شخصية طفلي؟

طباعة الحروف

يمكن طباعة الحروف على بطاقات بخط كبير وواضح، والطلب من الطفل استخراج الأحرف المتشابهة.

تعليم الحروف للأطفال بطريقة سهلة

الحروف(2)
  • توفير المستلزمات المكتبية كالأقلام، والألوان، والقصص القصيرة الملونة التي تحتوي على الصور الجذّابة، وعادةً ما سيحاول الطفل فهم القصة والحروف الأبجدية، وهذا الأمر يجعله يحب العلم من الصغر.
  • تعلّم حروف الهجاء عن طريق الغناء والأناشيد، وتتوفّر على المواقع الإلكترونية الخاصة بالفيديوهات العديد من الأغاني التي يمكن للطفل سماعها وحفظها دون أي جهد أو ملل.
  • قراءة القصص للطفل بصوتٍ عالٍ، فهذا يزيد من حماسته وحبه للتعلّم، وهنا يمكن أن تعمل الأم على دمج حروف الهجاء مع القصة الممتعة.
  • جذب انتباه الأطفال للكلمات والحروف عند قراءة الكتب والإشارة لها وكيفية الربط بينها وبين الحروف الأخرى.
  • كتابة الأحرف، تأتي هذه المرحلة بعد الاستماع والفهم للأحرف، ثم تأتي مرحلة تعليم الكتابة، ويُفضّل في هذه المرحلة اختيار دفاتر ملونة بألوان يُحبها الطفل ورسم الحروف وتلوينها، كما يمكن في هذه المرحلة تعليم الأطفال كتابة أسمائهم بأشكال جميلة.
  • عمل نشاطات للأطفال بالحروف الأبجدية، فهذا يجعل العملية التعليمية أكثر متعة مما يؤدي إلى أفضل النتائج، كما يمكن عمل تحديات بين الأطفال تجعلهم يحبون التعلّم.

نصائح عملية لتعليم الأطفال الحروف

  • يجب أن تكون طريقة تعليم الأطفال ممتعة، ويمكن تطبيق ذلك عن طريق قراءة قصة للأطفال تحتوي على أصوات مختلفة للحروف، وعمل المؤثر الصوتي الخاص بكل حرف، وإظهار تعبيرات عند قراءة قصة معينة.
  • الإشارة إلى الحروف المستخدمة في اللوحات الإعلانية والقوائم والمطاعم والأفلام وتحديدها.
  • توفير الحروف الأبجدية للأطفال في عدّة أشكال ومن خامات مختلفة ومتعددة، وعند لمس الطفل للحروف فإنّه يتعلم شكلها، فمثلًا يمكن صناعة حروف من القماش أو من الطين، أو ترتيب الحروف المغناطيسية على الثلاجة والطلب من الطفل ترتيبها.
  • استخدام الألعاب؛ حيث يمكن توفير بعض الألعاب التي تُطلق صوت كل حرف من هذه الحروف، أو البطاقات التعليمية، وبعثرتها والطلب من الطفل ترتيبها حسب الأبجدية.
اقرأ أيضاً:  كيفية التعامل مع الأطفال وتربيتهم

ألعاب تُشجّع الطفل على تعلّم الحروف

الحروف(3)
  • لعبة التهجئة والعد: تُعدّ هذه اللعبة من الألعاب التي يمكن لعبها بشكلٍ جماعي أو فردي، وعادةً ما يتم لعبها عن طريق رمي النرد ومطابقة الأحرف، ثم إعادة تلك الخطوات مجددًا.
  • لعبة الكرة: تُعدّ هذه الطريقة من الطرق السهلة والممتعة، ويمكن للأم شراء كرة يمكن نفخها، ثم رسم الحروف الأبجدية عليها من كل الجهات وبصورة عشوائية، ثم رميها للطفل، بعد ذلك يُطلب من الطفل قراءة الحرف الأقرب إلى إصبع الإبهام في اليد اليسرى، وهكذا.
  • شوربة الحروف: تُعد هذه الطريقة من الطرق المهمة، إذّ يمكن للأم تحضير شوربة الحروف الجاهزة، ثم سكبها في أطباق الأطفال، والطلب منهم تسمية كل حرف قبل تناوله.
  • حروف حلويات الجيلي: يمكن للأم تحضير الجيلي وسكبه في قوالب على شكل حروف، ثم قلبها وتقديمها للأطفال لتناولها، ولكن في البداية يجب أن يلفظ الطفل الحرف حتى يتمكن من تناوله.

أسئلة شائعة

من أي عمر يبدأ تعليم الحروف للأطفال؟

يبدأ الأطفال عادةً في تعلّم الحروف في فترة مبكرة من أعمارهم، إذّ يمكنهم في سن يتراوح بين 2-3 سنوات حفظ أغاني الأحرف الأبجدية رغم عدم فهمها من قبله، وإنّما يغنيها كأي أغنية أخرى.
يربط الطفل بين الحرف والصوت الذي يصدره في سن 3-4 سنوات، ولكن يُعدّ سن الخامسة هو السن الذي يمكن للطفل فيه تعلّم الحروف وكتابتها والأصوات التي تنتج عن كل منها، وعادةً ما يعتمد هذا الأمر على الطفل وقدراته.

هل وجود تطبيقات تعليم الأحرف مفيد؟

نعم بالطبع، يُعتبر وجود التطبيقات من الأمور المهمة في تعليم الأحرف.

أهم التطبيقات التي تعلّم الأحرف للأطفال

تطبيق أبجد: يعتبر هذا التطبيق من التطبيقات التي تُعلّم الأطفال الحروف العربية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-5 سنوات، ويمتاز بألوانه المميزة والجذّابة للأطفال، كذلك فهو يحتوي على العديد من الأنشطة التعليمية المسلية كما يحتوي على بعض الألعاب التعليمية التي تُحبب الطفل بالتعليم.

اقرأ أيضاً:  ألعاب أطفال تعليمية

تطبيق تعليم الحروف والأرقام للأطفال: يُعدّ هذا التطبيق من أفضل التطبيقات العربية التعليمية، إذّ يُعلّم الأطفال الحروف العربية والإنجليزية والأرقام العربية والإنجليزية بطريقة سهلة، كما يُعلّم الأطفال العمليات الحسابية البسيطة كالجمع والطرح، ويعمل على تعليمهم أيضًا طريقة نطق الحروف والأرقام، ويمتاز بأنّه لا يحتاج إلى الإتصال بالإنترنت.


تطبيق ايندلس ألفابيت: يُعدّ هذا التطبيق من التطبيقات التفاعلية التي صُمتت خصيصًا لتعليم الأطفال الحروف الهجائية باللغة الإنجليزية، ويضم التطبيق 100 كلمة يمكن للطفل تعلمّها، إضافةً إلى لعبة الألغاز التي تخص الحروف والرسوم المتحركة.


تطبيق زي ألف باء (Zee’s Alif ba: ِArabic Alphabet): يعدّ هذا التطبيق من التطبيقات التي تُعلّم الأطفال الحروف العربية، ويمتاز بتصميمه الجذّاب وبألوانه الزاهية، وكل حرف يكون مصمم على شكل كلمة تبدأ بهذا الحرف وعند تمرير الطفل يده على الكلمة فإنّ الحروف تتفكك وعلى الطفل إعادة تركيبها.


تطبيق تعلّم والعب الحروف: يمتاز هذا التطبيق بأنّه يعج بالأصوات والألوان الحيوية، وما أن تلمس يد الطفل الشاشة فإنّ الطفل سيبدأ بالتعلم من خلال هذا التطبيق، وهو من التطبيقات المميزة والفريدة.

فيديو عن كيفية تعليم الاطفال الحروف

مقالات مشابهة

أجمل عبارات التهنئة في عيد الأم 2022

أجمل عبارات التهنئة في عيد الأم 2022

كرتون توم وجيري

كرتون توم وجيري

المظاهر الاجتماعية في القرية والمدينة

المظاهر الاجتماعية في القرية والمدينة

ما هي أنواع الطلاق في الإسلام؟

ما هي أنواع الطلاق في الإسلام؟

دور الآباء والأمهات في تربية الأطفال

دور الآباء والأمهات في تربية الأطفال

أفلام كرتون توم وجيري

أفلام كرتون توم وجيري

أفلام كرتون سبايدر مان

أفلام كرتون سبايدر مان