كيفية شحن البطاقات الخلوية في الأردن

كيفية شحن البطاقات الخلوية في الأردن

تُعتبر الخدمات الخلوية من أهم الخدمات التي أصبحت جميع دول العالم تسعى إلى تأمينها إلى مواطنيها، ومع تطور التكنولوجيا وظهور الخدمات الرقمية المختلفة أصبحت شركات الإتصال الخلوية تتنافس في توفير الخدمات الخلوية المختلفة للمواطنين مثل بطاقات الشحن، وعروض الإنترنت، وهناك أربع شركات اتصال خلوية في المملكة الأردنية الهاشمية وهي: شركة زين للإتصالات، وشركة أمنية، وشركة أورانج، وشركة مدى، وتسعى كل شركة من هذه الشركات على تقديم عروض مختلفة لمشتركيها حتى تتناسب مع احتياجاتهم ومتطلباتهم، ولا تقتصر هذه الشركات على الخدمات الخلوية فقط، بل تشمل خدماتها وبطاقات الشحن فيها الإنترنت المنزلي، وإنترنت الشركات.

يتحدث هذا المقال عن البطاقات الخلوية في الأردن، ويشمل النقاط التالية:

  • بطاقات الشحن في الأردن.
  • أنواع بطاقات الشحن في الأردن والتي تشمل: بطاقات الإنترنت، وبطاقات المكس، وبطاقات الهاتف المحمول.
  • طريقة شحن البطاقات حسب الشركات: طريقة شحن بطاقات زين، طريقة شحن بطاقات أمنية، طريقة شحن بطاقات أورانج، طريقة شحن بطاقات مدى.

بطاقات الشحن في الأردن

يُمكن تعريف بطاقات الشحن الخلوية بأنها عبارة عن بطاقات تقوم الشركات بإنتاجها وبيعها في الأسواق والتي يتمكن المُستخدم من خلالها بالقيام بالعديد من العمليات التي تشمل إعادة تعبئة الرصيد، شحن الإنترنت، والتمتع بالعديد من الخدمات الخلوية الأخرى، وتقوم كل شركة من شركات الإتصالات في الأردن بإصدار مجموعة من بطاقات الشحن المدفوعة مُسبقاً والتي تحتوي على 14، ويقوم العميل بإدخالها على رقم خاص بالشركة لتتم عملية الشحن، وتختلف أسعار بطاقات الشحن الخلوية في الأردن بحسب قيمة الرصيد المتوفر فيها، كما تتوفر بطاقات الشحن المدفوعة مُسبقاً في العديد من المحلات التجارية، والمحلات المُخصصة لبيع الأجهزة الخلوية، ومعارض شركات الإتصال المُعتمدة، والمولات التجارية المُختلفة، وتخضع بطاقات الشحن في الأردن لرقابة من قبل هيئة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات حتى لا تقوم أي جهة أو شركة في التلاعب بسعر بطاقات الشحن.

اقرأ أيضاً:  جوال xiaomi note 8 pro

أنواع بطاقات الشحن في الأردن

هناك أنواع مُختلفة من بطاقات الشحن الخلوية في الأردن والتي تتوفر في الأسواق لتلبية احتياجات المواطنين وخدمتهم في العديد من مجالات الإتصال والإنترنت، ومن أشهر أنواع البطاقات المنتشرة في الأردن ما يلي:

إعلان السوق المفتوح

بطاقات الهاتف المحمول

تُعتبر بطاقات الهاتف المحمول من أصغر البطاقات الموجودة في الأردن، ويمكن تعريفها بأنها عبارة عن رقاقة صغيرة يتم إدراجها في الهاتف المحمول قبل أن يعمل الهاتف حتى يتم تفعيل خدمة الإتصال عليه، وتقوم هذه البطاقة بتشغيل خدمة شبكة الهاتف على الجهاز الخلوي، ويعتمد مبدأ عمل هذه البطاقة على تخزين شفرات لفك البيانات الرقمية، كما تقوم بتخزين البيانات الضرورية لتحقيق اتصال الجوال بالشبكة، وتحتوي بطاقات الهاتف المحمول على المعلومات الشخصية لمالك هذه البطاقة والتي قام بتعبئتها عند شراء البطاقة، وتتضمن بطاقة الهاتف المحمول رقم الهاتف الخلوي وبيانات خاصة بالمشترك، وتُباع بطاقات الهاتف المحمول في الأسواق الأردنية بأسعار مقبولة ويتطلب تفعيلها بعض المعلومات الشخصية التي يطلبها البائع من المشتري لتفعيل هذه الشريحة مثل الهوية، والرقم الوطني.

بطاقات الإنترنت

هي عبارة عن بطاقات مدفوعة مُسبقاً تقوم الجهات المصرفية بإصدارها و توفيرها لعملائها، يتمكن العميل من خلال هذه البطاقات القيام بمجموعة من العمليات مثل عمليات السحب النقدي، والشراء عبر نقاط البيع المتوفرة، وتتمتع بطاقات الإنترنت بمجموعة من المزايا التي تُحفز عدد كبير من الأشخاص على شرائها ومن أهم هذه المميزات:  

  • القيام بعمليات الشراء عن طريق الإنترنت.
  • الإعتراف بهذه البطاقات محلياً وعالمياً.
  • مزودة بشريحة ذكية تزيد من عنصر الأمان على البطاقة.
  • إمكانية السحب النقدي من هذه البطاقات
  • إستخدام هذه البطاقات للتسوق عن طريق الإنترنت بكل أمان.
  • إمكانية إعادة شحنها بسهولة.

بطاقات مكس

تُعتبر بطاقات مكس من بطاقات الشحن الخلوية المدفوعة مُسبقاً والتي تحتوي على رصيد خاص بخدمة الإنترنت، ورصيد خاص بخدمة الإتصال، كما تحتوي على رسائل نصية قصيرة، وتختلف قيمة رصيد الإنترنت والمكالمات بحسب الإشتراك، وتُعتبر شركة زين للإتصالات أول من قام بطرح هذا النوع من البطاقات في الأسواق الأردنية، وتوفر هذه البطاقات للمشركين حزم مختلفة من الإنترنت، و دقائق اتصال مجانية على الشبكات المُختلفة.

اقرأ أيضاً:  تلفون s6

شحن البطاقات حسب الشركة

تختلف طريقة شحن البطاقات الخلوية حسب الشركة فكل شركة من شركات الإتصال تُخصص رقم للقيام بعملية الشحن من خلاله، وفيما يلي عرض لطريقة شحن البطاقات الخلوية حسب الشركة:

طريقة شحن بطاقة زين

الشحن عن طريق إدخال رقم البطاقة 

  • بعد شراء بطاقة الشحن يجب على المُستخدم القيام بالكشف عن الرقم السري المكون من 14 خانة، عن طريق كشط الرقم.
  • قبل القيام بإدخال رقم البطاقة يجب إدخال الرمز الآتي *114* ومن ثم إدخال الرقم المكون من 14 رقم والتأكد من صحتها ووضع رمز المربع# بعد الأرقام مباشرة ومن ثم الضغط على زر الإتصال.
  • ستقوم الشركة بإرسال رسالة نصية تؤكد على القيام بعملية الشحن بطريقة صحيحة.

الشحن عن طريق الاتصال بمركز خدمات المشتركين

  • يمكن القيام بعملية إعادة شحن الرصيد من خلال الاتصال بمركز زين لخدمة المشتركين من خلال الرقم التالي 1234.
  • سيتم الرد على المُستخدم من خلال الرد الآلي الذي سيقوم بعد مجموعة من الخدمات والخيارات التي يوفرها مركز الخدمة للمشتركين.
  • عند سماع خيار الشحن وإعادة تعبئة الرصيد يقوم المُستخدم بالضغط على رقم هذه الخدمة ومن ثم إدخال رقم البطاقة المكون من 14 خانة، ومن ثم التأكيد على العملية لتتم عملية شحن البطاقة بنجاح.

كما يمكن شحن بطاقات زين عن طريق تطبيق زين للهواتف المحمولة، أو عن طريق موقع شركة زين الإلكتروني.

طريقة شحن بطاقة أمنية

الشحن عن طريق رقم البطاقة

  • الكشف عن رقم البطاقة المكون من 14 رقم من خلال قشطه، ومن ثم القيام بإدخال الرمز التالي *133* ومن ثم رقم البطاقة متبوع برمز المربع # ومن ثم الضغط على زر الاتصال لتأكيد العملية.
  • ستقوم شركة أمنية بإرسال رسالة نصية تحتوي على قيمة الرصيد وتؤكد على قيام العملية بنجاح.
اقرأ أيضاً:  جوال هواوي P9

الشحن عن طريق مركز خدمات أمنية

الضغط على رقم مركز أمنية لخدمات المشتركين على الرقم 1331، وإتباع خطوات إعادة شحن وتعبئة الرصيد، ومن ثم التأكيد على العملية.

كما يُمكن القيام بعملية شحن وتعبئة الرصيد من خلال تطبيق أمنية المتوفر للهواتف المحمولة، أو عن طريق موقع شركة أمنية الإلكتروني.

طريقة شحن بطاقات أورانج

الشحن عن طريق رقم البطاقة

القيام بالكشف عن رقم البطاقة المكون من 14 خانة، ومن ثم إدخال الرمز #102* ومن ثم رقم البطاقة ومن ثم رمز المربع # والضغط على زر الإتصال.

الشحن عن طريق خدمة عملاء أورانج

الضغط على رقم خدمة عملاء أورانج 110، واتباع الخطوات الخاصة بعملية إعادة تعبئة الرصيد، والتأكيد على العملية عن طريق الضغط على زر الإتصال.

كما يُمكن شحن بطاقات أورانج عن طريق تطبيق اورانج الخاص بالهواتف المحمولة.

طريقة شحن بطاقات مدى

يتم شحن بطاقات مدى عن طريق المعارض المُعتمدة التابعة لشركة زين، حيث يتم تفعيل اشتراك رواتر مدى عن طريق المعرض ومن ثم اختيار واحد من عروض الإنترنت المتاحة لدى المعارض والمقدمة من شركة مدى، وعند انتهاء الاشتراك يجب زيارة المعرض وتجديد الاشتراك الشهري.

مقالات مشابهة

أسعار موبايلات سامسونج

أسعار موبايلات سامسونج

جوال xiaomi redmi note 8

جوال xiaomi redmi note 8

أهم أنواع جوالات انفنكس

أهم أنواع جوالات انفنكس

مواصفات ساعة هواوي الجديدة

مواصفات ساعة هواوي الجديدة

برنامج ايمو

برنامج ايمو

كيفية تصوير الشاشة فيديو للآيفون

كيفية تصوير الشاشة فيديو للآيفون

أنظمة التشغيل في الهواتف الذكية

أنظمة التشغيل في الهواتف الذكية