كيفية شراء سيارة شعبية في تونس

كيفية شراء سيارة شعبية في تونس

السيارة الشعبية في تونس

السيارة الشعبية في تونس هي نوع من السيارات الذي صادقت الحكومة على منحة للمواطنين الراغبين بامتلاك سيارة؛ بعد تأكيدهم حاجتهم لهذة السيارة عن طريق تقديم طلب إلى وزارة التجارة، وهذه السيارات يجب أن تخضع لفحص فني، ويُعطى صاحبها محضر يثبت مواصفاتها، وهذه السيارات مثل، تويوتا، ورينو، ونيسان، وهونداي، وفولكسفاجن، وسيات، وبيجو، وسيات، وبيجو، وكيا، وشيري، وميتسوبيشي، وفيات، وسيتروين.

انخفاض أسعار السيارة الشعبية 

انخفضت أسعار السيارات الشعبية في تونس بنسبة تتراوح ما بين 1000-1600 دولار، وذلك حسب نوع السيارة بسبب خفض الرسوم والضرائب والجمارك من قبل الحكومة التونسية؛ إذ إنه تم إلغاء 16% من الرسوم على هذا النوع من السيارات في قانون المالية لعام 2019، وذلك ليستفيد أكبر عدد من المواطنين، وأصبح سعر هذه السيارات الشعبية لا يتجاوز 6.600 دولار أمريكي، علمًا أن تونس تستورد ما يزيد عن 2500 سيارة شعبية سنويًا حسبما صرّح الناطق الرسمي باسم الغرفة الوطنية لوكلاء وصانعي السيارات.

السوق المفتوح

شروط الحصول على سيارة شعبية في تونس

حددت وزارة التجارة التونسية بعض الشروط للحصول على سيارة شعبية، وهي:

إعلان السوق المفتوح
  • الإطار القانوني: ألا تتجاوز قوة السيارة أربعة خيول بخارية جبائية.
  • شروط إسناد الشهادة: ألا يتجاوز الدخل الصافي عشر مرات الأجر الأدنى الصناعي المضمون في نظام عمل 48 ساعة أسبوعيًا بالنسبة للأفراد، أما بالنسبة للأزواج فيكون المعدل مرة ونصف من الدخل المذكور آنفًا، وأن يكون هناك سيارة واحدة لكل عائلة فقط، وألا يتجاوز مبلغ الضريبة 5000 دينار تونسي سنويًا.
  • تقديم الملف: يوجد بعض الأوراق المطلوبة، وهي:
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للمنتفع وزوجته إن وجد.
  • صورة أصلية من دفتر الحالة المدنية لم يمض على تسلمه مدة تزيد عن ثلاثة أشهر بالنسبة للأعزب والمطلق، ومرفوقًا بشهادة وفاة الزوج بالنسبة للأرامل.
  • التصريح بالدخل السنوي للسنة المنقضية للمنتفع وزوجته إن وجد.
  • شهادة الضريبة على الدخل للمنتفع وزوجته إن وجد.
  • شهادة تظهر الرواتب والأجور للمنتفع وزوجته إن وجد، من قبل صاحب العمل.
  • شهادة عمل للمنتفع وزوجته إن وجد.
  • وصل ترسيم من وكيل البيع.
  • مراحل إسناد الرخصة: توجد بعض الحالات التي تُرفض بها معاملة الحصول على سيارة شعبية في تونس في حال تجاوز دخل الأسرة الصافي عشر مرات الأجر الأدنى الصناعي المضمون في نظام عمل 48 ساعة أسبوعيًا بالنسبة للأفراد، ومرة ونصف الدخل المذكور بالنسبة للأزواج.
اقرأ أيضاً:  أسماء محركات السيارات

أسعار مختلف السيارات الشعبية في تونس

انخفضت أسعار السيارات الشعبية في تونس؛ فمثلًا أصبحت سيارة شيري الصينية وسيارة سوزوكي اليابانية تباع بسعر 6660 دولارًا بعدما كانت أسعارها تتراوح بين 9000-10000 دولار، أما سيارة سيات إبيزا الإسبانية انخفض سعرها فقط من 10600 إلى 9600 دولار، كذلك فإن من السيارات الشعبية سيارات سوزوكي سيليريو التي انخفض سعرها من 7800 إلى 6300 دولار، كما انخفض سعر سيارة كيا بيكانتو الكورية من 9600 إلى 7000 دولار، أما سيارة رينو كليو فقد اصبح سعرها 8300 دولار بعدما كان سعرها 10000 دولار، وأخيرًا فإن سيارة تويوتا إيغو فقد انخفض سعرها إلى 8600 دولار بعدما كان 10600 دولار.

عدد السيارات الشعبية المباعة في عام 2019

ارتفع عدد السيارات الشعبية المباعة بـ 1600 سيارة بسبب القانون الجديد وتطور سعر الصرف؛ إذ تدعم سعر الدينار التونسي مقابل العملات الأجنبية الأخرى.

قال مدير عام المنافسة والأسعار والأبحاث الاقتصادية بوزارة التجارة أن تراجع أسعار السيارات هذه السنة يعود لتحسن سعر صرف الدينار مقابل العملات الأجنبية الأخرى بنسبة تتراوح بين 6-11%، وأضاف أن أسعار السيارات شهدت تخفيضين الأول بسبب قانون المالية والثاني بسبب نظام الحصص، حيث تم الاتفاق مع وكلاء السيارات على تمكينه من حصة إضافية في حال اتفق مع المصنع على شراء سيارات بأسعار منخفضة، وأن حصة كل وكيل هي 500 سيارة شعبية مقسمة إلى 18 علامة تجارية.

مقالات مشابهة

سيارة تويوتا كامري 2014

سيارة تويوتا كامري 2014

مواصفات كيا بيكانتو 2010

مواصفات كيا بيكانتو 2010

شفروليه كروز

شفروليه كروز

بطاريات سيارات الهايبرد

بطاريات سيارات الهايبرد

سيارة BMW 530i

سيارة BMW 530i

مواصفات وعيوب واسعار تويوتا يارس 2021

مواصفات وعيوب واسعار تويوتا يارس 2021

دليل شامل عن الكشف الطبي للسيارات

دليل شامل عن الكشف الطبي للسيارات