تجارة السيارات وتطبيقات التوصيل في الأردن

تجارة السيارات وتطبيقات التوصيل في الأردن

السيارات وتطبيقات التوصيل

تُعدّ السيّارات وسيلة النقل الأساسيّة لمعظم الأفراد في مختلف أنحاء العالم نتيجة لسهولة امتلاكها وقيادتها والتعامل معها مقارنة بوسائل النقل الأخرى مثل الطائرات والقطارات، ويعتمد كثير من الأفراد الذين لا يمتلكون رخصة قيادة على تطبيقات التوصيل للتنقّل من مكان إلى آخر بدلاً من التوجّه إلى الطريق وانتظار سيّارات الأجرة، وهو ما يجعل السيّارات وتطبيقات التوصيل من المواضيع المهمّة التي يرغب الكثيرون بالبحث عنها ومعرفة تفاصيلها، ويتطرّق هذا المقال إلى العديد من المعلومات عن قطع غيار السيّارات وعناصر الأمان الموجودة فيها إضافة إلى الحديث عن تطبيق أوبر الشهير للتوصيل.

تجارة السيارات

تُعرف التجارة بأنها مجموعة من النشاطات التي تتعلق بشراء السلع وبيعها والترويج لها بين العديد من الأطراف، وتعد تجارة السيارات من القطاعات التجاريّة التي تتميّز بأرباحها المرتفعة مقارنة بالقطاعات التجاريّة الأخرى، ولكنّها تفتقر إلى الكثير من الأموال لتتمكن من التجارة فيها بنجاح في غالب الأحيان، وقد توسعت بشكل كبير في العالم نتيجة لكون السيارات واحدة من الضروريات الأساسيّة للحياة لا مجرّد عنصر من عناصر الرفاهيّة، وازدادت بشكل أكبر مع ازدياد عدد سكان العالم، إضافة إلى قيام الكثير من الأشخاص ببيع سيّاراتهم القديمة لشراء سيارات أحدث، وفيما يأتي بعض الخطوات لتصبح تاجر سيارات ناجح

وضع خطة عمل مناسبة

يجب على التاجر الناجح أن يضع خطّة عمل مناسبة تشتمل على مختلف الأمور الماليّة من المصاريف والإيرادات، إضافة إلى اشتمالها على الاستراتيجيّات المناسبة للتجارة، ولا بد من توفر بعض العناصر في الخطة الناجحة، ومنها: معرفة جميع أسباب الفشل والنجاح التي تواجه عمليّة بيع السيارات وشرائها، والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من الأرباح الشهريّة أو السنوية، كما لا تعد الدراسة الجيّدة للسوق العالميّة للسيارات من العناصر التي ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند التخطيط لتجارة السيارات.

إعلان السوق المفتوح

الدراسة الجيدة لمكان المشروع

يعد اختيار الموقع المناسب من الخطوات المهمّة للنجاح في مشروع تجارة السيارات سواء كان مكاناً صغيراً يحتوي على عدد قليل من السيارات أو كان متجراً يحتوي على عدد سيارات أكبر، ويتم اختيار الموقع المناسب بناء على العديد من المعايير، ومنها كمية الأشخاص القريبين الذين يمكنهم الاستفادة من خدمات تجارة السيارات، ومدى توفّر المواصلات لهذا الموقع ومدى ظهوره للأشخاص الذين يرغبون بشراء السيارات أو بيعها أيضاً، كما يجب الابتعاد عن الأماكن التي تشتهر بماضيها السيء.

الدعاية والتسويق

تعتبر الدعاية جزءً مهماً في التجارة، ويمكن توفيرها بالأشكال التقليدية من خلال اللافتات التي يتمّ اختيار موقعها بشكل ملائم، كما الاعتماد على وسائل التسوّق الإلكترونية، التي تعتمد على مواقع الإنترنت التي تضمّ مواقع التواصل الإجتماعي، ومواقع التسوّق الكبيرة التي تضمّ أقساماً خاصّة بتجارة السيارات، ويتميّز هذا النوع من التسويق بسرعة الوصول إلى أكبر شريحة من العملاء دون الحاجة إلى إنفاق الكثير من الأموال كما في أساليب التسويق التقليديّة.

استقبال العملاء

تتعلّق هذه النقطة بشخصيّة البائع؛ فهو أحد الأجزاء المهمة في إتمام عمليّة البيع بشكل ناجح، ويتضمّن الاستقبال الصحيح للعملاء عدّة عناصر، حيث تشتمل على الترحيب الخاص الذي يؤدي إلى جذب العميل، كما تتضمّن التحدّث إلى العميل ببعض المواضيع الجانبيّة التى تناسب حالته للحصول على مزيد من الألفة والمودّة، ويجدر التنبيه على الاعتناء بلغة الجسد أثناء التحدث إلى العملاء ومراعاة الكلام الذي يناسب العملاء خلال عمليّة الاستقبال.

التعرف على حاجات العملاء

لا بد من التعرف الدقيق على السيارة التي يبحث عنها العملاء لإيجادها بسهولة، ويمكن الحصول على السيارة المناسبة باتباع الخطوات الآتية:

  • التعرّف على التفاصيل: لا بد أن يعتني السائق بمعرفة جميع الخصائص التي يبحث عنها العميل في سيّارته الجديدة، ومنها نوع السيارة، والميزانيّة التي يضعها العميل لهذه السيارة، كما يمكن السؤال عن الميّزات الإضافيّة التي يرغب العميل بوجودها في السيارة الجديدة.
  • معرفة السيارة السابقة للعميل: تعد معرفة التفاصيل الدقيقة لسيّارة العميل الحاليّة أو السابقة مهمّة في معرفة الأسباب التي جعلته يتخذ قرار استبدالها، كما تساعد هذه التفاصيل في معرفة الخصائص التي يحبّها العميل ويفضّل وجودها في سيّارته الجديدة إضافة إلى معرفة أنواع السيارات التي يفضّلها كذلك.

مواقع قطع غيار السيارات في الأردن

التسوّق عبر المواقع الإلكترونيّة هو عبارة عن عملية  تتم من خلال جهاز الحاسوب أو الهاتف الذكي، حيث يتمّ من خلالها البحث عن السلع التي يحتاجها المستهلك من خلال مواقع شبكة الإنترنت، ثم إتمام عمليّة الشراء، يتميّز هذا النوع بتوفير الجهد والوقت إضافة إلى إمكانيّة معرفة جميع التفاصيل الخاصة بالسلعة، ومعرفة آراء العملاء الآخرين، وفيما يأتي أبرز مواقع قطع غيار السيارات في الأردن.

موقع لبيب

يوجد في هذا الموقع العديد من الأقسام، ومنها قسم خاص بقطع غيار السيّارات، الذي يوفّر العديد من خيارات البحث لتسهيل العمليّة على المشتري، كما تتم عملية الشراء من خلاله عن طريق التواصل مع البائع بعد إيجاد القطع المناسبة، ثم الاتفاق معه لإتمام عمليّة الشراء.

اقرأ أيضاً:  وكيل سيارة شيري في العراق

موقع توب ستيرينج

يحتوي هذا الموقع على العديد من الأقسام الخاصّة بقطع السيّارات التي يتمّ عرضها مقترنةً بأسعارها، ومن هذه القطع: أنظمة الحماية، وأنظمة الملاحة، وأدوات فحص السيّارة، وقطع الغيار، كما يشتمل الموقع على العديد من خيارات البحث التي يستطيع المشتري البحث عنها ثم إتمام عملية الشراء باستخدام البطاقة الائتمانيّة، وبعدها يقوم فريق العمل بإيصال القطع إلى المكان الذي يحدّده المشتري. يوفّر هذا الموقع تطبيقات ذكية لنظام أندرويد، ونظام آي أو إس.

موقع السوق المفتوح 

يتضمن موقع السوق المفتوح قسماً خاصاً بقطع غيار السيارات؛ حيث تتم عملية البيع فيه من خلال البحث عن قطع الغيار التي يحتاجها المشتري، ثم التواصل مع البائع عند إيجادها لإتمام عملية البيع، ويقوم هذا الموقع بتوفير العديد من خيارات البحث التي تسهّل على المشتري عملية إيجاد القطع التي تناسبه، كما يوفّر أيضاً تطبيقات للهواتف الذكيّة التي تعمل بنظام أندرويد أو آي أو إس أو نظام ويندوز.

موقع سوق العرب

يتضمّن هذا الموقع قسم خاص بقطع غيار السيارات؛ تتم عملية البيع من خلاله عن طريق البحث في القطع المعروضة مع أسعارها، ثم التواصل مع البائع عند إيجاد القطعة المناسبة من أجل إتمام عمليّة البيع.

موقع سوق منشور

يضم هذا الموقع قسماً خاصاً بقطع غيار السيارات؛ يقوم المستخدم بالبحث عن قطع الغيار التي يحتاجها عبر العديد من الخيارات التي يوفّرها هذا الموقع، ثم يقوم بالتواصل مع البائع من أجل إتمام عمليّة الشراء، كما يستطيع البائعون نشر إعلاناتهم من خلال هذا الموقع أيضاً.

موقع كل شي

يوفّر هذا الموقع تطبيقاً على الهواتف الذكيّة بنظام أندرويد ونظام آي أو إس، ويحتوي على العديد من الأقسام المختلفة التي منها ما يختص بقطع السيّارات، تتم عملية الشراء من هذا الموقع من خلال تصفح الإعلانات التي ينشرها المستخدمون، ثم التواصل مع البائع عند إيجاد القطع المناسبة. من الجدير بالذكر أن هناك بعض الخيارات التي يمكن للعميل أن يستخدمها لتسهيل عمليّة البحث مثل خيار اختيار المدينة.

مواقع عالمية

يستطيع العملاء البحث عن قطع الغيار التي تناسب سيّاراتهم من خلال العديد من الأسواق الإلكترونية العالمية التي توفّر العديد من الميّزات وخيارات البحث، كما توفّر تشكيلة واسعة من قطع الغيار وجميع ما يلزم السيّارات. من هذه المواقع: موقع eBay، وموقع aliexpress، وموقع alibaba الذي يشتمل على البيع بالتجزئة وبالجملة، تتم عملية الشراء من هذه المواقع من خلال تحديد الخيار المناسب ثم الدفع باستخدام البطاقة الائتمانية بعد تحديد العنوان.

تطبيق أوبر للتوصيل

تعتبر أوبر من خدمات توفير السيارات الخاصة المتميزة، والتي توفر رحلات آمنة وسهلة بدلًا عن المواصلات العامة، وبأسعار مناسبة للجميع، ويتوفر تطبيق خاص يقدم الخدمة يمكن من خلاله طلب سيارة أو دراجة أو مرافق، من أي مدينة تتوفر بها هذه الخدمة، وينقل المستخدم من  أي مكان وحتى الجهة المرغوبة، وتستغرق عملية طلب الخدمة والحصول عليها 5 دقائق كحد أقصى.

نصائح عند استخدام أوبر

  • إرسال صورة لمعلومات السائق والسيارة التي ستقل المستخدم إلى شخص آخر، لمزيد من الآمان.
  • إدخال بريد إلكتروني مُفعل، حيث يساعد في استقبال الإيصالات ومعاملات أخرى مع التطبيق.
  • تسجيل كلمة المرور في مكان ما على الهاتف، لتسهيل العودة إليها عند الحاجة لها، حيث يحتاجها المستخدم في تسجيل الدخول إلى التطبيق، ومعاملات أخرى.
  • استخدام الرمز الترويجي للحصول على رصيد مجاني، ويمكن الوصول إلى الرقم من خلال أصدقاء أو أشخاص آخرين يستخدمون تطبيق أوبر، أو من خلال زيارة الموقع الإلكتروني والحصول على أحد العروض المتاحة.
  • قراءة قوانين التطبيق، والاطلاع على سياسة الخصوصية الخاصة بشركة أوبر.

طريقة طلب أوبر

  • تحميل تطبيق أوبر من جوجل بلاي على هواتف الأندرويد، أو الآب ستور على هواتف الآيفون.
  • فتح التطبيق، وتسجيل البيانات الخاصة بالمستخدم، حيث الاسم ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، وأيضًا رقم بطاقة الإئتمان ويُفضل أن تكون بطاقة شراء من الإنترنت.
  • تحديد الرقم السري أو كلمة المرور وتأكيدها، ليبدأ التطبيق العمل.
  • فتح التطبيق، واختيار “أطلب سيارة” أو كلمة “إلى أين”.
  • تحديد الجهة المطلوب الوصول إليها “إضافة العنوان”.
  • تحديد الموقع الذي يتواجد فيه المستخدم، عن طريق الضغط على “الموقع الحالي”.
  • اختيار نوع الخدمة المطلوبة إذا كانت سيارة أو دراجة، ويتيح تطبيق أوبر في بعض الدول خدمة أشخاص يساعدون في حمل الأشياء والتوصيل إلى الجهة المطلوبة بدون سيارة، يستفيد من هذه الخدمة كبار السن وغيرهم ممن يحملون أشياء لمسافات ليست طويلة.
  • تحديد طريقة دفع القيمة المحددة مقابل الخدمة، عن طريق بطاقة ائتمان أو كاش.
  • تأكيد الطلب ومراجعة رسالة معلومات السيارة أو الدراجة، حيث رقم هاتف السائق وزمن وصوله إلى المستخدم، وعدد الرحلات التي قدمها على تطبيق أوبر وتقييم المستخدمين لخدمته، وهو ما يوفر المزيد من الآمان.
  • الانتظار في الموقع المحدد الإنتقال منه، ومتابعة حركة السائق حتى يصل إلى المستخدم.
اقرأ أيضاً:  كيفية فحص التيربو

كيفية طلب أوبر لشخص آخر

  • فتح تطبيق أوبر من الهاتف، وإذا كان المستخدم يطلب خدمة لأول مرة، فيجب تسجيل البيانات كاملة، كما تم توضيحها سابقًا.
  • اختيار “الى أين”، وتحديد الجهة التي يرغب المستخدم في إيصال الشخص إليها، ويمكن تخطي هذه الخطوة وتركها للراكب يصفها للسائق؛ لكن في هذه الحالة لن يتم تحديد القيمة المالية للرحلة من خلال التطبيق.
  • تحديد موقع الشخص المراد نقل الشخص منه، وتتوفر بالتطبيق إمكانية كتابة عنوان الشخص في الخانة الخاصة بالموقع الحالي، أو تحديد الموقع على خريطة التطبيق.
  • اختيار نوع الخدمة المطلوبة، سواء كانت سيارة أو دراجة أو شخص مرافق.
  • تحديد طريقة الدفع، سواء كانت بطريقة نقدية “كاش” أو عن طريق بطاقة ائتمان.
  • تأكيد طلب الرحلة.
  • إرسال معلومات السيارة من حيث الموديل ورقم اللوحة، واسم السائق ورقم هاتفه المحمول، حتى يتمكن الراكب من التعرف على السيارة، أو يمكن التقاط صورة للشاشة بقبول السائق الطلب، حتى يتمكن الراكب من الوصول إلى السيارة التي ستقله بسهولة، ويُذكر أنه لا يمكن للمستخدم الواحد أن يطلب أكثر من سيارة في نفس الوقت، حتى تنتهي الرحلة الأولى.

خطوات الالتحاق بفريق سائقي أوبر

  • التسجيل عبر الإنترنت: يتم ذلك من خلال تعبئة النموذج الخاص والموجود على الموقع الإلكتروني، ويحتوي على مكان السائق، ونوع الرخصة، ثم يقوم فريق أوبر بالتواصل مع الشخص.
  • المستندات: يوجد مجموعة من المستندات التي يتم طلبها من السائق، وهي: رخصة قيادة سارية لشخص لا يقل عمره عن 21 سنة، ورخصة السيارة، وشهادة عدم محكومية، وصورة الملف التعريفي التي سترفق بملف السائق، ويشترط في الصورة أن تكون أمامية تُظهر وجه السائق وأعلى كتفيه.
  • اختيار السيارة: يجب التحقق من تطابق مواصفات السيارة الخاصة مع المواصفات التي تشترطها الشركة في البلد، ويفضل اختيار السيارة الاقتصادية في الوقود؛ لأنها تعمل على تحقيق ربح أكبر.
  • تفعيل الحساب: بعد إكمال كافة الطلبات السابقة يصبح الحساب جاهزاً للعمل، ويمكن للسائق البدء بالعمل من خلاله، واستقبال طلبات الرحلات المختلفة.

ميزات العمل مع شركة أوبر كسائق

يتجه عدد كبير من الأشخاص إلى العمل كسائق في شركة أوبر، وذلك للحصول على عدد من المميزات، ومنها:

  • تحديد مواعيد العمل: يمكن للشخص اختيار الوقت الذي يناسبه للعمل، سواءً كان في الليل أو في النهار، ويساعد ذلك في التنسيق بين نمط الحياة والعمل دون حدوث تداخل بينهما، ويعد ذلك من الأسباب التي تساعد العديد من الموظفين الراغبين في الحصول على دخل إضافي بالعمل مع أوبر.
  • تحقيق الدخل حسب شروط السائق: كلما ارتفع معدل قيادة السائق ازداد معدل دخله، ويمكن للشخص الحصول على دخل أكبر في حالة معدلات الطلب التي تكون أعلى من العادة.
  • إدارة تطبيق أوبر: يمكن للتطبيق أن يدير عمل الشخص بشكل أسهل، وذلك بمجرد الضغط عليه والبدء بالتناقل؛ إذ إنه يساعد على الحصول على اتجاهات الطرق، كما يقدم عدداً من الاقتراحات التي تساعد لتحقيق قدر أعلى من الدخل.

سلامة الأطفال في المركبة

في حال تعرض السيارة لحالة طوارئ أو حادث مروري لا بدّ من وجود ما يعمل على تأمين سلامة الأطفال في المركبة لأنهم أكثرعرضة للإصابة، وذلك نظراً لضعف بنيانهم الذي مايزال في مرحلة التكوين، وبالتالي عند اصطحاب أطفال داخل السيارة، فإنه ينبغي على قائد السيارة مراعاة بعض العوامل التي من شانها حماية الأطفال الموجودين داخل السيارة.

نصائح لتأمين سلامة الأطفال في المركبة

  • عدم حمل قائد السيارة للطفل: من أكثر الأخطاء شيوعاً والذي يقع فيه العديد من قائدي السيارات، حيث يظن قائد السيارة أن احتضانه للطفل أثناء القيادة يجعله في أمان، بينما الحقيقة أنه يعرضه للخطر بصورة أكبر، ففي حال قيام قائد السيارة بالتوقف المفاجئ، فإن الطفل سيتعرض للاصطدام بمقود السيارة بصورة عنيفة، وقد يترتب عليها إصابات جسيمة، لذا  يجب تجنب حمل الأطفال أثناء القيادة.
  • وضع كرسي للأطفال داخل السيارة: يجب على قائد السيارة مراعاة وجود مقعد مخصص للطفل، حيث أن هذا المقعد يساعد على بقاء الطفل في وضع مريح وثابت، مما يسمح للسائق بالتركيز على عملية القيادة، كما يجب عليه تجنب تثبيت الطفل في المقعد الأمامي، وذلك لأنه إذا قام بتثبيته في المقعد الأمامي واضطر للتوقف المفاجئ، فيترتب على ذلك فتح الكيس الهوائي واصطدامه برأس الطفل بصورة مباشرة، مما قد يعرضه لإصابة كبيرة، لذا يجب تثبيت كرسي الأطفال في المقعد الخلفي مع مراعاة خلو المكان من وجود أغراض أو محتويات ثقيلة، حيث من الممكن أن تسقط على الطفل في حال الحركات المفاجئة أثناء سير السيارة.
  • رفع الطفل من كرسي الأطفال أثناء توقف السيارة: أكدت العديد من الأبحاث أن وضع الطفل داخل كرسي الأطفال لفترات طويلة يؤثر على صدر الطفل، وذلك نظراً لانخفاض نسبة الأكسجين بداخله، وبالتالي يجب إخراج الطفل من الكرسي في حال توقف السيارة، كما يجب العمل على رفعه من الكرسي من فترة لأخرى.
  • عدم ترك الأطفال داخل السيارة بمفردهم: عند الحاجة لمغادرة السيارة من أجل شراء غرض أو قضاء حاجةٍ ما، فإنه يجب على السائق تجنب إغلاق السيارة وترك الطفل داخلها بمفرده لحين عودته، حيث أن هذا الأمر قد يعرضه لمخاطر عديدة، مثل: الاختناق داخل السيارة أو إيذاء نفسه نتيجة الخوف من تركه وحيداً.
  • منع الأطفال من محاولة قيادة السيارة: في بعض الحالات، يحاول الأطفال تقليد آبائهم أثناء القيادة والقيام بتدوير المقود، أو تحريك ناقل السرعات، أو الضغط على دواسات السيارة، وبالتالي يجب على قائد السيارة منع الأطفال من أي محاولة لتقليده، ومنعهم من العبث بأجزاء السيارة الخاصة بالقيادة، كما يجب عليه أن يقوم بحمل المفاتيح معه في اضطراره الترجل من السيارة.
اقرأ أيضاً:  عيوب كيا سول 2010

وسائل سلامة الأطفال في المركبة

  • ربط حزام الأمان: في حال اصطحاب أطفال في مرحلة عمرية تسمح لهم باستعمال مقاعد السيارة كالبالغين، ففي هذه الحالة يجب على قائد السيارة عدم التحرك إلا بعد الاطمئنان على وضع أحزمة الأمان لهم بصورة صحيحة.
  • إغلاق أقفال الأبواب: قبل التحرك بالسيارة، يجب على قائد السيارة التأكد من إغلاق كافة أبواب السيارة بالأقفال، وذلك لتجنب محاولة فتح الباب من قبل الأطفال أثناء السير، مما يعرضهم لمخاطر عديدة.
  • مكان توقف السيارة: عند الاستعداد لركن السيارة والترجل منها، فإنه ينبغي على قائد السيارة اختيار مكان آمن لركن السيارة بعيداً عن الطريق، كما يجب عليه مراعاة نزول البالغين من السيارة أولاً، وذلك للتحكم في نزول وحركة الأطفال

عروض السيارات لعام 2020

أطلقت العديد من الشركات نسخاً مختلفة من السيارات لعام 2020، والتي لاقى بعضها رواجاً وإن لم يكن على القدر الكبير الذي كان متوقعاً، وذلك لما فرضته أزمة فيروس كورونا، من الحجر المنزلي، وقلة استعمال المواصلات العامة إلا في الحالات القليلة لأشهر عدة، الأمر الذي أثر على تجارة السيارات في العراق بشكل خاص، وفي كل دول العالم بشكل عام.

نيسان باثفايندر 2020

هي واحدة من سيارات الدفع الرباعي، والتي تعمل من خلال محرك تبلغ سعته 3.5 لتر، وهو سداسي السلندر، ويعمل على توليد قوة مقدارها 271 حصاناً، وهي تمتلك العديد من المواصفات التي ساهمت في أن تكون واحدة من أفضل سيارات نيسان في العراق؛ حيث إنها تمتاز بوجود المواصفات الآتية:

  • نظام المساعدة في صعود المنحدرات.
  • نظام التحكم عند نزول المنحدرات.
  • نظام المكابح المانعة للانغلاق ABS.
  • نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EBD.
  • وسادة هوائية للسائق والراكب الأمامي.
  • نظام التحكم الديناميكي بالسيارة، وهو يعمل بالتوافق مع نظام الثبات.
  • مساند رأس قابلة للانضغاط، في كراسي الصف الأمامي والثاني والثالث.
  • نظام تثبيت الأطفال، من خلال لاقطات سفلية وأحزمة للأطفال.
  • نظام أمان السيارة.
  • كشافات LED تعمل خلال النهار.
  • كشافات ضباب أمامية.
  • نظام الإضاءة الأوتوماتيكية.
  • كشافات قراءة أمامية.
  • تعديل عمود عجلة القيادة، سواءً بالطول أو الارتفاع آليّاً.
  • حافظة نظارة شمس علوية.
  • تحريك مقعد السائق آلياً بثمانية اتجاهات.
  • تحريك مقعد الراكب الأمامي آلياً بأربعة اتجاهات.
  • يمكن للركاب استعمال عشرة حاملات أكواب وست حاملات عبوات.
  • شاشة ملونة تعمل باللمس المتعدد قياسها 8 بوصات.
  • مفتاح ذكي، يقوم بقفل وفتح الأبواب، وتشغيل المحرك عن بعد.
  • أقفال السيارة الحديثة؛ حيث يمكن إضافة قفل للأطفال، وقفل مركزي للأبواب، ونظام القفل التلقائي الحساس للسرعة، وإلغاء قفل الأبواب الحساس للتصادم.
  • نظام ثبات السرعة، والذي يمكن التحكم فيه من خلال مفاتيح مدمجة بعجلة القيادة.
  • نظام صوتي يقوم بتشغيل العديد من الملفات الصوتية، و6 مكبرات للصوت.
  • مساحات للزجاج الأمامي، تتكون من شفرات مسطحة تعمل بشكل متقطع، وهي حساسة لسرعة السيارة.
  • نوافذ كهربائية تمتاز بخاصية الفتح أو الإغلاق الكامل بشكل آلي بلمسة زر.
  • مفاتيح مضاءة للتحكم بنظام الترفيه الصوتي مدمجة بعجلة القيادة.

تويوتا كورولا 2020

تعد تويوتا واحدةً من الشركات التي لم يقتصر عملها في 2020 على صناعة السيارات فحسب، وإنما قامت بالعديد من المبادرات التي تتصدى لجائحة كورونا؛ حيث قامت بإعارة وحدتي تعقيم متنقلتين لوزارة الصحة التي أوعزت بدورها بتسليم الوحدتين إلى دائرة صحة الرصافة ، للإستخدام لمدة ثلاثة أشهر، ومن أهم سياراتها في هذا العام هي تويوتا كورولا 2020، ومن أهم مواصفاتها:

  • تعمل بمحرك تبلغ سعته 1.6 لتر، وهو رباعي السلندرات، ويقوم بتوليد قوة مقدارها 121 حصاناً.
  • تستهلك السيارة 5 لتر من البنزين عند السير مسافة 100 كيلو متر.
  • تحتوي السيارة على 3 وسائد هوائية.
  • يوجد على الجوانب مرايا كهربائية، تحتوي على إشارات للالتفاف.
  • يتم التحكم في السيارة من خلال عجلة كهربائية متعددة الاستخدام.
  • يمكن للسائق التحكم بميلان عجلة القيادة الكهربائية.
  • يوجد مصابيح ضمام في الجهة الأمامية فقط من السيارة.
  • يمكن التحكم في النظام الصوتي لـ تويوتا كورولا والتي تعد واحدة من أهم السيارات لعام 2020 من خلال عجلة القيادة.
  • يمكن طي المقاعد الخلفية.
  • تحتوي على نظام الثبات الإلكتروني ESP، والذي يحمي السيارة وركابها من خطر التعرض لحوادث السير.
  • نظام الحماية من السرقة.

مقالات مشابهة

سيارة شيري تيكو

سيارة شيري تيكو

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فوكس فاجن بيتل

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فوكس فاجن بيتل

مواصفات وعيوب واسعار بيجو 301 2021

مواصفات وعيوب واسعار بيجو 301 2021

مواصفات وسعر سيارة كيا سورينتو 2023 الجديدة

مواصفات وسعر سيارة كيا سورينتو 2023 الجديدة

سيارة BMW 750 2019

سيارة BMW 750 2019

مواصفات سيارة مازيراتي جران توريزمو

مواصفات سيارة مازيراتي جران توريزمو

أحدث سكوتر hoverboard

أحدث سكوتر hoverboard