كل ما تحتاج معرفته عن التليفونات الثابتة والمحمولة ومواصفاتها

كل ما تحتاج معرفته عن التليفونات الثابتة والمحمولة ومواصفاتها

التليفون الثابت

يعد التليفون الثابت من أهم أجهزة التواصل التي كانت ولا زالت تستخدم حتى وقتنا الحالي، وهو جهاز يرسل الموجات الصوتية عن طريق الأسلاك والكيبلات ذات الألياف البصرية الممتدة من موقع إلى آخر، وله نوعان: الأول يحتوي على سلك موصول بالهاتف وقاعدته، والثاني لاسلكي حيث يكون منفصلاً عن القاعدة المتصلة بالكيبل ومتصل بها لاسلكياً فقط، ومع مرور الزمن والتطور التكنولوجي الكبير وظهور الهواتف الذكيّة قل استخدام التليفون الثابت بشكلٍ ملحوظ، إلا أنّ فئة من الناس لا زالوا يستخدمونه ويعتبرونه الوسيلة الأفضل للتواصل مع الأشخاص. 

ميزات التليفون الثابت 

  • الدقة والوضوح والموثوقية، حيث إنّ أي عطل قد يظهر في التليفون الثابت يمكن إصلاحه مباشرةً من خلال الكابلات المتصلة به، أما في حال الهواتف الخلوية فإنّ أي عطل يظهر بها سيربك المستخدم؛ لاعتماده على الشبكات اللاسلكية والأقمار الصناعية. 
  • سرعة الاستجابة في حالات الطوارئ دون الحاجة إلى تحديد الموقع، فبفضل موقعه الثابت وقدرته على العمل حتى عند انقطاع التيار الكهربائي يمكن للجهات الأمنية الوصول إلى الموقع بكل سهولة، كما يمكن ضمان اتصال الشبكة دون حدوث أي انقطاع على عكس الهواتف الخلوية. 
  • الخصوصية والأمان عند إجراء المكالمات المختلفة؛ وذلك لكون الموجات الصوتية الخاصة به غير معرضة للظهور للغير عن طريق الخطأ. 
  • التكلفة المنخفضة وسهولة الاستخدام مقارنة بالهواتف الخلوية. 

أبرز اعطال التليفون الثابت 

أحد التليفونات الثابتة في المنزل لا يصدر نغمة رنين 

  • فصل التليفون الثابت الذي ظهرت فيه المشكلة وذلك بإزالة السلك منه ومن الحائط. 
  • الانتقال إلى تليفون ثابت آخر يعمل بشكل طبيعي، والتحقق من وجود نغمة الرّنين عند طلب أي رقم.
  • إخراج التليفون الثابت الذي يعمل بشكل طبيعي وفصل السلك الخاص به من المقبس.
  • توصيل التليفون المعطوب في المقبس الذي كان موصولاً به التليفون الصالح، مع الحرص على استخدام السلك ذاته الخاص بالتليفون المعطوب. 
  • التأكد من ظهور نغمة الرّنين، وهنا يمكن استنتاج أن الخلل موجود في مقبس الحائط، وإن استمرت المشكلة فإن الخلل في السلك أو في التليفون من الداخل.
  • إعادة توصيل سلك الهاتف الصالح مع الهاتف المعطوب، وإن حلت المشكلة فإن الخلل موجود في السلك بلا شك، وإن استمرت بالظهور فلا بد من الحصول على تليفون جديد. 

جميع التليفونات الثابتة في المنزل لا تصدر نغمة رنين

  •  الانتظار حتى يقوم مشغل الشبكة بإصلاح الخدمة في المنزل، وإن كان العطل بسبب عاصفة رعدية على سبيل المثال فلابد من الانتظار وتجنب الإتيان بأي حركة حتى يهدأ البرق. 
  • التأكد من أن جميع التليفونات الثابتة لا تصدر نغمة رنين، فإن كان بعضها صالحاً قد يكون العطل بسبب خلل في الأسلاك، وهنا يمكن إصلاحها أو استئجار فني مختص ليقوم بذلك. 
  • التأكد من عدم ترك سماعة التليفون الثابت بعيدة عن الخطاف لفترةٍ طويلة، فبذلك يصبح الخط مغلقاً ولا يمكن استقبال أي اتصالات. 

مشكلة في علبة أسلاك الاتصال 

  • فتح علبة الأسلاك والبحث عن مقبس معين اسمه مقبس الاختبار، وقد يكون في بعض الأحيان دون تسمية، ولكنه يوجد عادة في الزاوية العلوية اليسرى من العلبة. 
  • توصيل تليفون وسلك صالحين بمقبس الاختبار، ثم رفع السماعة والاستماع إلى نغمة الرّنين، ففي حال ظهرت النغمة فهذا يدل على وجود خطأ في توصيل الأسلاك، وفِي حال لم تظهر فهذا يتطلب الاتصال بمشغل الشبكة وطلب فني مختص لحل المشكلة الموجودة في المعدات والأسلاك داخل العلبة. 
  • إعادة الكيبل الذي كان موصولاً بمقبس الاختبار إلى مكانه من جديد. 

شراء التليفون المحمول

عند إقبال الأشخاص على شراء موبايلات جديدة؛ لا بد من الإطلاع على أبرز وأهم المواصفات التي يحتوي عليها الموبايل، ومعرفة إذا ما كان الجهاز ذا سعر مناسب بناءً على الإمكانيات المزود بها، فكلما زادت جودة الجهاز، وارتفعت المواصفات الموجودة، بالإضافة إلى وجود كافة الكماليات والأساسيات، كان الموبايل بالضرورة ذو سعر أعلى، والعكس صحيح، ويجب عمل بعض الدراسة والإطلاع على المواصفات الأساسية وفهمها قبل شراء موبايل جديد، وفي هذا المقال تعريف لأبرز المواصفات الأساسية الموجودة في الموبايل التي يجب معرفتها.

أبرز المواصفات العامة في الموبايلات

نظام التشغيل

عند القيام باختيار الموبايل لا بد من معرفة نظام التشغيل الذي يعمل عليها، فيوجد في الأسواق في الوقت الحالي ثلاثة أنواع رئيسية لأنظمة تعمل بها أجهزة الموبايل، وهي أندرويد Android؛ والتي تمتلك الحصة الأكبر في الأسواق لتميزها وجودتها ووجود العديد من التطبيقات التي لا تعد ولا تحصى التي تعمل بمنصة الأندرويد، وأصبحت الغالبية العظمى من الشركات التي تصنع أجهزة الموبايل تستخدم نظام التشغيل أندرويد؛ مثل شركة سامسونج، وشركة هواوي، وشركة سوني، أما النوع الثاني من أنظمة التشغيل فهو نظام التشغيل ماك Mac، والذي يعتبر نظامًا خاصًا ومحتكرًا من شركة أبل، وهو نظام عالي الجودة والتميز، ويمتاز بتوفير الأمان والخصوصية، وله العديد من التطبيقات الخاصة، والتي لا يمكن تشغيلها إلا عليه، وعلى أجهزة الآيفون فقط، أما بالنسبة للنوع الثالث من أنظمة التشغيل هو نظام التشغيل ويندوز فون Windows، فأصبح الآن من الأنظمة القديمة والتي لم تعد تستخدم كثيرًا خصوصًا في الموبايلات الحديثة، فهو نظام تشغيل مناسب للمبتدئين، لسهولة استخدامه، وتوفر البرامج الأساسية فقط.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أفضل جوال أيفون

الشاشة

من المواصفات الأساسية التي يجب الاهتمام بها عند شراء موبايل جديد، هي مواصفات الشاشة، فيجب ملاحظة قياسها، وعدد البكسلات المكونة لها لما لها من أثر على دقة الوضوح، وملاحظة جودة اللمس وسهولته وسلاسته، ويتجه أغلب الناس في الوقت الحالي إلى اختيار الشاشات ذات الحجم الكبير، مع وجود الأجهزة بالشاشات المتوسطة والصغيرة نوعًا ما، فيمكن الاختيار في ما بينها على حسب الرغبة.

المعالج

عند الإقدام على شراء موبايل لا بد من الانتباه إلى نوع المعالج، حيث إنه يعتبر المتحكم الأساسي بسرعة الجهاز، وكلما زاد عدد الأنوية في المعالج، كان الجهاز أسرع.

الذاكرة

من أهم المواصفات التي يجب الانتباه إليها عند شراء هاتف جديد هي مواصفات الذاكرة، والتأكد من مدى ملاءمتها للاستخدامات والتخزينات المختلفة؛ لأن عملية نفاذ المساحة في الذاكرة من أسوأ ما قد يتعرض له المستخدم، لذلك ينصح بالبحث عن موبايلات تحتوي على ذاكرات بسعات تخزينية كبيرة، أو على الأقل بموبايلات يمكن إضافة ذاكرة خارجية لها لتعزيز المساحات التخزينية.

البطارية

يجب الاهتمام بجودة البطارية، ومقدار الوقت الذي تحتاجه لإتمام عملية الشحن بالكامل، ومقدار الوقت الذي تستغرقه لنفاذها، والذي يعتمد على مدى الاستخدام، ونوع المعالج، ونظام التشغيل، وحجم الشاشة.

الكاميرا

عند القيام بشراء هاتف جديد لا بد من الإطلاع على مواصفات الكاميرا، واختيار كاميرا بعدد بكسلات مناسب، للحصول على أفضل وأجمل الصور المختلفة، واختيار موبايلات تحتوي على أفضل مواصفات الكاميرات الأمامية والخلفية، والتي تمكّن المستخدم من التمتع بتجربة تصوير فريدة ورائعة، خصوصًا لعشاق التصوير، وبعد الانتشار الواسع للتصوير والمشاركة عبر مختلف الوسائل والتطبيقات الجديدة.

ميزات كاميرا الهاتف الجيدة

  • من أجل الحصول على هاتف بكاميرا جيدة هناك عدد من المميزات التي يجب توافرها بها ومنها:
  • تواجد حاصية تثبيت الصور.
  • تواجد عدسة أمامية مناسبة لالتقاط صور السليفي
  • توفر عدسة كاميرا بفتحة متسعة لا تقل عن f/1.8.
  • توفر خاصية 4K أو 8K م أجل دقة ووضوح أعلى.
  • الانتباه إلى عدد الميجابكسل، ولكن هذا لا يعني أنه كلما زاد عددها كانت الصور أفضل.

المنافسة بين كاميرات الهاتف

كل عام تطلق شركات الهواتف المعروفة كشركة أبل الأمريكية، وسامسونج الكورية، وهواوي الصينية، جيل جديد من هواتفها المتنقلة، وهي تتنافس مع بعضها البعض بتقديم أفضل المزايا لأجهزتها، ومن ضمن هذه المزايا جودة الكاميرا من حيث دقة التصوير، والإضاءة، والتقريب، والوضوح، حيث أن هذه المزايا من الأمور الأساسية في كاميرات الهاتف.

بالإضافة إلى الشركات المعروفة في تقديم أفضل كاميرات الهاتف هناك شركات أخرى تقدم هواتف ذات جودة عالية من حيث الكاميرا، وتعتمد أحدث تقنيات التصوير، مثل شركة جوجل التي قدمت سلسلة هواتف جوجل بكسل، وهواتف بلس، وشاومي.

في عام 2018 كانت شركة سامسونج متقدمة على الشركات الأخرى بأجهزتها الخلوية التي تحتوي على أفضل كاميرات الهاتف من حيث التصوير، والدقة، والوضوح، وقد تراجعت في العام 2019 أمام شركة هواوي التي قدمت هاتف هواوي بي 30 برو، وتقدمت به على جهاز سامسونج إس 10 من حيث الكاميرا.

هاتف هواوي بي 20 برو

 تأتي الكاميرا الأمامية بدقة 24 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/2.0، وبعد بؤري 26مم، ويمكن لها تصوير فيديوهات بتقنية FHD+، أما الكاميرا الخلفية فهي ثلاثية متواجدة إلى الجهة اليمنى ومرتبة بشكل عامودي باتجاه الأسفل مع فلاش من نوع LED، تقدر دقة الكاميرا الخلفية الأساسية بحوالي 40 ميجابكسل، وفتحة عدسة قدرها f/1.8، وبعد بؤري 27مم، وتأتي الكاميرا الثانية بدقة 8 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.4، وبعد بؤري 27مم، أما الكاميرا الثالثة فهي بدقة 20 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/1.6، وبعد بؤري 27مم، وتدعم الكاميرا الثلاث خاصية مثبت الصور البصري OIS وAF، ويمكن من خلال الكاميرا الخلفية تصوير فيديوهات عالية الدقة 4K بسعة 30 إطار/ثانية بالإضافة إلى تسجيل فيديوهات Slow motion بسعة 960 إطار/ثانية وبدقة HD.

اقرأ أيضاً:  كيفية تنزيل برنامج سناب تيوب

هاتف هواوي بي 30 برو

 تحتوي عدسة هذا النوع من هاتف هواوي على عدسة واحدة للكاميرا الأمامية داخل النوتش، وتأتي بدقة 32 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/2.0، وتدعم تقنية HDR، ويمكنها تصوير فيديو FHD، والكاميرا الخلفية رباعية، دقة الكاميرا الأساية 40 ميجابكسل، وفتحة العدسة f/1.6، ودقة الثانية 8 ميجابكسل، وفتحة f/3.4، ولديها المقدرة على التقريب البصري لغاية خمس مرات، ودقة الكاميرا الثالثة 20 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.2، والكاميرا الرابعة 3D، وتدعم تصوير فيديو FHD.

هاتف هواوي ميت 20 برو

 تأتي الكاميرا الأمامية بدقة 24 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/2.0، وقدرة على تصوير فيديوهات FHD+، والكاميرا الخلفية فيه ثلاثية محصورة في إطار مربع وفلاش LED، والكاميرا الأساسسة فيه بدقة 40 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/1.8، وبعد بؤري قدره 27مم، ومدعومة بمثبت صور بالليزر AF، ودقة الكاميرا الثانية 8 ميجابكسل، وفتحة عدستها f/2.4، وبعد بؤري 80مم، ومدعومة بمثبت صور AF من أجل تصور الأجسام والأشياء البعيدة والقريبة حتى ثلاث مرات، ودقة الكاميرا الثالثة 20 ميجا بكسل، وفتحة عدسة f/2.2، وبعد بؤري قدره 16مم، وزاوية واسعة مقدراها 120⁰، ويمكن للكاميرا الخلفية تصوير فيديوهات 4K، بسعة 30 إطار/الثانية، بالإضافة قدرتها على تسجيل فيديوهات Slow motion بسعة 960 إطار/ثانية وبدقة HD.

هاتف هواوي ميت 30 برو

 تأتي الكاميرا الأمامية مزدوجة، الأولى منها بدقة 32 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/2.0، والكاميرا الثانية 3D، وتدعم تصوير فيديوهات بدقة FHD+، أما الكاميرا الخلفية فهي رباعية عالية الدقة موضوعة داخل دائرة مع فلاش LED إلى الجهة اليمنى، دقة الكاميرا الأساسية 40 ميجا بكسل، وفتحة عدسة f/1.6، وبعد بؤري 27مم، مدعومة بمثبت الصور البصري OIS، ودقة الثانية 8 ميجابكسل، وفتحة العدسة f/2.4، وبعد بؤري 80مم مع قدرة على التقريب البصري لغاية مرتين، ومدعومة بمثبت الصور البصري OIS، ودقة الثالثة 40 ميجابكسل، وفتحة العدسة f/1.8، وبعد بؤري 18مم، وزاوية واسعة قدرها 120⁰، والكاميرا الرابعة 3D، ويمكن للكاميرا الخلفية تصوير فيديوهات 4K بسعة 60 إطار/ثانية، ويمكنها تثوير فيديوهات بطيئة بشكل نسبي بسعة 960 إطار/ثانية ودقة FHD+، و فيديوهات Slow motion بسعة 7680 إطار/ثانية، وبدقة HD.

هاتف هونر 20 برو

تأتي دقة الكاميرا الأمامية لهذا الهاتف بحوالي 32 ميجابكسل، وفتحة عدستها f/2.0، وتدعم الكاميرا الأمامية دقة HDR، ولديها القدرة على تصوير فيديوهات بدقة HD+، ويأتي هذا الجهاز بكاميرا خلفية رباعية دقة الكاميرا الأساسية فيها 48 ميجابكسل، وفتحة العدسة f/1.4، ومزودة بمستشعر سوني IMX586، ودقة الكاميرا الثانية 16 ميجابكسل، وفتحة العدسة f/2.2 مع زاوية واسعة قدرها 117 دقة الثالثة 8 ميجابكسل، وفتحة العدسة f/2.4 مع قدرة على التقريب البصري لغاية 3 أضعاف، أما دقة الرابعة فقدرها 2 ميجابكسل من اجب تصوير الأشياء القريبة جداً، وتأتي بفتحة عدسة f/2.4.

هاتف سامسونج نوت 10 بلس

طرحت شركة سامسونج مؤخراً هاتفها المحمول الجديد سامسونج نوت 10 بلس، والذي يتضمن أقوى معالجات سامسونج وأحدثها، ومن مميزات هذا الهاتف أنه يعتمد على نظام الكاميرات المتعددة، ويشتمل على كل أساسيات الكاميرا، حيث يحتوي على كاميرا خلفية ثلاثية، الأولى عريضة بدقة 16 ميجابكسل وفتحة عدسة ما بين F/2.4 و F/1.5، والثانية بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة F/2.2، والثالثة بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة F/2.2، وتتميز الكاميرا بتصوير فديو بدقة 30ps 60/2، وبتقنية متطورة تعمل على عدم اهتزاز المشهد، بالإضافة إلى تصوير بانوراما عريض، وتقريب رقمي، وتقريب بصري، وتبعيد بصري.

هاتف سامسونج إس 10

 تم تزويد جهاز سامسونج إس 10 بكاميرا من أفضل كاميرات الهاتف، وهي كاميرا خلفية رباعية، تأتي الأولى بدقة 12 ميجابكسل واسعة، والثانية بدقة 12 ميجابكسل للتكبير البصري، والثالثة بدقة 16 ميجابكسل واسعة الزاوية، كما ويحتوي على كاميرا أمامية بدقة 10 ميجابكسل، ويصور بدقة فل إتش دي بلس. 

هاتف سامسونج اس 10 بلس

تأتي الكاميرا في هذا الهاتف من سامسونج مزدوجة دقة الكاميرا الأساسية فيها 10 ميجابكسل، ودقة الكاميرا الأخرى بدقة 8 ميجابكسل، أما الكاميرا الخلفية فهي ثلاثية دقة الأساسية فيها 12 ميجابكسل، ودقة الكاميرا الثانية 12 ميجابكسل، ودقة الكاميرا الثالثة 8 ميجابكسل.

اقرأ أيضاً:  الدليل الشامل لشركة هواوي

هاتف وان بلس 7 برو

 تأتي الكاميرا الأمامية الخاصة بهذا الهاتف منبثقة وبدقة 16 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/2.0، ومستشعر سوني IMX471، أما الكاميرا الخلفية فهي ثلاثية دقة الكاميرا الأساسية 48 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/1.6، مع مستشعر سوني IMX586، وخاصية OIS وEIS، أما الكاميرا الثانية فهي ذات زاوية واسعة قدرها 117⁰ ودقة 16 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/2.2، ودقة الثالثة 8 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/2.4، وقدرة على التقريب البصري لغاية 3 مرات.

هاتف شاومي مي 9

 تأتي الكاميرا الأمامية بدقة 20 ميجابكسل، وفتحة f/2.0، وقدرة على تسجيل فيديوهات بدقة 1080 بكسل، وبسعة 30 إطار/الثانية، والكاميرا الخلفية في هاتف شاومي ثلاثية عريضة، دقة الكاميرا الرئيسية فيها 48.5 ميجابكسل، وفتحة عدستها f/1.75، ودقة الثانية 12 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/2.2، وقدرة على التقريب إلى غاية مرتين، وهي واسعة جداً، ودقة الكاميرا الثالثة 16 ميجابكسل، وفتحة عدسة f/2.2.

أهمية فرمتة أجهزة الموبايل

  • إعادة تشغيل الهواتف من جديد بكفاءة مرتفعة: حيث يحتاج بعض مستخدمي الموبايل إلى القيام بعملية فرمتة الأجهزة رغبةً منهم في تحسين أدائها.
  • التخلص من البطء الشديد في عملها نتيجة لأسبابٍ عدة: كوجود فيروسات جراء تحميل بعض البرامج والتطبيقات الضارة غير الآمنة، أو لأي سببٍ آخر، وعلى الرغم من المزايا العديد لعملية فرمتة الأجهزة إلا أن تلك العملية تجعل الهاتف فارغًا من جميع البيانات تمامًا دون وجود فرصة أو إمكانية لاسترجاعها.
  • التخلص من جميع الملفات الخبيثة: التي ينتج عنها اختراق الأجهزة وسرقة كلمة المرور.
  • حل بعض مشكلة السوفت وير Software.
  • الحصول على سعة تخزين أكبر.

طرق فرمتة الموبايل

الطريقة الأولى 

  • الدخول على إعدادات الهاتف التي يتم من خلالها ضبط جميع أجزاء وتطبيقات الهاتف والتحكم بها من خلال كلمة ضبط Setting.
  • القيام بالدخول إلى الخيار Back up options، ومن هذا الاختيار يتم الانتقال مباشرةً إلى اختيار خيارًا آخر وهو Back up and reset.
  • النقر على خيار Factory data Reset لإعادة ضبط المصنع، حيث يتم الضغط على هذه الكلمة، واختيارها، ومن النافذة التي تظهر، يُلاحظ المستخدم أن أسفلها يوجد خيار آخر و Reset Device يتم النقر عليه.
  • اختيار خيار مسح الكل Delete all من النافذة التي تظهر بعد النقر على Reset Device.
  • الهاتف سيقوم بعد ذلك بإعادة التشغيل من جديد وعمل Restart بصورة تلقائية، و عند فتح الهاتف يجد المستخدم أنه فقد جميع البيانات الموجودة على الهاتف بلا استثناء.

 الطريقة الثانية

  • غلق جهاز الهاتف.
  • الضغط على الأزرار التي تحيط بالإطار الخارجي للهاتف والتي تحيط به من الجوانب وهي زر الباور أو التشغيل، والزر المسؤول عن رفع صوت الهاتف، وأيضًا زر الصفحة الرئيسية، وبمجرد الضغط عليها تظهر نافذة بها قائمة علوية تضم اختيار Factory reset أو خيار Wipe data؛ أيهما يظهر للمستخدم يتوجب عليه اختيار Delete all user data، وهذا الخيار يظهر في القائمة التي تظهر تبعًا للخطوات السابقة.
  • الضغط على زر التشغيل من أجل تنفيذ الهاتف للأوامر التي تم طلبُها تلقائيًا، ومن ثم مسح جميع البيانات فيما عدا البيانات الداخلية.
  • إعادة تشغيل الهاتف من جديد وملاحظة الفرق.

طريقة عمل نسخة احتياطية للبيانات

  • بالنسبة إلى الأشخاص الذين يمتلكون هواتف سامسونج، فيمكن تحميل برنامج Samsung Kies، الذي يُعد من أبرز البرامج المساعدة على التحكم في كل جزء من أجزاء الهاتف بالكامل، ويعمل هذا البرنامج كذلك على القيام بتوفير نسخة احتياطية لجميع البيانات.
  •  طريقة تفعيل البرنامج تتمثل في الدخول إلى واجهته الخاصة، ثم توصيل الموبايل بجهاز الكمبيوتر، والانتظار مدة قليلة كي يتعرف البرنامج على الهاتف.
  • الضغط على كلمة Backup/ Restore.
  • تحديد لجميع البيانات التي يرغب المستخدم في نسخها للحفاظ عليها، واختيار كلمة Restore.
  •  ظهور رسالة تأكيد مجملها أن عملية نسخ جميع المعلومات والبيانات المُراد نسخها حفظت بنجاح.

أسعار الموبايلات

يرتبط سعر الموبايل بالضرورة بالمواصفات، كما تمت الإشارة إليه، فيجب تحديد المواصفات الأكثر رغبة في وجودها، ومناسبتها مع المبلغ المطروح لشراء الموبايل، وفي الوقت الحالي أصبحت بعض الشركات تصدر موبايلات بمواصفات وأسعار تناسب جميع الفئات وجميع الإمكانيات، بالإضافة إلى وجود شركات تتخصص بالموبايلات ذات المواصفات الرائدة والمميزة والتي تكون غالبًا مرتفعة الأسعار، وفي الوقت الحالي أصبح بالإمكان الحصول على موبايل جيد بل بمواصفات جيدة جدًا بمقابل أسعار معقولة، ومقبولة.

فيديو عن التليفونات الثابتة والمحمول

مقالات مشابهة

سعر ايفون 8 بلس

سعر ايفون 8 بلس

واتس اب بلس الذهبي

واتس اب بلس الذهبي

جميع طرق نقل الأسماء من الموبايل إلى الكمبيوتر

جميع طرق نقل الأسماء من الموبايل إلى الكمبيوتر

مقارنة بين أفضل 10 أنواع سماعات رأس

مقارنة بين أفضل 10 أنواع سماعات رأس

سوفت وير ايفون

سوفت وير ايفون

أسعار موبايلات تكنو

أسعار موبايلات تكنو

مقارنة a51 vs a71

مقارنة a51 vs a71