كيفية كتابة محتوى أو تقرير

كيفية كتابة محتوى أو تقرير

التقرير

التقرير هو خُلاصة تجميع، وتسجيل، وتحليل، مجموعة من المعلومات، والبيانات، والحقائق، المتخصصة في مجال، أو مشكلة معينة؛ حيث يعتبر التقرير وسيلة لتبادل المعلومات، لتوضيح سلبيات، وايجابيات الموضوع، والهدف الرئيسي من التقرير هو الإعلام، والتأثير على السلوك، والقناعات بأمر معين، أو وجهة نظر معيّنة، وقد يكون التقرير نصيًا، أو شفويًا، ويتميز التقرير بقدرته العالية على إيصال المعلومة، أو التوصية، للمتلقي بسهولة؛ لأن المعلومات في التقرير يجب أن يتم عرضها بصورة مرتبة، ومنظمة، ومقسمة على هيئة عناوين، وأقسام، وتتميز التقارير بقدرتها على توفير الوقت، وتوفير أساس جيد يمكن الاعتماد عليه في عملية اتخاذ القرارات في مختلف المجالات؛ سواء المجالات الطبية، أو الفنية، أو القانونية، أو السياسية، ولكتابة تقرير جيد لابد من إتباع بعض الأسس والمبادئ والتي سيتم التعرف على أهمها في هذا المقال.

شروط كتابة تقرير

عند الشروع بكتابة تقرير لا بد من تحديد الفئة المستهدفة، والمُراد إيصال التقرير لها، سواء كان جمهور بشكل عام، أو المدير في العمل، أو الأستاذ في الجامعة، أو المدرسة، ولا بد أن يستوفي التقرير بعض الشروط وأهمها الوضوح؛ بمعنى أن يكون التقرير قادر على إيصال المعلومة بسهولة ووضوح، والإيجاز؛ حيث أن الهدف من التقرير هو إيصال الفكرة باختصار، وإيجاز، مع المحافظة على ذكر كافة الجوانب، والدقة؛ حيث يجب أن يتمتع التقرير بالدقة، والصحة، وعدم ذكر معلومات إلا من مصادر موثوقة، ويمكن تقسيم التقارير على نوعين؛ حيث أن النوع الأول يتمثل بالتقارير المستمرة، أو الدورية؛ وهي تقارير لها مواعيد محددة، مُمكن أن تكون شهرية، أو سنوية، أو يومية، أو أسبوعية، أما النوع الثاني فهو التقارير الغير ملتزمة بتوقيت؛ وتمثل في تقارير الأبحاث والدراسات المتنوعة.

كيفية كتابة تقرير

للبدء بكتابة التقرير يجب تحديد العديد من الخطوط العريضة وهي:

إعلان السوق المفتوح
  • تحديد العنوان: يجب اختيار عنوان ملفت وجذاب للقرّاء، وفي حال كان العنوان مُعطىً من جهة معينة يجب الالتزام به.
  • كتابة مقدمة: يجب كتابة مقدمة للتقرير تتلخص فيه أهداف، وأسباب كتابة التقرير، وتحديد المشكلة إن وجدت، وذكر النتائج الرئيسية، والأفكار الرئيسية التي يتناولها التقرير، ويجب أن لا تزيد المقدمة عن 250 كلمة؛ حيث إنها لا تحتوي على الكثير من التفاصيل، ويمكن اعتبار المقدمة بمثابة تقرير مصغّر عن التقرير.
  • محتوى التقرير: يتمثل بكتابة الفقرات المختلفة التي تحتوي على المعلومات الرئيسية المراد إيصالها للقارئ، ويجب الاهتمام بطريقة عرض المعلومات، والمحافظة على أسلوب شيّق يُجبر القارئ على الاستمرار في القراءة، بالاضافة إلى الاهتمام بتعريف المصطلحات المستخدمة، ومحاولة كتابتها بلغتها الأصلية في حال كانت معربة، وتوضح الدراسات السابقة التي تبين سبب كتابة التقرير؛ وتتمثل بما يقارب سطرين فقط، ويجب استخدام الأرقام والنقاط لشرح الخطوط العريضة من التقرير.
  • الخلاصة والنتائج: تتمثل هذه الفقرة على مُلخص التقرير، والنتائج المرجوة منه، وأهميته، وفي هذا الجزء يجب ذكر الجوانب المراد تقديمها، وتحديد في ما إذا تم إثبات الفرضيات الموضوعة في التقرير، ويجب أن لا يتجاوز عدد الكلمات فيها عن 250 كلمة أيضًا، ويمكن استخدام الرسوم البيانية، والجداول.
  • التوصيات: يتم في هذا الجزء من التقرير توضيح جوانب المشكلة، أو المواضيع التي لم يتم إثباتها؛ لإتاحة الفرصة لإجراء دراسات، وتقارير أخرى عنها.
  • الاستنتاجات: يعرض هذا القسم النقاط والأفكار الرئيسية، والمعلومات التي تم التوصل إليها.
  • المصادر والمراجع: وفي هذا الجزء من التقرير يتم تحديد مصادر الحصول على البيانات، والمعلومات الخاصة بالتقرير، مثل الاستبيانات، والمقابلات، والكُتب، والإنترنت، وغيرها.
  • قراءة ذاتية: يتوجب القيام بعملية قراءة ذاتية للتقرير أكثر من مرة قبل تسليمه؛ للتأكد من عدم وجود أي أخطاء.

المحتوى التسويقي

المحتوى التسويقي هو أحد الطرق التي تتم عبر شبكة الإنترنت من أجل تقديم الإعلانات إلى الفئة المستهدفة، ويتم ذلك من خلال استبدال الإعلانات التجاريّة بالعروض، واستبدال اللافتة بالمقالات، كما يتم استخدامها من أجل تحقيق العديد من الأهداف، مثل توسيع قاعدة العملاء، وزيادة المصداقيّة بالعلامة التجاريّة.

أنواع المحتوى التسويقي

  • المقالات: يكون ذلك إما من خلال مقالة صغيرة أو مقالة طويلة، وبأية وسيلة كانت.
  • المقاطع المرئية: في هذه الطريقة يتم شرح الكثير عن المُنتَج بطريقة بسيطة.
  • الكتب الإلكترونيّة: تحتاج هذه الطريقة إلى بذل المزيد من الجهد، والوقت، ولكنها تحتوي على معلومات أعمق من المتوفرة في الطرق السابقة.
  • الصوتيّات: هي عبارة عن بعض المقاطع الصوتية التي يتم من خلالها الشرح عن منتج معيّن، ومن ميزاتها أن الجمهور يستطيع أن يستمع إليها خلال الظروف المختلفة.

خطوات كتابة المحتوى التسويقي

  • المحتوى المفيد: يعتبر الموضوع هو الجزء الأساسي في المقالات التسويقية، ويؤخذ بعين الاعتبار المعارف التي يحتاجها العملاء، والمواضيع التي تفيدهم.
  • العنوان الجذّاب: يتم اختيار العنوان بعد معرفة محتويات المقالة، ولا بد من اختيار العنوان المناسب الذي يعمل على جذب العملاء.
  • مخاطبة القارئ: هي من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة محتوى تسويقي، حيث إن القارئ يحب أن يشعر بأن الكاتب يخاطبه هو بشكل خاص.
  • الإجابة عن تساؤلات العملاء: يقوم الكثير من الزوّار بالإطلاع على المحتوى من أجل الإجابة على تساؤلاتهم، لذا لا بد من معرفتها ووضع الإجابات لها.
  • الأسلوب البسيط: الكلمات التي يصعب على القارئ أن يفهمها تؤدي إلى شعوره بالملل، لذلك لا بد من مراعاة بساطة الأسلوب والكتابة باللغة العربية السليمة.
  • الكتابة في صلب الموضوع: يتم ذلك من خلال اختيار العناوين الرئيسية والشرح التفصيلي لها، وعدم كتابة شيء لا يحتاجه الجمهور لمجرّد زيادة عدد الكلمات.
  • مراجعة المقال: بعد إنهاء المقالة يجب مراجعتها أكثر من مرة، ولا بد أن تتم المراجعة بعين القارئ وليس الكاتب.
اقرأ أيضاً:  طريقة حساب النسبة المئوية

أهداف المحتوى التسويقي

  • تعريف بالعلامة التجارية: يؤدي المحتوى التسويقي المميز إلى جذب انتباه العملاء، وعرض خدمات الشركة بالشكل الكامل وتعريف المستخدمين بخبرتها.
  • تعليم الجمهور: يتم ذلك من خلال الحصول على الأسئلة التي يتم تكرارها من قبل العملاء، ثم يتم تزويد المحتوى التسويقي بالإجابات التي من شأنها أن تقنع المزيد منهم.
  • إشراك الجمهور: الإجابة على تساؤلات العملاء بعد نشر المحتوى تعد خطوة مهمّة.

أهمية المحتوى التسويقي

  • تعاون فريق العمل: أثناء كتابة المحتوى التسويقي يتم التواصل بين فريق العمل التسويقي بشكل مباشر؛ مما يؤدي إلى تنمية روح الفريق.
  • تهيئة الموقع لمحرّكات البحث: يؤدي المحتوى التسويقي المتميّز إلى جلب العديد من الروابط الخارجية ذات الجودة العالية، وكسب العديد من الزيارات للموقع.
  • تحديد الجمهور: من خلال الوسائل الحديثة يستطيع صاحب العلامة التجارية تحديد الجمهور المستهدف ثم إدارة المحتوى ليتم وصوله إلى هذه الفئة.
  • الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور: يمكن أن يتم ذلك من خلال الإستعانة بالعديد من التطبيقات، والمواقع، ومنها مواقع التواصل الاجتماعي.

البحث ومقدمته

هو عبارة عن دراسة تتم من أجل توضيح موضوع معين بشكل مفصل، حتى يصل القارئ في النهاية إلى معلومات جديدة ومهمة بالنسبة له، وتُبنى تلك الدراسة على تحقيق منهجي شامل، ومتنوع للوصول إلى ما لم يصل إليه أحدٌ من قبل، وبالنسبة لمقدمة البحث فلها أهمية كبيرة جدًا، حيث إنّ القارئ يحدد استكمال قراءته من عدمها بناء على تلك المقدمة، فلو كانت جذابة، ومتميزة، ومتقنة سوف تأسر القارئ لمعرفة كامل محتوى البحث، أما لو كانت عكس ذلك فلن يقدر على استكمال البحث أبدًا، ولذلك يجب على من ينوي كتابة بحث جديد أن يركز في كتابته للمقدمة جيدًا.

شروط كتابة مقدمة بحث

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها عند كتابة مقدمة البحث حتى تخرج في أفضل صورة ممكنة،  وأول هذه الشروط هو: تحديد الهدف الذي يتم كتابة البحث من أجله، ثانيًا لا بد من أن تكون اللغة التي يتم بها كتابة البحث سليمة تمامًا، ولا توجد بها أية أخطاء لغوية، أو إملائية، ثالثًا ذكر عناصر البحث، والعناوين الرئيسية التي توجد بداخله، وإن كان البحث مقسمًا إلى أقسام فيجب ذكر عناوين تلك الأقسام، رابعًا تحديد السبب الذي من أجله تم اختيار هذا البحث على وجه التحديد، خامسًا وهو يتعلق ببداية مقدمة البحث فلابد من أن يكون هناك بداية تمهيدية للموضوع، خفيفة وجذابة تجذب القارئ إلى استكمال المقدمة، والبحث، سادسًا يجب ان تكون مقدمة البحث موجزة إلى أقصى حد ممكن حتى لا يمل القارئ منها، سابعًا يتوجب على الكاتب أن يعرف تمام المعرفة أنّ المقدمة هي من تعطي الانطباع الأول لدى القارئ، لذلك يجب الاهتمام بها، وكتابتها بشكل جيد يدل على كفاءة، وخبرة صاحبها.

كيفية كتابة مقدمة البحث

عند البدء في كتابة مقدمة البحث لابد من وضع نبذة بسيطة عن الموضوع، ثم القيام بكتابة بداية رائعة، ومشوقة مليئة بالعبارات الجذابة التي تأسر القارئ فور رؤيته لها، ولا مشكلة من إضافة نصوصٍ صغيرة مقتبسة من أشخاص، ومقدمات أخرى، ولكن يُستحسن عدم وضع مثل هذه الاقتباسات أكثر من مرة، فالزيادة قد تفسد المقدمة، وتجعلها مرقعة ومملة، بعد ذلك يتم توضيح مدى أهمية البحث، ومميزاته التي سيجنيها القارئ من بحثه، وأيضًا يجب وضع المصطلحات الأساسية، والتي سيتم التحدث عنها بشكل مفصل داخل محتوى البحث ذاته، هذا بجانب توضيح أقسام البحث، وعناوينها، ثم يتم التحدث عن الدراسات السابقة التي تم الاستعانة بها عند كتابة ذلك البحث، فبالطبع يكون البحث مبنياً على أبحاث سابقة، ومصادر، ومراجع يتم ذكرها في نهاية محتوى البحث، ولكن يجب أيضًا توضيح تلك الدراسات بشكل موجز ثم إلحاق ما تم إضافته من مستجدات في نهاية تلك الفقرة، وأخيرًا توضيح فرضيات البحث، والأسئلة التي ستدور في ذهن القارئ فور رؤيتها؛ لكي يتشوق لمعرفة الإجابة داخل محتوى البحث.

تحري الدقة مع المصادر والدراسات

بالطبع سيذكر الباحث في مقدمة بحثه بعض الدراسات السابقة، والمصادر، والمراجع التي استعان بها في كتابته، وهنا يتوجب عليه أن يتأكد من جمع معلوماته من مصادر صحيحة، وموثوقة تمامًا، وهذا يتم عن طريق البحث، وراء المؤلف، والكاتب، ومعرفة مدى صدقهم، وخبرتهم، وكذلك البحث وراء الناشر، ومعرفة هل يتحرى الدقة، والمصداقية في نشره أم لا، ومن الممكن أيضًا جلب المعلومة من مصدر، والقيام بالبحث عنها في مصادر أخرى، والتأكد من وجودها في أكثر من بحث، ومصدر حتى يزول الشك من عليها نهائيًا.

محتوى المواقع

كتابة محتوى المواقع هي عملية كتابة، وصف كامل عن منتج، أو خدمة لعرضها على أحد المواقع الإلكترونية بغرض بيعها، أو كتابة الإعلانات المختلفة بأنواعها، ونشرها على شبكة الإنترنت أو كتابة المواضيع، والمقالات المختلفة التي يتم نشرها على المواقع الإلكترونية، والتي تخدم مواضيع متعددة، بشكلٍ عام فإن كلمة محتوى تطلق على أي شيء مكتوب يتم نشره على صفحات الإنترنت. 

اقرأ أيضاً:  أنواع العملاء وكيفية التعامل معهم

الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة محتوى المواقع:

  • الكتابة بلغة صحيحة وبسيطة: عند كتابة محتوى المواقع يجب الكتابة بلغة صحيحة، وبسيطة، ليتمكن المتصفح من فهم النص بشكل صحيح، كما يجب انتقاء الكلمات ذات المعنى الواضح، والكلمات البسيطة، وذلك لضمان فهم المحتوى من قبل الجميع. 
  • تنسيق الجمل: يعد تنسيق الجمل من الأمور الهامة جداً عند كتابة المحتوى، حيث إن الجمل المترابطة التي لا تُعد قصيرة، ولا طويلة، والتي يمكن فهمها بسهولة لتجذب القارئ، وتخدم الغرض المرجو من كتابة المحتوى. 
  • علامات الترقيم: عند كتابة محتوى المواقع يجب مراعاة استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح، وعدم إهمال استعمالها، وذلك للدلالة على بداية الجمل، ونهايتها، وتحديد المقاطع الكلامية، مما يدعم المحتوى ويزيد من قيمته. 
  • الإيجاز دون الانقاص بالمعلومات: يجب ذكر جميع المعلومات، والتفاصيل عن المنتج، أو الخدمة، لكن دون الإسراف في السرد، كي لا يتشتت القارئ، أو يمل. 
  • تحديد الفئة المستهدفة: إن معرفتك للفئة المستهدفة عند كتابة محتوى المواقع يمكن أن يساعدك للكتابة بأسلوب يتلائم مع هذه الفئة، وذلك بانتقاء الكلمات التي تلفت انتباههم، واختيار الأسلوب الذي يتوافق مع طريقة تفكيرهم، وأسلوب حياتهم، وبذلك يمكنك اقناعهم بالمنتج، أو الخدمة التي تقدمها بشكل أسهل. 
  • إرفاق الصور والفيديوهات: يجب إثراء التجربة البصرية، والسمعية في أثناء كتابة المحتوى بإرفاق الصور، والفيديوهات، وذلك لأن الصور، والفيديوهات تزيد من فهم القارئ للمحتوى، وتعزّز ثقته بالمنتج، أو الخدمة. 

صياغة وعرض المحتوى بشكل جيد

إن ما يميّز محتوى بعض المواقع عن غيرها طريقة صياغة المحتوى، وكيفية عرضه، وهناك بعض الأمور التي يمكن أن تميز محتوى موقع ما عن محتوى المواقع الأخرى منها: 

  • استخدام الرموز بدلاً من الكلمات في بعض الحالات؛ مثل استخدام رمز + بدلاً من استخدام كلمة إضافة، واستخدام رموز الأرقام بدلاً من كتابتها مثل استخدام الرمز 1 بدلاً من كتابة كلمة واحد. 
  • كتابة عناوين واضحة، وصريحة خالية من أي غموض، لأنها ستكون أول خطوة لجذب المتصفح، كما يجب أن تتناسب مع محركات البحث ليصل إليها أكبر عدد ممكن من المتصفحين.
  • جعل التباين كبيراً بين لون الخلفية ولون النص ليتمكّن المتصفح من قراءة المحتوى بسهولة فائقة، واختيار لوناً غامقاً للنصوص وزيادة حجمها.
  • استخدام كلمات قصيرة، وبسيطة، وتجنب الكلمات التي تحمل أكثر من معنى، والكتابة بلغة يفهمها الجميع.
  • وضع الجمل التي تبرز أهم ميّزات المنتج، أو الخدمة، أو الكلمات التي من شأنها لفت انتباه المتصفح بتنسيق مختلف عن باقي النص. 
  • الابتعاد عن المفردات التي من الممكن أن تنفر المتصفح، أو استخدام المفردات السلبية.
  • الإكثار من استخدام لغة الخطاب وبالأخص كلمة أنت. 
  • عند كتابة مجموعة من المعلومات على شكل نقاط يجب الحرص على وضع أفضلها في أول وأخر القائمة.

كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث

لكي يستطيع المتصفح إيجاد الموقع الخاص بك بسهولة، ولزيادة عدد المتصفحين يجب التركيز على تحسين نتائج البحث في محركات البحث، وذلك بأخذ بعض الأمور بعين الاعتبار مثل: إيجاد الكلمات المفتاحية التي تجني نسبة بحث مرتفعة على محركات البحث، والتي تخدم المحتوى الخاص بك ثم استخدامها في عدة مواضع أثناء الكتابة، وتنظيم المحتوى بحيث يتم عرضه بشكل منطقي، وتعزيز المحتوى من خلال مشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي.

المدونة

يُطلق اسم المدونة “Blog” إما على صفحة يتم إنشاؤها على موقع إلكتروني عالمي، أو على موقع إلكتروني كامل، يقوم منشؤها أو مستخدمها باستعمالها لنشر الأفكار الشخصية الخاصة به، وآرائه، وتجاربه، كما يمكن له أن يستخدمها لكتابة أعماله الأدبية، أو مقالاته، أو استعمالها كمفكرة خاصة به.

أنواع المدونات

لإنشاء مدونة يجب في البداية تحديد الموقع المناسب، ثم البدء بالخطوات اللازمة لعملها، إلا أنه في البداية يجب تحديد اسمها، والذي يفضل أن يكون قريباً من مجال المدونة، ويمكن استعمال الاسم الشخصي في حال توفره، ثم الاختيار من بين المواقع التالية:

مدونات Google

تعد المدونات واحدة من الخدمات التي يقدمها جوجل لمستخدميه، ويمكن عمل مدونة فيه باتباع الخطوات الآتية:

  • تسجيل الدخول إلى Google، وذلك من خلال حساب جيميل الخاص بالمستخدم، أو رقم الهاتف المرتبط بالحساب، وكلمة السر.
  • اختيار Blogger من بين الخدمات المقدمة، ثم الضغط على إنشاء مدونتك.
  • اختيار عنوان المدونة، والذي سيظهر في صفحة المدونة الرئيسية، والصفحات الداخلية له.
  • إكمال عمل مدونة يتم بعد انتهاء هذه الخطوات، ويتطلب من الشخص القيام بالبدء بإنشاء المدونات التي يريد نشرها.

مدونات WordPress

يمكن عمل مدونة خاصة بالمستخدم من هذا الموقع من خلال الخطوات:

  • الدخول على موقع WordPress، ثم الضغط على خيار إنشاء موقع Create Website.
  • تعبئة البيانات المطلوبة لإنشاء حساب على هذا الموقع.
  • تأكيد البريد الإلكتروني من خلال الرسالة التي تصل إلى البريد المضاف إلى معلومات الحساب.
  • اختيار التنسيق المناسب، والمفضل لتغيير شكل المدونة، وتغيير إعدادات التنسيق.

طرق نجاح المدونة

بعد إنشاء مدونة على أي من المواقع السابقة؛ فإن هناك العديد من الطرق التي تساعد المدون على إنجاحها، والنصائح التي تمكنه من ذلك، ومنها:

قراءة المواد التسويقية

يجب على المدون عدم حصر قراءته بالكتب الإلكترونية، والمدونات، بل إن عليه أن يتابع المواد التسويقية، والتي تتوفر إما على شكل مرئيات، أو صوتيات، أو كتب مطبوعة، أو دورات إلكترونية، ويكون المقصود منها هو تسويق الذات بحرفية؛ حيث يساعد ذلك المدون على جذب الجمهور المستهدف، وكسب الأموال من خلال الإنترنت.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن حروف اللام الشمسية والقمرية
لا تقرأ كل مدونة تعرفها

للدخول في مجال التدوين يجب إعادة ترتيب الأولويات بالنسبة للمدون، وعادةً ما تكون الأولويات الأساسية له هي الوصول إلى الهدف، والإنتاج، وقراءة كل المدونات التي يعرفها قد تجعله يهدر وقتاً طويلاً عليها، ومن الممكن أن تحتوي هذه المدونات على معلومات يعرفها أساساً، ولهذا فإنه يجب أن يقوم بتحديد المدونات التي يقرأها بانتظام، والالتزام بذلك لإعطاء الوقت اللازم للمدونة الخاصة.

التركيز على التسويق أكثر من الكتابة

الكتابة تجعل المدون شخصاً أفضل، قادراً على الإنتاج بشكل كبير، إلا أن التسويق يساعده على النجاح بشكل أكبر، و لتوضيح ذلك فإنه من الممكن القول أنه لا أهمية من فائدة المحتوى ما لم تصل إلى الجمهور المستهدف، وبالتالي فإن التسويق الناجح هو الذي يقيس مدى نجاح عمل مدونة، ومحتواها.

اختيار العناوين الجذابة

يعد عنوان المدونة هو أكثر الطرق التي تساعد على إقبال عدد أكبر من الأشخاص إليها، وبالتالي قراءتها، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، مما يساعد في جذب عدد أكبر من الزوار، ويمكن الاستعانة بالمدونات التي يتشابه محتواها مع المدونة الخاصة بالمستخدم لمعرفة أبرز العناوين التي يقبل عليها الزوار، أو الجمهور المستهدف، ثم التغيير فيه وتعديله إلى حين الوصول إلى أفضل عنوان ممكن، شرط أن يتناسب مع المحتوى، ولا يتشابه مع عناوين أخرى.

 مدونة بلوجر

تعتبر مدونة بلوجر واحدة من الخدمات التي تقدمها شركة جوجل، وتعتبر شركة جوجل واحدة من الشركات التي تسيطر بشكل كبير على شبكات الإنترنت في العالم، وهي عبارة عن موقع إلكتروني يحتوي على العديد من المنشورات المرتبة بشكل زمني من الجديد إلى القديم، وبالتالي يستطيع المستخدم أن يرى المنشورات الجديدة على الموقع في البداية، كما أنها تتيح للمستخدمين القدرة على التفاعل فيما بينهم من خلال التعليقات، مع إمكانية إضافة الروابط التشعبية، وهي عبارة عن خدمة مجانية، تتيح للأشخاص هواة الكتابة، والتدوين القدرة على مواصلة الكتابة بكل يسر، وسهولة، ويمكن فتح حساب على مدونة بلوجر من خلال استخدام حساب الجيميل GMAIL، شريطة أن يكون الحساب فعال، ويتم التأكيد من خلال الرسالة التي تصل إلى البريد الإلكتروني.

الربح من مدونة بلوجر

بشكل عام يأتي الربح من المدونات عن طريق الكتابة، وهي المصدر الأساسي لها، في حين أن هنالك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للحصول على الربح الأعلى، والتي من أهمها: 

الربح من جوجل ادسنس

تعتبر شركة جوجل ادسنس من أفضل الشركات التي تعمل على الإعلان على المنصات الخاصة بالمدونين، ولا يوجد أي شركة يمكن لها أن تنافسها في هذا المجال، ويمكن الربح من خلالها عن طريق تقديم طلب إلى ادسنس، مع مراعاة تطبيق كافة الشروط، والأحكام المطلوبة، وبعدها يتم الانتظار مدة أسبوعين، أو أقل، وذلك حسب الطلبات التي يتم تقديمها، حيث إنها تتم مراجعتها بصورة يدوية، الأمر الذي يتطلب وقت أعلى، وبالتالي في الحالة التي يرغب فيها المستخدم الربح من المدونة، يجب الحرص على إنشاء المدونة التي تستوفي الشروط التي تطلبها جوجل أدسنس، وبالتالي الحصول على الربح العالي.

الربح من الافلييت التسويق بالعمولة

تعتبر من أحد الطرق الفعالة التي يتم من خلالها الربح من مدونة بلوجر، والتي تعمل على التسويق بالعمولة، ويجري من خلال عرض المنتجات، والسلع التي تَتْبع إلى شركات معينة، والحصول على نسب مقابل كل عملية بيع تتم، ويمكن إتمام ذلك من خلال روابط الإحالة التي تخص الموقع، وتكون في الدرجة الأولى من خلال مواقع معروفة، ومشهورة، مثل أمازون، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق المربحة بصورة كبيرة جداً، والتي تقوم على المستخدم بعائد مادي كبير من المبيعات.

الربح من إعلانات آدسنس والافلييت معاً

تعتبر من الطرق التي يتم من خلالها وضع الإعلانات التابعة للآدسنس على المدونة، والعمل على التسويق بالعمولة لها، بصورة مترابطة، وتعتبر واحدة من أفضل الطرق ، وأكثرها فاعلية، حيث إن المستخدم سيحصل على أرباح أدسنس، وكذلك أرباح التسويق بالعمولة، وبالتالي الحصول على مصدر دخل أعلى، ويرى العديد من الناس أنها الطريقة الأفضل التي يمكن أن يتم اتباعها، وينصح بها خبراء جوجل، ويفضل العديد من المدونين استخدامها، وذلك للحصول على العائد الأعلى في الوقت الأقل.

الربح من اختصار الروابط 

تعتبر الطريقة الثانية التي يتم من خلالها الربح من مدونات جوجل، والتي تتم من خلال إنشاء مدونة مختصة في مجال البرامج، أو تحميل الألعاب، والجدير بالذكر أنه لا يمكن اختصار الروابط على جوجل آدسنس، حيث إن أغلب الألعاب، والبرامج تكون عبارة عن كراك، أي أنها لا تكون أصلية، وجوجل بوضع طبيعي هي قادرة على حماية هذه الألعاب، وذلك تبعاً لحقوق النشر، والطبع، ولا بد من الحرص في الحالة التي سيتم استخدام هذه الطريقة فيها أن لا يتم التعامل مع جوجل أدسنس، حيث إن الأمر يعرض الحساب الخاص بك على المدونة للإغلاق. 

مقالات مشابهة

وظائف الخطوط الجوية الكويتية

وظائف الخطوط الجوية الكويتية

ما هي الهوايات التي تكتب في السيرة الذاتية؟

ما هي الهوايات التي تكتب في السيرة الذاتية؟

أنواع مجالات التدريب

أنواع مجالات التدريب

العمل من المنزل عبر الإنترنت

العمل من المنزل عبر الإنترنت

شرح قانون حفظ المادة

شرح قانون حفظ المادة

أساسيات خدمة العملاء

أساسيات خدمة العملاء

ما هي أقسام الموارد البشرية

ما هي أقسام الموارد البشرية