أفضل مواقع بيع واستئجار العقار عربيًا وعالميًا

أفضل مواقع بيع واستئجار العقار عربيًا وعالميًا

السوق العقاري

يعد السوق العقاري ركناً أساسياً في المنظومة الاقتصادية العالمية، وتعتمد العديد من الدول على هذا القطاع اعتماداً كبيراً، وهو أحد القطاعات التنافسية التي تتأثر بالعديد من العوامل، ما يجعله متذبذباً أحياناً، ومع ذلك فإن الاستثمار في القطاع العقاري لا يخسر أبداً على الرغم من جميع السلبيات الموجودة فيه، ولكن إن كان المسوق العقاري لا يملك خبرة كافية أو استخدم طرقاً غير مناسبة في التسويق؛ فقد يخسر كثيراً أو يضطر إلى ترك العمل في هذا المجال نهائياً، إذ يجب أن يخطط بطريقة صحيحة، وأن يختار المكان الأفضل للاستثمار.

العوامل المؤثرة على السوق العقاري

  • منطقة الاستثمار العقاري، إذ تعتبر المنطقة من أهم العوامل التي تؤثر على العقارات، فالمناطق القريبة من المراكز الحضرية والخدمات الضرورية يكون الطلب عليها أكثر من المناطق البعيدة وغير المخدومة حتى لو كانت أقل سعراً.
  • مؤشر توزيع السكان، بحيث يختلف التوزيع السكاني من مكان لآخر، إذ يتأثر سوق العقارات بالحالة العامة للسكان في المنطقة؛ كالعمر والدخل السنوي والحالة الاجتماعية.
  • سمعة شركة التطوير العقاري، إذ تكثر الشركات العاملة في هذا القطاع، ولكل شركة سمعة تختلف عن الأخرى، ويتناقل الناس الأخبار فيما بينهم، لذلك فإن الشركات سيئة السمعة أو من لها تعاملات غير صحيحة مع بعض العملاء قد يكون من الصعب لها البيع في بعض المناطق.
  • الاقتصاد المحلي، إذ يتأثر السوق العقاري تأثيراً مباشراً بالاقتصاد، فالانتعاش أو الكساد الاقتصادي، وقوة العملة أو ضعفها من الأمور التي يجب الانتباه لها قبل البدء بالاستثمار.
  • موقع العقار، إذ تعتبر الإطلالة والموقع الاستراتيجي من أهم أهم عوامل جذب المشترين.
  • القوانين والأنظمة، إذ تختلف القوانين من دولة لأخرى؛ منها ما يشدد كثيراً، ومنها ما يقدم تسهيلات متعددة.

أبرز المواقع العقارية عالميًا

  • زيلو: موقع زيلو هو أكبر وأشهر موقع عقاري في العالم، تأسس الموقع عام 2006 من قبل موظفين سابقين لدى شركة مايكروسوفت، وتزيد الزيارات الشهرية لموقع زيلو عن 32 مليون زيارة، واستمرت نجاحات الموقع حتى غدا الآن أكبر قاعدة بيانات عقارية؛ إذ إن فيه ما يُقارب 110 مليون بيت في أمريكا.
  • تروليا: تروليا هو الموقع الذي يحتل المرتبة الثانية بحجمه وشهرته، وتأسس هذا الموقع في أمريكا عام 2004، وهو يشكّل بوابة إلكترونية فيها مجموعة خدمات متنوعة للمشترين والبائعين.
  • ياهو هومز: هذا الموقع يعمل كذلك في أمريكا وهو تابع لمحرك بحث وموقع ياهو، وفيه خدمات عديدة، كخدمة الأخبار العقارية، ومدونات تطوير وبناء المنازل، وخدمة عرض العقارات للإيجار أو البيع.
  • ريدفين: وصفت ويكيبيديا هذا الموقع، بأنه شركة فيها قاعدة بيانات عقارية وخدمات للوساطة العقارية، وأنشأ الموقع عام 2004 من قبل  4 زملاء في ذات الكلية، وأصبح مع الوقت من أشهر البوابات العقارية في أمريكا، وما يميز هذا الموقع عن موقعي زيلو وتروليا أنه لا يعتمد في العوائد على موارد الإعلانات والعملاء، بل يأخذ عمولة من المشترين والبائعين بعد عملهم صفقة على الموقع.
  • هومز: هذا الموقع من أقدم وأكبر المواقع العقارية، ويحتل المرتبة الرابعة بشهرته في أمريكا، وأُنشئ الموقع عام 1993، ويقع المقر الرئيسي للشركة التابع لها الموقع في مدينة نورفولك، في ولاية فيرجينيا، ولها فرعين آخرين في ولايتي فلوريدا وكاليفورنيا.
  • أوكشن: يختص هذا الموقع بإجراء المزادات العقارية، وهو منصة تربط بين المشترين والبائعين العقاريين، وفي هذا الموقع مزادات العقارات متنوعة، كالمكاتب، والعقارات التجارية، والشقق.
  • رينت: بعكس مواقع أخرى، يقدم موقع رينت عقارات معروضة للإيجار لفترات زمنية طويلة تصل إلى 6 شهور على الأقل، وفي موقع رينت قاعدة بيانات ضخمة فيها آلاف العقارات المعروضة للإيجار، كما أن تصميمه سهل وذكي يسهل على المستخدم استعماله.
  • إنمان: هذا الموقع هو عبارة عن مدونة عقارية فيها معلومات وافية عن أي أمر يرتبط بالعقارات، وذلك يشمل الاستثمار، والتسويق العقاري، ونصائح تكنولوجية، علاوةً على ذلك، ففي هذا الموقع مقالات وتقارير توضح نقاط القوة الضعف في أسواق عقارية عديدة في أمريكا.
  • ريماكس: يتميز هذا الموقع بتصميم رائع وواجهة بسيطة، كذلك فهو من أقوى محركات البحث العقارية، إذ إن فيه قاعدة بيانات لعقارات أمريكا وأوروبا، كذلك يقدم موقع ريماكس خدمات وساطة عقارية لإعطاء البائعين والمشترين افضل النتائج.
اقرأ أيضاً:  العقارات الأغلى ثمناً حول العالم العربي

أبرز المواقع العقارية عربيًا

موقع السوق المفتوح

السوق المفتوح هو موقع متخصص في الإعلانات المبوبة، يستهدف البائعين والمشترين لمختلف أنواع السلع الجديدة والمستعملة والخدمات، ويمكن للمستخدم الإعلان على الموقع ضمن الأقسام الرئيسية والفرعية للعرض والتصفّح، ومن أهمّها العقارات، كما يسهل عليه البحث بواسطة الفلاتر عن تفاصيل العقار أو المنتج الذي يريد شراءه مثل سعر العقار أو منطقته ومواصفاته من مساحة وخدمات، والجدير بالذكر أن موقع السوق المفتوح يعمل في 19 دولة.

موقع الوسيط

موقع الوسيط هو النسخة الإلكترونية لجريدة الوسيط للإعلانات المبوبة المجانية التي تصدر في العديد من الدول العربية أسبوعيًّا مثل: لبنان، والإمارات، وقطر، والبحرين، وعُمان، ومصر، والأردن، وسوريا، والسعودية، وفرنسا، وقد أسسها رجل الأعمال السوري محمد بشار كيوان، وذلك في عام 1992، ويقدم الموقع خدماته العقارية سواء للبيع أو الشراء لجميع المستخدمين من مختلف أنحاء العالم مجّانًا ودون عمولة.

إعلان السوق المفتوح

موقع مجموعة بروبرتي فايندرز

أسس مايكل لحياني مجموعة بروبرتي فايندر في عام 2005، وفي عام 2007 غيرت مجموعة آر إي إيه الأسترالية، التي استحوذت على 51% من أسهم الموقع، الاسم إلى بروبرتي فايندر، وفي عام 2010 باعت حصتها إلى المؤسس لحياني وشريكه رينان بوردو، ومنذ ذلك الوقت اتسعت رقعة الشركة في مختلف أنحاء الوطن العربي، لتصل خدماتها العقارية إلى السعودية، ومصر، والبحرين، ولبنان، والمغرب.

موقع عقار ماب

بدأت فكرة الموقع تراود الشاب يمني الأصل عماد المسعودي، وشارك بها في مسابقة نظّمها معهد ماساتشوستس للتقنية وحصل على المرتبة الخامسة في المسابقة كأفضل خطة عمل عن عام 2010، فقام بتنفيذها في عام 2011، حيث انتقل إلى القاهرة، وأطلق مشروعه لتشمل خدماته معظم أنحاء الوطن العربي، وفي عام 2013 افتتح الموقع فرع آخر في السعودية، حتى أصبح لدى الموقع أكثر من مليون مستخدم.

موقع سعودي عقار

موقع عقارات سعودي تأسس في عام 2001، ويقدّم خدمة الوساطة العقارية، من خلال عرض إعلانات الشركات والمكاتب العقارية؛ حيث يتيح فرصة الإعلان لثلاثة عقارات مجّانًا، إلا أن الموقع يأخذ نسبة مالية بعد إتمام عملية بيع العقار، وفي حال أراد المُعلِن عرض أكثر من ثلاثة إعلانات، تتم محاسبته برسوم سنوية يبلغ قدرُها ألف ريال سعودي، ويُمكن التعاقد مع الموقع على نشر الإعلانات لمدة.

موقع عقار إيزي

شركة عقارية إلكترونية، أطلقها مستثمرون سعوديون في عام 2017، وقد تم تسجيلها رسميًا في أوروبا، ويتمثل نشاطها في تقديم خدمة التسويق العقاري سواء للبيع أ الإيجار في مختلف أنحاء العالم، وبالأخص في السعودية والدول الخليجية والدول الأوروبية والولايات المتحدة، علمًا بأن جميع خدمات الموقع تُقدّم مجانًا.

موقع إي سمسار

منصة إلكترونية تابعة لمجموعة بروبرتي فايندر، ويقع مقرها في السعودية، وقد أسّسها طارب زيتون مديرها الإقليمي في السعودية، ويقدّم الموقع خدمات التسويق العقاري، إذ إنّه يضمّ أكثر من 500 عقار، والجدير بالذكر أنّه يُمكن الإعلان عبر منصة إي سمسار بشكل مجّاني، إلا أنّه في حال طلب إعلان مميز، ويجب على المُعلن أن يدفع رسومًا مقابل الاشتراك إما في بريميوم عادي، أو اشتراك بريميوم مع إعلان إضافي على الصفحة الرئيسية.

اقرأ أيضاً:  خطوات بناء منزل مستقل

بيع الشقق

يرغب العديد من الأشخاص بعرض منازلهم للبيع لأسباب مختلفة، فقد يرغب أحدهم بذلك لغاية انتقاله لعمل جديد بعيد عن مكان سكنه، أو سفره خارج البلاد، كما يرغب العديد من الأشخاص ببيع شققهم بسبب مشاكل تتعلق بالشقة  مثل الرطوبة، والمساحة، والمنطقة، ومنهم من يقوم ببيع الشقق لغرض الاستثمار.

إجراءات بيع شقة

عرض ميزات الشقة

عند رغبة أحدهم بشراء شقة ما، يجب على مالك الشقة أن يظهر حسنات هذه الشقة مقارنة بغيرها من الشقق المجاورة مثل عدد الغرف وعدد الحمامات، المساحة، موقع الشقة بالنسبة للخدمات وقربها وبعدها عن المدارس والأسواق، موقعها بالنسبة للشوارع الرئيسية والفرعية، التهوية وأوقات شروق وغروب الشمس فيها، البنية التحتية للشقة والخدمات الصحية التابعة لها مثل عدادات الكهرباء والماء وهي نقطة مهمة ترفع من قيمة الشقة فالعديد من الأشخاص يرغبون بامتلاك شقة تمتلك ساعة ماء وكهرباء مستقلة عن الشقق المجاورة.

تخمين ثمن الشقة

قبل القيام بعرض الشقة للبيع يجب معرفة  سعرها المناسب من خلال تخمين العقار عند المكاتب والأشخاص المختصين بذلك، وهذه الخطوة مهمة فهي تساعد مالك الشقة على معرفة سعر ثمن شقته فيضع سعر مناسب لها يناسب أسعار الشقق المحيطة بها، و تضمن له الحصول على سعر جيد من دون أن يخسر من ثمنها. وينصح المختصين مالكي الشقق بعدم طلب سعر عالي لشقتهم لا تتناسب مع الأسعار المحيطة بها، فهذا يقلل من فرصة شرائها، كما يجب على المالك أن يكون على علم بأن الاقتصاد والركود له دور كبير في خفض سعر الشقق فيجب أن يكون قابل للتغيير بما يناسب الوضع المحيط.

التأكد من التراخيص

على المالك أن يقوم بمراجعة دائرة الأراضي المسؤولة عن الشقق والعقارات في بلده قبل عرض الشقة للبيع، وهذه الخطوة مهمة للتأكد من ترخيص الشقة وملكيتها، وعدم تعرضها لأي نوع من أنواع المخالفة الانشائية والبنائية.

التخلي عن الطابع الشخصي

عند بيع العقار يجب على مالك الشقة التخلي عن الطابع الشخصي الذي يدل على شخصيته في الشقة، فيجب عليه أن يقوم بنزع الصور العائلية المعلقة على الجدران، والشهادات واللوحات التي تربط صاحب الشقة بشقته ارتباطًا عاطفيًا، وأفضل طريقة للتخلي عن الأرتباط العاطفي بالشقة أن يضع مالك الشقة نفسه في مكان المشتري، فلا يحبذ المشتري أن يمتلك شقة تظهر بها شخصية غيره بصورة واضحة.

الترويج الجيد للشقة

بعد القيام بعملية الصيانة للمنزل يجب على مالك الشقة أن يلتقط لشقته صور مميزة وواضحة تظهر فيها مميزات الشقة فهي طريقة جيدة للترويج لبيعها، ويستطيع المالك من خلال هذه الصور عرض الشقة على أصحابه وأقاربه وجيرانه، كما يمكن أن يستعين بالعديد من المواقع الإلكترونية المخصصة لبيع وشراء العقارات، من خلال إرسال صور الشقة لهذه المواقع، وتدوين المعلومات الكاملة عن الشقة مثل الثمن والمساحة وغيرها، وإرفاق أرقام الهاتف الشخصي للمالك حتى يتمكن المهتمين من التواصل معه.

الاستعانة بمكاتب العقارات

عند مواجهة صعوبة من قبل المالك في بيع عقاره، أو عدم تفرغه للقيام بهذه العملية، يجب عليه أن يتوجه الى مكتب عقارات موثوق يساعده في الترويج لبيع شقته، ويتولى مهمة البيع والشراء والعرض، وتعمل هذه المكاتب كوسيط عقاري بين المالك والمشتري، ويتم الاتفاق على نسبة معينة يأخذها المكتب العقاري في حال تم بيع الشقة.

الشقق السكنية

تعتبر الشقق السكنية في جميع دول العالم من أهم الأمور التي يسعى الفرد للحصول عليها، وفي حال عدم القدرة على شراء عقار فإن الفرد يبحث عن فرصة للاستئجار، وتتنوع الخيارات المتاحة أمام الباحثين عن عقارات للإيجار؛ وذلك للاختيار حسب عدد من الأمور كالمساحة، والموقع والقرب من الخدمات وأمور أخرى، ولكن أهم ما يبحث عنه هو أن يكون الإيجار متناسباً مع ميزانيته، ودخله الشهري، ويلبي جميع احتياجاته في الوقت نفسه.

اقرأ أيضاً:  كيف أشتري منزل

أسباب تدفع الفرد لاستئجار شقة

يعاني عدد كبير من الأفراد حول العالم من تدني الدخل الشهري؛ ما يدفعهم إلى استئجار مكان مخصص للسكن، وأيضاً يسافر الكثير من الأفراد من دولهم إلى دول أخرى للعمل أو الدراسة ما يجعلهم مضطرين للبحث عن شقة للسكن، والتي عادة ما تكون صغيرة، ويفضلون الإيجار القليل لتوفير المصاريف، ومن الأسباب التي تدفع لاستئجار شقة وعدم المكوث في فندق أو شراء عقار:

  • القدرة على الاختيار من بين الكثير من المواقع ما يتناسب مع طبيعة السكن، إذ إن الطالب سيختار شقة قريبة من الجامعة،و الموظف سيختار شقة قريبة من العمل.
  • عدم الحاجة إلى دفع ضرائب ومصاريف إضافية للحكومة.
  • توفر خيارات متنوعة المساحات والتصاميم الداخلية.
  • سهولة الانتقال من مكان إلى آخر؛ وذلك في حال حصول مشكلة ما أو تغير مكان العمل.

الشقق السكنية الرخيصة

البحث عن شقة سكنية رخيصة من المشاكل الكبيرة التي يواجهها الأفراد في مختلف دول العالم، إذ إن الأسعار فى سوق العقارات متذبذبة ودائمة التغير بين صعود وهبوط، ويعود ذلك للعديد من العوامل، أهمها: أسعار مواد البناء، وتوفير البنية التحتية، ومع ذلك فإن بعض الدول في العالم يغلب عليها انخفاض تكاليف المعيشة بشكل عام وذلك مقارنة بالدخل الشهري أو السنوي للفرد، أو بالمقارنة مع دول أخرى مجاورة.

 دول توفر شقق سكنية بإيجار قليل

دول عربية

  • هناك بعض الدول العربية التي تضم مدناً يمكن إيجاد عقارات سكنية رخيصة فيها منها:
  • تونس: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي 110 دولارات.
  • الجزائر: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي 100 دولار.
  • مصر: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي 95 دولاراً.
  • المغرب: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي 162 دولاراً.

دول أوروبية وأمريكية

  • هناك بعض الدول العربية التي تضم مدناً يمكن إيجاد عقارات سكنية رخيصة فيها منها:
  • كولومبيا: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي 122 دولاراً.
  • المكسيك: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي 135 دولاراً.
  • بلغاريا: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي 130 دولاراً.
  • بوليفيا: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي 226 دولاراً.
  • البوسنة والهرسك: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي 136 دولاراً.
  • ألبانيا: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي 155 دولاراً.

دول آسيوية

  • بنغلاديش: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي 84 دولاراً.
  • الهند: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق منها وسط المدينة حوالي 80 دولاراً.
  • نيبال: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي 45 دولاراً.
  • باكستان: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي منها وسط المدينة 60 دولاراً.
  • إندونيسيا: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي 160دولاراً.
  • الفلبين: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي 105 دولارات.
  • أوكرانيا: إذ يصل سعر استئجار شقة صغيرة في العديد من المناطق حوالي 143 دولاراً.

مقالات مشابهة

هل يدفع المستأجر ضريبة المعارف

هل يدفع المستأجر ضريبة المعارف

كيف تؤثر أسعار النفط اليوم على العقارات في الأردن

كيف تؤثر أسعار النفط اليوم على العقارات في الأردن

نوع النشاط في السجل التجاري

نوع النشاط في السجل التجاري

كل ما تحتاج معرفته عن الاستثمار العقاري بالبحرين

كل ما تحتاج معرفته عن الاستثمار العقاري بالبحرين

كيف تصبح وكيلاً عقارياً ناجحاً

كيف تصبح وكيلاً عقارياً ناجحاً

ما هو التسويق العقاري وما أهم صفات المسوق العقاري الناجح

ما هو التسويق العقاري وما أهم صفات المسوق العقاري الناجح

اسعار مخططات سكنية في السودان

اسعار مخططات سكنية في السودان