كيف أفحص طرمبة الماء

كيف أفحص طرمبة الماء

طرمبة الماء

تعتبر طرمبة الماء داخل محرّك السيارة من أهم عناصر المحرّك التي تساعده على القيام بواجبه على أكمل وجه والحفاظ على درجة حرارة بعض أجزاء المحرّك عند الوضع الطبيعي. عادةً ما يؤدي تلف هذا الجزء المهم بالسيارة إلى العديد من المشكلات أهمها؛ ارتفاع درجة حرارة المحرّك وتلف رأسه والذي يُعرف باسم وجه السلندر، كما تحدث الكثير من الانفجارات داخل محرك السيارة  بسبب البواجي، وبحكم وجود الوقود والهواء فإنه من الطبيعي أن ترتفع درجة حرارة المحرك خصوصاً مع ارتفاع درجة الحرارة صيفاً، ومن هنا قامت شركات تصنيع السيارات والمسؤولة عن القيام بتجارب الأداء التي تساعد على رفع كفاءة المحرك، وذلك بوضع نظام تبريد يُعرف بالرديتر الذي يقوم بدوره على خفض درجة حرارة المحرك.

 يقوم بعض السائقين إلى وضع مياه مقطرة داخل المبرد أو الرديتر، إلاّ إنه من الضروري والمستحسن أن يوضع سائل مخصص لذلك؛ لأنه يتحمل درجة مرتفعة من الغليان ودرجة برودة منخفضة جداً. لكي يُسمح للسائل المخصص بالدخول إلى مواسير المحرّك لابد من وجود مضخة سميت بطرمة الماء.

من أهم أسباب عطل طرمبة الماء زيادة الضغوطات داخل المحرّك والحرارة المرتفعة؛ إلّا إنه من الممكن أن لا ينتبه بعض السائقين  إن كانت طرمبة المياه قد تعطلت أو حدث خلل ما لها؛ مما يضعهم في مواقف جد محرجة عندما ترتفع درجة حرارة المحرك من دون أن يعرفوا السبب.

إعلان السوق المفتوح

علامات تلف طرمبة الماء (مضخة الماء)

حدوث تسريب لمياه الرديتر

يعد تسريب مياه التبريد في السيارة مع ارتفاع مؤشر الحرارة فيها؛ من علامات وجود ثقب في وصلات التبريد أو في مضخة التبريد في السيارة نفسها، مما يتطلب عمل صيانة لها على وجه السرعة.

اقرأ أيضاً:  طريقة فحص السيارة بالكمبيوتر

صدور أصوات مزعجة من المحرك

من علامات تلف أحد أجزاء مضخة التبريد في السيارة؛ صدور أصوات عند تشغيل السيارة، مثل تكتكة سريعة بشكل متكرر، وعادة ما تؤدّي هذه الأصوات المزعجة إلى وجود تلف بالجزء السفلي من المضخة؛ الأمر الذي يذدي إلى تعثّر دوران محرك المضخة، الذي يؤدي بدوره إلى صدور هذه الأصوات ويحول بين جريان الماء بسلاسة في وصلات تبريد المحرك.

ارتفاع درجة حرارة المحرك

في حال تلف طرمبة أو مضخة الماء أو عدم عملها بالشكل الجيد؛ يؤدي ذلك إلى عدم وصول الكم الكافي من الماء إلى أجزاء المحرك، مما يعمل على إرتفاع درجة حرارة المحرّك بشكل ملحوظ. يمكن الاستدلال على هذا الأمر عند ارتفاع درجة حرارة السيارة بمجرد السير لمسافات قصيرة.

تصاعد الأبخرة من رديتر السيارة

يعد تصاعد الأبخرة من رديتر السيارة بشكل كثيف دليل على وجود خلل أو عطل في منظومة التبريد بالسيارة، وعادة ما يشير ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الماء الموجود بالرديتر بشكل كبير، وذلك بسبب توقف طرمبة الماء عن القيام بمهامها والمتمثلة بخفض درجة الحرارة، مما يؤدي إلى تصاعد الأبخرة.

في حال واجهتك احدى هذه العلامات من حدوث تسريب أو صدور أصوات مزعجة أو ارتفاع درجة حرارة المحرّك أو تصاعدت أبخرة من رديتر السيارة، لا تتردد اطلاقاً بالتوجه إلى الميكانيكي الذي تثق به ليقوم بفحص طرمبة الماء، لأن عطل طرمبة الماء سيؤدي مستقبلاً إلى عطل أجزاء أخرى من المحرك مما يؤدي إلى كلفة زائدة يمكن تفاديها عند ظهور أول علامات التلف أو وجود عطل ما في طرمبة الماء.

إصلاح طلمبة مياه السيارة

تقوم طلمبة المياه بدور مهمّ في تبريد محرّك السيّارة أثناء القيادة، وتتعرّض هذه الطلمبة إلى العديد من الأعطال التي تتسبّب بانخفاض قدرتها على القيام بوظيفتها الأساسيّة، وفيما يأتي طريقة إصلاح طلمبة مياه السيارة بالخطوات:

  • التحقّق من تلف الطلمبة: ينبغي التحقّق من تعرّض الطلمبة إلى الأعطال قبل القيام بأيّ من خطوات الإصلاح الأخرى، وذلك عن طريق محاولة تحريك المروحة الخاصّة بها، والتأكّد من عملها أو التأكّد من وجود بقع مياه حول الأختام التي تمنع تسرّب المياه.
  • فصل البطاريّة: لا بدّ من فصل الخطّ السالب للبطاريّة قبل البدء بأيّ من عمليّات الإصلاح، وذلك لضمان عدم التعرّض إلى أيّ تماس كهربائيّ عن طريق الخطأ.
  • فصل الطلمبة عن الأجزاء الأخرى: علينا فصل طلمبة المياه عن الرديتر وإخراج جميع المياه الموجودة في دورة التبريد ثمّ فصل الأحزمة التي ترتبط مع الطلمبة في حالة وجودها.
  • فكّ الطلمبة: تبدأ عمليّة فكّ طلمبة المياه بإزالة الإطار الذي يحيط بها، ثمّ إزالة البراغي التي تهدف إلى تثبيتها في مكانها، ويلي ذلك إخراج الطلمبة التالفة من السيّارة.
  • استبدال الأجزاء التالفة: يجب علينا التحقّق من إمكانيّة استبدال الأجزاء التالفة من المضخّة بأخرى جديدة، ثمّ إجراء عمليّات الصيانة المختلفة أو شراء مضخّة جديدة لتركيبها في حالة عدم القدرة على إصلاح القديمة.
  • تنظيف المنطقة المحيطة بالطلمبة: يساعدنا تنظيف المنطقة المحيطة بالتخلّص من جميع الترسّبات والتكلّسات التي تتسبّب بوجود الكثير من الأعطال الكهربائيّة أو الميكانيكيّة في طلمبة المياه.
  • إضافة مانع التسرّب: يُعرف مانع التسرّب باسم gasket، ولا بدّ من إضافته إلى المنطقة المحيطة بالطلمبة قبل إعادة تركيبها من جديد لضمان عدم وجود أيّة تسرّبات للمياه.
  • تركيب المضخّة: يتمّ تركيب المضخّة الجديدة بعد الانتهاء من عمليّة الإصلاح وإضافة مانع التسرّب، ويلي ذلك إعادة الأحزمة التي تمّت إزالتها ثمّ توصيل الرديتر وتعبئة دورة المياه من جديد.
اقرأ أيضاً:  تعرف على أبرز شركات السيارات الأوروبية

علامات عطل الرديتر

يمرّ سائل التبريد في رديتر السيّارة بعد الخروج من المحرّك لتبريده قبل عودته إلى محرّك السيّارة مرّة أخرى، وذلك من أجل المحافظة على درجة حرارة المحرّك المناسبة وضمان عدم تعرّضه إلى التلف نتيجة لارتفاع درجة حرارته بشكل كبير، وفيما يأتي بعضاً من علامات عطل الرديتر في السيّارة:

  • ارتفاع درجة حرارة السيّارة: يُعدّ ارتفاع درجة الحرارة في ظلّ ظروف القيادة الاعتياديّة من أبرز المؤشّرات التي تدلّ على تلف الرديتر، كما ينتج ذلك عن تلف بعض الأجزاء الأخرى في نظام التبريد مثل طلمبة المياه أو منظّم درجة الحرارة المعروف باسم الثرموستات.
  • رؤية سائل التبريد المتسرّب: يتمتّع سائل تبريد السيّارة باللون الأخضر أو الأحمر أو الأصفر بالعادة، ويشير وجود سائل بهذا اللون أسفل السيّارة إلى تلف في الرديتر غالباً، ويشير في بعض الأحيان إلى ثقوب في خراطيم سائل التبريد أو ارتخاء في أحد الأختام التي تمنع تسرّب المياه.
  • تغيّر لون سائل التبريد: يتغيّر لون سائل التبريد في السيّارة بسبب وجود العديد من الملوّثات أو دخول الصدأ إلى مجاري المياه، وهو ما يدلّ على تلف الرديتر أو بعض أجزائه، ولا بدّ من تنظيف الرديتر في هذه الحالة لضمان عدم خسارته بالكليّة والحاجة إلى شراء واحد جديد.
  • انخفاض مستوى سائل التبريد: ينخفض مستوى سائل التبريد في السيّارة نتيجة للعديد من الأسباب، وأبرزها: وجود ثقوب في الرديتر تؤدّي إلى تسرّب المياه على نحو مستمرّ، كما ينتج انخفاض منسوب المياه عن بعض الأعطال الميكانيكيّة التي تتسبّب باختلاط زيت المحرّك مع المياه أيضًا.
  • عدم توفير الحرارة المناسبة عند تشغيل المدفأة: يعتمد نظام التدفئة في السيّارات على حرارة سائل التبريد الذي يمرّ في الرديتر ثمّ يسير في دورة التبريد حتّى الوصول إلى رديتر التدفئة، ويؤدّي تلف الرديتر إلى عدم توفير درجات الحرارة المناسبة عند التشغيل في الشتاء.
اقرأ أيضاً:  اسعار سيارات امجاد في السودان 2022

مقالات مشابهة

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فيات تيبو وبونتو

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات فيات تيبو وبونتو

سيارة بي ام دبليو 740 2017

سيارة بي ام دبليو 740 2017

أفضل نوع سكوتر ذكي

أفضل نوع سكوتر ذكي

سيارة نيسان ليف 2019

سيارة نيسان ليف 2019

مواصفات وعيوب واسعار أودي A5 2021

مواصفات وعيوب واسعار أودي A5 2021

سيارة نيسان ارمادا 2018

سيارة نيسان ارمادا 2018

مواصفات سيارة مازدا 3

مواصفات سيارة مازدا 3