أهم النصائح لشراء سيارة

أهم النصائح لشراء سيارة

قرار شراء سيارة

 يعد شراء سيارة أمرًا ليس سهلًا نوعًا ما قد يؤدي بصاحبه لحيرة كبيرة في كثير من الأحيان، ويقوده  لتساؤلات عديدة ومقارنات تتمثل بهل أشتري سيارة مستعملة نظرًا لمحدودية المال، أم أشتري سيارة حديثة متطورة تحتوي على تقنيات عديدة وتكنولوجيا حديثة، فاتخاذ القرار يختلف من شخص لآخر،  فبعض الأشخاص لديهم الرغبة في شراء كل ماهو جديد واقتناء أحدث موديل وطراز طرح بالأسواق من خلال متابعة الإعلانات لمعرفة ماهو حديث، والبعض الآخر يختار السيارات المستعملة حيث إن لكل خيار مميزاته وعيوبه. 

محددات الاختيار بين السيارة الجديدة والمستعملة

العامل المادي

يعتبر العامل المادي الأهم من بين العوامل المؤثرة في الاختيار ما بين اقتناء سيارة جديدة ومستعملة، ففي حال توفر السيولة المادية أو الحصول على بطاقة ائتمانية  سيكون الأمر أقل تعقيدًا وبالطبع سيكون الخيار الأرجح هو شراء سيارة حديثة؛ حيث ستتم المقارنة حينها ما بين ماركات السيارات.

ميزات شراء السيارة المستعملة

من خلال شراء سيارة مستعملة قد يتم توفير مبلغ مناسب من المال؛ وذلك بسبب انخفاض أسعار السيارات المستعملة، بالإضافة إلى أن السيارات المستعملة قد تحافظ على قيمتها الأصلية لفترات طويلة؛ لأنها تعتبر جيدة التصنيع، كما أنه من الممكن إعادة تحديثها، والاستفادة بشكل كبير من قطع الغيار الأصلية المتوفرة بكثير من الأماكن بأسعار رخيصة ومناسبة، ولاتحتاج لجهد كبير في البحث عنها، إلى جانب ذلك فإن السيارة المستعملة لا تفقد قيمتها التي تم شراؤها بها؛ فهي لا تتأثر سلبًا كما الأمر في السيارات الحديثة.

إعلان السوق المفتوح

عيوب شراء سيارة مستعملة

هناك بعض التحديات والمخاوف التي يواجهها الأشخاص في حال شراء سيارة مستعملة، وإحدى هذه المخاوف هي أنه قد لا يتمكن الشخص من معرفة حالة السيارة إلا بعد استعمالها ببضعة أيام؛ وذلك بسبب عدم إخبار البائع للمشتري بالحقيقة الكاملة  عن وضع السيارة، كما أنه من الممكن الاكتشاف أنها بحاجة لبعض أعمال الصيانة في أماكن محددة التي قد تكلف الكثير من المبلغ المالي وربما يتجاوز ثمن شرائها، بالإضافة إلى أن السيارات التي تجاوزت مسافة 100.000كم لا تخضع إلى شروط الضمان، إلى جانب ذلك أعطال السيارة المستعملة  كثيرة وأسعار صيانتها عالية.

ميزات شراء السيارة الجديدة

شراء سيارة حديثة مميزات عديدة مثل اختيار السيارة حسب المواصفات التي يطلبها الشخص من حيث الألوان والتصميم الداخلي، كما أن السيارة الجديدة سليمة من أية حوادث ومزودة بأحدث التقنيات مثل ميزات السلامة، التكنولوجية والرفاهية، بالإضافة إلى استفادة السيارة الحديثة من ضمان الشركة المُصنعة و الذي يستمر من ثلاث إلى خمس سنوات، إلى جانب ذلك إصلاحاتها تعتبر قليلة؛ لأنها أكثر موثوقية وتبقى سليمة لسنوات طويلة إذا تمت صيانتها بشكل صحيح كما أن بعض السيارات تتضمن صيانة مجدولة مجانية لفترة معينة من الزمن أو عند قطع مسافات معينة.

اقرأ أيضاً:  معلومات عن شركة سوزوكي

عيوب شراء السيارة الجديدة

من المعروف أن إقتناء سيارة جديدة يعني دفع مبلغ كبير من المال  بسبب ارتفاع سعرها مقارنةً بالطراز المستعمل، غير ذلك معظم السيارات الحديثة تفقد  60% من قيمتها الشرائية بعد أول ثلاث سنوات؛ وذلك بسبب الاستهلاك وأعمال الصيانة وظهور موديلات جديدة باستمرار.

الاستفادة من الإنترنت لشراء سيارة

البحث عن إعلانات السيارات في الإنترنت مفيد جدًا؛ لأنه يخلص المشتري من متاعب تجار السيارات، الذين ينتهي أمرهم إلى سعر أعلى؛ لأن عمولتهم تستند على نسبة من سعر البيع، والإنترنت أفضل لأنه يوفر خيارات أكبر بكثير من المعارض، وعادةً ما تكون صفقات الشراء من الإنترنت دون عمولة؛ أي أنها بين البائع والمشتري مباشرة، وهناك العديد من مواقع بيع السيارات على الإنترنت التي توفر سعر السيارات المستعملة الحالي في الأسواق وتقيمها، وما إذا كانت تستحق الشراء أم لا، وعند اختيار سيارة مناسبة، لا يبقى سوى فحصها عند الميكانيكي؛ للتأكد من عدم وجود مشاكل فيها، وفحص القيادة.

شراء سيارة جديدة بالتقسيط

إن شراء سيارة جديدة عملية شراء كبيرة، ومن الممكن أن يستمر التسديد لسنوات إذا كان الشراء عن طريق البنك، ولتوفير مبالغ طائلة عند شراء سيارة جديدة بوساطة البنك، يجب التخفيف قدر الإمكان من الإضافات؛ لأنها ترفع التكلفة جدًا، لذا يجب المحافظة على الحد الأدنى من الإضافات، مثلًا لا داعي للمقاعد المكيفة، ولا داعي لشراء GPS من شركة السيارة، ولا حاجة لمقاومات الصدأ، ولا للكاميرا الخلفية؛ فكل هذه الإضافات يمكن الحصول عليها بسعر مناسب جدًا من الإنترنت أو محلات إكسسوارات السيارات.

قبل شراء سيارة جديدة بالتقسيط سواء عن طريق البنك أم دون وساطة، يجب البحث عن خيارات عديدة، ومقارنة الأسعار بين العديد من الوكالات؛ على الأقل بين وكالتين، ومعرفة الحد الأدنى لكل سيارة؛ لأنه على الإنترنت أو الإعلانات من الممكن أن يعرضوا سعرًا أعلى، أما عند المفاصلة وجهًا لوجه سيكون السعر أقل.

نصائح لشراء سيارة مستعملة

قبل شراء السيارة

  • الحرص على عدم شراء السيارة المستعملة من معارض السيارات؛ فبعض تجار سيارات المستعملة تربطهم علاقة بأصحاب مراكز الصيانة الذين يتفنون بإصلاحها وإخفاء عيوبها وكأن لم يكن فيها أي عطل أو ضرر.
  • الاستعانة بفني متخصص بفحص السيارات أو من لديه الخبرة بذلك.
  • فحص الكيلومترات التي مشتها السيارة فكلما زادت أثر ذلك على جودة السيارة.
  • فحص المحرك جيدًا والتأكد من عدم صدور أي صوت غير طبيعي أو أي تسريب للزيت، أو خلل في نظام الصمامات وعدم ضبطها.
  • فحص فرش السيارة هل هو بحالة جيدة أم أنه يبدو كذلك بفعل الصيانة.
  • فحص عادم السيارة من خلال الضغط على دواسة البنزين وترك المحرك يعمل لمدة 5- 10 دقائق، فإذا كان لون العادم رماديًّا مائلًا  للون الأزرق فذلك يدل على وجود خلل في نظام التزييت وأن المحرك يستهلك زيتًا كثيرًا، وإذا كان اللون أسود فإن المحرك يستهلك كمية كبيرة من الوقود.
  • فحص أبواب السيارة  الأمامية والخلفية وقوائمها والتأكد من أنه لا يوجد أي ضربات أو لحامات أو رش فيها.
  • فحص الشاسيه والتأكد من أنه سليم بحيث لايوجد فيه لحمات أو شروخ أو صدأ أو دهان أو معجون فذلك يكون بغرض إخفاء كسر.
  • تجربة واختبار فرامل السيارة من خلال قيادتها، فإذا لوحظ وجود اهتزاز في بدال الفرامل، أو انزلاق سريع لها فذلك دليل على وجود خلل فيها.
  • فحص عجلة القيادة ونظام التوجيه والتعليق، فالاهتزازات غير المنتظمة والسريعة للعجلات الأمامية والخلفية دليل كافي لوجود خلل في اتزان العجلات.
  • فحص زاوية الكاستر والكامبر أي زوايا العجل، فإذا وجد خلل في الإطارات يجب تحديد صلاحيتها والكشف عليها واتزانها.
  • فحص رديتر السيارة من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها؛ فعدم انتظامها يؤدي إلى مشاكل كثيرة، وذلك يتم من خلال فتح غطاء الرديتر بحذر شديد وملاحظة لون الماء فيه، وعدم وجود صدأ أو بقع زيت على سطح المياه.
  • فحص عدادات ولمبات التحذير ومعرفتها جميعها بما في ذلك مسمّياتها ووظائفها وصيانتها باستمرار؛ فهي دليل السائق داخل السيارة أثناء القيادة.
  • تجربة السيارة للتأكد من الشعور بالراحة أو عدمها أثناء القيادة.
  • التأكد من التقارير القديمة للسيارة؛ فمن الممكن أن تكشف عن أعطال أو أضرار داخلية للسيارة إثر حادث ما، ومراجعة تقارير الصيانة الدورية وهل البائع كان ملتزمًا بمواعيد الصيانة، وهل يوجد كتيب تعليمات خاص بالسيارة أم لا؟
  • تسجيل السيارة لتجنب النصب عند شراء سيارة مستعملة إذ لا بدّ للمشتري أن يكون حذراً ويقوم بالتأكد من صحة أوراق السيارة قبل دفع ثمنها التأكد من الأوراق الخاصة بالسيارة مثل أوراق الترخيص والملكية، وذلك من خلال فحص رقم السيارة الذي سيوضح جميع المعلومات الهامة حولها كسنة الصنع، والطراز، ومكان الصنع، ونموذج عقد البيع ونقل الملكية وتسجيله بالشهر العقاري باسم المالك الجديد، ومستند فحص بصمة السيارة للتأكد من مطابقة بياناتها، ووثيقة التأمين الإجباري على السيارة.
  • المفاوضة مع البائع حول سعر السيارة والوصول لأفضل سعر ممكن.
  • معرفة ما إذا كان في السيارة إضافات مثبتة فيها من مالكها السابق، مثل: الإطارات، أو المقاعد، أو نظام للحماية من السرقة؛ لأن هذه الإضافات تزيد السعر.
  • عدم الذهاب لفحص السيارة في نهاية الأسبوع؛ لأنها أوقات مزدحمة، وستكون فترات الانتظار طويلة، ولن يهتم البائع بجميع الأسئلة جيدًا.
  • عند اختيار سيارة محددة؛ يجب تحديد موعد لاختبار قيادتها، ويجب اختبارها في العديد من الطرق، وليس في الشوارع الفارغة أو النظيفة والجديدة فقط.
  • لا يجب التسرع وحجز السيارة إذا كان فحصها جيدًا، بل يجب التفكير مرارًا وتكرارًا قبل شرائها.
اقرأ أيضاً:  وكيل سيارة بي واي دي في مصر

بعد شراء السيارة المستعملة

  • القيام بزيارة مركز متخصص لتغيير الزيوت كزيت المحرك، وزيت التروس، وزيت الباور، وتغيير جميع السيور مثل؛ سير الكاتينة، وسير الدينامو، ومجموعة الحركة، والكشف على الفرامل ودورة التبريد وإصلاحها في حال اكتشاف أي مشكلة؛ فهذه الأجزاء سرعان ما تتسبب بتلف المحرك.
  • إمكانية تغيير جميع الفلاتر كفلتر الهواء والبنزين والتكييف والزيت.
  • معالجة أي خدوش موجودة في الصاج مهما كانت صغيرة؛ حتى لا تتحول إلى صدأ.

أهم مواصفات السيارة المناسبة

  • تحديد الاحتياجات: فالشخص يجب أن يحدد الغاية من شراء السيارة لتحديد فئة السيارة المطلوبة ومن ذلك: تحديد معدل استهلاك الوقود، وعدد المقاعد في السيارة، وطبيعة الاستخدام وأداء السيارة، وقوة الدفع والحجم للسيارة.
  • تحديد الميزانية المتوفرة: إذ يجب اختيار السيارة بناءً على المبلغ المتوفر مع الشخص والملائم لوضعه المالي.
  • معرفة تكاليف تشغيل السيارة: أي ضرورة تحديد ثمن القطع وتكاليف صيانتها في حال خرابها ورسوم الترخيص والتأمين لتجنب التورط بشراء سيارة فارهة وعدم القدرة على صيانتها مستقبلًا.
  • التأكد من توفر الخدمات المطلوبة في السيارة وملاءمتها للمكان الذي ستستخدم فيه: أي ضرورة معرفة أنواع السيارات المناسبة للمكان الذي يعيش فيه الشخص من أجواء باردة أو حارة، وكذلك احتوائها على كافة العناصر المتعلقة بها من توفر القطع الجديدة والمستعملة وأسعارها ونوعية البنزين اللازم لها.
  • التعرف على وضع السيارة في السوق: ومدى قبول الناس لها في حالة الرغبة ببيعها ومدى حفاظها على سعر قريب من سعر الشراء.
  • معرفة مستوى تجهيزات الأمان والحماية في السيارة: ومعرفة العيوب المصنعية للسيارة من خلال الاطلاع على تجارب سابقة للآخرين.

أهم مواصفات أمان السيارة

  • مثبت السرعة: يساعد مثبت السرعة على التحكم في سرعة السيارة دون الحاجة لاستخدام دواسة البنزين أو الفرامل، إذ يستطيع الشخص تثبيت السرعة على رقم محدد والتقليل من لمس الفرامل ودواسة البنزين خاصة على المسافات الطويلة ممّا يحقق للسائق الراحة والمتعة ويقلّل من استهلاك الوقود أيضًا.
  • المصابيح الذكية: تمتاز بعض السيارة بوجود هذه المصابيح التي يمكن للسائق اختيارها من زر auto لتقوم السيارة تلقائيًا باختيار الضوء المناسب للطريق دون الحاجة لتدخل السائق.
  • الفرامل المانعة للانغلاق ABS: تتيح هذه الخاصية فرصة إيقاف السيارة بشكل سريع وآمن.
  • فرامل الطوارئ الأوتوماتيكية: تتوفر هذه الفرامل في السيارات الحديثة والتي تقوم بعملها من تلقاء نفسها وإيقاف السيارة عند استشعارها السريع لقرب السيارة من الارتطام بجسم خارجي.
  • الركن الذاتي: وهي خاصية متطورة متوفرة في أحدث السيارات تريح السائق من عناء الإصطفاف فتقوم السيارة بالإصطفاف الأوتوماتيكي مما يريح السائق من عناء الأماكن الضيقة ويحمي السيارة من الخدوش.
  • الكاميرات الخلفية: تركيب الكاميرات الخلفية في السيارات القديمة والحديثة تعين السائق على مشاهدة الطريق من خلف السيارة خاصة بعض الكاميرات المتطورة التي تكشف الأماكن الخلفية بزاوية 360 درجة.
  • التحكم الصوتي: بعض السيارات الفارهة تتوفر فيها خاصية التحكم بالصوت فيتيح ذلك التحكم ببعض الخاصيات في السيارة كتشغيل المساحات ومراقبة المناخ وضبط درجة الحرارة وغيرها من الخدمات التي يمكن عملها بالطلب الصوتي، مما يريح السائق من الإنشغال بعملها شخصيًا ويساعده أكثر على التركيز في القيادة.
  • التحذير عند المنحنيات: يتوفر في بعض السيارات الحديثة امكانية تشغيل GBS الذي يقوم بتحذير السائق من المنحنيات الخطرة ليقوم بتخفيف السرعة مما يساعد في الحد من الحوادث.
  • الوسائد الهوائية: تساعد في حماية السائق والركاب عند وقوع حادث قوي لتحمي أجسامهم من الارتطام المباشر بالزجاج الأمامي والجانبي وحماية أرواحهم.
اقرأ أيضاً:  سيارة byd 2013

فيديو نصائح عند شراء سيارة

مقالات مشابهة

فيرنا 2014

فيرنا 2014

سيارة AUDI A3

سيارة AUDI A3

شرح كهرباء السيارات الحديثة

شرح كهرباء السيارات الحديثة

سيارة فيات 500 2017

سيارة فيات 500 2017

سيارة فورد إكسبلورر 2014

سيارة فورد إكسبلورر 2014

مواصفات وعيوب واسعار فولكس واجن جيتا 2021

مواصفات وعيوب واسعار فولكس واجن جيتا 2021

سيارة كيا اوبتيما 2019

سيارة كيا اوبتيما 2019