ما هو أفضل حليب للاطفال؟

ما هو أفضل حليب للاطفال؟
التصنيف: الأسرة والطفل

يعد حليب الأم هو أفضل أنواع الحليب التي يمكن للطفل أن يتناوله؛ نظرًا لاحتوائه على جميع الفيتامينات والبروتينات والمعادن التي يحتاجها الطفل لبناء جسمه وتقوية مناعته، ولكن في بعض الأحيان قد تستدعي الحاجة إلى تناول الطفل للحليب الإصناعي؛ لقلة الرضاعة الطبيعية أو للمساعدة مع الرضاعة الطبيعية.

حليب الأطفال

حليب الأطفال

الحليب هو غذاء طبيعي يتم تقديمه للأطفال، وهو عبارة عن مركب غني بالمغذيات التي تدعم صحة ونمو جسم الطفل، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل:الكالسيوم والبروتين، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك الكثير من الأبحاث والدراسات المختلفة حول الحليب، والتي أثبت فوائد وأضرار الحليب للجسم؛ اعتمادًا على الظروف الصحية، حيث تمّ إنتاج أنواع مختلفة من الحليب، بما في ذلك الحليب لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، والحليب هو غذاء جيد وغني بالمواد المغذية للطفل، فهو يحتوي على كمية جيدة من العناصر الغذائية للطفل ويمكن هضمه في المعدة وامتصاصه بسهولة. 

أفضل أنواع حليب للأطفال

  • إس 26 بروجرس جولد: هو حليب كامل الدسم والأكثر تقدمًا، حيث يعد معالجًا لحالة المغص الشائعة عند الأطفال الرّضع، كما يدعم نمو الدماغ والمناعة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وثلاث سنوات.
  • حليب نان كومفورت 1: يتميز حليب نانا كومفورت بتركيبة رائعة لتغذية الطفل، ويمكن استخدامه بأمان في الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل.
  • حليب هيرو بيبي: يعتبر حليب هيرو بيبي 1 من أفضل أنواع الحليب في العالم، وهو نظام غذائي متكامل سهل الهضم للطفل في الأشهر الستة الأولى، ويدعم النمو البدني والعقلي، وذلك بفضل التركيبة المتوازنة التي يتمتع بها، حيث يسهم في تقوية سلامة الطفل ويدعم التقدم المستمر للطفل في مختلف مراحل الحياة. 
  • حليب بيبيلاك: يعتبر حليب بيبيلاك أنسب أنواع الحليب، حيث يمكن اعتماده في توفير جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها لينمو ويتطور كل جزء من أعضائه المُبطنة والخارجية.
  • ابتاميل ادفانس: يعد من أفضل أنواع الحليب في العالم للرضع، وهو حاصل على براءة اختراع اعتمدت على 40 عامًا من الأبحاث المستوحاة من احتياجات الأطفال، إذ يساعد الطفل على النمو بأمان وصحة جيدة.
  • أبتاميل أدفانس جونيور 3: هو تركيبة علمية متقدمة حاصلة على براءة اختراع استنادًا إلى سنوات عديدة من البحث.
  • أوبتاميل كمفورت 2: من أفضل أنواع الحليب المجفف في العالم، وهو مناسب للطفل في حالة المغص أو الإمساك، كما أنه مصمم خصيصًا للمساعدة في عملية الهضم، كذلك تليين البراز؛ مما يساعد على تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الطفل.
  • حليب نوفالاك 1: هو حليب للأطفال حديثي الولادة، يساعد على النمو بسرعة، ويستخدم منذ الولادة حتى عُمر 6 أشهر.
  • حليب سيميلاك: تم تصميمه للمرحلة الأولى من حياة الطفل، وذلك وفقًا لاحتياجات الطفل الغذائية، والتي تتغير في كل مرحلة من مراحل نموه ويمنحه رعاية وراحة خاصة، كما يساعد في عملية الهضم، ويعزز جهاز المناعة للحفاظ على صحة الطفل في جميع الأوقات، ويمكن استخدام هذا النوع من الحليب من عمر يوم إلى 6 أشهر.

أفضل حليب للأطفال ناقصي الوزن

أفضل حليب للأطفال ناقصي الوزن

يعد حليب الأم الطبيعي هو أفضل حليب للأطفال ناقصي الوزن؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تعزز النمو الطبيعي والصحي للطفل، كما يجب أن يكون حليب الأم المصدر الرئيسي لتغذية الأطفال من عمر يوم إلى ستة شهور، إذ يحتوي حليب الأم على الكثير من الأجسام المضادة التي تمنح الطفل مناعة جيدة لمكافحة الالتهابات والأمراض، كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل البروتين والكربوهيدرات، ولكن في بعض الحالات قد تحتاج الام استخدام الحليب الصناعي، ويجب عندئذٍ استشارة الطبيب أولاً لمعرفة حالة الطفل، ثم استخدام نوع معين من الحليب الصناعي، ومن أنواع الحليب الصناعي للأطفال ناقصي الوزن حليب بدياشور، والذي يعد من أفضل أنواع الحليب الصناعي، وذلك لأن طعمه محبب عند الرضع، كذلك يعتبر غذاء صحي متكامل وفاتح للشهية، ومن أنواع الحليب للأطفال ناقصي الوزن؛ التي حازت على تجربة مجموعة كبيرة من الأمهات ما يلي:

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  متى يحبو الطفل؟
  • حليب اس 26.
  • حليب نان.
  • حليب سميلاك.
  • حليب أبتاميل.
  • حليب رونالاك.
  • حليب نوفالاك.
  • حليب هيومانا.

أفضل حليب للأطفال حديثي الولادة

أفضل حليب للأطفال حديثي الولادة

حليب الأم هو أفضل حليب للأطفال حديثي الولادة؛ لأنه تتوفر فيه العوامل النشطة بيولوجيًا التي تعزز وظائف المناعة والجهاز الهضمي وتدعم نمو الدماغ، كذلك تعزز النمو الأمثل للطفل؛ لاحتوائه على البروتينات والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والبروبيوتيك والبريبايوتكس والألياف، بالاضافة الى المعادن مثل: الزنك والحديد واليود وحمض الفوليك والكولين، كذلك الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12، ومن الجدير بالذكر أنّ جميع هذه العناصر لا تكون متوفرة في الحليب الصناعي، حيث لا يحصل الأطفال عليها جميعًا؛ نظرًا للإعتماد على الحليب المجفف أو الصناعي كبديل.

أفضل حليب للأطفال اللي عندهم حساسية

أفضل حليب للأطفال اللي عندهم حساسية
  • حليب Pro-Advance: يعتبر أحد أفضل أنواع الحليب للأطفال الذين يعانون من حساسية من الحليب، كما أنه غني بالحديد الذي يقي الطفل من فقر الدم، وينصح أطباء الأطفال بإعطائه للطفل؛ لأنه قريب في تركيبته من حليب الثدي الطبيعي، ويجب استشارة طبيب أطفال حول السن المناسب لتناوله.
  • حليب Happy baby: يعد من أفضل أنواع الحليب الذي يوصى بإعطائه لطفل الذي يعاني من الحساسية، كما يوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين د والزنك، وهذه المكونات تزيد من قوة جهاز المناعة لدى الطفل، مما يحمي الطفل من الأمراض الصحية عن طريق تكوين أجسام مضادة لأي فيروس يدخل الجسم.
  •  حليب Go & Grow: خيارًا جيدًا للأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه الحليب، ومناسب للطفل ضعيف جهاز المناعة أو الطفل المصاب بفقر الدم؛ لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن، كما يحتوي على حوالي 25 نوعًا من العناصر الغذائية التي يحتاجها الأطفال.

أفضل حليب للأطفال عمر سنتين

أفضل حليب للأطفال عمر سنتين

يتم توزيع أنواع مختلفة من الحليب الصناعي في الصيدليات، وتختار كل أم الحليب الذي يناسب طفلها حسب فئتة العمرية، وعندما يبلغ الطفل سن الثانية؛ يجب حينئذٍ استشارة أخصائي طب الأطفال أو أخصائي التغذية لاختيار الحليب المناسب للأطفال في هذا العُمر، ومن أنواع الحليب المناسبة لعُمر السنتين ما يلي:

  • حليب نيدو بلس: هو من أفضل أنواع الحليب الصناعي الذي يوفر التغذية السليمة للطفل؛ لأنه بالإضافة إلى الحديد والأحماض، يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، ومن الجدير بالذكر أنه مخصص للأطفال من سن عام فما فوق.
  • حليب نوفيلاك 3: هو أحد أنواع الحليب المخصص للأطفال من سن سنة إلى خمس سنوات، وله تركيبة متطورة من الحليب المغذي الخالي من السكر للأطفال، ويحتوي أيضًا على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، والتي يصل عددها إلى 24 نوعًا.
  • حليب بيبيلاك 3: هو حليب مخصص للأطفال عمُر السنتين، كما أنه مناسب لنمو الأطفال وللعناية الكاملة بتغذيتهم السليمة، حيث إنه غني بالحديد والأحماض الدهنية الوفيرة، كذلك الأوميغا 3، وهو عنصر غذائي يساعد على نمو الدماغ، كما أنه يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د الضروريين للنمو، كما أنه مفيد لصحة الجهاز الهضمي.
  • حليب بدياشور: يناسب هذا النوع من الحليب الأطفال من سن سنة الى عشر سنوات؛ لانه غذاء متكامل ومتوازن، كما يُعطى للاطفال الذين ليس لديهم شهية تساعدهم على النمو بشكل صحيح، كما أنه يحتوي على مزيج متطور من الكربوهيدرات التي توفر الطاقة المتكاملة من الدهون والدهون الثلاثية؛ التي تساعد على امتصاص مكونات غذاء الطفل، وله فوائد عديدة من أهمها ما يلي:
  • يوفر جميع العناصر الغذائية للطفل.
  • يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الطفل وتغذيته السليمة، كما أنه يحمي الأمعاء الدقيقة.
  • يساعد في دعم جهاز المناعة لدى الطفل.
  • يتمتع حليب بدياشور بقدرة فعالة على تسهيل امتصاص الطعام.
اقرأ أيضاً:  التخطيط الأسري

أفضل حليب أطفال بعد 6 شهور

عندما يبلغ الطفل سن 6 أشهر؛ فهو يحتاج إلى تغذية سليمة إلى جانب الرضاعة الطبيعية، فعندما يحصل على الحليب يجب أن يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لهذا العمر، لذلك هناك مجموعة من الحليب المجفف، والتي تقدّم أفضل تركيبة للأطفال بعد 6 أشهر ومنها:

حليب Happy Tot Grow & Shine

حليب Happy Tot Grow & Shine

هو حليب مجفف ينصح به طبيب الأطفال، ويتكون من مكونات طبيعية وعضوية آمنة للأطفال، لذلك يمكن لطفلك تناوله كل يوم دون إمساك أو مشاكل صحية أخرى؛ لأنه من أفضل الأطعمة البديلة، وتتكون تركيبة هذا الحليب من مسحوق مغذي غني بحمض الأراكيدونيك والأوميغا 3 والكولين، ومزيج أوميغا 3 مناسب لنمو الدماغ، بينما يرتبط حمض الأراكيدونيك والكولين بصحة الحمض النووي للكبد، ويمكن الاستمتاع بفوائده عن طريق وضعه في الحليب أو الماء أو الطعام المفضل لطفلك للحصول على تركيبة ناعمة يستمتع بها.

حليب كابريتا

حليب كابريتا

هو أفضل حليب أطفال بعد 6 أشهر، وهو حليب محضّر من حليب الماعز، وهو حليب يسهل هضمه أكثر من حليب البقر، ويعد تحضيره سلس وسهل، ولا يحتوي على مواد حافظة، كما أنه مناسب للأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز لاحتوائه على مواد طبيعية وعضوية آمنة، وهذا الحليب مصنوع من تركيبة حليب الماعز الغنية بالمغذيات والتي تحتوي على 22 نوعًا من الفيتامينات والحديد وحمض الأراكيدونيك وأوميغا 3، وخالي من المعادن الثقيلة والمضادات الحيوية والهرمونات الضارة.

حليب نيوتراميسين

حليب نيوتراميسين

 يعتبر أفضل حليب جاف بعد 6 أشهر، هذا الحليب مناسب للرضع من 0 إلى 12 شهرًا، وخاصة الاطفال الذين يعانون من حساسية حليب البقر؛ لأنه لا يسبب إمساكًا ولا ينزعج الأطفال منه عند تناوله.

أفضل حليب للأطفال الذين يعانون حساسية من حليب البقر

يقوم العديد من الأطباء بإضافة حليب البقر في بداية الشهر السابع للطفل، حيث قدم الأطباء اقتراحًا يتضمن مجموعة من الأنواع الأخرى من الحليب الصناعي المسموح؛ بإنتاجها من قبل الشركات المرخصة المتخصصة في إنتاج حليب الأطفال عالي الجودة وذو الفعالية العالية في حماية الطفل، ومن أفضل وأهم وأشهر أنواع الحليب الصناعي التي ينصح بها العديد من الأطباء، والتي تعد مناسبة للأطفال الذين لديهم حساسية من حليب البقر ما يلي:

  • حليب بيبيلاك 1.
  • حليب بيبيلاك 2.
  • حليب نان.
  • نوفالاك. 
اقرأ أيضاً:  أسماء أفلام كرتون قديم جداً

الجدير بالذكر أنّ هذه الأنواع من الحليب للأطفال تُستخدم بالنسبة للأطفال الذين لا يتحملون بروتين حليب البقر؛ لأنّ الحساسية تجاه حليب البقر تؤثر على نمو الطفل، كما يمكن استخدامها منذ الولادة، كما أنها مناسبة للأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

أفضل حليب أطفال يسمن

  • حليب بيبي جونيور: حليب غني جدًا بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم، وهو مناسب من سن سنة إلى ثلاث سنوات، وغني جدًا بفيتامين د والكالسيوم، وهما ضروريان للبناء والنمو، كما يسهم أيضًا في تعزيز وظيفة الجهاز المناعي.
  • حليب رونالاك 2: هو نوع من الحليب الصناعي غني جدًا بالعناصر الغذائية، ولكن يمنع تناوله دون استشارة الطبيب.
  • حليب ابتاميل: هو عبارة عن حليب مهم جدًا بفضل تركيبته المميزه، حيث إنه غني بالعناصر الغذائية وفيتامين أ، ويستخدم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من شهر إلى ستة أشهر، وهو فعّال جدًا في تقوية الذاكرة، كذلك في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك.
  • حليب نيوكيت: يعد من أفضل أنواع الحليب، حيث إنه غني جدًا بالعناصر الغذائية الهامة والمفيدة جدًا؛ في عملية تسهيل عملية الهضم وزيادة كفاءته، ويستعمل من عُمر شهر الى سنة.
  • حليب نان 2: هو حليب اصطناعي غنيٌّ بالعناصر الغذائية المهمة للجسم، وهو فعال أيضًا في تكوين العظام، ويستخدم للأطفال من عُمر شهر إلى 10 أشهر.
  • حليب سيليا: هو أهم أنواع الحليب الصناعي، وهو مشابه جدًا في تركيبته لحليب الأم، لذا فهو فعّال جدًا ومفيد للطفل، ويجب استشارة الطبيب قبل إستخدامه.
  • حليب سيميلاك كمفورت: هو أحد أنواع الحليب الفعال في تسمين الاطفال.
  • حليب بروجرس جولد: يتميز هذا النوع بأنه غنيٌّ جدًا بالبروتينات والفيتامينات والكالسيوم اللازم لبناء العظام، كما يتم استخدامه من عمر شهر إلى ستة أشهر.
  • حليب الام: يعتبر حليب الأم الطبيعي أفضل حليب للأطفال منخفضي وزن الولادة؛ لاحتوائه على العناصر الغذائية التي يحتاجها المولود لينمو بشكل طبيعي، وحليب الثدي مهم بشكل خاص للطفل في الأشهر الستة الأولى من حياته، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الطبيعية مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون، ويحتوي حليب الثدي على أجسام مضادة تحمي الطفل من العدوى وتعزز مناعته ضد الأمراض.

القيمة الغذائية في حليب الأطفال

يتضمن الجدول الآتي توزيع العناصر الغذائية في كوب واحد من الحليب:

العناصر الغذائية​حليب قليل الدسم​حليب خال من الدسم​حليب كامل الدسم​
السعرات الحرارية​102​86​146​
الدهون​0  غ8  غ
الكولسترول​12ملغم​5 ملغم​24 ملغم​
الصوديوم​107 ملغم​128 ملغم​98 ملغم​
الكربوهيدرات​13 غ12 غ13 جم
السكر    13 غ12 غ13 غ
البروتين​8 غ8 غ8 غ
الألياف الغذائية0 غ​0 غ​0 غ

يتضمن الجدول الآتي الاحتياجات اليومية من  فيتامين د للأطفال من جميع الفئات العمرية:

الفئة العمرية​الاحتياج من فيتامين د ميكروجرام /اليوم​كمية الحليب اليومية​
الولادة -6 أشهر​10​800-1200 مل /يوم​
6 أشهر- سنة 10​800-1000 مل /يوم​
1 – 3 سنة ​15​كوبان​
4 – 8 سنة​15​3 أكواب ​
9 –18 سنة​15​3 أكواب ​

نصائح عند اختيار حليب الأطفال

  • استشارة طبيب الأطفال: قبل اختيار أي تركيبة؛ يجب استشارة الطبيب مراقب حالة طفلك للتأكد من أن مواصفاته تتوافق مع احتياجات الطفل.
  • الإنتباه إلى العبوة: من المهم التحقق مما إذا كان الإختيار يفي بالمعايير الصارمة لوزارة الصحة أم لا، كذلك التأكد من عدم شراء عبوات تالفة أو منتهية الصلاحية.
  • الإنتباه إلى العلامات التحذيرية للحليب غير المناسب: إذا ظهرت بعض الأعراض على الطفل، مثل: احمرار، أو جفاف، أو تقشر الجلد، أو التعب الشديد، أو الإسهال، أو القيء المفرط؛ فيجب حينئذٍ التوقف عن استخدام المنتج فورًا.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومنظمة الصحة العالمية (WHO) بأن يتم إرضاع الأطفال من الثدي حصريًا خلال الأشهر الستة الأولى من حياتهم، ثم تضمين الطعام في نظامهم الغذائي إلى جانب الرضاعة الطبيعية

فيديو ما هو أفضل حليب للاطفال؟

مقالات مشابهة

ألعاب أطفال سيارات

ألعاب أطفال سيارات

دليل شامل عن مراحل نمو الطفل

دليل شامل عن مراحل نمو الطفل

حجلة الأطفال دليلك الشامل

حجلة الأطفال دليلك الشامل

اسعار ملابس الاطفال في الخرطوم

اسعار ملابس الاطفال في الخرطوم

دليل شامل عن وزن الطفل الطبيعي

دليل شامل عن وزن الطفل الطبيعي

جدول تنظيم الوقت للأطفال

جدول تنظيم الوقت للأطفال

دليلك الشامل عن عقد الزواج

دليلك الشامل عن عقد الزواج