كل ما تريد معرفته عن أسرار الدروب شيبنج والبيتكوين

كل ما تريد معرفته عن أسرار الدروب شيبنج والبيتكوين

دروب شيبنج

يُطلق اسم دروب شيبنج Drop Shipping على عملية عرض المنتجات على المتجر الإلكتروني، والتي تعود ملكيتها إلى متجر آخر، وذلك مقابل الحصول على هامش الربح والذي يتم الاتفاق عليه مسبقاً، وتتم هذه العملية عند اختيار أحد زبائن المتجر الذي يعمل بنظام دروب شيبنج أحد هذه المنتجات، فيقوم المتجر بشرائها من المورد، وشحنها إلى العميل بشكل مباشر، والحصول على فرق السعر.

تساعد هذه العملية المتجر على التركيز على التسويق الجيد للمتجر، ونشره بين العملاء المحتملين، واختيار البضائع التي يفضلونها من المورد، والذي عادةً ما يكون تاجر جملة، أو مصنع هذا المنتج، ومعظم المواقع التي توفر خدمة التوريد هي المواقع الصينية.

ميزات دروب شيبنج

عدم الحاجة إلى امتلاك متجر إلكتروني

لا يشترط للعمل فى مجال دروب شيبنج امتلاك متجر إلكتروني خاص لعرض المنتجات؛ حيث يمكن استخدام العديد من المنصات الأخرى، ومن بينها متجر Ebay الذي يستخدمه البعض لعرض المنتجات المتوفرة على موقع آخر، أو إنشاء صفحة على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي، وعرض المنتجات عليها، ومن ثم إرسالها إلى عنوان المشتري بشكل مباشر.

إعلان السوق المفتوح

رأس مال قليل

لا يحتاج صاحب المتجر الإلكتروني والذي يعمل بنظام دروب شيبنج إلى رأس مال كبير لذلك؛ حيث إن دوره يتلخص فى الشراء من المورد بعد استلام طلب المستهلك، ودون الحاجة إلى الاحتفاظ بأي مخزون من المنتجات، مما يجعله لا يحتاج إلى رأس مال كبير، وتتلخص المصروفات فى سعر المنتج فى حالة اختار المشتري الدفع عند الاستلام، وهو مبلغ يتم دفعه مؤقتاً ويسترده عند إيصال المنتج، أو تكاليف الإعلانات الإلكترونية التي يمكن له نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

عملية خفية بالنسبة للمشتري

يعد المتجر الإلكتروني من فئة دروب شيبنج هو الواجهة التي يتعامل معها المشتري، ويصله المنتج مغلفاً باسم وشعار هذا المنتج، مما يؤدي إلى عدم معرفته للمورد الأصلي وصاحب المنتج، وحينها تكون عملية البيع من المتجر فقط، ويلجأ إليها لحل أي مشكلة قد تواجهه.

الاعتماد على عدة مصادر للمنتجات

يمتاز هذا النوع من المتاجر الإلكترونية بإمكانية عرض عدد كبير جداً من المنتجات من موردين مختلفين، ويشكل ذلك واحداً من المميزات الهامة؛ حيث يوفر تنوعاً كبيراً فى المنتجات، مما يساهم فى جذب عدد أكبر من المشترين، وبالتالي تحقيق نسبة بيع وربح أكبر.

اقرأ أيضاً:  أشكال التجارة الإلكترونية

على الرغم من كون هذه النقطة واحدةً من المميزات، إلا أنها قد تشكل سلبية بالنسبة للمشتري؛ إذ يمكن أن يقوم بشراء منتجين من مصدرين مختلفين ويصل كل منتج فى وقت مختلف عن الآخر، وفي هذه الحالة يجب على صاحب المتجر الاستعداد لحل هذه المشكلة، وامتصاص غضب العميل.

نصائح قبل البدء ب دروب شيبنج

  • إنشاء متجر إلكتروني: يمكن بناء متجر إلكتروني عن طريق الاستعانة ب شركات البرمجة والمنصات المتخصصة بإنشاء المتاجر الإلكترونية.
  • التعاقد مع موردين دروبشيبينغ: تؤخذ هذه النقطة بعين الإعتبار حيث تعتبر بغاية الأهمية و هناك الكثير من الموردين الذين يعملون بطريقة دروبشيبينغ، والذين ربما يكونوا تجار جملة، أو متاجر كبيرة، أو مصانع.
  • تحديد وسيلة الدفع: يتم تحديد وسيلة الدفع بالنسبة للمشتري كما يجب تحديد طريقة الدفع للمورد، وأهمها الدفع عن طريق باي بال (Paypal).
  •  وضع خطة: يتم تحديد خطة تسويقية وبناء علامة تجارية خاصة بالمتجر، فإن النجاح بالتسويق هو سر نجاح دروبشيبينغ.

طرق إنشاء متجر دروب شيبنج

المتجر الخاص

يمكن للشخص إنشاء متجر إلكتروني خاص له، وذلك من خلال المواقع التي توفر له ذلك، وتعد أفضل طريقة للتجارة؛ إذ يمكن له تقسيم المتجر لفئات، وتخصيصه لجلب عدد كبير من المنتجات التي تنتمي إلى فئات مختلفة.

وسائل التواصل الاجتماعي

  • الفيسبوك: يتم إنشاء صفحة خاصة بمنتج أو فئة معينة، أو صفحة تجارية عامة، وعرض المنتجات عليها، ويجب مراعاة أهمية الحملات الإعلانية الممولة، والتي تستهدف الفئة المهتمة بالمنتجات.
  • الانستجرام: يعد من أفضل وسائل التسويق الحالية، ويمكن العمل على إنشاء حملة ممولة للمنتجات التي يتم عرضها.
  • البريد الإلكتروني: يمكن إرسال رسالة تحتوي على تفاصيل منتج أو أكثر من المنتجات التي يتم بيعها فى المتجر، وإرسالها إلى قائمة بريدية معيّنة.

أمازون وإيباي

يمكن عمل متجر دروب شيبنج فى موقع أمازون أو موقع إيباي، ويتم عرض المنتجات عليه، والاستفادة من العدد الكبير للزوار، إلا أن المنافسة فى كلا الموقعين عالية، مما يجعل من اللازم العثور على منتجات تحصل على إقبال عدد كبير من الأشخاص، بجودة عالية وثمن جيد، وتوفير طرق دفع وشحن جيدة.

أبرز المواقع التي تقدم خدمة دروب شيبنج للمتاجر

هناك العديد من المواقع التي توفر خدمة دروب شيبنج Dropshipping للعديد من المتاجر، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي: 

  • موقع Aliexpress: وهو من أكبر الموقع في مجال التجارة الإلكترونية بالجملة،يوجد به آلاف الموردين في كل أنواع المنتجات الذين يوفرون نظام دروبشيبينغ.
  • موقع Tinydeal: هو موقع صيني متخصص في نظام دروبشيبينغ للأجهزة الإلكترونية والهواتف الذكية.
  • موقع Dropshipdirect :عبارة عن موقع متخصص في نظام دروبشيبينغ ويحتوي على آلاف الموردين وعشرات الآلاف من المنتجات.
  • موقع Tmart: عبارة عن موقع به الكثير من المنتجات المتنوعة من الأحذية والملابس والاكسسوارات والأجهزة الإلكترونية وغيرها الكثير.
اقرأ أيضاً:  طرق التسوق من الإمارات إلى العراق

عيوب دروب شيبنج

  • معدل الربح يكون قليل.
  • إدارة المخزون أمر في غاية الصعوبة.
  • عند حدوث أي خطأ أو مشكلة يتم تحميل المسؤولية كاملة للتاجر.
  • مشاكل في الشحن وذلك بسبب التعقيدات الكبيرة.
  • صعوبة التحكم في كيفية تقديم علامتهم التجارية أثناء عملية التسليم والتنفيذ.
  • روح المنافسة عالية جداً.

البيتكوين

البيتكوين Bitcoin عبارة عن عملية رقمية افتراضية بنظام واحد مقابل واحد، تم اختراعها من قبل شخص يُدعى ساتوشي ناكاموتو، وأطلق مشروعه عام 2009، وطُرحت هذه العملة بهدف استخدامها في عمليات الدفع الإلكترونية التي لا تخضع إلى أي رقابة حكومية، أو ينطبق عليها دفع رسوم للمعاملات، أو تأخير في الحوالات، وبلغ سعر البيتكوين عام 2010 قرابة الـ 0.003 سنت للبيتكوين الواحد، في حين قفز هذا الرقم ليصل إلى 4200 دولار أمريكي عام 2017؛ وذلك بعد مروره بتقلبات عديدة ومتكررة، وينافس هذه العملية عملات رقمية أخرى؛ مثل: الإيثر، بيتكوين كاش، الداش، الليتكوين والريبل.

إن عملية استخراج البيتكوين تعتمد فقط على جهاز كمبيوتر مكتبي، يتم من خلاله تحرير هذه العملية الافتراضية إلى دائرة التداول وفق عمليات حسابية صعبة تقوم على اكتشاف كتلة جديدة يتم إضافتها إلى سلسلة الكتلة، ليتلقى الشخص مكافأة على شكل بيتكوين، ومع تطور هذه العملية أصبح من اللازم استخدام أكثر من جهاز كمبيوتر مع وحدات معالجة أكثر سرعة وأكثر تقدماً وتطوراً.

طريقة عمل نظام تبادل البيتكوين

تتشابه عملية تبادل هذه العملية مع تبادل العملات المادية العادية؛ إذ يقوم الشخص بشراء عملية واحدة مقابل عملة أخرى، وقيمة أي عملية نسبية تختلف من دولة إلى أخرى بحسب الوضع المالي والاقتصادي لها؛ فمثلاً يمكن شراء عدد كبير من عملية البيزو المكسيكية مقابل بضع دولارات أمريكية، ومن خلال مواقع البورصة على الإنترنت التي تعلم كوسيط للمعاملات بالعملة، يتم تحويل البيزو إلى دولار أو بيتكوين، وهذه الطريقة التي يتم من خلال تبادل هه العملية الرقمية وكسب المال من خلالها، بالاعتماد على القيم المتغيرة للعملات المادية  وطريقة تحريك الأموال في الأسواق عن طريقة عملية المراجحة.

اقرأ أيضاً:  أفضل الاستراتيجيات في التسويق الرقمي

كيف يعمل البيتكوين

لضمان عمل البيتكوين بنجاح؛ فهنالك حاجة ماسّة إلى آليتين أساسيتين؛ وهما البينات المتسلسلة وعملية التعدين، الآلية الأولى هي عبارة عن سجل افتراضي مشترك يتكون من كافة معاملات هذه العملة التي تم تنفيذها حتى الآن، ويتم تشكيل هذه المعاملات على شكل مجموعات ومن ثم تشفيرها من خلال عمليات التعدين لتأمينها، ومن ثم ربطها مع بعضها البعض، ويتم تنفيذ عملية التعدين من خلال تقديم حل خوارزميات معقدة، مع ضمان الأشخاص الذين يعملون فيها الحفاظ على ثبات وقت معالجة مجموعات البيانات بشكل تقريبي، ويمكن تداول رموز البيانات بعد ذلك في أحد البورصات، وتخزينها في المحافظ الاستثمارية.

استخدامات البيتكوين

يستطيع مستخدمي عملة البيتكوين الافتراضية استخدامها في الكثير من الأماكن والكثير من الأشياء، فهنالك الكثير من مواقع التجارة الإلكترونية والمتاجر الإلكترونية المنتشرة على شبكة الإنترنت تعتمد هذه العملة في بيع المنتجات والخدمات التي تعرضها، ويتوقع خبراء بأنه سيتمكن من إنفاقها بشكل حرفي في أي مكان، وحول المنتجات التي يمكن شراؤها بها، هنالك الكثير، ومن أبرزها:

  • الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو.
  • بطاقات الهدايا.
  • حجوزات السفر.
  • الطعام.
  • الأدوات المنزلية.
  • السيارات.

هل يمكن تتبع معاملات البيتكوين

إن جميع المعاملات التي تعتمد على هذه العملة الرقمية تكون مكشوفة للعامة، وبالإمكان تتبعها وتخزينها في شبكة بيتكوين بشكل دائم، ويتم استخدام عناوين بيتكوين لتحديد المكان الذي تتواجد فيه هذه العملة، وإلى مكان إرسالها، وهذه العناوين يتم إنشاؤها بشكل آمن وخاص عبر محافظ بيتكوين لكل مستخدم على حدة؛ إذ يجب على المستخدم إن يكشف عن هويته ليضمن استلام الخدمات والسلع التي يقوم بشرائها والدفع بعملة البيتكوين.

يُشار هُنا إلى أن بيتكوين لا تتبع إلى أي بنك مركزي، ما يعني أنها عملية إلكترونية غير مركزية، وتبعاً لاختلاف الوضع القانوني لها من بلد إلى آخر، لا يمكن تحديد استخدامها بعدد من الدول فقط؛ فحالياً تعترف اليابان بهذه العملية كعملة شرعية، لكن هنالك اهتمامات واضحة بها في الكثير من الجهات التنظيمية المالية الدولية؛ ولأنها تعد من الأصول المتقلبة تبعاً لتغيرات الأسعار اليومية لها، لا تزال بعض الدول تراها غير آمنة.

مقالات مشابهة

افضل برنامج مونتاج فيديو للكمبيوتر بالعربى مجانا

افضل برنامج مونتاج فيديو للكمبيوتر بالعربى مجانا

مزايا وعيوب استخدام الإنترنت

مزايا وعيوب استخدام الإنترنت

مميزات شبكة الواي فاي 6 الجديدة

مميزات شبكة الواي فاي 6 الجديدة

كيفية توصيل الطابعة في ويندوز 11 وحل مشاكلها

كيفية توصيل الطابعة في ويندوز 11 وحل مشاكلها

اسعار الطابعات في السودان

اسعار الطابعات في السودان

أفضل كمبيوتر لعام 2019

أفضل كمبيوتر لعام 2019

كيف أعرف آخر ظهور في الواتس آب للآيفون

كيف أعرف آخر ظهور في الواتس آب للآيفون