ما هو الرادار في السيارات

الرادار في السيارات

تعريف رادار السيارة

هو أحد أجزاء السيارة التي تُحدد سرعة الأجسام المحيطة بها ومقدار بعدها عن السيارة، وذلك من خلال إرسال موجات الراديو من وحدات بث الرادار لتقوم وحدات الاستقبال باستقبالها بعد حدوث عملية ارتداد لها عند اصطدامها بالكائنات المحيطة بها حيث يترجم ذلك لاحقا ليشير إلى مقدار السرعة والموقع النسبي.

أنواع رادار السيارة

تقسم الرادارات المستخدمة في السيارة تبعًا للمدى الذي تقوم بتغطيته، وهي كما يأتي:

  • رادار قصير المدى: يستخدم هذا الرادار مواجات راديو بتردد 24 جيجا هرتز، والتي تستخدم ضمن مسافات قصيرة المدى؛ إذ تُقدر بثلاثين مترًا تقريبًا، ويمكن استخدام هذا النوع من الرادارات في كشف النقاط العمياء أثناء القيادة، أو اكتشاف العوائق القريبة من السيارة، أو المساعدة في عملية الاصطفاف والوقوف.
  • رادار طويل المدى: يستخدم هذا الرادار موجات راديو بتردد 77 جيجا هيرتز، والتي تستخدم ضمن مسافات طويلة المدى، إذ تُقدر بمئة وخمسين متر تقريبًا، ويمكن استخدام هذا النوع من الرادارات في اكتشاف الكائنات ضمن نطاق رؤية أوسع؛ كأنظمة التنبيه المروري أثناء السير، كما يحدد سرعة المركبات الأخرى التي تسير ضمن نطاق واسع.

مهام رادار السيارة

تنقسم مهام الرادار الرئيسية أثناء قيادة السيارة إلى مهمتين رئيسيتين وهما كما يأتي:

إعلان السوق المفتوح
  • الموقع النسبي: حيث يقوم الرادار بتحديد موقع الكائنات النسبي حول السيارة من خلال إرسال إشارات الراديو التي تقوم أجهزة الاستقبال باستقبالها لحظة حدوث عملية الارتداد عن الأجسام المحيطة بالسيارة، ثم يقوم الرادار بحساب المدة الزمنية المستغرقة لذهاب الموجة وإيابها، وبالرجوعة إلى السرعة المتوسطة لموجة الراديو المنبعثة يقوم الرادار بتحديد الموقع النسبي للكائنات المحيطة بالسيارة.
  • السرعة النسبية: يعتمد الرادار في تحديد سرعة الأجسام المتحركة حول السيارة من خلال مقارنة تردد الموجة المنبعثة بتردد الموجة المرتدة من الأجسام المتحركة.
اقرأ أيضاً:  قوة الأحصنة للسيارات

وظائف رادار السيارة

يقدم رادار السيارة العديد من الوظائف لعل أهمها ما يأتي:

  • يقوم رادار السيارة بإصدار تنبيه للسائق إذا استشعر وجود خطر محتمل قد يؤثر على المركبة أو سائقها.
  • يمنح رادار السيارة فرصة عدم حدوث تصادم بين السيارة وأي شيء آخر، من خلال التدخل في سيطرة السيارة في الحالات الخطرة.
  • يساعد الرادار سائق السيارة على إيقاف السيارة في الحالات التي تستدعي ذلك.
  • إمكانية تولي الرادار للسيطرة الجزئية على السيارة.

استخدامات رادار السيارة

تتعدد استخدامات الرادار في السيارة لما له من فوائد تكنولوجية عظيمة ساهمت في تحقيق السلامة العامة لسائقي السيارات ومن هذه الاستخدامات:

  • اكتشاف النقاط العمياء: قامت شركة بوش بتطوير نظام الحساسات الخلفية لتحذير السائق من المركبات التي تحيط به مما يساعد في التقليل من الحوادث وخطرها التي قد تنشأ عند محاولة تغيير مسرب الحركة وذلك من خلال إصدار أصوات تحذيرية أو مرئية تحذّر من وجود مركبات قريبة.
  • مساعدة السائق بالرجوع إلى الخلف: يستطيع نظام الحساسات تحذير السائق أثناء الرجوع للخلف من خلال تقديم المسافة المتبقية والتي تفصل بين جسم السيارة والعناصر الموجودة في الخلف كما يمكن للرادار التعرف على المشاة القريبين من السيارة وراكبي الدراجات الهوائية وليس فقط على السيارات المحيطة بها.
  • الفرملة التلقائية: يساعد الرادار على إجبار السيارة على التوقف في الحالات الطارئة؛ كظهور المشاة بشكل مفاجئ أمام السيارة ، مما يقلل من الحوادث التي تسبب خطورة كبيرة، وقد قامت شركة انفينيون بتطوير رادار السليكيون للوصول إلى هذه التكنولوجيا الكبيرة، حيث حصلت على جائزة المستقبل الألمانية في عام 2015 م مما يشير إلى أهمية هذه التكنولوجيا وضرورة تطبيقها في السيارات للتخفيف من حدوث الحوادث الخطيرة وتجنب وقوعها.
اقرأ أيضاً:  دليل مواصفات ومميزات أبرز سيارات BMW

مقالات مشابهة

مواصفات النترا 2017

مواصفات النترا 2017

شركة لاند روف

شركة لاند روف

سيارة سكودا A4

سيارة سكودا A4

سيارة ميتسوبيشي لانسر 2017

سيارة ميتسوبيشي لانسر 2017

عيوب أكاديا 2019

عيوب أكاديا 2019

مواصفات وعيوب واسعار ايسوزو ديماكس 2021

مواصفات وعيوب واسعار ايسوزو ديماكس 2021

سيارة كيا نيرو 2018

سيارة كيا نيرو 2018