ما هو برنامج اودو؟.. Odoo وأهم مميزاته

ما هو برنامج اودو؟_ Odoo وأهم مميزاته

يعتبر برنامج أودو (Odoo) أحد برامج ERP المميزة للمصدر المفتوح، وكانت تُعرف في الماضي باسم OpenERPK، ويُساعد برنامج أودو مجموعة كبيرة من التطبيقات والوحدات النمطية، مثل CRM، والمبيعات، والتطوير، وإدارة المشاريع، وإدارة الموارد البشرية، وما إلى ذلك. كما أنّه يحتوي على تطبيقات مختلفة متاحة بناءً على قطاعات الأعمال التي يمكن للشركات تثبيتها واستخدامها.

ويوجد عدد كبير من التطبيقات التي يتم برمجتها من خلال نموذج المصدر المفتوح مجانًا؛ وهناك إصدارات مختلفة من برنامج أودو مُصمّمة لتلبية احتياجات الأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم، مثل برنامج أودو كوميونيتي (Odoo Community) وبرنامج إنتربرايز إيديشن (Enterprise Edition).

ما هو برنامج أودو Odoo؟

يُعرَف برنامج أودو (Odoo ERP) على أنّه برنامج تخطيط موارد المُؤسسات، ويُستخدم على مستوى الشركة لإدارة عمليات الأعمال، ويوفّر برنامج أودو تطبيقات أعمال وظيفيّة مُتكاملة بسلاسة تسمى تطبيقات أودو، والتي تشكّل حلًا لتخطيط موارد المؤسّسات عند دمجها، كذلك يمكن تسعير اشتراك مدفوع SaaS في برنامج أودو مفتوح المصدر كإصدار Enterprise أو إصدار مجتمع مجاني.

إعلان السوق المفتوح

ما هي ميزات برنامج أودو؟

يظهر برنامج OpenERP الجديد كبرنامج أعمال متكامل ومفتوح المصدر لتخطيط موارد المؤسسات، وإدارة علاقات العملاء، مبنيًا على نظام أساسيّ قويّ مجانيّ. يسمح لك أودو بالاستفادة من أسلوبه المعياريّ والتطوير التعاونيّ، من خلال تجميع وتكوين الوحدات النمطية الأكثر ملاءمة لتخصيص النظام. ندرج مميزات برنامج أودو:

صُمّم برنامج أودو خصيصًا للمساعدة في تحسين أداء أعمالك.

يمنحك برنامج أودو القدرة على إدارة العملاء المحتملين، والفرص، والمهام، والمشكلات، والطلبات، والأخطاء، والحملات، والمطالبات بذكاء وكفاءة؛ حيث يقوم بإتمام المهام الرئيسية مثل الاتصال، وتحديد الأولويات، والتعيين، وحل المشكلات، والإخطار.

إدارة المستودعات

يدعم برنامج أودو إدارة المشروعات المتعددّة، ومواقع المخزون المهيكل، كما يمكن أن يعمل على  تحديد موقع الوارد والصادر والمخزون لكل مشروع.

إدارة مشروع

يسمح لك برنامج أودو بإدارة مشاريع شركتك ومهامها دون أي قيود، إذ إنّه يوفّر لك الأدوات اللازمة للتعامل مع المشاريع الفرعية مُتعدّدة المستويات، والتحكّم في المهام، وإخطار العملاء عبر البريد الإلكترونيّ، وجدولة المهام المعينة وتحديد أولوياتها.

اقرأ أيضاً:  أهم برامج تواصل اجتماعي

يسمح باستخدام وحدات نقاط البيع (POS)

يمكنك بسهولة إدارة جميع عمليات نقاط البيع باستخدام وحدات أودو، بما في ذلك المبيعات، والمخزون، وتسجيل النقد والفواتير، للحصول على عرض عالميّ موحد لجميع عملياتك ومخزونك.

إدارة المبيعات

يسمح لك برنامج أودو بإدارة أوامر المبيعات الخاصّة بك، وتصنيفها في نظام مُنظّم وهرميّ الشكل، كما يمنحك القدرة على إنشاء أوامر جديدة، ومُراجعة الطلبات الحالية في حالاتها المُختلفة، ويمكن أنْ يؤدّي تأكيد الطلب تلقائيًا إلى تسليم البضائع وإعداد الفواتير.

إدارة عمليات التصنيع

يُتيح لك برنامج أودو إدارة عمليات التصنيع الخاصة بك باستخدام وحدة BoM مُتعدّدة المستويات والتوجيهات ومراكز العمل، إذ إنّه يمنحك القدرة على تتبّع أوامر العمل، ويدعم أيضًا العديد من طرق التخطيط مثل طريقة Make To Stock أو طريقة Make To Order.

إدارة عمليات المحاسبة

تغطّي وحدة برنامج أودو الرئيسية دفتر الأستاذ العام، ومحاسبة التكاليف، والحسابات المَدينة والدائنة، وإدارة الضرائب، والميزانيات، والتحويلات المصرفية الإلكترونية، وإدارة الأصول، والفواتير التلقائية، والضوابط التحليلية، والمؤشرات المالية، وإدارة البيانات.

إدارة عمليات الشراء

يُمكّنك برنامج أودو من تتبّع عروض أسعار المورّدين الذين تتلقّى منهم مُنتجاتك، وتحويلها إلى أوامر شراء؛ حيث يوفّر برنامج أودو عدّة طرق لمراقبة الفواتير وتتبع الإيصالات.

ما هي نسخ أودو؟

توجد إصدارات مختلفة من البرنامج مُتاحة ومجهّزة، مثل برنامج أودو الإصدار 14، والذي من المحتمل أن يكون أحدث إصدار من أودو، والإصدار 15 الأحدث، والإصدارات الأقدم مثل الإصدارات 13 و12 و11، وما إلى ذلك، وهناك إصدارات مُختلفة من Odoo ERP يجب فهمها قبل أن تسعى لتطبيق أودو وتطويره، وسندرج نسخ برنامج أودو بالتفصيل كما يأتي:

نسخة مجتمع أودو (نسخة مجانية)

تعدّ نسخة مجتمع أودو مجانيةً، ويمكنك البدء في تنفيذ أودو على الخادم الخاص بك مجانًا مباشرةً بعد تحميله. وبناءً على حقيقة أنّه يمكنك البدء في تثبيت هذه الوحدات وتكوينها، فأنت بحاجة إلى فهم الوحدات النمطية أو التطبيقات التي تحتاجها شركتك أولًا.

نسخة Odoo Enterprise Edition (الإصدار المدفوع)

تُعدّ نسخة Odoo Enterprise Edition إصدارًا مدفوع الأجر من أودو، توفّر لك وظائف وبرامج أعمال متقدّمة؛ بينما في نسخة المجتمع من أودو، لا تتوفّر هذه الميزات، حيث ضمّن هذه النسخة يمكنك إجراء وظائف مُحاسبية متقدّمة، وإدارة المشاريع والمستودعات، والتصنيع، وإدارة المخزون. حيث تتوفّر العديد من خيارات نسخة Odoo Enterprise التي تستهدف الشركات الصغيرة والكبيرة.

اقرأ أيضاً:  أفكار مشاريع آردوينو

نسخة أودو الأونلاين (Enterprise Edition Odoo Online)

يسهُل البدء باستخدام نسخة Odoo Online Enterprise Edition باستخدام برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) الخاص بك، والذي يتوفّر عبر الإنترنت ويتحكّم فيه برنامج أودو؛ ولكن لا يمكنك تعديل أي وحدات أو تخصيص الحل، إذ إنّ البرنامج يستهدف الشركات الصغيرة التي ترغب في استخدام برنامج تخطيط موارد المؤسسات بدون أي إنشاء مُخصّص.

ما هي فوائد برنامج أودو؟

يُعدّ برنامج أودو مُناسبًا في الغالب للمؤسّسات الصغيرة إلى المتوسطة الحجم، حيث تقوم العديد من المؤسسات بتطوير تطبيق أودو ووضعه في السوق للمبيعات أو للتنزيل المجانيّ، كما أنّ طبيعته مفتوحة المصدر تجعل شفرة المصدر متاحة للجميع، وسندرج فوائد برنامج أودو بوضوحٍ أكثر فيما يأتي:

  • يسمح برنامج أودو بامتداد كبير لقدراته ويقبله، دون إعادة كتابة كبيرة للكود أو تغييرات في بنيته الأساسية.
  • تعدّ تكلفة تطوير ERP عاليةّ جدًا، ولكنّ برنامج أودو يقدّم تخطيطًا لموارد المؤسسات الأساسيّة دون تكلفة ترخيص؛ بحيث يُمكن للمُستخدم النهائي تعظيم الميزانية للتنفيذ والتخصيص وفقًا للمتطلبات.
  • يُمكن للمستخدمين تخصيص التطبيق لتلبية متطلبات العمل، وهو مفهوم مصمّم خصيصًا يُوفّر ميزات فريدة لكل شركة في هذا العالم التنافسيّ، وقد تختلف الإستراتيجية التي تتبعها كل مُنظّمة عن بعضها البعض، بينما يُقدّم برنامج أودو مفهومًا قابلًا للتخصيص بدرجة عالية.
  • يعدّ مجتمع برنامج أودو مفتوح المصدر، بالإضافة إلى ذلك، يسمح نموذج المصدر المفتوح للشركات بالوصول إلى كود نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) وتخصيصه بأنفسهم، وبالتالي فإنّه يوفّر تكاليف العمل على المدى الطويل.
  • يحتوي برنامج أودو على حوالي 30 وحدة أساسية و 5000 وحدة مُجتمعيّة، والتي تُساعد جميع أنشطة إدارة الأعمال؛ حيث يُمكن تعديل هذه الوحدات بناءً على المُتطلبات، ستُلبّي المجموعة الواسعة من الوظائف والميزات احتياجات العمل.
  • يقوم برنامج أودو بشكلٍ مُتكرّر بتحديث تقنياته وترقيته، إذّ تستمر هذه المنصة في التعديل جنبًا إلى جنب مع التقنيات المُحدّثة.
  • يُعدّ تكامل برنامج أودو سهل التكوين، ويُمكن دمجه بسهولة مع أنظمة تخطيط موارد المؤسسات الأخرى فقط لتحسين كفاءتها، علاوة على ذلك، سيكون التكامل مع التجارة الإلكترونية ميزة للشركات في هذا العصر الرقمي.
  • يضمن برنامج أودو دقة البيانات واتساقها وأمانها؛ لذا يحمي أودو جميع معلومات العمل السرية بطبيعتها.
  • يُعدّ برنامج أودو سهل التعلم والفهم، ويوفّر تجربة مُستخدم جيدة.
  • يُقدّم برنامج أودو الكثير من الوحدات النمطيّة، حيث يُمكن للمُستخدم تثبيت وحدات حسب احتياجات أعماله، كما يُمكنه إضافة وحدات جديدة عندما ينمو العمل.
  • يُساعد استوديو أودو (Odoo studio) المُستخدم النهائي في إنشاء وبناء تطبيق مخصّص خاص به، ويُساعد أيضًا في إضافة وإزالة وتعديل شاشات النظام، ويُساعد الاستوديو في تصميم تقارير رائعة.
  • تُعدّ نسخة المؤسسات من برنامج أودو سريعة الاستجابة، ونسخة المجتمع لا تستجيب حتى الإصدار 11.0، لكن الإصدار 12 وما بعده، جميع الإصدارات الثلاثة مثل Odoo online وodoo enterprise و odoo community ستكون مستجيبة.
اقرأ أيضاً:  كيفية فتح كالون كمبيوتر

الأسئلة الشائعة حول برنامج أودو

لماذا يُستخدم برنامج أودو؟

يعتبر برنامج أودو مجموعةً من أدوات برامج إدارة الأعمال، بما في ذلك على سبيل المثال، CRM، والتجارة الإلكترونية، والفواتير، والمُحاسبة، والتصنيع، والمشروعات، وإدارة المشاريع، وإدارة المخزون؛ إذ إنّ نسخة المجتمع من أودو هي برنامج حُر ومُرخّص بموجب GNU LGPLv3.

ما هي لغة البرمجة المستخدمة لبرنامج أودو؟

تُعدّ لغة البرمجة الأساسيّة في برنامج أودو هي لغة البايثون (Python)، ومثل التقنيات الأخرى التي يقوم عليها برنامج أودو، فإن لغة البايثون مفتوحة المصدر، وتعمل على جميع أنظمة التشغيل المُعاصرة الرئيسية، كما أنّها لغة برمجة شائعة للغاية، ممّا يجعل من السهل جدًا العثور على الموارد لمُساعدتك على البدء.

ما معنى كلمة أودو؟

تعني كلمة أودو: كائن مفتوح عند الطلب، و(Odoo) هي اختصار (Open-Demand Open Object Odoo)، وهذا المصطلح عبارة عن مجموعة كبيرة من التطبيقات والوحدات النمطية المتعلقة بالأعمال، مثل CRM، وإدارة المبيعات، والتجارة الإلكترونية، وإدارة المشاريع، وإدارة المشتريات، ودعوى المحاسبة، وإدارة التصنيع، ونظام إدارة الموارد البشرية، وما إلى ذلك.

فيديو .ما هو أودو؟ كل ما تحتاج معرفته لتبدأ

مقالات مشابهة

أنظمة التشغيل وأنواعها

أنظمة التشغيل وأنواعها

كيفية عمل ويب سايت

كيفية عمل ويب سايت

تخصص التجارة الإلكترونية

تخصص التجارة الإلكترونية

إنشاء إيميل ياهو جديد باللغة العربية

إنشاء إيميل ياهو جديد باللغة العربية

كيف أحذف تويتر

كيف أحذف تويتر

التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان

التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان

كيفية منع سرقة الواي فاي

كيفية منع سرقة الواي فاي