جدول المحتويات
عُرف علي بن طالب – رضي الله عنه-بأخلاقه القرآنية، وحيائه من الله عزوجل، وشدة عبوديته وصبره وإخلاصه لله جلّ في علاه، كما عرف – رضي الله عنه-بحبه لرسول صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وللدين الإسلامي، وأثبت ذلك في الكثير من المواقف سواء من النبي أو مع المسلمين أو مع الصحابة – رضوان الله عليهم-.
يتحدث هذا المقال عن علي بن أبي طالب، ويشمل:
- التعريف بعلي بن أبي طالب وصفاته، ولقبه.
- حياة علي بن أبي طالب في مكة والمدينة.
- إسلام علي بن أبي طالب، وخلافته، وغزواته مع الرسول.
- مكانة علي بن أبي طالب، وأقواله.
- وفاة علي بن أبي طالب.
من هو علي بن أبي طالب
هو علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه-من العشرة المبشرين بالجنة، ومن الستّة أصحاب الشورى، ورابع الخلفاء الراشدين بإجماع المسلمين من الصحابة والتابعين.
اسم علي بن أبي طالب الكامل
هو علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كِلاب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ابن عمّ النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، ويلتقي معه في جده الأول بد المطلب بن هاشم، وولده أبو طالب شقيق عبد الله والد النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وكانت كنية علي بن أبي طالب أبا الحسن؛ نسبةً إلى ابنه الأكبر الحسن.
ولادة علي بن أبي طالب ونشأته
ولدَ علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه-حسب قول ابن اسحق قبل البعثة بعشر سنوات، وتربى على يد النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ولم يفارقه، وقد اختلف الرواة في تحديد السنة التي ولد فيها علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه-، فقال الحسن البصري أنّ عليًا قد ولد قبل البعثة بخمسة عشر أو ستة عشر سنة، أما محمد بن علي الباقر قال أنه ولد قبل البعثة بعشر سنين كما قال ابن اسحق، في حين أنّ الفاكهي قال أنه أوّل هاشمي يولد في جوف الكعبة، وقال الحاكم أنه ولد في الكعبة، وقال كذلك ابن جبير أن عليًا قد ولد شرقيّ الكعبة المشرفة في موقع متصل بصفح الجبل، ويشرف عليه بالقرب منه جبل أبي قبيس ويقربه مسجد، وعندما ولد أسمته أمُّه (أسد) نسبةً إلى أبيها أسد بن هاشم، وكان أبوه غائبًا فلمّا عاد، لم يعجبه اسمه وسمّاه عليًّا.
أمُّه هي فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عيد مناف الهاشمية، وهي ابنة عم أبي طالب، حيث كانت من المهاجرات، وتوفيت في حياة النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بالمدينة المنورة، وكان علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- قد تربّى وترعرع في حجر الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بعد المجاعة التي أصابت مكة المكرمة، فقد كان أبوه كثير العيال؛ فأحبّ العباس أخوه والنبي أن يساعداه ويتحملا عنه؛ فأخذ كل واحد منهما ولدًا من أولاده وكان من نصيب النبي أن يأخذ عليًا ويربيه.
عمل علي بن أبي طالب
أعمال علي بن أبي طالب في عهد النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-
- كلّفه النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أن يكتبَ كتاب الصُّلح مع المشركين في صلح الحديبية، حيث قال البراء بن عازب: “كَتَبَ عَلِيُّ بنُ أَبِي طَالِبٍ الصُّلْحَ بيْنَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وبيْنَ المُشْرِكِينَ يَومَ الحُدَيْبِيَةِ، فَكَتَبَ: هذا ما كَاتَبَ عليه مُحَمَّدٌ رَسولُ اللهِ، فَقالوا: لا تَكْتُبْ رَسولُ اللهِ، فلوْ نَعْلَمُ أنَّكَ رَسولُ اللهِ لَمْ نُقَاتِلْكَ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لِعَلِيٍّ: امْحُهُ، فَقالَ: ما أَنَا بالَّذِي أَمْحَاهُ، فَمَحَاهُ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بيَدِهِ، قالَ: وَكانَ فِيما اشْتَرَطُوا أَنْ يَدْخُلُوا مَكَّةَ فيُقِيمُوا بهَا ثَلَاثًا، وَلَا يَدْخُلُهَا بسِلَاحٍ إلَّا جُلُبَّانَ السِّلَاحِ. قُلتُ لأَبِي إسْحَاقَ: وَما جُلُبَّانُ السِّلَاحِ؟ قالَ: القِرَابُ وَما فِيهِ. وفي روايةٍ: سَمِعْتُ البَرَاءَ بنَ عَازِبٍ يقولُ: لَمَّا صَالَحَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أَهْلَ الحُدَيْبِيَةِ كَتَبَ عَلِيٌّ كِتَابًا بيْنَهُمْ، قالَ: فَكَتَبَ مُحَمَّدٌ رَسولُ اللهِ…، ثُمَّ ذَكَرَ بنَحْوِ حَديثِ مُعَاذٍ، غيرَ أنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ في الحَديثِ: هذا ما كَاتَبَ عليه” [صحيح مسلم| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
- كلّفه النبي-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بكتابة ما نزل من الوحي من آيات قرآنيّة.
أعمال علي بن أبي طالب في عهد أبي بكر الصديق
- بايع أبا بكر على خلافته، وكان مُخلصاً له في نُصحه لما فيه مصلحة الإسلام وجماعة المسلمين في محاربة المرتدين.
- عيّنه أبو بكر الصديق كاتباً له، ومستشاراً في بعض الأمور؛ كغزو الروم، وبعض المسائل الفقهيّة.
أعمال علي بن أبي طالب في عهد عمر بن الخطاب
- اشتهر علي بن أبي طالب في عهد عمر بن الخطاب بالقضاء بالعدل
- كان مستشار عمر بن الخطاب في كثير من الأمور.
- كان له دور مميز في التنظيمات الإدارية والمالية.
أعمال علي بن أبي طالب في عهد عثمان بن عفّان
- بايع عثمان بن عفان على الخلافة.
- كان مستشارًا لعثمان بن عفان.
- كان له الرأي والمشورة في جمع القرآن الكريم على قراءة واحدة.
- أصلح بين الناس عندما انتشرت الفتنة.
عائلة علي بن أبي طالب
كان لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أكثر من أخ وأخت، وتزوج بأكثر من امرأة، وأنجب الكثير من الذكور والإناث.
إخوان علي بن أبي طالب
كان لعلي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- أكثر من أخ، منهم:
- أخاه طالب: الذي لم يؤمن برسالة محمد -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، ومات على دينه بعد أن شارك في غزوة بدر، مع العلم أنه شارك فيها بالإكراه؛ لأنه كان يحب النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
- أخاه عقيل: أسره المسلمين بعد أن شارك في غزوة بدر دون إرادته، ففداه عمه العباس، ثم أسلم يوم فتح مكة المكرمة في السنة الثامنة للهجرة، وقيل أنه في السنة الثامنة للهجرة، وكان مشاركاً مع النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في غزوة مؤتة وغزوة حنين.
- أخاه جعفر: كان أحد الصحابة السابقين إلى الإسلام، وهاجر مرّتين إلى الحبشة، وتزامنت عودته في المرّة الثانية مع انتصار المسلمين في غزوة خيبر، وجعله النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- على جيش غزوة مؤتة، وقطعت يداه واستشهد فيها عن عمر ثلاثة وثلاثين عامًا.
- كان لعلي أختًا تدعى أم هانئ التي أسلمت يوم فتح مكة، فدخل النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إلى بيتها وصلى صلاة الضحى ثماني ركعات، وأختًا تدعى جمانة أسلمت وتزوجت من أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب.
أولاد علي بن أبي طالب
أنجب علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه-خمسة عشر ذكرًا، هم:
- الحسن بن علي بن أبي طالب: ابن السيدة فاطمة، ولد في السنة الثالثة للهجرة، في النصف من شهر رمضان، وتُوفّي سنة خمسين للهجرة في شهر ربيع الأوّل.
- الحسين بن علي بن أبي طالب: ابن السيدة فاطمة، ولد في الخامس من شهر شعبان من السنة الرابعة للهجرة، واستُشهد في العاشر من شهر مُحرّمٍ من العام الحادي والستّين للهجرة.
- مُحسن بن علي بن أبي طالب: ابن السيدة فاطمة.
- العبّاس بن علي بن أبي طالب: ابن أم البنين بنت حزام الكلابيّة.
- جعفر بن علي بن أبي طالب: ابن أم البنين بنت حزام الكلابيّة.
- عبدالله بن علي بن أبي طالب: ابن أم البنين بنت حزام الكلابيّة.
- عثمان بن علي بن أبي طالب: ابن أم البنين بنت حزام الكلابيّة.
- عُبيدالله بن علي بن أبي طالب: ابن ليلى بنت مسعود التميميّة.
- أبو بكر بن علي بن أبي طالب: ابن ليلى بنت مسعود التميميّة.
- عمر بن علي بن أبي طالب: ابن بنت زمعة التغلبيّة.
- يحيى بن علي بن أبي طالب: ابن أسماء بنت عميس الخثعمية.
- محمد الأصغر بن علي بن أبي طالب: ابن أسماء بنت عميس الخثعمية.
- عون بن علي بن أبي طالب: ابن أسماء بنت عميس الخثعمية.
- محمد الأوسط بن علي بن أبي طالب: ابن أمامة بنت أبي العاص.
- محمد الأكبر بن علي بن أبي طالب: المعروف بمحمد بن الحنفيّة ابن أمامة بنت أبي العاص، والذي ولد في السنة الحادية والعشرين للهجرة.
بنات علي بن أبي طالب
أنجب علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه-ستة إناث، هنّ:
- زينب الكبرى بنت علي بن أبي طالب: ابنة السيدة فاطمة، التي تزوّجت من عبدالله بن جعفر.
- أمّ كلثوم بنت علي بن أبي طالب: ابنة السيدة فاطمة، والتي تزوّجت من عمر بن الخطّاب.
- رقية بنت علي بن أبي طالب: ابنة بنت زمعة التغلبيّة.
- أم الحسن بنت علي بن أبي طالب: ابنة أم سعيد بنت عروة الثقفيّة، التي تزوّجت من جَعْدة بن هُبَيرة المخزوميّ.
- رملة الكبرى بنت علي بن أبي طالب: ابنة أم سعيد بنت عروة الثقفيّة.
- خولة بنت جعفر الحنفيّة: ابنة أمامة بنت أبي العاص.
زوجات علي بن أبي طالب
تزوج علي بن طالب -رضي اللَّه عنه- أكثر من إمرأة، إلا أنه لم يجمع بين امرأتين، حيث تزوج من:
- فاطمة بنت النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
- أم البنين بنت حزام الكلابية.
- ليلى بنت مسعود التميميّة.
- أم حبيبة بنت زمعة التغلبيّة.
- أم سعيد بنت عروة الثقفيّة.
- أسماء بنت عُميس الخثعمية.
- أمامة بنت أبي العاص.
- خولة بنت جعفر الحنفيّة.
- محياة بنت امرئ القيس الكلبية.
صفات علي بن أبي طالب
لعلي بن طالب -رضي اللَّه عنه- الكثير من الصفات الخَلقيّة والخُلُقيّة التي ميّزته عن غيره، وهي:
صفات عليّ بن أبي طالب الخَلقيّة
- كثيف اللحية.
- عظيم العينين.
- ضخم البطن والساقين.
- ضحوك السِّن.
- أصلع الرأس.
- وصفه أهل السير بأنه كان أسمر اللون، كثيف شعر اللحية، ربعة من الرجال، ضخم البطن، حسن الوجه، إلى القصر أقرب.
صفات عليّ بن أبي طالب الخُلقيّة
- كان صاحب علمٍ غزيرٍ، وفِقهٍ عميق بالقرآن والسنّة؛ بما حباه الله من اللسان السؤول، والقلب العقول.
- كان رجلاً شجاعاً شَهِدَت له الميادين بالبطولة، والتضحية، والفداء.
- كان رجلاً حكيماً، وقاضياً عَدلاً؛ بفضل دعوة النبيّ له.
- كان خطيباً مُفوَّهاً تقطر عباراته، وكلماته بلاغةً، وسحرًا.
- تحلّى بكثيرٍ من الصفات الحَسنة، كالوَرَع، والتقوى، والحياء، والتواضُع، والعفّة، وغيرها الكثير.
حياة علي بن أبي طالب في مكة
لا يمكن التغاضي عن الدور الجهادي والفدائي الذي قام به علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- في مكة المكرمة في هجرة النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، حيث أوحى الله عز وجل إلى نبيّه الكريم أن قريشًا تخطط لقتله ويتفرّق دمه ما بين القبائل، ففدا -رضي اللَّه عنه- نفسه ونام مكان النبي في فراشه ليوهم قريشًا بأنه النبي، وخرج النبي وأبو بكر الصديق للمدينة المنورة مهاجرين.
بقيّ علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- في مكة ثلاثة أيام ليؤدي عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الودائع التي كانت عنده للناس؛ لأنّ أهل مكة كانوا يؤمّنون -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- على أموالهم؛ فهو عندهم الصادق الأمين، وبعد أن انتهى علي بن أبي طالب من أداء الامانات الى أهلها ذهب إلى رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في المدينة المنورة.
حياة علي بن أبي طالب في المدينة
خرج الإمام علي عليه السلام من مكة المكرمة ومعه فاطمة بنت أسد، وفاطمة بنت الحمزة بن عبد المطلب، وفاطمة بنت الزبير بن عبد المطلب، وفاطمة الزهراء، وكان أبو واقد الليثي هو سائق القافلة، ولحق بهم أيمن بن أم أيمن مولى رسول الله، وكان أبو واقد يسير بالقافلة فأعنف في المشي خوفاً من قريش.
هجرة علي بن أبي طالب
بعد أن أقام علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- في مكة المكرمة ثلاث ليالِ وأيامها أدّى فيها عن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- الودائع التي كانت لديه للناس، ثم لحق بالرسول إلى قُباء، ثمّ نزل معه على كُلْثُومِ بنِ الهِدْمِ -رضي اللَّه عنه-، حيث وصل النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- منطقة قبا يوم الإثنين، وقيل: يوم الخميس، وبقيّ حتى صباح يوم الجمعة ينتظر قدوم علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-.
إسلام علي بن أبي طالب
كان علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- أوّل من أسلم من الصّبيان، إلا أنه تعددت الأقوال حول إسلامه، فقال عروة أنه أسلم عندما كان عمره ثماني سنوات، أما المغيرة قال أنه أسلم في عمر الرابعة عشر، وقال الحسن بن زيد بن الحسن أنه كان وقتها بعمر التسع سنوات.
حيث دخل في يوم من الأيام على الرسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وأم المؤمنين خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها- وهما يصلّيان، فاستغرب الأمر وأخذ يسأل النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عن ذلك، فأجابه النبي أنه مرسل من الله تعالى للناس بدين الإسلام الذي يدعو لعبادة الله وحده لا شريك له، فتعجّب علي مما سمع وأراد أن يُخبر أباه أبا طالب، إلا انّ رسول الله أمره بأن يكتم ما سمع، ليأتي علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- في اليوم التالي ويُعلن إسلامه أمام النبي، وكتم إسلامه أمام الناس، حيث ثبت عن ابن عبّاس أنّه كان أوّل الناس إسلاماً؛ حيث كان يكتم إيمانه خوفاً من أبيه، في حين أظهر البعض إسلامه وأعلنه؛ كأبي بكر الصدِّيق رضي الله عنه.
خلافة علي بن أبي طالب
آلت الخلافة لعلي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- بعد ان قُتل عثمان بن عفان -رضي الله عنه- غدرًا قبل توليه للخلافة، فكان من المنطقي أن يكون عليًا هو الخليفة، وذلك لأنّ علي كان أحق الناس بها بمبايعة الصحابة -رضوان الله عليهم-، حيث طلب المصريون أن يكون عليًا خليفة للمسلمين، أما البصريون طلبوا أن يكون الزبير خليفة فرفض، وطلبوا من طلحة بن عبيد الله فرفض، كما رفض الخلافة عبد الله بن عمر بن الخطاب، ثم طلب المهاجرين والأنصار من علي أن يكون خليفة، فاجتمعوا في المسجد وتمت مبايعته على الخلافة في السنة الخامسة واثلاثين للهجرة، ليصبح علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- رابع خليفة من الخلفاء الراشدين بمبايعة المسلمين.
إلّا أنّ معاوية بن أبي سفيان وأهل الشام أرادوا قبل ان يبايعوا علي بن أبي طالب أن يثأروا لدم عثمان بن عفّان؛ ولأنّ معاوية كان يرى أنه أحق شخص بأنْ يثأر لعثمان؛ نشب بينه وبين علي بن أبي طالب الخلاف.
فأصبحت الكوفة في خلافة علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- عاصمة الخلافة، ومحور الأحداث، بينما تحوّلت المدينة المُنوَّرة إلى ولاية يرأسها سهل بن حنيف الأنصاري، بينما انتشر الإسلام بقوة في أذربيجان، كما استمرّ تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية، وسار على نفس منهج عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-؛ فاشتدّ في التعامل مع قريش، وفي منح الأعطيات للولاة.
أهم الأعمال التي قام بها علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- في خلافته:
- عنايته بالمسلمين وغيرهم.
- عنايته بالقضاء بين الناس وباللغة العربية.
- حرصه على قضاء حوائج المسلمين.
- حرصه على أموال المسلمين.
- حرصه على المال العام.
- حرصه على الأمن.
كم دامت خلافة علي بن أبي طالب؟
استمرت مدة خلافة علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- خمس سنوات؛ من السّنة الخامسة والثّلاثين للهجرة إلى العام الأربعين للهجرة.
من تولى الخلافة بعد علي بن أبي طالب
تولّى من علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- الخلافة ابنه الحسن رضي الله عنه، وبقِي خليفةً على العراق، واليمن، وخرسان، والحجاز، وغير ذلك لما يُقارب سبعة أشهر، وفي أقوال أخرى ستة أشهر أو ثمانية أشهر.
لقب علي بن أبي طالب
- أبا تراب: حيث أطلق النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – عليه هذا اللقب عندما وجده راقدًأ في المسجد وقد وقع على جسده التراب بسبب سقوط ردائه عنه، فعن سهل بن سعد الساعدي أنه قال:” ما كانَ لِعَلِيٍّ اسْمٌ أحَبَّ إلَيْهِ مِن أبِي تُرَابٍ، وإنْ كانَ لَيَفْرَحُ به إذَا دُعِيَ بهَا، جَاءَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَيْتَ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلَامُ، فَلَمْ يَجِدْ عَلِيًّا في البَيْتِ، فَقَالَ: أيْنَ ابنُ عَمِّكِ فَقَالَتْ: كانَ بَيْنِي وبيْنَهُ شيءٌ، فَغَاضَبَنِي فَخَرَجَ فَلَمْ يَقِلْ عِندِي، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِإِنْسَانٍ: انْظُرْ أيْنَ هو فَجَاءَ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هو في المَسْجِدِ رَاقِدٌ، فَجَاءَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو مُضْطَجِعٌ، قدْ سَقَطَ رِدَاؤُهُ عن شِقِّهِ فأصَابَهُ تُرَابٌ، فَجَعَلَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَمْسَحُهُ عنْه وهو يقولُ: قُمْ أبَا تُرَابٍ، قُمْ أبَا تُرَابٍ” [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
- الأمين: لأنّه كان أمينًا على أمور الدين وأسرار خاتم المرسلين، وقد منحه هذا اللقب النبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
- الهادي: لأنه كان هادياً للمسلمين ومرشداً للمتّقين ووليّاً للمؤمنين.
- الأذن الواعية: لأنه كان أذناً واعية لجميع ما أنزل على النبيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
- المرتضى: لأنّ الله ارتضاه وصيّا للنبيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – وخليفة له من بعده، أو لأنّ الله تعالى ارتضاه للسيدة فاطمة الزهراء زوجاً.
- الأنزع البطين: لأنّه كان ذا صلعة ليس في رأسه شعر إلاّ من خلفه، وكان عظيم البطن ولكن بلا بطنة.
- بيضة البلد: لأنّ والده كان بيضة مكّة ومصدر عزّها وشرفها.
- الشريف: لأنه من أشرف الناس بحسبه ومثله وورعه وتقواه.
- خير البشر.
لماذا سمي علي بن أبي طالب بكرم الله وجهه
قال الأشياخ: “وإنما خص علي رضي الله عنه بقول: كرم الله وجهه، لأنه ما سجد إلى صنم قط”، وقال الشيخ بكر أبو زيد:” لأن هذا صار شعارًا للمبتدعة: ولهم في ذلك تعليلات لا يصح منها شيء ومنها: لأنه لم يطلع على عورة أحد أصلاً، ومنها: لأنه لم يسجد لصنم قط”.
غزوات علي بن أبي طالب مع الرسول
شهد علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- مع رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كافة الغزوات، باستثناء غزوة تبوك، وهذه الغزوات هي:
- صلح الحديبية: سجّل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- موقفًا لا يُنسى حينما رفض مَحو عبارة: “محمدٌ رسول الله”، بعد أن اعترض المشركون على كتابتها.
- غزوة أحد: حمل فيها علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- لواء جيش المسلمين بعد أن استشهد مصعب بن عمير -رضي الله عنه-، ودافع فيها عن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حتى نهاية الغزوة، واصيب فيها بستة عشر ضربة، واتبع أوامر النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- في تحسس خبر قريش وعلم أنهم متوجهون إلى مكة المكرمة.
- غزوة الخندق: بارز عليّ -رضي الله عنه- فيها عمرو بن عبد ودّ العامري؛ وكان أحد أشهر الفرسان؛ فتمكّن عليّ من قتله.
- غزوة بدر: حمل فيها علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- لواء جيش المسلمين وكان عمره فقط عشرين عامًا.
- غزوة بني النضير: تمكّن فيها علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- من قتل عَزْوَكَ؛ أحد زعامات اليهود.
- غزوة بني قريظة: حمل فيها علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- راية المسلمين، فكان في مُقدّمة الجيش.
- غزوة حمراء الأسد: استجاب علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- لدعوة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بعد غزوة أحد، وكان حاملاً للواء المسلمين.
- غزوة حُنين: ثبتَ عليّ -رضي الله عنه- مع رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فيها حتى نهايتها.
- غزوة خيبر: حمل فيها علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- الراية يوم خيبر، وفتح الله على يدَيه حصونها.
مكانة علي بن أبي طالب
تمتّع علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- بمكانة مميزة عند النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، فقد ترعرع في حجره، وكان قريبًا ومحبّبًا إلى قلبه، ونال مقامًا رفيعًا عنده، وزوّجهُ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ابنته فاطمة الزهراء ونهى أمّته عن الإساءة إليه، وحَثّ المسلمين على مَحبّته، وأمرهم بمُوالاته، ومن أهم الأمور التي جعلت مكانته عالية بين الناس، نذكر:
- هو أحد الصحابة العشرة المبشرين بالجنة.
- قال له النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عندما استخلفه على المدينة يوم تبوك: “أمَا تَرْضَى أنْ تَكُونَ مِنِّي بمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِن مُوسَى؟” [صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
- تآخي النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- معه حينما آخى بين المهاجرين والأنصار في المدينة المُنوَّرة بعد الهجرة.
- قول النبيّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- للمسلمين في عليّ كما روى البراء بن عازب:” أقبلنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في حجتِه التي حجَّ فنزل في بعضِ الطريقِ فأمر الصلاةَ جامعةً فأخذ بيدِ عليٍّ رضي الله عنه فقال ألستُ أولى بالمؤمنين من أنفسِهم قالوا بلى قال ألستُ أولى بكلِّ مؤمنٍ من نفسِه قالوا بلى قال فهذا وليُّ من أنا مولاه اللَّهمَّ والِ من والاهُ اللهمَّ عادِ من عاداهُ”[صحيح ابن ماجة| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
- فتح حصون خيبر عندما سلّمه النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- راية جيش المسلمين، وكان قبل ذلك النبي قال:” لَأُعْطِيَنَّ هذِه الرَّايَةَ غَدًا رَجُلًا يَفْتَحُ اللَّهُ علَى يَدَيْهِ، يُحِبُّ اللَّهَ ورَسولَه، ويُحِبُّهُ اللَّهُ ورَسولُهُ، قالَ: فَبَاتَ النَّاسُ يَدُوكُونَ لَيْلَتَهُمْ: أيُّهُمْ يُعْطَاهَا؟ فَلَمَّا أصْبَحَ النَّاسُ غَدَوْا علَى رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كُلُّهُمْ يَرْجُو أنْ يُعْطَاهَا، فَقالَ: أيْنَ عَلِيُّ بنُ أبِي طَالِبٍ؟ فقِيلَ: هو -يا رَسولَ اللَّهِ-يَشْتَكِي عَيْنَيْهِ، قالَ: فأرْسَلُوا إلَيْهِ. فَأُتِيَ به فَبَصَقَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في عَيْنَيْهِ ودَعَا له، فَبَرَأَ حتَّى كَأَنْ لَمْ يَكُنْ به وجَعٌ، فأعْطَاهُ الرَّايَةَ، فَقالَ عَلِيٌّ: يا رَسولَ اللَّهِ، أُقَاتِلُهُمْ حتَّى يَكونُوا مِثْلَنَا؟ فَقالَ: انْفُذْ علَى رِسْلِكَ حتَّى تَنْزِلَ بسَاحَتِهِمْ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إلى الإسْلَامِ، وأَخْبِرْهُمْ بما يَجِبُ عليهم مِن حَقِّ اللَّهِ فِيهِ؛ فَوَاللَّهِ لَأَنْ يَهْدِيَ اللَّهُ بكَ رَجُلًا واحِدًا، خَيْرٌ لكَ مِن أنْ يَكونَ لكَ حُمْرُ النَّعَمِ”[صحيح البخاري| خلاصة حكم المحدث: صحيح].
- دعا النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- له يوم بعثه ليكون قاضياً إلى اليمن بأن يسدد الله رأيه ويهدي قلبه.
- هو من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرّجس وطهّرهم.
- جمع القرآن الكريم إلى جانب عدد من الصحابة على عهد رسول -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.
مقتل علي بن أبي طالب
استشهد علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- في ليلة الجمعة بعد مرور سبعة عشرة ليلة من شهر رمضان في السنة أربعين للهجرة.
كيف مات علي بن أبي طالب؟
مات علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- مقتولاً، وكان يعلم أنه سيموت كذلك؛ لأنّ النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أخبره بذلك، وقال له بأنه سيموت شهيدًا، وقد قتله ابن ملجم المرادي عندما كان يراقب مكان خروجه، فلمّا خرج ذات يومٍ يوقظ الناس للصلاة ويقول: “الصلاة الصلاة”، ضربه ابن ملجم بالسيف إلى جانب رأسه.
مكان قبر علي بن أبي طالب
دُفن علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- بالكوفة عند مسجد الجماعة في قصر الإمارة حسب قول ابن تيمية وابن سعد وابن خلكان، أما عبد الله العجلي قال أنه دفن في الكوفة في مكان مجهول، وقال الحافظ أبو نعيم أنه دفن في الكوفة، ثمّ نقله ابنه الحسن إلى المدينة المنوّرة، أما ابراهيم الحربي قال أنّ مكان قبره غير معروف.
كم عمر علي بن أبي طالب عندما توفي؟
توفيّ علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- وكان يبلغ من العمر ثلاث وستين عاماً، ويقال بضع وخمسين.
من الذي قتل علي بن أبي طالب؟
قُتِلَ علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه- على يد عبد الرحمن بن ملجم المرادي.
أقوال علي بن أبي طالب
من أقوال الإمام علي بن أبي طالب -رضي اللَّه عنه-:
- ينبّئ عن عقل كل امرءٍ لسانه، ويدلّ على فضله بيانه.
- لو كان لربّك شريك لأتتك رسله.
- لن يحصل الأجر حتى يتجرّع الصّبر.
- فقد البصر أهون من فقد البصيرة.
- أحسن الكلام ما لا تمجّه الآذان ولا يُتعب فهمه الأفهام.
- العلم خير من المال، العلم يحرسك وأنت تحرس المال.
- صحبة الأخيار تكسب الخير، كالرّيح إذا مرت بالطّيب حملت طيباً.
- صبرك على المُصيبة يُخفّف الرّزية ويجزل المثوبة.
- سوء الجوار والاساءة إلى الأبرار من أعظم اللّؤم.
- رحم الله امرء أحيا حقّاً وأمات باطلاً ودحض الجور وأقام العدل.
- رأس الجهل مُعاداة النّاس.
- كلّ شيء فيه حيلة إلّا القضاء.
- الدّنيا سجن المؤمن، والموت تحفته، والجنّة مأواه.
- بالعافية توجد لذّة الحياة.
- ذهاب النّظر خير من النّظر إلى ما يُوجب الفتنة.
- الإيمان معرفة بالقلب، وإقرارٌ باللّسان، وعمل بالأركان.
- إيّاك ومصادقة الأحمق فإنّه يريد أن ينفعك فيضرّك.
- أكرم ضيفك وإن كان حقيراً، وقُم على مجلسك لأبيك ومعلمك وإن كنت أميراً.
- أكرم الشّيم إكرام المُصاحب وإسعاف الطّالب.
- أفضل الأمانة الوفاء بالعهد.
- آفة النّفس الوَلَه بالدّنيا.
- أفضل النّاس أنفعهم للنّاس.
- أشدّ القلوب غِلّاً القلب الحقود.
- أفضل الجود إيصال الحقوق إلى أهلها.
- أسفه السّفهاء المُتبجّح بفحش الكلام.
- إذا مطر التّحاسد نبتت التّفاسد.
- إذا علم الرّجل زاد أدبه وتضاعفت خشيته.
- إذا أحبّ الله عبداً ألهمه حسن العبادة.
- أحسن أفعال المقتدر العفو.
- من أفضل المعروف إغاثة الملهوف.
- احذر كلّ قول وفعل يؤدّي إلى فساد الآخرة والدّين.
- ثلاث يوجبن المحبّة: الدّين، والتّواضع، والسّخاء.