ما هي معاني ألوان الورد؟

ما هي معاني ألوان الورد؟

الألوان هي السمة التي يمتلكها الجسم والتي تميزه عن الأجسام الأخرى من نفس النوع، ويتم تعريف الألوان ماديًا على أنها ما تراه شبكية أعيننا من انعكاس الضوء من أي جسم أو صبغة ملونة لهذا الجسم، وفي سياق ذلك، كل زهرة لها معنى تعبر عنه، وكل نوع من الزهور يعبر عن شخصية عشاقها، ولكل لون من الزهور دلالة خاصة في المشاعر، حيث يقال أن الزهور لغة صامتة، ولكل لون رسالة مختلفة بأنها ينقل.

ألوان الورود لها دلالات مختلفة في علم النفس، حيث يشير كل لون من ألوانه إلى مجموعة من الدلالات والصفات، ويعبر كل منها عن معاني معينة تختلف عن اللون الآخر، لذلك نجد أنّ كثيرين يعبرون عن مشاعرهم من خلال إهداء ألوان وأنواع معينة من الورد لمن يحبونهم، كما وتتنوع استخدامات ألوان وأنواع الورد المختلفة وفقاً للمناسبة أو الاحتفال.

يتحدث هذا المقال عن معاني ألوان الورد ويتناول النقاط التالية:

  • معاني ألوان الورد الجوري.
  • معاني ألوان الورد الأبيض.
  • معاني ألوان الورد الأزرق.
  • معاني ألوان الورد البنفسجي.
  • معاني ألوان الورد الزهري.
  • معاني ألوان الورد الأصفر.
  • معاني ألوان الورد الأخضر.
  • أسئلة شائعة.

معاني ألوان الورد الجوري

معاني ألوان الورد الجوري

الوردة الجورية تعبر عن الحب، وتعرف بالوردة الدمشقية لأنها توجد في دمشق، وتسمى بوردة كل الشهور لأنها تزهر باستمرار، واللون الوردي يعبر عن الشخص الرومانسي الهادئ.

إعلان السوق المفتوح

معاني ألوان الورد الأبيض

معاني ألوان الورد الأبيض

تقول الأساطير أن أصل لون كل الورد أبيض، لما له من نقاء وبراءة، وهو رمز للكمال، ولعل أهمية اللون الأبيض في الورود تنبع من السمة المقدسة لبعض الديانات السماوية، ونجد وجود الورود البيضاء تقليداً في الجنازات، وكذلك في الأعراس، وفي بعض الاحتفالات الدينية، واللون الأبيض لا يزال رمزًا للتضحية وأيضًا على الطهارة والنقاء.

اقرأ أيضاً:  متطلبات وظيفة خدمة عملاء

لا شك في أنّ الوردة البيضاء، وكذلك الوردة الحمراء، ترمزان إلى الحب، إحداهما للحب النقي، والأخرى للحب العميق الصارخ، وكلاهما رمز للتضحية والولاء، ومن بعض الأمثل على الوردة البيضاء: زهرة اللوتس، وزهرة الكاميليا، وزهرة النرجس، وماغنوليا، والياسمين.

معاني ألوان الورد الأزرق

معاني ألوان الورد الأزرق

الورود الزرقاء مذكورة في روايات الحب، إذ تكون دليل على الرومانسية والتعبير عن الحب الشديد لندرتها وشكلها الجذاب ورائحتها الجميلة، لكنها معظمها في الواقع مصبوغ عن طريق صبغ الورود البيضاء، ورغم المحاولات القديمة لإنتاج ورود زرقاء زاهية، إلا أنها انتهت بالفشل، وكانوا يحصلون على ألوان أخرى مثل الرمادي أو الأزرق الفاتح جدًا، ولكن مع تقدم العلم والتكنولوجيا والوسائل الحديثة، فقد أصبحت هذه الورود النادرة منتجة وانتشرت بشكل كبير وباهظة الثمن ومعبرة عن مشاعر كثيرة. الورد الأزرق يعني لا شيء مستحيل ولا مكان لخيبات الأمل، والورود الزرقاء تعني القوة والصمود والسمو، لأن لونها الأزرق الفاتح الجميل ينبع منها التفاؤل والأمل و يزودنا بالطاقة الإيجابية اللازمة لمواصلة مشقات الحياة، وعند اكتشاف هذه الزهرة أطلق عليها العرب اسم الكأس المقدسة، لأنها كانت نادرة.

معاني ألوان الورد البنفسجي

معاني ألوان الورد البنفسجي

الورد البنفسجي من أجمل الورد الذي يعبر عن الغموض والوضوح في نفس الوقت، كما أنه يخاطب النساء القويات، ويرمز للعطاء والروح الحيوية أو المشاكسة ، لأنه لون يجمع بين المتضادات المختلفة، كما أنه يخاطب المرأة الخجولة ويعبر عن الحب الصامت.

معاني الورد الزهري

معاني الورد الزهري

الزهري هو رمز والأنوثة، وغالبًا ما يتم إعطاؤه للتعبير عن التقدير، أو للاعتراف بالحب، أو لقول شيء مهم، وهو مناسب لمناسبات الصداقة أو الخطوبة. تعود هذه الزهرة إلى سنوات عديدة وعصور بعيدة، كما نجدها في حدائق الإمبراطورية الصينية، ونراها أيضًا في العصر الفيكتوري، عندما كانت الورود الوردية هي الأكثر انتشارًا وشائعة في المزارع في ذلك الوقت. من الجدير بالذكر أنّ اللون الوردي له ثلاثة تدرجات، كل منهم له معنى محدد:

  • الوردة الوردية الداكنة: تعبر عن الامتنان والشكر وكذلك التقدير
  • الوردة الوردية المتوسطة: تعبر عن الحب الأول أو الرغبة في رفع الروح المعنوية.
  • الوردة الوردية الفاتحة: تعطى إذا أردت إظهار الجاذبية والإعجاب.
اقرأ أيضاً:  إدارة المخاطر والتخفيف من حدتها ورقابتها

معاني ألوان الورود الصفراء

معاني ألوان الورود الصفراء

تدل الوردة الصفراء على رمز الصداقة، وتتميز بجمالها ورائحتها العطرة، وقد ارتبط اللون الأصفر بأشعة الشمس والدفء عبر التاريخ، والآن ارتبطت بالبهجة والحيوية، وتمثل الوردة الصفراء مزيجًا مختلطًا من معاني الحب واللطف والعاطفة، والارتباط بالدفء والرعاية، إذا أراد الشخص أن يبتسم في وجه الآخرين، فالوردة الصفراء بالتأكيد هي الخيار الأمثل. كذلك، الزهور الصفراء ترمز إلى الحب الأفلاطوني، وترسل المودة والعناية لمتلقيها، وعادةً ما يتم إرسالها للتعبير عن الامتنان، ورفع الروح المعنوية، أو للدلالة على الحب، والتشجيع، والفن العظيم، والشعر.

معاني ألوان الورد الأخضر

معاني ألوان الورد الأخضر

يرمز اللون الأخضر إلى التجديد، ويتم إرسالها للتعبير عن أمنيات التوفيق والعافية، ويضفي أيضًا روحًا شابة، والورود ذات اللون الأخضر فريدة من نوعها، بما في ذلك Gladiolus الأخضر و The Bells of Ireland.

أسئلة شائعة 

ما هي أهمية أنواع الورود في علم النفس؟

ألوان الورد المختلفة لكل منها معنى ودلالة، ولكل لون تأثير مختلف على الحالة النفسية، ولكن بشكل عام، تجلب الورود الراحة والهدوء للروح، وتعطي الأمل لمن يراها أن غدًا يوم أفضل. الجدير بالذكر أنّ هناك العديد من الدراسات التي أجريت في جامعة روتجر وجامعات أخرى حول الآثار الإيجابية التي حققتها الزهور، فبعض الأزهار تحسن الجو، والنظر إليها يعطي إحساسًا أعمق بالمتعة والرضا، لأن ألوان الزهور تحسن المزاج.

ما هي معاني ألوان الورد حسب المناسبة؟

الورود والزهور من العادات المصاحبة لأشكال التهنئة في المناسبات، وتتميز بألوانها التي تعني الكثير للطرفين، ويمكن استخدام اللون الذي تشاء في مختلف المناسبات، لكن اللون الأبيض هو الخيار المثالي في الاحتفالات والمناسبات، بالإضافة إلى اللونين الأحمر والزهري.

فيديو عن معاني ألوان الورد

مقالات مشابهة

ماذا يقدم برنامج المدرس الخصوصي؟

ماذا يقدم برنامج المدرس الخصوصي؟

شرح مفصّل عن أسلوب القسم

شرح مفصّل عن أسلوب القسم

تعرف على أبرز الجامعات في الدول العربية

تعرف على أبرز الجامعات في الدول العربية

ما هي السيرة الذاتية في الفيس بوك؟

ما هي السيرة الذاتية في الفيس بوك؟

التسويق بالعمولة لأصحاب المواقع

التسويق بالعمولة لأصحاب المواقع

الحروف الابجدية العربية والأجنبية

الحروف الابجدية العربية والأجنبية

وظائف تمريض بالكويت

وظائف تمريض بالكويت