بحث في إدارة الموارد البشرية

بحث في إدارة الموارد البشرية

تعريف الموارد البشرية

يعدّ المورد البشري واحدًا من أهم الموارد الموجودة في المؤسسة، حيث يشكّل أساس العملية الإنتاجية واللّبنة التي يقوم عليها نجاح المؤسسة في تحقيق أهدافها، ومن هذا المنطلق ظهرت وظيفة الموارد البشرية والتي يُطلق عليها مصطلح (HR)، والتي تعني باللغة الإنجليزيّة  (Human Resources)، كما يُطلقُ على الشّخص المَسؤول عن هذه الوظيفة اسم مدير الموارد البشريّة، وتُعرف الموارد البشرية على أنها تلك الوظيفة التي ترتكز على إدارة وتوجيه العاملين في المؤسسة أو المنشأة باستخدام طرقٍ وأساليب واستراتيجياتٍ محدّدة وذلك بهدف صقل مهاراتهم والرفع من مستوى كفائتهم، وبالتالي تحفيزهم سعيا في الوصول إلى أعلى مستوى ممكن من الإنتاجية، وبالإضافة إلى ذلك تعنى وظيفة الموارد البشرية بحل جميع المشكلات التي تواجه المنظمة أو المؤسسة وبالتالي المساعدة في تحقيق جميع الأهداف المرجوة.

الموارد البشرية بين القديم والحديث

لم تعد الإدارة التي تختص بشؤون الموظفين، والتي كانت تسمى (إدارة شئون العاملين)، وهي ليست معنية فقط بطريقة توظيف الموظفين في الشركة، ومتابعة أوراق تعيينهم، وقيد إجازاتهم، وحساب ساعاتهم الإضافية وحسب، وإنما اتسع الأمر كثيرًا مع وجود العديد من المؤسسات الناهضة والتي تسعى في المقام الأول إلى توعية موظفيها، وتحسين طرق أدائهم في العمل، وغير ذلك الكثير من المهام التحفيزية؛ لذلك لاح في الأفق هذا النمط الجديد من علوم الإدارة، ألا وهو الموارد البشرية.

جديد الموارد البشرية

 لعل سائلاً يسأل: وما الجديد الذي ستقدمه إدارة الموارد البشرية في خِضم هذا الزخم الوظيفي الذي يغمر سوق العمل يومًا بعد يوم؟ وللإجابة عن هذا التساؤل لا بد أن نعلم ما الذي يمكن أن نستفيده من هذا المارد الجديد في بيئة سوق العمل، ومن أهم المهام التي تُعنى بها هذه الإدارة ما يلي:

إعلان السوق المفتوح

التخطيط الجيد

عن طريق الإلمام التام باحتياجات الأقسام المختلفة بالشركة، وبما يستوجب على كل جهة أن تحتويه من قوة بشرية، تستطيع إدارة الموارد أن تُخطط بالعدد الكافي من الموظفين للشركة على اختلاف تخصصاتهم.

توظيف الأفراد

بعد أن تم التخطيط الملائم لاحتياجات الإدارات للموظفين، أصبح لزامًا تعيين هؤلاء الموظفين المعنيين، فتقوم إدارة الموارد البشرية بتتبع طرق التوظيف المختلفة، واستيفاء كامل المستندات.

تأصيل روابط الثقة

من الدور الحيوي الذي تقوم به هذه الإدارة الفعّالة؛ هو إيجاد حلقة وصل بين الموظفين والإدارة العليا، وذلك بتعزيز أواصر الروابط المهنية والمعنوية بالأخص.

تطوير الذات

يتم تدريب الموظفين على أفضل النظم العلمية الحديثة من خلال توفير برامج تدريبية متطورة، وعن طريقها يتم رفع كفاءة الفرد، والتقدم العام للشركة في سوق العمل.

 التقنية الجديدة

الاهتمام بالحصول على طرق تقنية تزيد من سهولة العمل، وتحسين مستوى الموظفين في الوقت ذاته، وتوصي إدارة الموارد البشرية الإدارة العليا بأحدث هذه الوسائل.

اقرأ أيضاً:  أساليب وطرق الترجمة القانونية

 تشجيع الإبداع

الابتكار والإبداع في شتى مجالات الحياة أمر مطلوب، لاسيما في مناخ العمل المهني، وإدارة الموارد البشرية لا توفر جُهدًا لتشجيع هذا الجانب في موظفي الشركة.

التقييم المهني

بعد قيام إدارة الموارد البشرية في تخطيط وتوظيف وتدريب الموظفين، تقوم بعد ذلك بتقييم هذه الخطوات التي قطعتها مع موظفي الشركة للوقوف على مستوى الأداء العام، فهي الجهة الـمُحتوية لكل تفاصيل الأقسام وموظفيها، فيسهل عليها أداء هذا الدور ببراعة.

تنمية الموارد البشرية

إن الـمُطلع على مجريات أمور سوق العمل يجد أن الأمر لم يتوقف على فكرة إبداعية تتمثل في وجود إدارة الموارد البشرية فحسب، وإنما تطور الأمر لأبعد من ذلك، حتى أنه أصبح مصطلح تنمية الموارد البشرية هو الأنسب لرفع كفاءة الموظفين، والرُقي بمستواهم المهني والعملي، فهي تُنمّي فيهم مهارات وظيفية وتقنية تخدم المنشآت والأفراد على حدٍ سواء.

إطار عمل إدارة الموارد البشرية

يندرج تحت إدارة الموارد البشرية عدة وظائف تشكل مع بعضها نظاماً متكاملاً ومتفاعلاً، لتوفير وتهيئة موارد بشرية مؤهلة ومدربة وذات فاعلية وإنتاجية تحقق أهداف المنظمة التي تعمل تحت غطائها، وتقوم إدارة الموارد البشرية بخمس وظائف أساسية هي:

تكوين الموارد البشرية

هي مجموعة من المهام والأنشطة التي يتم من خلالها توفير حاجة المنظمة من الموارد البشرية على اختلاف أنواعها ووفق معايير محددة من معرفة وخبرة وقدرات، وتشتمل على خمسة أنشطة فرعية:

  • تصميم وتحليل العمل: ويتم من خلالها يتم تحديد نطاق الواجبات والمسؤوليات لوظيفة معينة، بالإضافة إلى مواصفات وشروط الموارد البشرية التي سوف تشغل هذه الوظيفة.
  • تخطيط الموارد البشرية: ويتم من خلالها تقدير الحاجات المستقبلية للمنظمة من الموارد البشرية، بناءً على نتائج تصميم وتحليل العمل.
  • استقطاب الموارد البشرية: وهي عملية ترغيب وجذب الأفراد المطابقين للمواصفات للتقدم لوظيفة ما.
  • اختيار وتعيين الموارد البشرية: وتتم بناءً على المواصفات المحددة مسبقاً، حيث يتم اختيار أفضل المتقدمين للوظيفة.
  • تأهيل الموارد البشرية: ويتم من خلالها تدريب وتأهيل الأفراد العاملين الذين وقع عليها الاختيار، تدريباً أولياً يستطيعون معه القيام بمهامهم وواجباتهم.

نظام التعويضات في إدارة الموارد البشرية

يُوضع من خلال هذه الوظيفة عدد من الأسس والقواعد العادلة والموضوعية، والتي تتقاضى بموجبها القوى البشرية العاملة تعويضاتها ومكافآتها، وتقسم الوظيفة إلى عدة أقسام فرعية، وهي:

  • نظام تقييم الوظائف: ويحدد من خلالها قيمة وأهمية كل وظيفة، بالإضافة إلى حجم مسؤوليات ومستوى كل وظيفة.
  • نظام التعويض المالي المباشر: ويتم من خلالها وضع مجموعة من الأسس والمعايير التي يتم على أساسها دفع الرواتب والأجور.
  • نظام المكافآت المالية: وهو نظام للتحفيز المالي يتم عبر نظام تقييم ثابت، لتحفيز وتشجيع الأفراد الذين يعملون بجد وكفاءة.
  • نظام المزايا الوظيفية الإضافية: ويسمى أيضاً بالتعويض غير المباشر، وهو نظام تحفيز غير مالي يستفيد منه الأفراد العاملين على شكل خدمات، مثل التأمين الصحي والضمان الاجتماعي وغيرها من الخدمات.
  • نظام تقييم الأداء: وهو مجموعة من الأسس والضوابط التي يقيّم من خلالها الأفراد العاملين في المنظمة، ليتم مكافأتهم أو تحفيزهم بناءً على نتائج التقييم.
اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن علم الفلك

تدريب وتنمية الموارد البشرية

هي مجموعة متكاملة من الأنشطة والمهام لإكساب الأفراد العاملين كل المهارات والكفاءات اللازمة وتعزيز جوانب القوة، بالإضافة إلى معالجة جوانب الضعف، وكذلك تطويرها وتنميتها لتكون قادرة على استلام وظائف ذات مستوى أعلى مستقبلاً.

حفظ وصون الموارد البشرية

تهدف إلى حماية الصحة والسلامة العامة للأفراد العاملين، من خلال توفير برامج صحية وطبية تقلل من الحوادث وإصابات العمل التي قد يتعرض لها الأفراد أثناء تواجدهم في مكان العمل. 

علاقات الموارد البشرية

هي مجموعة من القواعد والأسس التي يتم من خلالها دمج الموارد البشرية ضمن بوتقة واحدة وتوطيد العلاقات في ما بينها، بالإضافة إلى تفعيل التشاركية في اتخاذ القرارات، وحل الصراعات التي قد تنشأ بين الأفراد العاملين.

أهمية هذه الوظيفة

يعد قسم الموارد البشرية أحد الأقسام المهمّة والأساسية في أيّ منشأة، حيث أن لهذه الوظيفة أهميّةً خاصة تتلخّص في ما يلي:

  • تعد وسيلة أساسية لمساعدة المدراء والمسؤولين في معرفة وتشخيص جميع المشاكل التي تواجه العاملين وتؤثر بدورها على فاعلية الشّركة.
  • تساعد المدراء التنفيذيين في حلّ المشكلات المتعلقة بالأفراد العاملين في المؤسسة، وتساعدهم في صياغة القرارات المختلفة وتنفيذها وذلك عن طريق تقديم النصائح المتعلقة بالأفراد.
  • تساعد في تحديد مدى كفاءة الأفراد، وبالتالي تشخيص الفاعلية والكفاية التنظيمية للمؤسسة.
  • تهتم بإعداد البرامج التدريبية للأفراد وذلك بهدف تهيئتهم وصقل مهاراتهم، ما ينعكس بشكل مباشر على الإنتاجية والأداء.
  • تنظم العلاقة التي تربط ما بين الإدارة والأفراد العاملين في المؤسسة وتتأكد من مدى فاعلية القرارات الصادرة عن الإدارة، وبالتالي فهي تساعد في تحقيق أهداف المؤسسة بشكلٍ كبير.
  • تشكيل وتنظيم استراتيجية خاصة للمؤسسة أو المنظمة، والتأكد من تطبيقها بشكل صحيحٍ يتناسب مع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة.

مهام موظف الموارد البشرية

يمكن تلخيص مهام موظف الموارد البشرية بمجموعةٍ من النقاط التي تشمل ما يلي:

  • دراسة الوظائف الشاغرة في المؤسسة كل على حدة وتحديد أهمية كل منها، ودراسة حالة العمالة الموجودة لكل وظيفة، وبالتالي تحديد هيكل الأجور وتحديد الأجر المناسب لكل منها.
  • وضع الموظف المناسب في الوظيفة المناسبة، إضافة إلى توجيه الموظفين الجدد وتفسير سياسات الشركة لهم وتدريبهم من أجل أداء وظائفهم بالشكل الصحيح.
  • تخطيط القوى العاملة اللازمة لتحقيق أهداف المؤسسة وذلك بتحديد عدد الموظفين اللازمين ومؤهلاتهم وكفاءاتهم.
  • اختيار الأشخاص الأكثر ملائمةً للوظائف الشاغرة، إجراء المقابلات، والتوظيف، والتدريب المهني، وتعريف الموظفين بحقوقهم، وواجباتهم وهي مهمة أساسية يُبنى عليها الكثير من الأمور فيما بعد؛ إذ إن هؤلاء الأشخاص هم من سيحددون مدى نجاح المؤسسة أو فشلها في تحقيق أهدافها.
  • العمل على تقييم أداء الموظفين وتحفيزهم ومتابعتهم باستمرار، مُراقبة نشاط الموظفيّن والتأكّد من تنفيذهم للمَهام المَطلوبة منهم، وذلك بهدف معرفة ورصد جميع الأسباب التي تؤدي إلى تحسين أدائهم والعمل على صقلها، إضافة لمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى تراجع أدائهم ومحاولة معرفة أسباب الخلل واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها.
  • تقديم النصائح والمساعدة للمديرين التنفيذيين في بعض الأمور التي تخص الموارد البشرية.
  • تنفيذ الاستراتيجية العامة للشركة، والعمل على الوصول إلى أعلى المستويات الممكنة من الإنتاج، إضافةً إلى حلّ المشكلات التي تواجه الشركة.
  • تعزيز الاتّصال والتّواصل بين الإدارة والمُوظفين، وتوفير بيئة عمل مُناسبة للموظفين، مثل: توفير التّدفئة لهم في فصل الشّتاء، إضافة إلى الحفاظ على الأمان والصحة والسلامة المهنية للموظفين. 
  • إعداد وتجهيز كشوفات الرواتب للموظفين وصرفها لهم.
  • دراسة شكاوى الموظفين واقتراحاتهم، وإعطاؤهم الإجازات، وإعداد وتجهيز التقارير المخصصة لمنح ترقية أو علاوة أو غيرها من الأمور.
اقرأ أيضاً:  مفهوم قيم المواطنة

الصفات الواجب توافرها في موظف الموارد البشرية

يُلقى على عاتق موظفي الموارد البشرية مسؤولية كبيرة؛ إذ أن لهم تأثيرا مباشرا على أداء الوحدات التنظيمية الأخرى الموجودة في المؤسسة، ولذلك فقد كان لا بدّ من وضع مجموعةٍ من الصفات الواجب توافرها في موظف الموارد البشرية ومنها:

  • الدقة والسرعة في العمل، ويشمل ذلك: الدقة في تطبيق الأنظمة والقوانين المعتمدة، والتأكد من صحة السندات التي تتعلّق بنشاطات الشؤون الإدارية، وتنفيذ الخدمات الخاصة بكل من الشركة والموظفين، إضافة للتفاعل مع الأحداث الطارئة.
  • المرونة في تطوير وتنفيذ السياسات والشؤون الإدارية، والقدرة على التأقلم مع التعديلات المختلفة التي قد تطرأ على القوانين الداخلية أو الخارجية.
  • البساطة والتسهيل في تنفيذ الإجراءات والمعاملات الخاصة بالموظفين داخل الشّركة، مع مراعاة ضرورة الالتزام باللوائح المعمول بها.
  • الخبرة وأن تكون له خلفية نظرية في بعض الأمور، ومنها: ما يتعلق بحقل الإدارة والموارد البشرية بشكل عام، وحقوق العمال والموظفين، والأجور والحد الأدنى لها، ومكافآت نهاية الخدمة والتقاعد، وتوزيع المهام والتحكم في زمام الأمور.
  • امتلاكه بعض المهارات، مثل: القيادة، والتدريب، والتنمية، والتأهيل، وشروط التوظيف والاختيار، وكيفية إجراء المقابلات وسرعة البديهة، والتحلي بالصبر والذكاء، والدبلوماسيّة، وفصاحة اللسان، والقدرة على ضبط العمل، والقدرة على الإقناع وحل النزاعات أو تقليلها بين الموظفين، وتحمل ضغوطات العمل، والعدل بين الموظفين، إضافة للقدرة على اتخاذ القرارات السليمة، وإدارة الوقت، واتخاذ قرارات سليمة.
  • امتلاكه بعض مهارات العمل، ومنها: القدرة على تشكيل فرق العمل واستثمار طاقات وقدرات الموظفين، إضافة لضرورة أن يكون قدوةً حسنة للموظفين من خلال التزامه بالقوانين الخاصّة بالعمل، وصياغة التعميمات الإدارية وتطبيقها.

خطط الإدارة لدى مدير الموارد البشرية 

  • خطة القوى العاملة.
  • خطة التوظيف.
  • خطة التدريب.
  • خطة الإحلال والتبديل.
  • خطة المسار الوظيفي.
  • خطة الطوارئ.

الجهات الخارجية التي يتعامل معها مدير الموارد البشرية

هناك بعض الجهات والشركات الخارجية التي يتعامل معها مدير الموارد البشرية، والتي يجب أن تكون لديه القدرة على التعامل معها، والتواصل معهم عبر حفظ أرقامهم وإيميلاتهم مثل:

  • مكاتب العمل التي تتعامل معها إدارة الشركة بشكل مباشر.
  • مكتب التأمينات الخاص بالشركة.
  • مكاتب التوظيف واستقدام الأيدي العاملة.
  • شركات الضمان ومديريات العمل.
  • مراكز التدريب المعتمدة لدى شركة.
  • شركات التأمين الطبية.
  • الشركات الاستشارية والقضائية التي تتعامل معها الشركة.

مقالات مشابهة

دليل شامل عن الضمائر المتصلة

دليل شامل عن الضمائر المتصلة

المركبات الحلقية

المركبات الحلقية

ما هي الأداة التي تنتج تياراً كهربائياً؟

ما هي الأداة التي تنتج تياراً كهربائياً؟

المعايير المحاسبية الدولية

المعايير المحاسبية الدولية

مفهوم عصر النهضة

مفهوم عصر النهضة

أيهما أفضل تخصص المحاسبة أو إدارة الأعمال

أيهما أفضل تخصص المحاسبة أو إدارة الأعمال

كيفية عمل استبيان ودراسة جدوى

كيفية عمل استبيان ودراسة جدوى