محافظة الكرك في الأردن

محافظة الكرك في الأردن

محافظة الكرك

تعرف محافظة الكرك في الأردن بأنها واحدةٌ من محافظات المملكة الأردنية الهاشمية التي عرفت تاريخياً بأسماء متعددةٍ منها: قير مؤاب، وكرك موبا، وكرخا، وكاركو، وجميعها أسماء تعود إلى الحضارة الآرامية وتعني القلعة أو المدينة المحصّنة، وهي مدينةٌ ذات تاريخٍ عريقٍ يعود إلى العصور الحديدية نحو سنة 1200 قبل الميلاد، وقد تعاقبت عليها حضاراتٌ متعددةّ وكان لها تاريخٌ حافلٌ في عهد الناصر صلاح الدين الأيوبي وذلك نظراً لكونها محطّة مراقبةٍ على طريق الحجاج.

الموقع الجغرافي لمحافظة الكرك

تقع محافظة الكرك ضمن منطقة إقليم الجنوب الأردني على بعد 129 كيلومتراً جنوب العاصمة الأردنية عمان، وترتفع عن سطح البحر حوالي 930 متراً وتطلّ على البحر الميّت أخفض بقعة في العالم، حيث يحدّها من الشمال محافظة مأدبا ومن الجنوب محافظة الطفيلة، ومن الجنوب الشرقي سدّ السلطاني، ومن الشمال الشرقي منطقة القطرانة، ومن الغرب مناطق غور المزرعة الواقعة في الأغوار الجنوبية.

مناخ في الكرك

كغيرها من المناطق الأردنية المجاورة تتأثّر محافظة الكرك بمناخ البحر الأبيض المتوسط والذي يتميّز بشتاءٍ ماطرٍ باردٍ وصيفٍ حارٍّ جاف، كما تتفاوت كميّة الأمطار المتساقطة فيها من سنةٍ إلى أخرى ومن مكانٍ إلى آخر فهي منطقةٌ ذات تضاريس متباينةٍ وارتفاعاتٍ مختلفة، الأمر الذي يعكس فيها تنوّعاً مناخيّاً خلال الفصل الواحد من مكانٍ إلى آخر وهذا ما ينعكس بشكلٍ إيجابيٍّ على الحركة السياحية على مدار العام، ففي فصل الشتاء يلجأ السياح إلى المناطق الغورية الدافئة أما في الفصول الأخرى فيتجهون إلى المناطق الجبلية والسهليّة الأخرى.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  تعرف على أشهر المدن الصينية التي تستحق الزيارة

التقسيمات الإداريّة في الكرك

تنقسم محافظة الكرك إداريّاً إلى 7 ألويةٍ و3 أقضيةٍ كالآتي:

  • لواء قصبة الكرك: يقع مركز هذا اللواء في مدينة الكرك ويبلغ عدد سكانه 82710 نسمة، أما مساحته فتبلغ 387.2 كيلومترٍ مربع.
  • لواء القصر: ومركزه مدينة القصر ويتبع له قضاء الموجب، ويبلغ عدد سكانه 26600 نسمةً وتبلغ مساحته 230.1 كيلومترٍ مربع.
  • لواء المزار الجنوبي: ومركزه مدينة المزار الجنوبي ويتبع له قضاء مؤاب، يبلغ عدد سكانه 72940 نسمةً وتبلغ مساحته 450.3 كيلومترٍ مربع.
  • لواء الأغوار الجنوبية: ومركزه غور الصافي ويتبع له قضاء غور المزرعة، يبلغ عدد سكانه 41,380 نسمةً وتبلغ مساحته 659.1 كيلومترٍ مربع.
  • لواء عيّ: ومركزه بلدة عي، يبلغ عدد سكانه 12380 نسمةً وتبلغ مساحته 57.7 كيلومترٍ مربع.
  • لواء فقّوع: ومركزه بلدة فقوع، يبلغ عدد سكانه 15,530 نسمةً وتبلغ مساحته 114.7 كيلومترٍ مربع.
  • لواء القطرانة:  ومركزه بلدة القطرانة، يبلغ عدد سكانه 8860 نسمةً وتبلغ مساحته 1552.1 كيلومترٍ مربع.

المقومات السياحية في محافظة الكرك في الأردن

يعتبر قطاع السياحة والآثار واحداً من القطاعات المهمة في محافظة الكرك وذلك نظراً لما تحويه من مواقع أثريةٍ ودينيةٍ ذات قيمةٍ كبيرةٍ تمثّل تاريخاً عريقاً لرجالٍ سطّروا اسمائهم بحروفٍ من ذهب، ومن أبرز هذه المواقع:

  • مقامات الصحابة: تضمّ محافظة الكرك الكثير من مقامات الصحابة الذين روت دماؤهم هذا البلد الطاهر دفاعاً عن الإسلام والمسلمين ومنهم: مقام زيد بن الحارثة، ومقام جعفر بن أبي طالب ” جعفر الطيار”، ومقام عبدالله بن رواحة،  بالإضافة إلى المواقع الدينية الأخرى كمقام الخضر عليه السلام، ومقام النبي نوح عليه السلام، ومقام النبي لوط عليه السلام.
  • قلعة الكرك: وهي من أبرز القلاع التي تعود إلى ما قبل عهد الصليبيين في منطقة الشرق الأوسط، وقد وصفها علماء الآثار بأنها من أكثر القلاع المُحَصَّنة طبيعياً في العالم.
  • المقبرة البيزنطية محي.
  • كهف لوط.
  • طواحين السكر.
  • حصن اللجون.
اقرأ أيضاً:  وجهات سياحية في تايلاند

بالإضافة إلى هذه المواقع تضمّ الكرك العديد من المواقع الأثرية والسياحية الأخرى ومنها: ذات راس، والقصر، والبالوع، وأدر، وقصر أبشير، وغابة اليوبيل، ووادي بن حماد

فيديو عن محافظة الكرك في الأردن

مقالات مشابهة

مقاطعة الجفرة في ليبيا

مقاطعة الجفرة في ليبيا

منطقة شرق الأحمدي في مدينة الأحمدي

منطقة شرق الأحمدي في مدينة الأحمدي

جزيرة الثعابين أخطر جزيرة في العالم

جزيرة الثعابين أخطر جزيرة في العالم

محافظة حقل في السعودية

محافظة حقل في السعودية

منطقة الحسبة المركزية في محافظة إربد

منطقة الحسبة المركزية في محافظة إربد

بلدة بامرني في محافظة دهوك

بلدة بامرني في محافظة دهوك

محافظة الدرب في السعودية

محافظة الدرب في السعودية