محافظة المجمعة في السعودية

محافظة المجمعة في السعودية

محافظة المجمعة

محافظة المجمّعة هي إحدى المحافظات المائة وثمانية عشر السعودية، تتبع محافظة المجمّعة لإمارة منطقة الرياض، يحدها من الشمال الزلفي والمنطقة الشرقية ومن الجنوب محافظة ثادق ومحافظة شقراء ومن الجهة الشرقية محافظة رماح ومن الشمال الشرقي محافظة زلفي ومن الغرب محافظة الغاط، تبلغ مساحة محافظة المجمّعة حوالي 30000كم، ويبلغ التعداد السكاني داخل المحافظة 133285 حسب تعداد عام 2010، يشغل الأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن فيصل بن فرحان آل سعود منصب المحافظ، تقع المدينة في منطقة المجزل داخل إقليم سدير وهي منطقة تقع في منتصف السعودية على بعد 170كم إلى الشمال الشرقي من العاصمة الرياض.

تاريخ محافظة المجمعة

يرجع تاريخ محافظة المجمّعة إلى سنة 820ه على يد عبد الله بن سيف الشمري آل ميبار من قبيلة شمر، في عام 820ه عمّر عبد الله بن سيف الشمري مدينة المجمّعة وكان عبد الله الشمري في حاشية عبد الله بن حسين رئيس بلدة التويم، فلما مات حسين قدم عبد الله على ابن إبراهيم بن حسين في بلدة حرمه وطلب منه قطعة أرض ينزلها ويغرسها هو أولاده فأعطاه بلدة المجمّعة ولم يلبث إبراهيم وأولاده أن أشاروا على الشمري أن ينتقل إلى شمال حرمة، ففعل ولما كان الموضع الذي انتقل إليه على طريق (الحدرات) والمقصود طريق القوافل وهو الطريق يعتبر مصدر خير لمن يسيطر عليه، فطلب إبراهيم بن الشمري أن يعود إلى مكانه الأول (أي مدينة المجمّعة) فاستقر هناك وأخذ غيره من الناس يفدون على ذلك المكان، فتجمع أناس كثيرون في ذلك الموضع وعمّروه وغرسوه، ويذكر الأستاذ عبد الله بن خميس في معجم اليمامة أن تسمية المجمّعة جاءت من تجمع الأودية التي تقع فوقها أو بمعنى آخر أنها ملتقى أودية خصوصاً وادي المشعر وروافده ووادي كلب.

اقرأ أيضاً:  منطقة الجابرية في مدينة حولي

المناطق التابعة لمحافظة المجمّعة

الخطامة

الخطامة هي قرية من القري القديمة التابعة لمحافظة المجمّعة في سدير، ذكرها ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان، حيث روى أنها قرية صغيرة من القرى اليمامة ويعود تاريخها إلى القرن الهجري الأول حتى القرن الهجري الحادي عشر.

إعلان السوق المفتوح

جوي

بلدة صغيرة تقع في الجهة الشمالية الشرقية من محافظة المجمّعة.

الداخلة

بلدة تقع في إقليم السدير شمال شرق الرياض، تبعد عن العاصمة 175كم، تقع بلدة الداخلة في الشرعاء من وادي الدهناء بنجد، وهجرها أهلها في القرون الماضية؛ بسبب بناء سدود السروات التي أدت إلى شح تدفق المياه.

حرمة

مدينة تقع في شمال غرب الرياض، يحتضنها وادي الباطن الذي يلتقي عند وادي المشعر ووادي كلب، يعود تاريخ إنشاء مدينة حرمة إلى تاريخ 770ه وقد عمرها إبراهيم بن حسين بن مدلج الحسيني العنزي وقد حدد المؤرخون القدامى موقع حرمة فذكروا أنها كانت آخر حدود سدير من الناحية الشمالية وكذلك آخر حدود اليمامة.

حوطة سدير

تبعد بلدة حوطة سدير عن محافظة المجمّعة ما يقارب 50كم، تقع في وادي سدير الذي يزيد طوله عن 40كم، يرجع تاريخ نشأتها إلى عام 1076ه.

روضة سدير 

تقع مدينة روضة سدير في منتصف منطقة سدير على بعد 170كم من شمال غرب الرياض، كانت تعرف قديماَ باسم الفقي، تعد أشهر وأقدم مدن السدير التي تضم أكثر من 60 قرية.

تمير

تقع بلدة التمير في الجزء الشمالي الشرقي من مدينة الرياض يبلغ عدد سكانها عشرة آلاف نسمة، تبعد عن محافظة المجمّعة ما يقارب 70كم، يعود سبب التسمية بهذا الاسم نسبة إلى وادي يكثر فيه شجر النخيل دون زراعة.

عودة سدير 

بلدة تبعد عن مدينة الرياض 150كم في الجهة الشمالية الغربية، عرفت قديماَ باسم (جّماز) تشتهر بلدة عودة سدير بخصوبة الأرض وتعدد الأودية، يعتمد أهلها بالمقام الأول على الزراعة حيث ينتجون أجود أنواع القمح والذرة والشعير.

اقرأ أيضاً:  منطقة الرابية في مدينة الفروانية

كما يوجد أيضاً عدد كبير من القرى والمدن والبلدات التابعة لمحافظة المجمّعة ومنها منطقة العشيرة وقرية الحصون وعطار سدير والتويم وقرية عريقة تسمى الجنيفي وأيضاً قرية جدايل والأرطاوية وجنوبية سدير.

مقالات مشابهة

مدينة البغدادي في محافظة الأنبار

مدينة البغدادي في محافظة الأنبار

منطقة العارضية الصناعية في مدينة الفروانية

منطقة العارضية الصناعية في مدينة الفروانية

تقسيم محافظة عمّان في الأردن

تقسيم محافظة عمّان في الأردن

مدينة تل رفعت

مدينة تل رفعت

مدينة الكوير في محافظة نينوى

مدينة الكوير في محافظة نينوى

مناطق السعودية ومحافظاتها

مناطق السعودية ومحافظاتها

طرق حجز تذاكر طيران بشكل آمن

طرق حجز تذاكر طيران بشكل آمن