محافظة مسندم العمانية

محافظة مسندم الإمارات

محافظة مسندم

هي إحدى ولايات سلطنة عمان، وهي المدينة العربية الأولى التي تشرق عليها أشعة الشمس. تبلغ مساحتها حوالي 1900 كم مربع وتقع على قمم جبال الحجر، كما تتميز بطبيعتها الجبلية حيث يصل ارتفاع جبالها إلى 2100 متر فوق مستوى سطح البحر. تضم محافظة مسندم أربع ولايات وهي خصب، دبا، بخا، مدحا ومركز المحافظة ولاية خصب، ويبلغ تعداد سكانها حسب آخر إحصائيات لعام 2019 نحو 45.200 نسمة.

أهمية محافظة مسندم

تكمن أهميتها الاستراتيجية الكبيرة في وقوع جزء منها “رأس مسندم” على مضيق هرمز (مضيق باب السلام)، أحد أهم خطوط الملاحة البحرية في العالم والذي يصل الخليج العربي بالهند والمحيط الهندي، كما أصبح الآن يُنقل من خلاله حوالي  90% من بترول الخليج العربي إلى دول العالم.

تسمية محافظة مسندم

لمحافظة مسندم أسماء عديدة منها “نرويج العرب” وسميت بذلك لاحتوائها على المضايق والجبال الّتي تنحدر مباشرةً في مياه المحيط الزرقاء، كما سميت قديماً باسم “مجان” أي أرض الجبال وسُميت أيضاً رؤوس الجبال و”ماكيتا”.

إعلان السوق المفتوح

تاريخ محافظة مسندم

كان البرتغاليون من أوائل الاوروبيين الذين وصلوا شبه الجزيرة العربية عام 1498م وذلك بعد نجاح رحلة البحار البرتغالي فاسكو دي جاما حول طريق رأس الرجاء الصالح، وبحلول 1515م فرضوا سيطرتهم على منطقة المحيط الهندي واستمر ذلك حتى تصدّى لهم السكان المحليين، وتحت تأثير منافسة القوى الأوروبية لهم خسروا مضيق هرمز عام 1622م، مما أتاح دخول الهولنديين والإنجليز إلى أسواق الشرق الأوسط. فرض الهولنديون سيطرتهم حتى طُردوا من قبل سكان العرب الأصليين (الشحوح)، بعدها استولى البريطانيون على الأنشطة التجارية في الخليج، لكن في بداية القرن التاسع عشر استولى القواسم على السلطة في مسندم، ممّا أقلق البريطانيين ودفعهم لشن حملة عليهم انتهت بهزيمة القواسم 1820م، وأخيراً انسحاب القوات البريطانية.

اقرأ أيضاً:  ناحية المشرح في محافظة ميسان

  بعض معالم مسندم

  • جبل حارم أو هارم: هي سلسلة جبلية في ولاية خصب ارتفاعها 1600م فوق سطح البحر، يمكن السفر إليها بسيارات الدفع الرباعي من بين مسارات الجبل الضيقة والتوقّف لمشاهدة الأودية والقرى الجبلية ومزارع القمح وصولاً إلى القمة المنبسطة حيث الأحافير البحرية التي يصل عمرها إلى أكثر من 250 مليون سنة.
  • حصن خصب: يقع في التجويف الداخلي لخليج خصب على الجانب الشرقي من الولاية، وقد شيّده البرتغاليون في القرن السابع عشر، وتمّ ترميمه عام 1990م وتطويره عام 2007م.
  • حصن أو قلعة بخا (حصن البلاد): تمّ بناؤه في عهد الإمام سيف بن سلطان اليعربي، وهو بناء مستطيل الشكل يتميز ببرجه الدائري ويحتوي على خندق عريض يحيط به من ثلاث جهات، وقد تمّ ترميم الحصن عام 1989م وتحويله إلى متحف وطني.
  • جبل جيس: هو أطول جبل يين السلطنة وإمارة رأس الخيمة بارتفاع 1900م تقريباً وهو أحد جبال سلسلة الحجر، يقع شمال إمارة رأس الخيمة، ويعد من الوجهات السياحية لمحبي المغامرات حيث يوجد به أطول مسار انزلاقي في العالم.

مقالات مشابهة

منطقة الفنطاس في مدينة الأحمدي

منطقة الفنطاس في مدينة الأحمدي

ناحية باطوفا في محافظة دهوك

ناحية باطوفا في محافظة دهوك

مكاتب سياحة وسفر في عمان

مكاتب سياحة وسفر في عمان

جزيرة شندويل بسوهاج

جزيرة شندويل بسوهاج

تعرف على العديد من المدن السياحية

تعرف على العديد من المدن السياحية

شروط استخراج رخصة دباب في السعودية 2022

شروط استخراج رخصة دباب في السعودية 2022

محافظة قرية العليا في السعودية

محافظة قرية العليا في السعودية