محافظة ميسان الطائف

محافظة ميسان الطائف

موقع محافظة ميسان الطائف

محافظة ميسان هي إحدى المحافظات التابعة لمحافظة مكة المكرمة، وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من المحافظة، وكانت قديماً تتبع محافظة الطائف، ثم تمّت ترقيتها لتصبح محافظة مستقلة، تقع محافظة ميسان في الجزء الجنوبي الغربي من محافظة الطائف، وتبعد عن محافظة مكة المكرمة حوالي 220كم²، وعن محافظة جدة حوالي 320كم²، وتبعد عن الطريق الواصل بين الطائف والباحة حوالي 90كم²، ويحدّها من الجهة الشمالية بني سعد، ومن الجهة الجنوبية بني مالك.

جغرافية وسكان محافظة ميسان الطائف

تشتهر محافظة ميسان بكثرة جبالها الشاهقة والمرتفعة، ويوجد فيها ثالث أعلى قمة جبلية في منطقة الجزيرة العربية بالكامل، ويبلغ التعداد السكاني للمحافظة حوالي ستين ألف نسمة، موزعين على 21 ألف كيلو متر مربع، ويمتهن أهل محافظة ميسان الزراعة، وتربية المواشي، وتربية النحل.

مناخ محافظة ميسان الطائف

تمتاز محافظة ميسان باعتدال أجوائها  طوال العام، حيث يعتبر مناخ المحافظة بارد شتاءً وحار معتدل صيفاً، وتتحوّل أرض محافظة ميسان إلى خضراء بالكامل في فصل الربيع، حيث تعتبر من أكثر المناطق في محافظة الطائف عرضة لتساقط الأمطار.

إعلان السوق المفتوح

المناطق التابعة لمحافظة ميسان الطائف

يتبع لمحافظة ميسان عدد كبير من المراكز الإدارية والمناطق والقرى والهجر، حيث تتبع للمحافظة أكثر من 195 قرية وهجر، و يقدّر عدد المراكز الإدارية التابعة للمحافظة بسبعة مراكز إدارية ومنها:

مركز بني سعد

يتكوّن مركز بني سعد في محافظة ميسان الطائف من عدد من القرى والبلدات، ويبعد المركز عن محافظة الطائف 75كم²، وتقدر مساحة المركز 5000كم²، وتتبع المركز عدد من القرى ومنها: السحن، والدار الحمراء وجدارة، والشهبة، والعيسى، والجرادحة، والعذبة، والحديب، والكلادا، وقرية الحصنة، والشوحطة، ويحتضن مركز بني سعد على عدد من الآثار التاريخية كالحصون والمساجد، ومنها: مرصد ابن عميرة، وهو عبارة عن حصن مبني من عدة طوابق تتخلله بعض نوافذ الرصد.

اقرأ أيضاً:  مدينة كفري في محافظة ديالى

مركز حدادة بني مالك

يقع المركز جنوب غرب مدينة الطائف، ويبعد مسافة تقدر بحوالي 145كم على الطريق بين الطائف والباحة، ويتبع للمركز عدد كبير من القرى والمراكز السكانية، تقدر بـ 67 قرية ومنطقة ومن أبرزها، قرية حداد، وقرية الحصبة، والقريع، وصياده، ويتميّز مركز حدادة بني مالك بكثرة المناطق الجبلية، ويوجد بالقرب من الوديان والسفوح الجبلية، ومن أشهر معالم المركز: سوق صيادة، ومهرجان صيف بني مالك، ومتحف سعود بن سعد بن هريش، وجبل إبراهيم.

مركز القريع بني مالك

يقع مركز القريع على بعد 150كم من محافظة الطائف، ويعتبر المركز بوابة محافظة بني ميسان الجنوبية، وتكثر في المركز التجمعات المائية القريبة من الأودية، كما تكثر فيه الوديان الصغيرة كوادي عردة، ووادي حديد، ووادي السائلة، وتشتهر بالزراعة وانتاج أفضل المحاصيل من الخضار والفواكه، مثل: العنب، والرمان، واللوز، والورقيات، ويوجد بالمركز عدد من المراكز السياحية.

مركز أبو راكة

يقع مركز أبو راكة على الطريق بن الطائف وأبها، ويبعد حوالي 90كم² عن محافظة الطائف، ويرتفع عن سطح البحر حوالي 1380م، وطبيعته صحراوية جبلية، ويتبع للمركز عدد من القرى ومنها، قرية معشورا، وتربة، والحرث، وقرى الخمرة، وبذال، وربخان، والخيالة وأبو نيث، وناهيه، وعانا، وجليل، والمشقر، وماردة، وشوقب، ونشران، وجبلات، ومرة، والإمرة.

مركز الصور

هو مركز يربط بين طريق الطائف – الباحة – عسير، ويوجد في المركز عدد من المناطق السياحية والأثرية، ومن أهم القرى التابعة للمركز قرية الصور.

مركز ثقيف

أصغر المراكز الإدارية التابعة لمحافظة ميسان، ويتصل المركز بطريق الطائف – الباحة، وتحتل المناطق الجبلية المساحة الأكبر من المركز، ويوجد أيضاً عدد من الأودية داخل المركز منها، وادي بوا، وقها والمجاردة.

مقالات مشابهة

ولاية الحمراء في سلطنة عمان

ولاية الحمراء في سلطنة عمان

أين يقع جبل نيبو

أين يقع جبل نيبو

محلية أزوم في السودان

محلية أزوم في السودان

محلية حلفا في السودان

محلية حلفا في السودان

مدن محافظة السليمانية

مدن محافظة السليمانية

ناحية يثرب في محافظة صلاح الدين

ناحية يثرب في محافظة صلاح الدين

أبرز الدول في قارة آسيا وأفريقيا وأمريكا

أبرز الدول في قارة آسيا وأفريقيا وأمريكا