محلية دلقو في السودان

محلية دلقو في السودان

محلية دلقو

محلية دلقو هي إحدى محليات الولاية الشمالية في السودان تبلغ مساحتها 63,000كم²، ,تضم حوالي 47 قرية، تمتد الولاية على ضفتي النيل، من الضفة الشرقية شمالاً إلى نمبس جنوباً، ومن الضفة الغربية صلب شمالاً إلى اشوهنلك جنوباً، وتوجد بها جزر وشبه جزر مثل سمت اردوان، وملجاب، وفاد. تقع محلية دلقو على نحو 270كم جنوب وادي حلفا. يبلغ عدد المدارس الأساسية فيها حوالي 53 مدرسة، وعدد المدارس الثانوية مدرستان للبنين، ومدرستان للبنات، وفيها 3 مستشفيات.

مناخ محلية دلقو

مناخ محلية دلقو صحراوي، تبلغ درجة الحرارة في الصيف أكثر من 40 درجة مئويّة، أمّا في الشتاء تبلغ درجة الحرارة ما بين 3-5 درجة مئوية، وتكون درجة الحرارة فيها أقل ما يكون في شهري ديسمبر ويناير.

اقتصاد محلية دلقو

  • الزراعة: تعتبر الزراعة من أهم الأنشطة الاقتصاديّة في محلية دلقو، وجملة الأراضي الزراعية بالفدان: 14,175 فدان زراعي، ومن أهم المنتجات الزراعية نخيل البلح حيث يتم إنتاج أنواع مختلفة من البلح مثل: بركاوي ، قنديلا ، ود خطيب، جاو، وموودا الذي يُعتبر أجود أنواع البلح في الولاية الشمالية، كما يتم إنتاج الفواكه والخضار والقمح والفول المصري والشعير والذرة واللوبيا.
  • الرعي: خاصة في الجهات الصحراوية حيث تقل الأمطار وتكون معظم ثروة سكانها من الإبل والماعز.
  • الصيد: يتم صيد السمك وصيد بعض الحيوانات المتوحشة مثل الأسود و الزراف و القرود والفهود والسلاحف لتصديرها إلى خارج البلاد.
  • التجارة: كما يعمل بعض سكان المنطقة في تجارة السّلع الاستهلاكيّة والمواد الغذائيّة، كما ساهم اكتشاف الذهب في ازدهار الحركة التجارية، ويعمل عدد من سكّان المنطقة في الوظائف الحكوميّة كالصحّة والتعليم.
اقرأ أيضاً:  أسواق طبرجل

السياحة في محلية دلقو

تحتضن دلقو العديد من الآثار التي يعود تاريخ بعضها إلى ما قبل الميلاد، وتقع مُقابل دلقو على الضفة الغربية لنهر النيل بلدة سيسيبي وهي بلدة نوبية قديمة، بنى فيها أمنحتب الرابع معبداً، وهناك العديد من المشاريع السياحيّة في محلية دلقو منها: قرية صُلب السياحية تبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع، ويوجد بها أشهر المعابد المصرية التي بناها الملك أمنحتب الثالث، وقرية سيسه السياحية التي تبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع تقع على بعد 9كم من رئاسة المحلية و تُطل على مناظر طبيعية كالنيل و الجبال.

إعلان السوق المفتوح

معالم مهمّة في محليّة دلقو

  • مستشفى دلقو الذي تأسّس عام 1961، فيه عدّة أقسام مثل قسم الاشعة وقسم الأسنان وغرفة لعمليات التوليد القيصرية وغرفة للعمليات الصغيرة وبها عدة عنابر للباطنية وصيدلية كبيرة، وقسم خاص لتطعيم الأطفال ضد الأمراض المعدية. 
  • معديّة دلقو وهي تربط مدينة دلقو مع القُرى الواقعة على الضفة الغربية لنهر النيل.
  • مدرسة دلقو الثانوية للبنات التي تأسّست عام 1978.
  • كليّة سيد فرح التقنيّة.
  • مبنى رئاسة شرطة محليّة دلقو.
  • مبنى رئاسة القضاء في دلقو.
  • نادي دلقو الرياضي. 

الولاية الشمالية 

هي إحدى ولايات السودان، كانت تُسمّى المديرية الشمالية أو محافظة الشمالية، وسميت بالولاية الشمالية عام 1994 بموجب قرار من رئيس الجمهورية، تقع الولاية على خطيّ طول 10-32-50-25 شرقاً وخطيّ عرض 32-61 شمالاً، يجري فيها النيل من الجنوب إلى الشمال بطول 650 كلم، تعتبر ولاية الشمالية الولاية الأولى من حيث المساحة في السودان حيث تبلغ مساحتها حوالي 67.348كم².

 تحتوي الولاية الشمالية على مواقع أثرية وطبيعية عديدة، كما تنقسم إلى سبع محليات هي: محلية القولد، محلية البرقيق، محلية دنقلا، محلية حلفا، محلية دلقو، محلية مروي، محلية الدبة.

اقرأ أيضاً:  كيفية حجز تذاكر طيران بشكل آمن

مقالات مشابهة

تقسيم ولاية صحار في سلطنة عمان

تقسيم ولاية صحار في سلطنة عمان

منطقة بين الجسرين في أبوظبي

منطقة بين الجسرين في أبوظبي

أين يقع كهف مجلس الجن

أين يقع كهف مجلس الجن

لماذا سميت مصر بهذا الاسم؟

لماذا سميت مصر بهذا الاسم؟

ولايات جنوب السودان

ولايات جنوب السودان

منطقة حوارة في محافظة إربد

منطقة حوارة في محافظة إربد

مدينة الإسكندرية في محافظة بابل

مدينة الإسكندرية في محافظة بابل