محلية قيسان في السودان

محلية قيسان في السودان

تعتبر محلية قيسان واحدة من ستة محليات تابعة لولاية النيل الأزرق في السودان الجنوبي، ويحد المحلية من الجنوب دولة جنوب السودان، أما من الشرق فتحدها محلية الروصيرص، وعلى الحدود الغربية نجد أنها تحاذي محلية باو والكرنك على حد سواء، وإلى جهة الشمال فإنها تتشارك الحدود مع محلية الدمازين وهي مركز ولاية النيل الأزرق، وتعتبر مساحة الولاية متوسطة مقارنة بالمحليات الأخرى في النيل الأزرق، وتشكل المحلية بموقعها معبراً لعودة اللاجئين من الجنوب إلى ولاية النيل الأزرق.

سكان محلية قيسان في السودان وثقافتهم

بلغ عدد سكان ولاية النيل الأزرق، والتي تتبعة محلية قيسان حولي 800 ألف نسمة حسب أحدث الإحصائيات، ويتميز السكان الأصليون لقيسان والقرى التابعة لها بعادات وتقاليد خاصة بهم، ولديهم أسلوب غناء ورقص فريد يحافظون عليه بقوة، فتشتهر في كل قرية من قرى قيسان فرقة موسيقية تقوم بالعزف في المناسبات ومن الآلات المستخدمة؛ هي: الوازا، والبلو نقرو، والأبنغرنق

مناخ محلية قيسان

كما هو الحال في معظم مناطق ولاية النيل الأزرق، فإن مناخ السافانا أو المناخ المداري، حيث يتميز بغزارة الأمطار في معظم أشهر العام، وتصل الكميات إلى سبعمائة ملليمتر في العام، أما عن الطقس، فهو حار جاف صيفاً، ودافئ شتاءاً .

إعلان السوق المفتوح

الطبيعة في محلية قيسان والاقتصاد

بسبب وفرة المياة وغزارة الأمطار، فإن المناظر الطبيعية فيها تصل من الجمال مبلغاً عظيماً، فتنتشر فيها الغابات الواسعة،  وبسبب ذالك أيضاً تزدهر الزراعة في المنطقة، حيث تشتهر زراعة الصمغ والفول السوداني، والحب الزيتي، والقطن في الولاية بشكل عام،  ويمارس أهلها الرعي أيضاً، وتعتبر المحلية مكاناً مهماً للتبادل الزراعي والتجاري بين السودان وإثيوبيا، لكن ينقصها المزيد من البنى التحتية والمشاريع لاستغلال تلك الثروات.

اقرأ أيضاً:  منطقة المنقف في مدينة الأحمدي

معلومات عن ولاية النيل الأزرق

أما عن ولاية النيل الأزرق، في مركزها هو محلية الدمازين، وتتبعها أيضاً محلية الروصيرص، والكرمك، وباو، بالإضافة إلى قيسان، وتبلغ مساحتها حوالي 38 ألف كيلومتراً، وتمتاز الولاة عامة باتساع رقعة الأراضي الزراعية، حيث إن فيها ما مجموعه أربعة آلاف فدان مستغل للزراعة نصفهم فقط، ومن أهم القبائل التي تقطن النيل الأزرق هم قبائل الأنقسنا،  وفازو غولي، والبرتا، والفونج، وغيرهم ممن يمثلون الغالبية الكبرى، وهناك أيضاً مجموعة من القبائل العربية، والتي يمتد بعضهم إلى دولة جنوب السودان.

  • محلية الدمازين: هي عاصمة الولاية، وثوبها الأخضر الساحر، تبعد عن الخرطوم 300 كيلومتراً، وبالرغم من أنها كانت تتبع مملكة مروي، وسنار قديماً، إلّا أنها تعد من المد الناشئة حديثاً، حيث بدأت في النشوء مع تشييد سد الروصيرص، وتعتبر من أكثر المدن في الولاية من حيث كثافة السكان بجانب باو.
  • محلية الروصيرص: تقع إلى الشرق من ضفاف النيل الأزرق، ولوجود سد روصيروص فيها دور اقتصادي بالغ سواء للمنطقة أو للدولة بشكل عام، ويعود تأريخها إلى أكثر من خمسمائة عام. يوجد في المحلي عدد من المناطق السياحية؛ مثل: قرية منقو، وبحيرة الجبل، ومرتفعات قنيص.
  • محلية باو: تقع إلى الجنوب الغربي من عاصمة الولاية، ويعتمد السكان في دخلهم على الرعي، والزراعة، وتنقيب المعادن.
  • محلية الكرمك: لها أهمية أمنية للسودان، حيث إنها تطل على مساحات واسعة لين البلدين السودان وإثيوبيا، وتعتبر من أقل المناطق المأهولة بالسكان في الولاية.
  • محلية التضامن: هي من أكبر المحليات من حيث مساحات الزراعة الآلية والتقليدية في الولاية عموماً، وتميزها طبيعة خلابة خصوصاً في الفصول الماطرة.

مقالات مشابهة

تقسيم محافظة النجف في العراق

تقسيم محافظة النجف في العراق

مدن محافظة صلاح الدين

مدن محافظة صلاح الدين

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

دليلك الشامل عن الأماكن التاريخية

منطقة تيماء في مدينة الجهراء

منطقة تيماء في مدينة الجهراء

تعرف على مدينة البتراء

تعرف على مدينة البتراء

تعرف على المدن العربية والأوروبية

تعرف على المدن العربية والأوروبية

الكليات الأهلية في العراق

الكليات الأهلية في العراق