مدينة العظيم في محافظة ديالى

مدينة العظيم في محافظة ديالى

مدينة العظيم

تقع مدينة العظيم في محافظة ديالى ناحية العظيم أو ناحية السد العظيم -كما سميت لاحقاً- في قضاء الخالص بمحافظة ديالى، شمال بغداد على بعد 120 كيلومتراً ، وتكمن أهميتها في طريقها الاستراتيجي الذي يربط مدينة كركوك بالعاصمة بغداد. يحد المدينة من الغرب محافظة صالح الدين وبحيرة وتلال حمرين، ومن الشمال ناحية قرة تبة، أما من الشرق ناحية المنصورية، ومن الجنوب مركز قضاء الخالص والذي تتبعه الناحية إدارياً.

تاريخ مدينة العظيم وسبب التسمية

سميت بمدينة العظيم نسبة ً إلى نهرها الموسمي” نهر العظيم”، وهو نهر موسمي ويعد رابع روافد نهر دجلة، وطوله حوالي 230 كيلومتراً، وللنهر عدة فروع تأخذ مياهها من جبال “درة داغ “في العراق، وأشهر هذه الفروع “باسرا” ، وله فروع أخرى أيضاً بعضها يمر بمحافظة كركوك مثل فرع “خاصه صو” والبعض الآخر يمر بمدينة طوز خورماتو مثل فرع “آق صو” .
وسمى الآشوريين والبابليين العظيم بإسم “ردانو”، أما في المصادر الرومانية واليونانية فقد ذكرت بإسم “فيكسوس” . كما أنشئ سد ضخم فيها وسمي بسد العظيم، ويبعـد السد 40 كيلومتراً عن مركز ناحية العظيم، حيث يعد من السدود الأكبر في البلاد. يبلغ طول السد حوالي 3800 متراً وطول الحاجز حوالي 76.5 متراً، وسعته ما يقرب من 1.5 مليار مترٍ مكعب؛ حسب وزارة الموارد المائية العراقية. استغرق بناؤه حوالي عشر سنواتٍ باستثناء المحطة الكهرومائية ومنافذ الري، حيث بدأ انشاء محطةٍكهرومائيةٍ لتوليد الكهرباء في السد ويتوقع أن تنتج حوالي 27 ميغاوات مستقبلاً. امتلأ السد لأول مرة منذ إنشائه عام 1999م في تأريخ 17 نيسان 2019 وعبرت المياه من المسيل المائي للسد بعد وصول الخزن في السد مليار و600 مليون متراً مكعب.

اقرأ أيضاً:  منطقة صافوط في محافظة عمان

سكان مدينة العظيم

بلغ عدد السكان في الناحية أكثر من 21 الف نسمةٍ في العام 2013 وبمعدل نمو سنوي يقدر ب 3%. يسكن في الناحية عدة عشائر عربية تنتمي إلى كل من الطائفة السنية والشيعية مثل عشائر العزة وهم إمتداد لعشائر العزة الزبيدية التي ترجع بنسبها الى زبيد الأصغر وعشائر العبيد وأيضاً يسكنها فخذ من عشائرالجنابيين وهم ذرية السيد محمد بن علي بن عكاب بن جناب الذي ينتهي نسبه بقبيلة قضاعة القحطانية واسعة الانتشار.

إعلان السوق المفتوح

اقتصاد مدينة العظيم

يشار إلى أن ناحية العظيم تعد من أشهر وأبرز المناطق الزراعية المنتجة لمحاصيل” الرقي” (البطيخ الأحمر باللهجة المحلية) على مستوى محافظة ديالى خصوصاً والعراق بشكلٍ عام، حيث يتميز المحصول بحجمه الكبير ومذاقه الحلو، ولقربها من الموارد المائية أثر كبير على خصوبة التربة ونشاط الزراعة وجودة المحصول ما يجعلها متميزة عن باقي النواحي في محافظة ديالى.

المعالم الأثرية والسياحية في مدينة العظيم

من المعالم المهمة والتي توجد في ناحية السد العظيم ” تل مصيجرة “، والذي تبلغ مساحته 1000م2 وتم اعتماده كموقعٍ أثري وفقاً لقرار وزارة الثقافة العراقيه عام 1992م، وبها أيضاً “السد العظيم” وهو سد قديم من الحجر ويقع على نهر العظيم ويرجع تأريخه إلى العهد الساساني ، كما تتفرد المنطقة بطبيعة جذابة وعشائر مضيافة.

مناخ وطقس مدينة العظيم

تتصف المنطقة بفصل صيفٍ حارٍ نسبياً يمتد من شهر آيار وحتى شهر تشرين الأول ويصل معدل درجة الحرارة فيهما إلى 36 درجة مئوية، ولكن تبلغ ذروتها في شهر آب حيث تصل إلى مافوق 43 درجةً مئويةً، بينما تبلغ في فصل الشتاء حوالي 14 درجةً مئويةً، وهو ما يجعل مناخها دافئاً نسبياً في هذا الفصل مقارنة ببقية المدن.

اقرأ أيضاً:  منطقة السيدية في بغداد

مقالات مشابهة

منطقة الفحيص في محافظة عمان

منطقة الفحيص في محافظة عمان

تعرف على أبرز مدن ولاية واشنطن

تعرف على أبرز مدن ولاية واشنطن

محافظة هروب قديماً

محافظة هروب قديماً

مدينة حيفا في فلسطين

مدينة حيفا في فلسطين

معلومات عن الواحات البحرية

معلومات عن الواحات البحرية

أعلى قمم جبال في الوطن العربي

أعلى قمم جبال في الوطن العربي

الوقود المستخدم في الطائرة

الوقود المستخدم في الطائرة