وجهات سياحية في تايلاند

وجهات سياحية في تايلاند

مدينة بتايا التايلندية

جاء اسم بتايا من مسيرة فرايا تاك فيما بعد الملك تاكسين وجيشه من أيوثايا إلى تشانثابوري التي وقعت قبل سقوط العاصمة السابقة بين يدي الغزاة البورميين عام 1767، عندما وصل جيشه في محيط ما يعرف الآن باتايا، واجه فرايا تاك قوات زعيم محلي يدعى ناي كلوم الذي حاول اعتراضه، وعندما التقى الاثنان وجهاً لوجه، أعجب ناي كلوم بطريقة فرايا تاك الكريمة وانضباط جيشه الصارم، فاستسلم دون قتال وانضم إلى قواته.

يُعرف المكان الذي واجهت فيه الجيوش بعضها البعض باسم Thap Phraya، والذي يعني جيش Phraya، فأصبح هذا فيما بعد باتايا، وهو اسم الرياح التي تهب من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي في بداية موسم الأمطار.

تاريخ بتايا يُشار إلى أنّها كانت قريةً مختصة بالصيد، وبعد وصول مجموعة من الجنود الأمريكيين المشاركين في حرب فيتنام حصلت فيها بعض التغييرات عام 1961م، وبسبب نزولهم للاستراحة فيها؛ أصبحت محطة للاسترخاء والاستجمام ومقصدًا للسيّاح القادمين إليها من كُلّ قطر.  

إعلان السوق المفتوح
مدينة بتايا التايلندية

موقع مدينة بتايا

تقع بتايا في الجزء الشرقي من ساحل خليج تايلاند على بعد 165كم تقريباً جنوب شرق بانكوك، تُجاورها مقاطعة بانج لامونج، وتحتل بتايا الكبرى معظم ساحل بانج لامونج، وهي إحدى المناطق الإحدى عشرة التي تشكل مقاطعة تشونبوري، والمقسمة إلى قسم شمالي أكبر يمتد على المناطق الواقعة إلى الشرق من شاطئ ناكلوا و شاطئ بتايا وهو الشاطئ الرئيسي، بالإضافة إلى براتا مناك هيل وغالبًا ما يطلق عليه اسم تل بوذا؛ بسبب المعابد الموجودة أعلى تل الرأس مباشرة جنوب شاطئ باتايا، وقطاع جنوب أصغر تغطي المنطقة إلى الشرق من شاطئ جومتين مباشرة جنوب تل براتنا مناك.

سكان مدينة بتايا

وصل عدد سكانها إلى ما يقارب 107.406 نسمة حسب تعداد عام 2010م. وارتفع عددهم إلى 118،511 بحلول عام 2017م، ووصل في آخر إحصائية أجريت عام 2020 إلى 320.262 نسمةً، لذلك يعتمد الاقتصاد على الأعداد الكبيرة من العمال التايلانديين غير الرسميين الذين يعملون في المدينة، ومع ذلك تظل مسجلة في مسقط رأسهم، وهناك الكثير من معدل دوران العمالة من وإلى العاصمة، وكذلك الهجرة الموسمية، والعمال المهاجرون من الدول المجاورة والعديد من المغتربين على المدى الطويل الذين يقيمون في المدينة متقاعدين أو العاملين لحسابهم الخاص أو المتعاقدين لا يتم حسابهم تقليديًا. لم يكن هناك مطلقًا رقم منشور بشكل موثوق لمجموع السكان ، لكن يعتقد أنه كبير جدًا نظرًا لوجود العمال المهاجرين وعددهم الهائل من العمال التايلنديين.

مناخ مدينة بتايا 

تتميز بمناخها الاستوائي، إذ تنقسم إلى المواسم التالية: دافئ وجاف بين نوفمبر- وفبراير، حار ورطب بين مارس – مايو، وحار وماطر بين يونيو – وأكتوبر.

السياحة في مدينة بتايا

تعتبر هذه المدينة من أهم الأماكن السياحية في العالم، لما تتمتع به من جمال الطبيعة الخلاب، وروعة المعالم السياحية والترفيهية، والتي تجذب الأفراد والعائلات للمرح والاسترخاء، والتمتع بإجازة هادئة ومثالية بعيداً عن صخب المدن الكبيرة، كما تتميز بابتسامة سكانها الدائمة المرحبة بالضيوف من جميع أنحاء العالم. بالإضافة إلى ذلك بتايا لديها تدفق هائل من السكان من سياحة الإقامة القصيرة ، مع 2000 فندق و 136000 غرفة متاحة اعتبارًا من عام 2015. كما تمتاز بالحدائق الغناء الساحرة، والمميزة بالكثير من الفعاليات والأنشطة، مثل: قرية الفيل، ومزارع بتايا للتماسيح.

كما تشتهر المدينة بمأكولاتها الشهية والفريدة، مثل كعك جوز الهند المشوي على الفحم، الذي يسمى تشو، بالإضافة إلى الأطباق ذات الأصول الصينيّة، والتي تتكون من نوع معيّن من سرطان البحر، وسلطة البابايا المتبّلة، وتتوفر العديد من المُنتجعات الصحية السبا، التي تقدم خدمات التدليك والمساج والعلاجات الشعبية والطبيعية، والمول الحديث الذي تم افتتاحه قريباً، إضافة إلى العديد من عناصر الجذب، التي تشدّ السائح لزيارة المدينة الساحرة.

اهم الاماكن السياحية في بتايا 

  • خاو بتايا فيو بوينت: يقع مرقب خاو بتايا فيو بوينت أعلى تلة براتومناك هيل، وهو أفضل برج مراقبة في المنطقة، ومكان للتنزه ليلاً أو نهاراً، وهو المكان المفضل للحصول على أجمل الصور التذكارية، أو الفيديوهات الفريدة من نوعها.
  • شرفة السماء: هي شرفة زجاجية تقع في بناء ماها ناخون، والتي أقيمت على ارتفاع 310م في الطابق 78، وهي مكان مثالي للباحثين عن المغامرة، حيث يمكن التقاط الصور عند الوقوف على الأرضية الزجاجية والتمتع بالمنظر الخلاب لمدينة بانكوك، ويعلو هذا المكان منطقة القمة على ارتفاع 314م لالتقاط صور بزاوية 360 للمدينة.
  • كوه لاك: تعد هذه المنطقة من أبرز المناطق السياحية. وهي عبارة عن منطقة شواطئ جميلة تغطي مساحة 30كم من ساحل بحر أندمان شمال بوكيت، تحميه إطلالات جبلية تحبس الأنفاس، وتغطيها الغابات الضخمة في جنوب تايلاند.
اقرأ أيضاً:  بلدة كفر الماء في محافظة إربد

الاحتفالات والمناسبات السنوية في مدينة بتايا

يحتفل المجتمع التايلاندي في بتايا بالعام الصيني الجديد من أواخر يناير إلى أوائل فبراير مع عروض التنين، ورقصات الأسد، والألعاب النارية.

  • يُعد أسبوع الدراجات في تايلاند أحد أكبر حدث للدراجات النارية في جنوب شرق آسيا، والذي يُعقد في بتايا في فبراير من كل عام، و يستقطب عشاق الدراجات النارية من جميع أنحاء جنوب شرق آسيا وخارجها.
  • مهرجان بتايا الدولي للموسيقى، والذي يقام سنويًا في شهر مارس، حيث يجذب حشودًا ضخمة إلى المراحل المختلفة على طول طريق الشاطئ وبالي هاي بيير، ويقدم العديد من الأساليب الموسيقية التي يؤديها الفنانون التايلانديون والعالميون.
  • مهرجان بتايا سونغكران، والمسمى محليا وان لاي، والذي يقام كل عام في منتصف أبريل، ويستمر هذا الحدث لعدة أيام، ويشمل العديد من الجوانب الترفيهية، الألعاب المائية وأيضاً مسابقة ملكات الجمال .
  • مهرجان بتايا الكلاسيكي للجيتار، يقام سنويًا في نهاية الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر، والذي تنظمه جمعية تايلاند للجيتار ومجموعة بتايا الشعبية للإعلام.

محافظة بوكيت

هي ثاني أصغر مقاطعة من مقاطعات تايلاند الجنوبية، وتحتوي على جزيرة بوكيت؛ أكبر جزيرة في تايلاند، والعديد من الجزر الصغيرة الأخرى، حيث تمتد على الساحل الغربي لتايلاند في بحر أندامان ومساحتها 576 كم²، وتبعد ساعة واحدة عن العاصمة بانكوك بالطائرة، كما يذكر أنها كانت من أهم الطرق التجارية بين الهند والصين. يُقال بأن بوكيت اشتقت اسمها من الكلمة الملايوية bukit والتي تعني “التلة”. 

محافظة بوكيت

التضاريس والسكان في محافظة بوكيت

تغطي الجبال حوالي 70% من مساحة بوكيت؛ حيث تمتد من الشمال إلى الجنوب والباقي عبارة عن سهول. وفيما يتعلّق بسكان المحافظة فقد ارتفع عددهم من سنة 2000م إلى سنة 2010م بمعدل 7.4% سنوياً وهو أعلى معدل نمو بين محافظات تايلاند، حيث يعيش فيها حوالي 386,605 نسمة حسب آخر إحصاء عام 2015، البوذية هي ديانتها السائدة يليها الإسلام.

شعار محافظة بوكيت

هو صورة لبطلتين وهما الأختان “تشان وموك”؛ اللتان قامتا بحماية بوكيت من غزو البورميين أثناء الحرب البورمية السيامية، فبينما كانت القوات البورمية تستعد لمهاجمة بوكيت بعد موت قائدها العسكري، حشدت زوجة هذا القائد وأختها موك نساء الجزيرة حتى اضطرت القوات البورمية إلى الانسحاب، قام الملك راما الأول ملك “سيام سابقاً وبوكيت حالياً” في ذلك الحين بمنحهم ألقاباً تشريفية، وتمّ بناء نصب تذكاري لهم عام 1967م.

تاريخ محافظة بوكيت

في عام 1545 وصل الرحالة البرتغالي فرناو مندش بنتو أرض سيام (بوكيت حالياً) وكانت حينذاك تمتد إلى أبعد من مملكة أيوتايا، كان بنتو من أول الرحالة الأوروبيين الذين وصفوا محافظة بوكيت في رحلاتهم وقد أشار إليها في رحلاته باسم جانك سايلون(junk cylon)، وهو الاسم الذي أطلقه البرتغاليون عليها في خرائطهم. قال بنتو أنها كانت ميناءً للسفن التجارية، حتى تدهورت حالتها التجارية القرن السادس عشر بسبب القراصنة واضطراب المناخ ممّا منع السفن من أن ترسي فيها.

في القرن الـ 17 تنافس الإنجليز والفرنسيون والألمان على التجارة مع بوكيت باعتبارها غنية بالقصدير، وفي عام 1685 وافق الملك السيامي “ناراي” على احتكار فرنسا للقصدير فيها، استمر ذلك حتى تمّ طرد الفرنسيين منها بعد الثورة السيامية عام 1688، وأثناء حكم الملك راما الخامس أصبحت المركز الرئيسي لإنتاج القصدير في المحافظات الجنوبية، حتى عام 1933 لتُصبح بوكيت بعد ذلك محافظة بحد ذاتها.

الاقتصاد في محافظة بوكيت

ظل القصدير مصدر الدخل الرئيسي لبوكيت حتى نفذ في القرن العشرين، أما اقتصادها حالياً فيعتمد على السياحة وإنتاج المطاط باعتبارها أكبر دولة منتجة للمطاط عالمياً، وفي 2017م استقبلت محافظة بوكيت حوالي 10 مليون سائح وشكّل دخل السياحة فيها نحو 14% من دخل تايلاند.

اقرأ أيضاً:  مدينة بئر العاتر

السياحة في محافظة بوكيت

بوكيت (لؤلؤة بحر أندامان) من الوجهات السياحية العالمية نظراً لطبيعتها الخلابة المتنوعة واحتوائها على العديد من مواقع الغوص الأجمل على الإطلاق، وانتشار الفنادق والمنتجعات السياحية فيها.

شواطئ محافظة بوكيت

  •  باتونج: واحد من افضل شواطئها ويمتد على طول 2.5 كيلومتر على الساحل.
  •  بارادايس: مناسب لمحبي الغطس والغوص لغناه بالشعاب المرجانية.
  •  هات كارون: هو ثالث أطول شواطئها.
  •  ماى كهاو: طوله 11 كيلومتر، وهو جزء من محمية سيرينات الوطنية حيث تضع سلاحف البحر بيضها.

أهم المعالم في محافظة بوكيت

  • متحف تالانج الوطني: أنشئ في الذكرى المائتين لحرب تالانج، يقدم صورة عن الحياة اليومية في بوكيت فيما قبل التاريخ ويحتوي على بعض الآثار والبقايا التي وجدت على الساحل.
  • معبد وات تشالونج: وهو أهم معابد بوكيت التسعة وعشرين.
  • تمثال بوذا العملاق: يصل ارتفاعه إلى 45 متر وتراه أينما تذهب في مدينة بوكيت.
  • فانتازيا: أقيم على هيئة معرض لاس فيجاس، وهو يعرض الثقافة التايلاندية التقليدية.

جزر أرخبيل بي بي

تُطلق تسمية بي بي على أرخبيل صغير في جنوب تايلاند يضم 6 جزر، ويقع الأرخبيل في بحر أندامان شمال محافظة كرابي، ويعتبر من أكثر الوجهات السياحية شعبية في جنوب شرق آسيا؛ وذلك لما يتميز به من مظاهر الطبيعة البرية الساحرة، والمطاعم الرائعة، والتنوع بالأنشطة والمغامرات الشيقة، كما اكتسبت المنطقة شهرة عالمية واسعة بعد أن صُوّر فيها فيلم الشاطئ من بطولة ليوناردو دي كابريو، وتخلوا هذه الجزر تقريباً من الطرق الرئيسية؛ إذ يعتمد السياح فيها على المشي أو يستأجرون القوارب والدراجات لاستكشافها. 

جزر أرخبيل بي بي

جزيرة بي بي دون

هي أكبر جزر الأرخبيل بمساحة تقدر بـ 10.2كم²، كما أنها الجزيرة الوحيدة التي يقطنها سكان، والمكان الوحيد الذي يستطيع السياح المبيت فيه؛ حيث يتواجد فيها العديد من المنتجعات والفنادق التي تتنوع بين الفاخرة والعادية، بالإضافة إلى المحلات التجارية الصغيرة والمطاعم الراقية؛ ويعتبر مطعم Grand PP Arcade من أفضل مطاعم الجزيرة، ويتميز بتقديمه مجموعة من الأطباق النباتية وفطائر الموز الشهية، كما يعد مطعم Tonsai Seafood من أفضل المطاعم الشاطئية التي تقدم الأطعمة المحلية التايلاندية؛ مثل السمك المطهو على البخار، أما مطعم Anna’s Restaurant ويشتهر بتقديم مجموعة من المأكولات الأوروبية والتايلندية المميزة.

جزيرة بي بي ليه

تبلغ مساحتها 1.2كم²، وهي الثانية من حيث الحجم، وهي الأشهر والأجمل من بين الجزر؛ وذلك لوجود خليج مايا فيها؛ وهو المكان الذي صور فيه فيلم الشاطئ عام 2000، وتتنوع الفعاليات التي يتمتع بها الزوار في هذه الجزيرة بين السباحه في مياه البحر الكريستالية، والمشي لاستكشاف الأدغال المثيرة، والصعود إلى أعلى الجبل للتمتع بالمشهد المطل الرائع، بالإضافة إلى زيارة كهف الفايكنج في شمال شرق الجزيرة؛ حيث يمكن مشاهدة رسومات لقوارب على جدران الكهف تعود للبحارة الذين مروا بالمنطقة قديماً، ومراقبة أعشاش طيور السامة، وعند الوصول إلى خليج ساما يمكن التمتع بالغوص، واستكشاف المرجان والأسماك الاستوائية، والجدير بالذكر أن السلطات التايلندية قررت إغلاق خليج مايا منذ عام 2018؛ وذلك بسبب الأضرار التي تسبب بها العدد الهائل من السياح بالنظام البيئي، على أن يتم إعادة فتحه في منتصف عام 2021. 

جزر أخرى

  • جزيرة ماي فاي: وتسمى أيضاً جزيرة البامبو، وهي جزيرة صغيرة مساحتها 0.3كم²، يتميز الجزء الشرقي منها برمال بيضاء تفترش شاطئها الهادئ، كما تتميز المياه حول الجزيرة بلونها الأزرق المائل للاخضرار، وانتشار أسماك الأسد فيها، بالإضافة إلى أسماك القرش الفهد، والسلاحف صقرية المنار. 
  • جزيرة ينج: وتبلغ مساحتها 0.2كم²، وتدعى جزيرة البعوض بسبب أسراب البعوض التي تظهر عند فترة الغروب، مما يجعلها غير مريحة للزوار، إلا أن المياه التي تحيط بالطرف الجنوبي الشرقي للجزيرة تزخر بشعاب المرجان الرخو، والأحياء البحرية المختلفة؛ مما يجعل الغوص في مياهها تجربة لا تنسى.
  • جزيرتي بيدا نوك وناي بيدا: تبعد جزيرة بيدا نوك مسافة ميل واحد تقريباً عن بي بي ليه، وهي صغيرة جداً، وبجانبها تقع أصغر جزر أرخبيل بيبي؛ والتي تسمى بجزيرة ناي بيدا، وتعتبر هاتان الجزيرتان مناسبتين للغوص والاستمتاع برؤية كلٍ من سلاحف البحر، وأسماك القرش، وسمك الأنقليس، وتتكون كلا الجزيرتين من الصخور، ولا يوجد فيهما أي شواطئ رملية. 
اقرأ أيضاً:  ولاية ضنك في سلطنة عمان

الاستجمام  والترفيه في جزيرة بي بي

يقصد العديد من السياح جزيرة بي بي في تايلند للاسترخاء والاستمتاع بالمساج التايلندي التقليدي التي توفره المنتجعات الصحية؛ بالإضافة إلى حمام البخار بالأعشاب وغيرها من خدمات العناية بالجسم، وأكثر ما يميز جزرها في المساء هو عروض النار المبهرة التي ينفذها يومياً أشخاص ذوي مهارة عالية؛ حيث يستخدمون الحبال والعصي لتقديم أكثر الحركات إثارة، ويصاحب ذلك موسيقى رائعة تجعل العروض أكثر بهجة. 

جزيرة جيمس بوند في تايلاند

تعد جزيرة جيمس بوند واحدة من أشهر الوجهات السياحية في تايلاند، وقد وضعها تقرير لموقع The Travel ضمن قائمة أفضل الأماكن التي يمكن تمضية عطلة فيها وبأسعار منخفضة، تتبع هذه الجزيرة لمتنزه خليج فانغ نغا الوطني، والذي يتميز بالصخور الكلسية البيضاء المنبثقة من المياه، ونباتاته الاستوائية التي تجعله جنة خضراء، بالإضافة إلى مياهه الزمردية الخضراء الهادئة طوال العام، كما اكتشفت فيه مؤخراً كهوف تعرضت أسقفها للانهيار فشكلت مأوى طبيعي للعديد من الكائنات الحية المميزة، وأدت المظاهر الطبيعية في هذه المنطقة إلى ازدحامها بالزوارق السياحية خاصةً في موسم الذروة، فهي تبعث في النفس الهدوء والرومانسية مما يجعلها مثالية لقضاء شهر العسل.

جزيرة جيمس بوند في تايلاند

شكل وتسمية جزيرة جيمس بوند

الاسم الحقيقي لهذه الجزيرة هو كوتابو، ومعناه جزيرة المسمار، وسبب هذه التسمية هو شكل الجزيرة الفريد من نوعه، فهي تتميز بقاعدةٍ صخرية ضيقة وقمة عريضة، بما يشبه شكل المسمار المغروز في البحر، وفي عام 1974 ظهرت الجزيرة في فيلم جيمس بوند الرجل ذو المسدس الذهبي، وقد خطفت المناظر الطبيعية الخلابة للجزيرة أنظار مشاهدي الفيلم؛ مما أدى إلى اشتهار الجزيرة على مستوى العالم، فأُطلِقت تسمية جزيرة جيمس بوند عليها منذ ذلك الوقت تكريماً للفيلم الذي قدّمها للعالم، وكان الممثل كريستوفر لي قد أشار إلى الجزيرة في أحد مشاهد الفيلم بقوله: (تلك الصخرة التي على شكل حبة فطر). 

موقع جزيرة جيمس بوند

تقع جزيرة جيمس بوند في الساحل الغربي لتايلاند، وهي إحدى جزر خليج فانغ نغا الذي يقع في بحر أندامان، وبالتحديد في الجزء الشمالي الشرقي لمحافظة بوكيت، والتي تبعد سبع ساعات بالسيارة عن العاصمة التايلاندية بانكوك، لذلك من الأفضل استخدام الطيران الداخلي للوصول إليها، إذ يستغرق الطريق ساعة واحدة بالطائرة، وتمنع السلطات التايلاندية القوارب من الاقتراب من جزيرة جيمس بوند، فيتوجه السياح إلى الجزيرة المجاورة لها لمشاهدتها والتقاط الصور لها، ويطلق على هذه الجزيرة اسم كوه بينغ غا، وهي تبعد عن بوكيت 45كم. 

أهم الوجهات السياحية حول جزيرة جيمس بوند

هناك العديد من الوجهات المميزة في المنطقة التي تقع فيها الجزيرة، وتُستخدم قوارب الكاياك للتنقل من مكان إلى آخر في جولة للتمتع بأنشطتها المتعددة، حيث يمكن زيارة قرية كوه بانييه المسلمة لتناول الأطباق الشهية من السمك الطازج، ويعد شاطئ كاولاك من أفضل شواطئ المنطقة، خاصة لممارسة رياضة الغوص، والتمتع بمشاهدة الصخور المرجانية الرائعة، ويُنصح باستكشاف كهف تالو الذي تحيط به أشجار الغاف، وعن طريق القوارب المطاطية يمكن دخول الكهوف الموجودة داخل الجبال البحرية، حيث تتميز جزيرة هونج وكهوفها المائية الجميلة والفريدة، و السباحة بأمان يمكن التوجه إلى جزيرة كولان. 

الحياة النباتية والحيوانية حول جزيرة جيمس بوند

تتنوع الحياة البرية في المنطقة التي توجد فيها الجزيرة، فهناك غابات أشجار المانجروف التي تحتوي على نباتات متنوعة، مثل: القنديل، والقرصنة، كما تنتشر أشجار نخيل ذيل السمكة، والسيسبان، والأعشاب في العديد من الجزر، وتعيش أنواع مختلفة من الطحالب في المياه، بالإضافة إلى النجيل البحري والعوالق النباتية وبالنسبة لحيوانات اليابسة يمكن مشاهدة سعدان المكاك طويل الذيل، وقرد اللار جيَبون، ويعيش في المنطقة 26 نوعاً من الزواحف، َأما في المياه فيوجد عدة أنواع من الدلافين وأسماك القرش، خنزير البحر عديم الزعانف، و أسماك الموراي، والأسماك المنتفخة، ويصل عدد أنواع الجمبري إلى 14 نوعاً، وهناك 15 نوعاً من سرطان البحر، أضف إلى ذلك 120 نوعاً من الطيور أهمها طيور البلشون، والغرنوق. 

فيديو عن أماكن سياحية في تايلاند

مقالات مشابهة

تقسيم محافظة عمّان في الأردن

تقسيم محافظة عمّان في الأردن

محافظة تنومه في السعودية

محافظة تنومه في السعودية

الطقس في جرش

الطقس في جرش

مدينة نيالا في السودان

مدينة نيالا في السودان

احتفالات وطنية في البحرين والعالم

احتفالات وطنية في البحرين والعالم

خارطة العراق مفصلة

خارطة العراق مفصلة

مدينة الضمير في ريف دمشق

مدينة الضمير في ريف دمشق